كتابة : Sara
آخر تحديث: 27/05/2021

أسباب مرض السل وأهم أعراضه وعوامل الإصابة به

يعتبر من أسباب مرض السل كونه ناتج عن انتقال العدوى من شخص مريض الي الشخص السليم عن طريق الوجود المستمر للشخصين معا.
إن من أسباب مرض السل هو وجود مضاعفات في جسم الشخص المصاب بأي أمراض عصبية أخرى، وغالبا ما تكون هذه المضاعفات في الرئتين
أسباب مرض السل وأهم أعراضه وعوامل الإصابة به

ما هو مرض السل

يأتي مرض السل من :

  • جرثومة تسمي (المتضطرة السلية ) التي تأتي بالإصابة في الرئتين في معظم الأوقات، كما يعتبر مرض يمكن الشفاء منه، حيث أن مرض السل من الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الهواء.
  • وعندما يقوم الشخص المصاب بسل رئوي أو يقوم بالعطس فأنه يقوم بنشر جراثيم السل في الهواء وإذا كان يقعد وسط أشخاص آخرين، فيجب عليهم تغير المكان لعدم استنشاق الهواء المحيط في المكان لأنه اصبح هواء غير نقي مما يمكنهم من نقل العدوي من الشخص المصاب اليهم.
  • يعتبر ثلث سكان العالم لديهم سل خافي وهذا يعبر عن هذه الأشخاص أنهم قد أصيبوا بالعدوي بجرثومة السل لكنهم غير مصابين بالمرض نفسه ولا يستطيعون أن يقوموا بنقل المرض إلى أشخاص آخرين.
  • حيث أن الأشخاص التي لديهم عدوي بجرثومة السل انهم أيضا معارضون بالإصابة بهذا المرض خلال فترة حياتهم وبذلك بنسبة ١٠%، والأشخاص التي ليس لديهم مناعة كافية هما أيضا معرضون بالإصابة، والأشخاص المصابون بسوء التغذية أو المصابون بمرض سكري أو الأشخاص التي يتعاطون التبغ هؤلاء اكثر عرضة لمرض السل.
  • يمكن للشخص المصاب بمرض السل أن يقوم بعدوي الأشخاص الآخرين، مما يمكن للمريض أن يعدي اكتر من ١٠اشخاص من خلال التعامل معهم وإذا ما تم اكتشافه ومعالجته فأنه يؤدي إلى موت الأشخاص المصابون.
  • ويرجع هذا المرض إلى فيروس نقص المناعة البشرية ويعتبر هو التي يتسبب في الإصابة بالإيدز.
  • كما يعمل على إضعاف الجهاز المناعي للشخص حتي يكون الجهاز المناعي غير قادر علي مقاومة المرض.

أعراض مرض السل

يقوموا الأطباء بالتميز بين نوعين من مرض السل التي قد يصيب الإنسان، وبالرغم من أن جسم الإنسان قد يأوي البكتيريا التي قد تسبب الإصابة بمرض السل إلا أن الجهاز المناعي لدي الشخص يساعد في الوقاية من الإصابة، والتميز التي قاموا به الأطباء هو التمييز بين:

مرض السل الكامن:

  • وهو يعتبر نوع من أنواع مرض السل لكنه غير نشط يظل في جسم المصاب ولا يظهر عليه أي أعراض لذلك يطلق عليه مرض السل الكامن، كما يعتبر هذا المرض في هذه الحالة غير معدية.
  • ولكن من الممكن أن يتحول هذا المرض إلى حالة السل النشط فيجب علي المريض علاج هذا النوع من المرض لكي يقوم بالسيطرة علي المرض قبل انتشاره في جسمه أو نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

مرض السل النشط :

  • يعتبر المريض في هذه الحالة يشعر بالمرض التي لديه من إصابته ببكتيرية السل، كما يمكن أن ينقل العدوي للأشخاص آخرين، وفي هذه الحالة تحدث الكثير من الأعراض خلال الأسابيع القليلة الأولى من إصابته بهذا المرض ومنها:
  1. أن الشخص يكون لدية سعال ويستمر لثلاث أسابيع وأكثر.
  2. يمكن أن يحدث للشخص سعال ويكون مصاحب بخروج دموع.
  3. يوجد ألم في الصدر أو وجود ألم مصاحبة له عند القيام بالتنفس أو السعال.
  4. وضوح فقدان في الوزن علي جسم المريض ويكون الفقدان غير مقصود.
  5. ظهور التعب الشديد علي المريض.
  6. أن يكون الشخص المصاب كثير التعرض للتعرق أثناء الليل.
  7. ظهور قشعريرة علي جسمه.
  8. يتعرض الشخص لفقدان في الشهية مما يسبب فقدان الوزن.
  • ويمكن للسل أن يصيب أيضا بعض من أجزاء الجسم مثل الكليتان أو العمود الفقري أو الدماغ.
  • وعندما يصاب الشخص بمرض السل خارج الرئتين فأن العلامات تختلف والأعراض أيضا وفقا إلى العضو المصاب بهذا المرض فيكون في هذه الحالة يجب علي الشخص التوجه إلى الطبيب.

أسباب مرض السل

تتعدد أسباب مرض السل والمعروفة باسمها ببكتيريا المتفطرة السلية وتعتبر هي من أهم أسباب الإصابة بالعدوي لان مرض السل يعتبر مرضا معديا، حيث أنه من الممكن أن ينتقل من شخص غلى آخر عن طريق الهواء، ومن أسباب مرض السل :

  • وهو عندما يقوم الشخص المصاب بالعطس أو الضحك أو التحدث مع شخص آخر فأن الشخص الأخر، كما يمكن أن يصاب بهذا المرض عن طريق قيام الشخص بالاستنشاق الهواء.
  • كما تعتبر البكتيريا الموجودة في الهواء أو في الجو المحيط بالأشخاص الموجودة لعدة ساعات، وبالتالي يعتبر الشخص السليم معرض للعدوي بمرض السل عند قيامه باستنشاق الهواء الملوث بهذه البكتيريا.
  • ولكن ليس كل الأشخاص يمكن أن يصابوا بهذا المرض إلا الأشخاص الذين يختلطون كثيرا بالشخص المصاب ولفترات طويلة وكبيرة من الزمن.

عوامل الإصابة بمرض السل

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السل ولكن يوجد نوعين دائما ما تأتي الإصابة من خلالهما وهما:

ضعف الجهاز المناعي :

  • وهذا العامل له تأثير كبير على الجسم، حيث أنه يؤثرعلى أهم وظائف الجهاز المناعي هو مقاومة البكتيريا في الجسم، وفي حالة ضعفه فأنه لا يقوم بمحاربة أي نوع من أنواع الأمراض التي تطرأ علي الجسم ويفشل في الدفاع عن الجسم نحو هذه البكتيريا.

ويوجد عوامل أخرى متعلقة بالمناعة تؤدي إلى الإصابة بمرض السل مثل :

  1. الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري وهو الذي يأتي بمرض الإيدز.
  2. ويمكن أن يكون الشخص متعرض لبعض الأمراض المزمنة مثل (السكر أو أمراض الكلي).
  3. عند إصابة الشخص بأي مرض سرطاني يكون أكثر عرضه للإصابة بمرض السل نتيجة لضعف المناعة.
  4. من العوامل المتعلقة بالمناعة أيضا هو التدخين، وتعاطي المخدرات وانهم أيضا سبب من أسباب الإصابة بمرض السل.
  5. أخذ المريض بعض الأدوية التي تؤدي إلى ضعف المناعة مثل الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض المناعة الذاتية مثل (التهاب المفاصل أو أدوية المتعلقة بمرض سرطان معين مصاب به الشخص).
يمكن لمريض السل أن يتعالج من هذا المرض ويستمر في العلاج بشكل منتظم وفعال، لأن عدم الاستمرار في تلقي العلاج من أسباب مرض السل هو عودة المريض للحالة المسبقة عند عدم استكمال العلاج، ولن يقدر العلاج على مقاومة المرض مرة أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ