كتابة : نجاة
آخر تحديث: 17/06/2022

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار على الصحة

قد تكون لدى الفرد أسباب مختلفة تمنعه من الحصول على وجبة إفطار كاملة قبل الخروج للعمل أو الدراسة، كانعدام الوقت مثلا أو انعدام الشهية وقد تكون لدى البعض عادة. لكن مهما كانت الأسباب فإن عدم تناول وجبة الإفطار قرار خاطئ وسيكون له ضرر كبير على الصحة على المدى المتوسط والبعيد. فوجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم ويقترح خبراء التغذية ضرورة احتوائها على ما لا يقل عن 20-25٪ من احتياجات الجسم من الطاقة في اليوم. في هذا المقال من مفاهيم نبين لكم أهمية هذه الوجبة وأضرار عدم تناول وجبة الإفطار.
أضرار عدم تناول وجبة الإفطار على الصحة

أهمية وجبة الإفطار

عندما الاستيقاظ من النوم بعد ليلة طويلة لمدة تصل إلى 10 ساعات، يكون الجسم بحاجة للتغذية، ووجبة الإفطار تغذي مخزون الطاقة والعناصر الغذائية في الجسم، وهذه أدناه الأسباب التي ستجعلك ملتزما بتناول الإفطار كل يوم:

التشجيع على الأكل الصحي

  • تناول وجبة الإفطار يؤدي بالشخص إلى استهلاك حصص يومية صحية من الفواكه والخضر، كما أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار يستهلكون المزيد من الحليب والحبوب الكاملة أكثر من الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار.
  • وطبعا أنت تدرك قيمة الحليب الغذائية، فهو غني بالكالسيوم ويملأ المعدة الأمر الذي يمنع الإفراط في تناول الأكل والوجبات الخفيفة في وقت لاحق من اليوم.

التحكم في مستويات السكر في الدم

  • لا عجب في أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة ضمن باقي الوجبات، فتناولها يساعد على تكسير الجلوكوز (سكر الدم). وحسب خبراء التغذية، سيساعد تناول الفاكهة والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون في غضون ساعتين من الاستيقاظ على تجنب تقلبات الجلوكوز على مدار اليوم عن طريق .

تحفيز عملية التمثيل الغذائي

  • وجبة الإفطار لها دور آخر مهم يتجلى في تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الصباح، ويعد الحصول على عملية التمثيل الغذائي في وقت مبكر عاملا مساعدا في حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • وفي حالة تخطي وجبة الإفطار سيتسبب ذلك بأحد أضرار عدم تناول وجبة الإفطار والتي تتجلى في حفاظ الجسم على السعرات الحرارية الزائدة بدلا من حرقها.

تعزيز مستويات الطاقة

  • تزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية اللازمة لقضاء يوم كامل لن يتأتى دون تناول وجبة الإفطار، فالأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار مبكرة يُظهرون زيادة في النشاط البدني طوال فترات الصباح مقارنة بمن لا يفطرون.

تعزيز صحة القلب

  • وفقا لأحد الدراسات، تبين أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار تحصل لديهم زيادة في الوزن، هذه الأخيرة تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، مما قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب. وفي هذا الإطار، يوصي خبراء التغذية بتناول الحبوب الصحية والبروتينات والفواكه والخضروات.

تحفيز الدماغ

  • ميزة أخرى يتمتع بها الأشخاص الملتزمين بتناول وجبة الإفطار وتتعلق بصحة الدماغ، حيث يمكن أن تساعد مستويات الجلوكوز المستقرة في قدرتك على التركيز والعقل ومعالجة المعلومات.

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

تخطي وجبة الإفطار له أضرار كثيرة على صحة الأطفال والكبار على حد سواء، وتشمل أضرار عدم تناول وجبة الإفطار ما يلي:

السمنة

  • رغم أن البعض قد يظن أن تخطي وجبة الإفطار من شأنه أن يساعد في التحكم في الوزن، إلا أن الأمر مغلوط! عدم تناول وجبة الإفطار له ارتباط وثيق بتزايد خطر السمنة وزيادة الوزن.
  • وقد أفادت استطلاعات البحث الصحي للبالغين في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين تخطوا وجبة الإفطار كانوا عرضة للسمنة أعلى بخمس مرات من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك. كما أكد تحليل آخر أن تخطي وجبة الإفطار يرتبط بزيادة الوزن / السمنة.

الزيادة من خطر الإصابة بالأمراض

  • وفقا للدراسات، يعتبر الأفراد الذين تخطوا وجبة الإفطار في كثير من الأحيان أكثر تعرضا لمشاكل ارتفاع الكوليسترول الضار أو الكوليسترول منخفض الكثافة وخفض الكوليسترول الجيد أو الكوليسترول عالي الكثافة.
  • هذه الحالة الصحية أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والأقل نشاطًا.

التأثير على مرضى السكر

  • في دراسة عشوائية، أدى نمط الأكل الذي اشتمل على وجبة فطور غنية بالطاقة بالإضافة إلى عشاء منخفض الطاقة إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم بعد الأكل على مدار اليوم مقارنة بنمط الأكل مع وجبة فطور منخفضة الطاقة.
  • بالإضافة إلى عشاء عالي الطاقة للأشخاص المصابين بداء السكري. وبالنظر أيضًا إلى أن مرضى السكر معرضون لنقص السكر في الدم، فمن الأفضل عدم تخطي وجبة تأتي بعد عدة ساعات من الصيام كالفطور.

تراجع في الأداء المعرفي

  • الجلوكوز هو الوقود الأساسي لوظائف الدماغ، وتتطلب الوظيفة الإدراكية المثلى الحفاظ على مستوى مستقر للجلوكوز في الدم. مع النضوب التدريجي لنسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي استهلاك الطاقة، يبدأ الأشخاص في الشعور بالجوع والتعب ويعانون من انخفاض في الوظيفة الإدراكية.
  • توصلت الكثير من الدراسات إلى أن تخطي وجبة الإفطار يقلل من الوظيفة الإدراكية وكفاءة العمل، لذلك يعتبر الإفطار أهم وجبة لما له من قيمة غذائية وتأثير على الإنتاجية.

تساقط الشعر

  • وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، والتي يمكن أن تساعد كذلك في نمو بصيلات الشعر. إذا كنت ترغب في الحصول على شعر صحي ولامع، لابد من الحرص على تناول وجبة فطور صحية غنية بالبروتين يوميًا.

الصداع النصفي

  • إذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي، فإن تخطي الوجبة الأولى في اليوم قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي. وذلك لأن تخطي الوجبات يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم في الجسم، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم وبالتالي زيادة فرص إصابتك بنوبة الصداع النصفي.

الحالة المزاجية السيئة

  • إذا كنت ممن يتخطون وجبة الإفطار يوميًا ولاحظت أن سلوكك يتحول إلى اضطراب وسرعة انفعال مع انخفاض مستويات الطاقة، فلا داعي لتبحث عن السبب بعيدا، لأن الأمر كله يتعلق بتجاهلك لأهم وجبة في اليوم وهي وجبة الإفطار.
  • يمكن أن يكون هناك تأثير سلبي لتخطي وجبة الإفطار على مستويات الطاقة وهناك أدلة علمية تثبت أن الآثار السيئة لتخطي وجبة الإفطار على الناس تشمل زيادة مستويات التعب وتراجع في وظيفة الذاكرة.
ختاما، هناك ما يكفي من الأبحاث لإثبات أن وجبة الإفطار جزء أساسي ومهم لا يتجزأ من وجبتنا خاصة بعد كل ما كشفناه من أضرار عدم تناول وجبة الإفطار. ومع ذلك، من المهم الحرص على أن تكون وجبة إفطارك صحية وكاملة وتحتوي على الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم لتضمن بدء يومك بجسم سليم وطاقة وحيوية ستقضي بها يومك دون شكوى!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ