كتابة :
آخر تحديث: 14/03/2021

ما هي أعراض ما قبل الولادة ؟

هناك أعراض ما قبل الولادة تأتي لكل سيدة بشكل مختلف، فتعتبر المرحلة الأخيرة من الحمل من المراحل التي تحدث بها العديد من التغيرات.
ففي خلال الثلث الثالث والأخير من الحمل، هناك تغيرات تحدث بالجسم، ومن بين هذه التغيرات التي تحدث، هو أن المرأة الحامل لا تستطيع أن تعثر على وضعية تريحها أثناء النوم، فالمرأة الحامل هنا لن تتمكن من النوم على الظهر نهائيا؛ والسبب في ذلك أن وزن الطفل يقوم بالضغط على الأوردة التي تتواجد أسفل ظهر الحامل، مما يسبب في بطء تدفق الدم للجزء الأسفل من الجسم وإلى القلب أيضا، لذلك سنتطرق في السطور القادمة بالتفصيل عن هذه الفترة.
ما هي أعراض ما قبل الولادة ؟

التغيرات التي تحدث بالمرأة في الثلث الأخير من الحمل

هناك العديد من التغيرات التي تحدث في الثلث الأخير من الحمل ومن بين هذه التغيرات هي:

  • المرأة الحامل لا تستطيع النوم على الظهر في المرحلة الأخيرة من الحمل، وذلك لأن وزن الطفل يضغط بشكل كبير على الظهر والقلب، فلا يصل إليهم الدماء بشكل جيد.
  • من الأوضاع التي تحبذها المرأة في هذه الفترة هي النوم على الجانب الأيسر فهي تعتبر أفضل طريقة للنوم.
  • من الأمور التي تضفي مزيداً من الراحة هو وضع وسادة بين الركبتين أو في خلف الظهر، وبالتالي تقل الضغط على الظهر بشكل كبير.
  • من الأمور التي تتعرض لها المرأة الحامل هو ظهور دوالي الساقين؛ وهذه الدوالي عبارة عن أوردة زرقاء تظهر بالأرجل وتكون منتفخة ومؤلمة أيضاً، والسبب في ذلك هو الوزن الزائد التي تتعرض لها المرأة.
  • قد يحدث أيضا تعرض المرأة للبواسير والسبب في ذلك هو تعرضها للإمساك الشديد.
  • قد تشعر المرأة بانتفاخ شديد بالساقين، والكاحلين، والقدمين، واليدين، والوجه، والسبب في ذلك هو بطء دوران الدم بشكل جيد، مما يؤدي إلى حدوث تنميل في جميع أجزاء الجسم وبالأخص الساقين، والذراعين، واليدين.
  • يعتبر ألم الظهر، والحوض، والوركين، من الأمور التي تحدث بسبب الزيادة الطبيعية في البطن بسبب الجنين مما يؤدي إلى ضغط كبير على الظهر، وعلى مفاصل الرجل بشكل كبير.
  • وإذا تحدثنا عن الأمور الأكثر تغيراً في هذه الفترة، فسنتكلم عن التغيرات التي تحدث بالهرمونات، فهذه الهرمونات قد تسبب حدوث ارتخاء في المفاصل بين عظام الحوض، وبالتالي ستكون هذه هي من العلامات الأساسية لاستعداد الأم للولادة.
  • يحدث أيضا ألم كبير في البطن والسبب في ذلك هو حدوث تمدد بالعضلات والأربطة التي تعمل على تدعيم الرحم.
  • قد تشعر المرأة الحامل بحالة من ضيق في التنفس، والسبب في ذلك هي زيادة ضغط الجنين على الرئتين.
  • يزداد أيضاً حجم الثدي، وذلك لاستعداد الثدي أن ينتج اللبن لإرضاع الجنين بسبب هرمون الحليب الذي يزداد في هذه الفترة، حيث يبدأ سائل أصفر بالنزول منه الثدي وهذا السائل يسمى اللبأ.
  • ومن التغيرات التي تحدث أيضاً هو زيادة في الإفرازات المهبلية وبالأخص في نهاية الحمل.
  • وأخيراً من الأمور التي تشعر بها المرأة هي انخفاض معدل الحركة للجنين، والسبب في ذلك هو حدوث انخفاض في المساحة الموجودة في الرحم، وبالتالي لا يستيطع أن يتحرك على راحته.

أعراض ما قبل الولادة

هناك أعراض محتملة أن تحدث قبل الولادة، وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى على حسب الحالة الصحية للمرأة الحامل، وعلى حسب الحالة الصحية للجنين، وعلى حسب التاريخ المرضي للمرأة من قبل الحمل، وهكذا، فلكل سيدة لها تجربتها الخاصة بها.

فهناك سيدات حوامل تبدأ الأعراض في الظهور من قبل موعد الولادة بثلاثة أسابيع، وقد تظل مستمرة هذه الأعراض لمدة أسبوعين بعده.

ومن الأمور التي لا يستطيع أحد التنبؤ بها هو موعد الولادة، لذلك سنتطرق لأهم الأعراض التي قد تشعر بها معظم السيدات الحوامل قبل الولادة ومنها:

  • التَخَفُّف:

هذه هي المرحلة الأولى التي تبدا المرأة الحامل بالشعور بها، حيث يبدأ نزول رأس الجنين في الحوض، ويبدأ هذا قبل أسبوعين من بداية مرحلة المخاض، ولكن هناك نساء كثيرات لا تشعرن بهذه المرحلة.

  • زيادة الحاجة إلى التبول:

يبدأ رأس الطفل في النزول في الحوض، وبالتالي تزداد حاجة المرأة الحامل للتبول، والسبب في ذلك هو زيادة الضغط على المثانة، وتبدأ المرأة أن تشعر بحالة من التحسن المؤقت في التنفس والسبب في ذلك أن الطفل بدأ في النزول وبالتالي حدث انخفاض الضغط على الحجاب الحاجز.

  • خروج كتلة من المخاط السميك:

تبدأ الغدد الموجودة في عنق الرحم في إخراج المخاط السميك الذي يبدأ في النزول مع قرب موعد الولادة، ويبدأ هذا المخاط في النزول مع نزول رأس الجنين، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن الغدد التي تنتج هذا المخاط في عنق الرحم يكون السبب الرئيسي في المحافظة على إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل، ومن الجدير بالذكر أن معظم النساء الحوامل لا تستطيع ملاحظة نزول هذه الكتلة من المخاط.

  • توسع عنق الرحم:

هناك كشف يقو بإجراءه الطبيب المتابع للحالة، يتم فيه الكشف عن مدى توسع عنق الرحم، وذلك عن طريق فحص الحوض، حيث يبدأ عنق الرحم في التوسع في الأيام والأسابيع التي تسبق الولادة.

  • ترقق عنق الرحم:

يحدث ترقق في عنق الرحم وذلك في خلال الأسابيع التي تسبق البدء في مرحلة المخاض، وهذا الترقق الذي يحدث جيد ومهم، فهذه علامة على سهولة الولادة.

  • الشعور بألم في الظهر:

تشعر معظم النساء الحوامل بألم كبير في أسفل الظهر طوال فترة الحمل، ولكن يزداد هذا الألم قبل موعد اقتراب الولادة، ويكون مصاحباً أيضا بالعديد من التقلصات، ومن الأمور التي تلاحظها معظم النساء الحوامل هو حدوث ارتخاء كبير في المفاصل، وبالأخص حدوث ارتخاء في منطقة الحوض، والسبب في ذلك هو التحضير للولادة.

  • حدوث تمزق في الأغشية ونزول ماء الرأس:

قد تلاحظ امرأة واحدة من بين حوالي 10 نساء إلى تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين وبالتالي يبدأ نزول ماء الرأس، والذي يحدث بالفعل هو حدوث تمزق في الكيس الأمنيوسي، هذا الكيس هو المكان الذي يتواجد به الجنين في الرحم، ويختلف هذا السائل كثيرا عن البول، وما يميزه أن السائل ليس له أي رائحة.

  • الشعور بتدفق الطاقة:

من الأمور التي تعاني منها الحامل طوال مدة الحمل هو الشعور بالتعب والخمول الدائم، وقبل موعد المخاض تبدأ المرأة الحامل بالشعور بكمية كبيرة من الطاقة تتدفق في جسمها بالكامل، إذ أنها تبدأ بعمل جداول لأهم الأمور التي يجب أن تقوم بتجهيزها حتى تكون على استعداد ليوم الولادة.

مراحل الولادة

هناك مراحل للولادة تمر بها جميع السيدات وبالأخص التي تلد طفلها بالطريقة الطبيعية، ويمكن أن نقسم عملية الولادة إلى ثلاث مراحل أساسية، وهي:

المرحلة الأولى:

هى تمدد عنق الرحم، تظل هذه المرحلة مستمرة حتى يحدث تمدد كامل لعنق الرحم حتى يصل إلى 10 سم، ومن الجدير بالذكر أن هذه المرحلة تعتبر من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة الحامل حيث يحدث فيها ما يسمى بالطلق، الذي يساعد على توسعة عنق الرحم.

المرحلة الثانية:

هى المرحلة ما بين توسع عنق الرحم حتى الولادة.

المرحلة الثالثة:

هى مرحلة نزول المشيمة.

أخيراً.. إليك يا سيدتي أعراض ما قبل الولادة، ولكن ما يجب أن نؤكد عليه جيداً أن هذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى وذلك على حسب العديد من المتغيرات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ