كتابة : Reham
آخر تحديث: 27/05/2020

أسباب تشتت الانتباه عند الاطفال

إن مشكلة تشتت الانتباه عند الاطفال من المشكلات التي تواجه الكثير من الأسر حيث يعاني طفلهم من عدم التركيز أو الاستيعاب سواء في تعامله مع أهله أو في الدراسة، وتختلف درجات تشتت الانتباه من طفل لأخر حسب مستوى الذكاء والقدرات العقلية، حيث أن تشتت الإنتباه عند الأطفال يكون له أسباب متعددة سوف نتعرف عليها خلال هذا المقال كما أننا سوف نتعرف على طرق العلاج.
أسباب تشتت الانتباه عند الاطفال

تشتت الإنتباه عند الاطفال

هو نقص القدرات العقلية للطفل مما يجعله في مستوى أقل من قرنائه أو من هم في مثل عمره حيث يغلب على طابع الطفل المتشتت ذهنيا فرط الحركة وعدم التركيز فيما يدور حوله من أحداث إلا نادرا.

علامات تشتت الإنتباه عند الاطفال

الأطفال المتشتتون في الانتباه تبدو عليهم أعراض يجب على كل أب أو أم معرفتها جيدا حتى يستطيعون معالجتها مبكرا قبل أن تزداد وتشكل خطرا كبيرا على مستقبل الطفل.

ومن هذه العلامات ما يلي:

  • يبدو الطفل غاضبا ومتعصبا معظم الأوقات فتظهر عليه نوبات الغضب والعدوانية مع الأطفال الأخرين.
  • عدم قدرة الطفل على التركيز أثناء حديث الأم أو الأب معه أو غيرهم من الأشخاص الأخرين.
  • الشعور بانطواء الطفل على ذاته وعدم رغبته في الجلوس مع الناس مما يشكل الشعور بالوحدة.
  • رغبة الطفل في تخريب الممتلكات الخاصة به أو بغيره من الأشخاص مما يشكل طابع العدوانية لديه.
  • الشعور بعدم قدرة الطفل على التحصيل الدراسي وفشله غالبا في معظم المواد الدراسية.
  • الحركة الزائدة عند الطفل فنجده لا يستقر في مكان ما إلا نادرا.

أسباب تشتت الانتباه عند الاطفال

تنقسم أسباب تشتت الإنتباه عند الأطفال لأسباب بيئية وأسباب وراثية وأسباب خلقية وأسباب نفسية واجتماعية، وسوف نتعرف على كل منهم بالتفصيل فيما يلي:

أسباب خلقية

ونقصد بهذه الأسباب المسببات التي يخلق الطفل بها في رحم أمه فتكون نتيجة لتكوينه وخلقته كما هي دون أي أسباب أخرى.

أسباب وراثية

وتشمل الوراثة سواء كانت من الأم أو الأب حيث أن الوراثة لها عامل كبير في التأثير على عقل الطفل أو جسده، فعندما يكون الأب أو الأم أو أحد أفراد العائلة يعاني من تشتت الانتباه فإن ذلك قد ينتقل وراثيا للأبناء عن طريق الجينات الوراثية التي تتحكم في شكل وعقل الطفل.

أسباب اجتماعية ونفسية

وتشمل الظروف والعوامل التي يتعرض لها الطفل في أسرته وتؤثر عليه بالإيجاب أو السلب، فالطفل الذي يعاني من نقص الانتباه بالتأكيد فإنه قد يعاني من مشكلات أسرية بين الأب والأم.

أو قد تقع عليه العديد من الضغوط من الأسرة بسبب المعاملة القاسية أو الغير صحيحة من الأهل مما يؤثر بالتأكيد سلبيا على عقل الطفل ويجعله يعاني من تشتت الانتباه أو ضعف التحصيل الدراسي.

أسباب بيئية

ويقصد بالأسباب البيئية هي الأسباب التي يتعرض لها الطفل وتكون بسبب البيئة المحيطة به مثل حالات الاختناق بسبب التلوث البيئي أو الظروف البيئية القاسية.

أسباب أخرى

العادات والتقاليد

تتمثل في العادات والتقاليد الخاطئة عند بعض الأمهات أثناء الحمل مثل التدخين أو شرب الكحوليات أو الإدمان الذي يسبب تلف الخلايا العصبية للجنين مما يؤدي لولادة طفل غير طبيعي.

تعرض الجنين في رحم أمه لمواد سامة

حيث تتعرض الأم في بعض الأحيان لملوثات سامة تؤثر على الجنين.

الولادة المبكرة

تكون سببا في نقص وتشتت الانتباه عند الأطفال حيث أن الطفل عندما يولد قبل ميعاده فإنه يولد بنقص في الخلايا العصبية والدماغية مما قد يتسبب في ظهور نقص الانتباه عنده في المستقبل.

مضاعفات تشتت الانتباه عند الأطفال

يحدث تشتت الانتباه للطفل في أعمار مختلفة فقد يبدو في عمر الرضاعة ويستمر مع الطفل وحتى عمر المدرسة وأكبر حتى يمكن أن يصل لمرحلة المراهقة، وعندما يتم علاجه مبكرا يمكن التغلب على جزء كبير منه أو تقليل المضاعفات التي يمكن أن تحدث.

وعندما نتعرف على المضاعفات يمكننا أن نجد علاجات سريعة لهذه الحالات من الأطفال، ومن مضاعفات تشتت الانتباه عند الأطفال ما يلي:

  • الفشل في التعليم، حيث يكون الطفل غير قادرا على تخطي أو تجاوز المرحلة الدراسية التي هو عندها مما يسبب رسوبه في الامتحانات وفشله في التعليم على المستوى العام.
  • الحوادث المختلفة التي من الممكن أن يتعرضون لها أكثر من غيرهم من الأشخاص العاديين مثل حوادث القيادة أو غيرها.
  • عدم القدرة على التعاون مع الأشخاص الأخرين أو الاندماج معهم في الحياه العادية أو عدم الاستقرار النفسي والعاطفي فيما بعد.
  • هم أكثر الأشخاص عرضة للإدمان أكثر من غيرهم نظرا لانطوائهم على أنفسهم في معظم الأحوال فيلجؤون للتفكير السلبي والعادات الخاطئة.

تشتت الانتباه عند الأطفال تشخيصه وعلاجه

بعد إجراء العلماء للعديد من البحوث والإجراءات عن الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه تبين أن عملية التشخيص ليس لها أسباب محددة أو طرق محددة للعلاج نظرا لاختلاف درجات هذا التشتت من فرد لأخر.

وتبدأ المرحلة الأولى من التشخيص بالفحص الطبي الكامل للطفل ويقوم الطبيب بسؤال الطفل بعض الأسئلة العامة المتعلقة بالصحة والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الطفل حيث قد يظهر على بعض الأفراد علامات أو أعراض حديثة يجب العلم بها ليتم التشخيص بصورة سليمة.

أكد الأطباء على أن الحكم على الطفل بأنه يعاني من تشتت الانتباه ليس بالأمر السهل بل يجب توفر ستة أعراض أو أكثر من أعراض تشتت الانتباه، وقد يطلب الطبيب مقابلة الأهل أو المربية أو مدرسة الحضانة للتعرف على بعض المعلومات عن الطفل.

ويمكن علاج تشتت الانتباه عند الأطفال من خلال بعض الدواء المهدئ أو المنشط تبعا لحالة الطفل حيث تعمل هذه الأدوية على تنشيط خلايا الدماغ وضبط تركيز المواد الكيميائية بالعقل والتي تعرف بناقلات الأعصاب.

مع بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات المنشطة للدماغ كما يمكن جعل حيز خاص بالطفل في أماكن الدراسة بجانب الدعم الأسري والعائلي للطفل.

كيفية التخلص من تشتت الانتباه عند الأطفال

  • اهتمام الوالدين بالطفل وحاجاته الاجتماعية والنفسية والبعد عن المشكلات التي تزيد من الأمر سوءاً.
  • استخدام أساليب المعاملة الصحيحة مع الطفل والابتعاد عن تهديده.
  • استخدام وسائل الاتصال البصري والسمعي مع الطفل وعدم تجاهله على الإطلاق.
  • مساعدة الطفل على اكتساب الثقة في نفسه وفي أهله من خلال الدعم والتشجيع والتقبل والعناق وغيره.
  • إشراك الطفل في بعض النوادي الرياضية حيث تبدوا أهمية الرياضة في تنشيط العقل والجسم وتحسين من حالة الطفل.
وختاما أود أن أكون قد أوضحت مفهوم تشتت الانتباه عند الاطفال حتى يستطيع كل أب وكل أم أن يتجنبوا العوامل المسببة له وأن يهتموا بأطفالهم جيدا ليصبحوا أكثر تركيزاً وذكاءً في حياتهم العملية والعلمية ليعيشوا حياة سعيدة وليبتعدوا عن المشكلات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ