آخر تحديث: 16/12/2020

أضرار رجيم الموز واللبن

أضرار رجيم الموز واللبن
يعاني الكثيرمن الناس من مشاكل زيادة الوزن والتي تسبب لهم مشكلة في حياتهم تؤرقهم سواء نفسيا أو بدنيا فهم يعانون ويشقون في أي شيء يقومون به لصعوبة الحركة، مما يقترح لهم تجربة بعض أنواع الرجيم مثل رجيم الموز واللبن، ولكن عليهم التعرف على أضرار رجيم الموز واللبن.
قد يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من المشاكل النفسية كلما يتذكرون عجزهم بسبب زيادة وزنهم، مما يجعلهم يجربون رجيم الموز واللبن، ولذلك من واجبنا التوعية بكافة أَضرار رجيم الموز واللبن.

إكتشاف رجيم الموز باللبن

تم إكتشاف وتطوير رجيم الموز باللبن في اليابان على أيادي زوجة صيدلي لمساعدة زوجها على فقدان الوزن وبعد إتباع هذا النظام الغذائي تبين أن الصيدلي هيتوشيواتانابي.

فقد بالفعل سبعة وثلاثين رطلا وفي وقت قياسي وذلك من خلال هذه الحمية الغذائية وبعدها أصبح أمر هذه الحمية الغذائية مشهور جدا وانتشر في جميع أنحاء العالم.

أسباب اتجاه الأشخاص لرجيم الموز باللبن وانتشاره

الموز واللبن أحد الأنظمة الغذائية الحديثة والذي حذر منه الأطباء وذلك لافتقاده للعناصر الغذائية المهمة للجسم وكانت اليابان هي أول من أطلق فكرة الموز واللبن كنظام غذائي لمن يريد أن يفقد وزنه.

ومن ثم انتشر في جميع أنحاء العالم وذلك لأن مشروب الموز باللبن أحد أفضل المشروبات التي يتلذذ بها الكثيرون فالموز أحد الفواكه الطيبة التي يحبها الكثيرون ومن كثرة انتشار هذا النظام الغذائي وحب الناس له أصبح الموز يتناقص في أسواق كثير من الدول.

كما أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي يحصلون على نتائجهم المطلوبة في فترة قصيرة جدا حيث يفقدون أوزانهم بشكل كبيرا في فترة زمنية قليلة.

رجيم الموز باللبن وكيفية إتباعه

يتم هذا النظام الغذائي خلال أربعة أيام فقط مع ملاحظة عدم وجود أي أمراض عضوية قد تسبب أضرارا لمن يتبع هذا النظام ويكون كالتالي:

وجبة الإفطار

2 ثمار من الموز على كوب واحد من الحليب الدافئ خالي الدسم.

وبعدها تؤكل وجبة خفيفة ويتناول ثلاثة أكواب ماء.

وجبة الغذاء

2 ثمار موز على كوب واحد من الحليب خالي الدسم.

وتؤخذ وجبة خفيفة أيضا ويتناول ثلاثة أكواب ماء.

وجبة العشاء

يحضر عصير الموز باللبن وذلك عن طريق خلط 250 مل من الحليب خالي الدسم مع 2 ثمار من الموز.

أضرار رجيم الموز واللبن 

قد لا توجد دراسات علمية كثيرة إهتمت بأضرار رجيم الموز واللبن ولكن ترجع أضرار إتباع هذا النظام الغذائي إلى كونه أحد الحميات التي تعتمد على عنصر واحد أو عدد قليل من العناصر الغذائية.

ففي مثل هذه الأنظمة الغذائية يتم فقد الكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم وذلك يحدث حتى عند التزامن مع تناول فيتامينات لتعويض الناقص منه للجسم.

ولذلك تحقق هذه الحمية الغذائية فقدان الوزن بشكل ملحوظ في فترة قليلة جدا وذلك يحدث على المدى القريب ولكن في الأغلب لا تحدث على المدى البعيد.

وذلك لعدم مقدرة الشخص المتبع لها على الحفاظ على الوزن الذي حققه لذلك يفضل الإبتعاد عن هذا النظام الغذائي واللجوء إلى نظام آخر يضمن لنا الحفاظ على الوزن المراد بعد تحقيقه.

وأيضا يقلل من خسائر الجسم للعناصر الغذائية المطلوبة والمهمة له ويمكن إجمال الأضرار في العناصر الآتية:

  • يفتقد للكثير من السكريات اللازمة للجسم لمده بالطاقة المطلوبة فتكرار هذا الرجيم يعمل على تقليل نسبة السكر بالدم.
  • عدم إحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية كالبروتينات والتي توجد ف البقوليات واللحوم، لذلك قد نبدل الموز بالبقوليات للحصول على البروتينات الضرورية للجسم.
  • تكرار ريجيم الموز باللبن يفقد الجسم العديد من العناصر مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم مما قد يلحق بالإنسان أضرارا جسيمة وتؤثر على صحة الجسد العامة.
  • من أهم أضرار رجيم الموز واللبن أنه يسبب هذا الرجيم سرعة إنقاص الجسد للوزن وهذا يؤدي إلى فقد الجسم لكثير من الماء دفعة واحدة مما يفقد الجلد ترطيبه وتظهر عليه ترهلات.
  • قيام هذا النظام الغذائي بإنقاص الوزن بشكل سريع يؤدى لاحقا إلى سرعة زيادة الوزن للضعف فيبدو الشخص الذي لجأ لهذا النظام الغذائي وكأنه لم يقوم بأي شيء بل العكس.

فوائد رجيم الموز واللبن

فوائد اللبن

يزود اللبن الجسد بالعديد من الفوائد الصحية ومن أهم هذه الفوائد:

  • يعزز الحليب من نمو الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في الأمعاء والمعدة والتي لها أهمية عظمى وذلك لأن الحليب يحتوي على البروتين والكالسيوم والفيتامينات.
  • يزيد من مناعة الجسد.
  • يقوي الأسنان والعظام.
  • وقاية للأطفال والنساء الحوامل من آثار التعرض للمعادن بكثرة وزيادة ترسبها.
  • وقاية من مرض السكري.

فوائد الموز

الموز من الأغذية اللذيذة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم وكثير من الفوائد الصحية ومن أهم هذه الفوائد الصحية ما يلي:

  • يحتوي على البكتين وأيضا يحتوي على النشا المقاوم اللذان يقللان من مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات التي تحتوي على كثير من السكريات.
  • يعمل كل من البكتين والنشا المقاوم الموجودان بالموز على تحسين عملية الهضم بشكل جيد.
  • يحتوي على القليل من السعرات الحرارية مما يساعد كثيرا على فقد الوزن.
  • يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
  • يمنع الشعور بالغثيان خاصة في أوقات الصباح الباكر.
  • يعمل الموز على تنشيط الكلى وتحسين الحالة المزاجية ويعمل أيضا على خفض درجة حرارة الجسد المرتفعة.
  • يعالج الكثير من الأمراض مثل تقرح المعدة والنقرس والإمساك لاحتوائه على الألياف.

نصائح يجب إتباعها لنجاح رجيم الموز باللبن 

يجب أثناء إتباع النظام الغذائي الخاص بالموز واللبن إتباع بعض الخطوات والنصائح التي تزيد من احتمالية نجاح هذا النظام الغذائي وتقلل من أضراره ومن هذه النصائح ما يلي:

  • في حال ما إذا أصيب الشخص المتبع لهذا النظام الغذائي بالتعب والإرهاق بسبب قلة السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسده من إتباعه لهذا الرجيم فيجب عليه تناول وجبة خفيفة خالية من الدهون.
  • عدم إحتواء هذا النظام الغذائي على العناصر الغذائية المطلوبة مثل كل من الحديد والزنك والنحاس يجعله ممنوعا على الحوامل والمرضعات وأثناء الدورة الشهرية.
  • أيضا يجب عدم إتباع هذا النظام الغذائي لأكثر من 4 أيام فهو مناسب لفقد الوزن السريع حيث يفقد الجسم 4 كيلوجرامات خلال إتباعه في الأربع أيام.
  • يستحسن تناول الكثير من الماء أثناء إتباع هذا الرجيم فعلى الأقل لترين ماء يوميا.
  • تناول البابونج والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة بدون سكر على شكل مشروبات دافئة طوال النهار للمساعدة على فقد الوزن.
  • تجنب تناول الحلويات والمقليات والأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة والبشاميل وغيرها من المأكولات الدهنية حتى لا تفسد الرجيم.
  • القيام بالتمارين الرياضية بالرغم من أنه أمر اختياري إلا أنه محبذ فتقوم بنشاط رياضي لمدة ثلاثون دقيقة من المشي مثلا أو السباحة.
  • يجب أن يكون العشاء قبل الساعة الثامنة مساء على الأقل والنوم يكون بعد الساعة الثانية عشر منتصف الليل وعدم الأكل بين موعد العشاء وموعد النوم مرة أخرى.
أغلب الأشخاص يسعون إلى فقد هذا الوزن الزائد فيلجئون إلى كل طرق التخسيس أيا كان النتائج التي قد يتعرضون لها وأحد هذه الطرق طريق التخسيس عن طريق رجيم الموز باللبن ولكن أضرار رجيم الموز واللبن كثيرة قد لا ينتبه إليها الأشخاص لرغبتهم الشديدة في فقد هذا الوزن الزائد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط