كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 25/10/2022

أهم أسباب كثرة التبول في الشتاء عند الرجال والنساء

أسباب كثرة التبول في الشتاء؛ عندما يحين الصيف، فإنك تحافظ على رطوبتك من خلال شرب المزيد، مما يعني أنه من المحتمل أن تضطر إلى استخدام الحمام بشكل متكرر. ومع ذلك، إذا وجدت نفسك بحاجة إلى التبول أكثر عندما يكون الطقس باردًا، فقد يكون ذلك في الواقع علامة على حالة خطيرة. لمعرفة جميع أسباب كثرة التبول في الشتاء، تابع معنا هذه المقالة في مفاهيم.
أهم أسباب كثرة التبول في الشتاء عند الرجال والنساء

ما هي أسباب كثرة التبول في الشتاء؟

يأتي الشعور بالبرد مع بعض المخاطر على الجسم، ولكن كيف يؤثر ذلك على صحة المثانة؟ توجد في الواقع ظاهرة تسمى إدرار البول الناجم عن البرد، مما يعني أن الطقس البارد يجعلك بحاجة إلى التبول بشكل متكرر. 

  • هذا لأنه، عندما تكون باردًا، يستعد الجسم لدرء انخفاض حرارة الجسم عن طريق تقييد الأوعية الدموية لمنع تدفق الدم إلى الجلد والأطراف. يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يحاول الجسم بعد ذلك تنظيمه عن طريق إجبار الكليتين على تصفية السوائل الزائدة، وهذا يجعلك بحاجة إلى التبول أكثر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتعرق بشكل أقل في الأشهر الباردة، مما يعني المزيد من السوائل لمعالجة الكلى، وهذا يجعلك بحاجة إلى التبول أكثر. لذلك، إذا كنت تعاني بالفعل من مشكلة في المثانة، مثل فرط نشاط المثانة أو سلس البول، فقد تجد أن أعراضك تزداد سوءًا عندما يكون الطقس أكثر برودة. 
  • من حيث التهابات المسالك البولية، قد تكون معرضًا لها أثناء الطقس البارد؛ وهذا يرجع إلى خطر الإصابة بالجفاف، وهذا بسبب وجود رطوبة أقل في الهواء يمكنك امتصاصها.

أضرار الجو البارد على الجسم 

بشكل عام، إذا كنت شابًا وسليمًا، فلن يؤثر الطقس البارد عليك بشكل سلبي للغاية، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة لأضرار الطقس البارد هم:

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • الأطفال دون سن الخامسة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية طويلة الأمد، أو من أمراض نفسية.
  • الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • النساء الحوامل.

إذا وقعت في إحدى هذه الفئات، فقد تجد أنك تعاني أكثر من الآثار السيئة للطقس البارد، ولكن ما الذي يفعله الطقس البارد في الواقع بالجسم؟ عند التعرض للبرد، يصبح الدم أكثر سمكًا، مما قد يؤدي إلى حدوث تخثر.

إنه يؤثر  أيضًا على قدرة الجسم على مقاومة العدوى، مما يجعل الناس أكثر عرضةً للإصابة بعدوى خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي. على هذا النحو، يمكنك أن ترى أنه من المهم حقًا الحفاظ على الدفء والصحة خلال الأشهر الباردة.

علاج كثرة التبول في الشتاء في المنزل 

فيما يلي بعض النصائح المفيدة في حالة وجدت نفسك تعاني من إدرار البول الناجم عن البرد:

ابق دافئًا

تعتبر هذه الواقعة علامة تحذيرية على أن الجسم يحس بخطر انخفاض في درجة حرارة الجسم. تأكد من أنك ترتدي الكثير من الملابس وجاكت سميك إذا كنت تخطط للخروج في درجات حرارة باردة.

اشرب الكثير من الماء

طبقًا لأنك تخسر سوائل أكثر من العادة نتيجة كثرة التبول، فمن المهم أن تظل رطبًا. تأكد من شرب الكثير من الماء كل يوم للحفاظ على أداء الجسم بنسبة 100%.

تتبع التغييرات 

يعد استخدام دورة المياه عدة مرات في اليوم أكثر مما تفعل عادةً أمرًا طبيعيًا في أشهر الشتاء، ولكن ضع في اعتبارك أي تغييرات خطيرة. 

إذا وجدت نفسك تستخدم الحمام بشكل مفرط لدرجة الشعور بعدم الراحة، أو كنت تعاني من أعراض، مثل سلس البول، أو تقلصات المثانة، أو التبول اللاإرادي، يجب عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت في الإمكان؛ لاستبعاد المشاكل الكبيرة، كفرط نشاط المثانة.

علاج كثرة التبول في الشتاء بالأعشاب

فيما يلي أفضل العلاجات المنزلية لكثرة التبول:

حبوب السمسم

بذور السمسم مصدر غني بالمعادن والعديد من المكونات النشطة التي تنظم وظائف المثانة. لأخذ السمسم للتبول المتكرر، اخلطه مع الجاجري وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

عشبة أملا

تقوي أملا عضلات المثانة لتحسين التحكم في التبول المتكرر. للحصول على أفضل النتائج، قم بطحن عدد قليل من منها واستخرج العصير، واخلطه مع العسل. تناول هذا العصير مع موزة ناضجة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا؛ لترى نتائج جيدة.

عشبة تولسي

في بعض حالات كثرة التبول قد يكون سبب عدوى المثانة. تعمل تولسي بشكل فعال للغاية في الحد من التهابات المثانة والمساعدة في تنظيم وظائف المسالك البولية. في الصباح الباكر، اسحق 2-3 ورقات طازجة وخذها بملعقة من العسل.

أعشاب الكمون

ينظم الكمون وظائف المثانة ويمنع أيضًا التهاب المسالك البولية. خذ الكمون في شكل شاي، فقط قم بغلي ملعقة صغيرة في كوبين من الماء النظيف؛ حتى يقل الماء إلى النصف. نتركه ليبرد، وتهرس البذور بملعقة وتصفى. يمكنك حينها شرب هذا مع القليل من العسل مرتين في اليوم بدلاً من الشاي العادي.

عشبة ريثا

بالإضافة إلى كونها رائعة للشعر، فإن ريثا فعالة أيضًا في إدارة التبول المتكرر. انقع عشبة ريثا طوال الليل، وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالي، على معدة فارغة، اشرب المنقوع لمدة أسبوع؛ للتخفيف من كثرة التبول.

أسئلة طرحها الآخرون حول أسباب كثرة التبول في الشتاء

إليك أشهر الأسئلة المتداولة حول كثرة التبول في فصل الشتاء:

ما هي عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟

بالنسبة لمعظم الناس، يتراوح عدد مرات التبول الطبيعي يوميًا بين 6-7 مرات في فترة 24 ساعة. ما بين 4 إلى 10 مرات في اليوم قد يكون طبيعيًا أيضًا إذا كان هذا الشخص يتمتع بصحة جيدة.

ما سبب كثرة التبول كل عشر دقائق؟

يمكن أن يرتبط التبول المتكرر بمشكلات صحية أخرى ليست جزءًا طبيعيًا من الحياة ولا تتلاشى بمرور الوقت، وقد يكون من أعراض حالات أكثر خطورة، مثل مرض السكري، متلازمة فرط نشاط المثانة، عدوى المسالك البولية، أو مشاكل البروستاتا. 

هل كثرة التبول من أعراض مرض الكلى؟

نعم، إذا شعرت بالحاجة إلى التبول كثيرًا، خاصةً في الليل، فقد يكون ذلك علامة على مرض الكلى. عندما تتلف مرشحات الكلى، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الرغبة في التبول. في بعض الأحيان، ربما يكون هذا أيضًا دليل على وجود عدوى في المسالك البولية، أو تضخم البروستاتا لدى الرجال.

هل كثرة التبول من علامات مرض السكري؟

نعم، إن العطش الشديد وزيادة التبول من العلامات والأعراض الشائعة لمرض السكري، فعندما تكون مصابًا به، يتراكم الجلوكوز الزائد في الدم، وتضطر الكليتين إلى العمل لوقت إضافي؛ لتصفية وامتصاص الجلوكوز الزائد.

هل كثرة التبول مضر؟

نعم، لهذا حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تتبول أكثر من المعتاد وإذا: 

  • لا يوجد سبب واضح، مثل شرب المزيد من السوائل، أو الكحوليات، أو الكافيين. 
  • المشكلة تعطل نومك أو أنشطتك اليومية. 
  • لديك مشاكل بولية أخرى أو أعراض مقلقة.
إن أسباب كثرة التبول في الشتاء متعددة، ولكن يجب تتبع التغييرات في عادات المثانة، فربما ينم ذلك عن مشكلة خطيرة تتطلب استشارة وعلاج طبي؛ ومع ذلك، هناك بعض المشروبات العشبية التي تساعد في إدارة هذه الحالة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع