كتابة :
آخر تحديث: 24/04/2022

أضرار الكافيين على صحة الانسان ومحاذيرها

تعدد محاذير الكافيين على صحة الإنسان خاصة إذا كان مقدار الكافيين الذي يدخل الجسم كبير للغاية سواء كان من خلال تناول القهوة بإفراط أو شرب المشروبات الغازية بشكل مرتفع، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أضرار الكافيين على صحة الإنسان، يمكن التقليل من ظهور أضرار الكافيين على صحة الإنسان من خلال تناول معدل الكافيين بشكل معتدل وهو بمقدار ٤٠٠ جرام من هذه المادة.
أضرار الكافيين على صحة الانسان ومحاذيرها

مادة الكافيين

الكافيين مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في أكثر من ٦٠ نوع نبات أشهرها القهوة حبوب الكاكاو وأوراق الشاي وغير ذلك من النباتات التي تستخلص منها المشروبات، كما يوجد الكافيين بشكل طبيعي أيضا يتم تصنيعه في المختبر وذلك ليتم إضافته إلى كثير من المشروبات خاصة الغازية منها ومشروبات الطاقة وحتى بعض أنواع العلكات، الجدير بالذكر أن أصبح الكافيين يتم إضافته إلى بعض أنواع الأدوية والعقاقير خاصة تلك التي تستخدم من أجل نزلات البرد وأيضا الخاصة بتسكين الألم والأعراض.

الكافيين معروف بأن له طعم مر فضلا على أنه مصنف على أنه من المواد على أنها من المنبهات خاصة لأنه يقوم بتحفيز الجهاز العصبي المركزي مما يترتب عليه عدم شعور الشخص بالرغبة في النوم وبالتالي الاستيقاظ لفترات أطول والقدرة على تحمل التعب والإرهاق، مادة الكافيين تبدأ بالظهور على الشخص بعد مرور ساعة واحدة من دخول الكافيين إلى جسم الإنسان، كما أنه يلاحظ أن هذه التأثيرات تستمر لساعات تصل من ٤_٦ في المرة الواحد لكل مقدار كافيين يدخل النظام الحيوي للإنسان.

المعدل الطبيعي لكمية الكافيين التي يحتاج إليها جسم الإنسان هي ٤٠٠ جرام من هذه المادة والتي تعادل ٤ أكواب متوسطة من القهوة، و٤٠٠ جرام أيضا تعادل علبتين من مشروبات الطاقة الحجم المعتاد، في حين أنها في المشروبات الغازية فهذا الكمية تعادل ١٠ علي من أي نوع من أنواع المشروبات الغازية، ومن الضروري التنويه أن كمية الكافيين في كل من مشروب الطاقة أو الغازي أو حتى القهوة والشاي تختلف من نوع إلى آخر، ويجب الانتباه على كمية منعا من ظهور أضرار الكافيين على صحة الإنسان ويتمتع فقط بفوائده دون هذه الأضرار.

أضرار الكافيين على صحة الإنسان

يمكننا التعرف على أضرار الكافيين على الصحة من خلال الآتي:

  • زيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعي: وهذا الضرر يظهر بكثرة على فئتين الأولى هي الفئة التي لم تكن تتعامل من قبل على شرب المواد التي يوجد بها الكافيين في الأيام العادية، والفئة الثانية هم الأشخاص المصابين مسبقا بمرض الضغط.
  • جلطات القلب: أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب المشروبات التي توجد بها الكافيين بمعدل يصل إلى حد الإفراط خاصة من قبل الأشخاص المصابين بضغط الدم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بجلطات القلب بمعدل ٤ أضعاف احتمالية إصابة الأشخاص العاديين الذين لا يستهلك كمية كبيرة من الكافيين أو لا يتعاملوا معه في الأساس إلا من فترة إلى أخرى.
  • عدم القدرة على التحكم في المثانة: بمعنى أن الشخص يفقد القدرة على التحكم في رغبته في حبس البول بمعنى أنه لا يقدر على ذلك الأمر فضلا على أنه يكثر من مرات تبول الفرد لكميات كبيرة من البول.
  • الإصابة بهشاشة العظام: مادة الكافيين تزيد من قيام الجسم بطرد عنصر الكالسيوم في البول ومعنى ذلك أن نسبة تركيزه في العظام يكون أقل وكثرة الاستهلاك يؤدي إلى الإصابة بالهشاشة للأشخاص الغير مصابين بها بشكل مسبق، كما أنه ينصح الأشخاص المصابين بهشاشة العظام أو بوجود مشكلات خاصة بنقص عنصر الكالسيوم في العظام والمفاصل الاعتدال في استهلاك مادة الكافيين.
  • عسر الهضم: استهلاك الكافيين يؤدي إلى أن يعاني الشخص من وجود مشكلة في عملية الهضم خاصة إذا تم دخول هذه المادة الجهاز الهضمي على معدة لا يوجد بها طعام مما يؤدي إلى إحساس الشخص بنوع من التقلصات بسبب أن عملية الهضم لا تتم بشكل صحيح.
  • الصداع: الكثير من الأشخاص يقوموا باستهلاك الكافيين بشكل معتدل من أجل التخفيف من حد إصابتهم بالصداع الخفيف والمتوسط ونتيجة التزامهم بهذه العادة التي تصل إلى حد الإفراط واستهلاك كميات أكبر يؤدي ذلك إلى أن الضرر يكون عكسي بمعني أن الكافيين هو الذي يسبب الإصابة بالصداع ومن النوع الذي لا يحتمل بسبب الألم.

مخاطر تناول الكافيين على صحة الإنسان

هناك مجموعة من المخاطر لتناول الكافيين مثل:

  • أكدت مجموعة من الدراسات التي أجريت أن استهلاك الكافيين من النساء المقبلة على سن اليأس بإفراط من خلال كثرة شرب القهوة المعتقة ومشروبات الطاقة والغازية يجعل أعراض سن اليأس تظهر عليهم بشكل أسرع وأسوء خاصة المتعلقة بالتجاعيد والخطوط وتغير الملامح وتغير الهرمونات وانتظام أو انقطاع الدورة الشهرية.
  • مرتبط بارتفاع جرعة استهلاك الكافيين إلى أن معدل إنتاج البشرة للكولاجين يقل للغاية مما يترتب عليه أن تعاني البشرة والجلد من ظهور المشاكل المرتبطة بقلة الكولاجين.
  • اضطرابات النوم والأرق وهو من أشهر أضرار الكافيين لأنه بسبب أنه من المنبهات، يترتب عليه عدم قدرة الشخص على النوم في أوقات النوم الطبيعية مما يؤدي إلى إصابته باضطرابات بخصوصه تؤدي إلى كثرة تعرضهم إلى نوبات من القلق والتوتر بسبب عدم قدرة الجسم على الحصول على ساعات النوم التي يحتاج إليها.
  • أضرار الكافيين على الأشخاص المصابين بمرض انفصام الشخصية أو بعض الاضطرابات النفسية تكون خطيرة وأكثر سوء لذا يمنع التعامل مع الكافيين بأي شكل من قبل الأشخاص المصابين بهذه الأمراض والاضطرابات لأن الأعراض تكون أكثر خطر وتفاقم لأن أغلب التأثير تكون الجهاز العصبي المركزي.
  • فور دخوله كمية كبيرة من الكافيين إلى جسم الإنسان يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في معدل ضغط العين مما يؤدي إلى ظهور الزرق لمدة طويلة تستمر لمدة ساعة ونصف من حدوث ارتفاع في ضغط العين، الجدير بالذكر أيضا أن الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون مع الكافيين بمعدل استهلاك كبير سواء من مشروبات غازية قهوة أو شاي أو حتى مشروبات الطاقة يكثر تعرضهم إلى الإسهال الذي يصل إلى حد التكرار طالما لا زالوا يستهلكوا الكافيين بكمية أكبر.

محاذير استخدام الكافيين للمرأة الحامل والمرضعة

الكمية المسموح بشربها بشكل يومي من قبل المرأة الحامل أو السيدة التي تقوم بعملية الرضاعة الطبيعية هي ٣٠٠ جرام من مادة الكافيين ويفضل أيضا أن تكون أقل من ذلك، كما ينصح وبشدة عدم استهلاك كمية أكبر من المقدار الذي ذكرناه لأن أضراره على المرأة الحامل تكون خطيرة وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى حدوث إجهاض لجنين لأن يزيد من حدوث انقباض للرحم وبالتالي حدوث إجهاض قبل معاد الولادة.

وبخصوص أضرار الكافيين على السيدة المرضعة أنه يجعلها مستيقظة لساعات طويلة وكثرة هذا الشعور يجعلها مصابة بضغوطات نفسية فضلا عن تلك التي تمر بها بسبب الطفل وقلة النوم، كما أن الكافيين أضراره تصل إلى الطفل من خلال أنه ينتقل إلى حليب الأم وبالتالي عدم قدرة الطفل على النوم ورغبته في السهر والاستيقاظ لساعات طويلة وذلك يعود بالسلب عليه وعلى والدته، ولتجنب كل ذلك يفصل في الأساس التعامل مع الكافيين بشي من الحذر خاصة للمرأة الحامل والمرضعة.

بشكل عام تجنب أضرار الكافيين على الصحة سهل والجميع قادر على التعامل معه وهو الانتباه إلى كمية الكافيين التي تدخل إلى جسم الإنسان وعدم المبالغة في الاستهلاك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ