كتابة : سميرة
آخر تحديث: 17/04/2022

أعشاب لتخفيض الضغط العالي وفوائدها للجسم

البحث عن أعشاب لتخفيض الضغط أصبح بالتابعية كثيرا في الواقع، لأن الأعشاب قد تؤدي لفاعلية عالية مع هذا المرض المزمن وتخفيض ضغط الدم بشكل سريع لتجنب المضاعفات، هذا هو موضوعنا في مفاهيم، إليكم التفاصيل
أعشاب لتخفيض الضغط العالي وفوائدها للجسم

هل استخدام أعشاب لتخفيض ضغط الدم فعال وآمن

لا يزال هناك حاجة ملحة لوجود المزيد من الدراسات في مجال التداوي بالأعشاب لإثبات فعالياتها وأمانها علي الجسم البشري، وذلك لوجود احتمالية تداخلها مع بعض الأدوية وأيضا يمكن أن تؤثر على مستويات السكر والضغط، ولذلك لا يمكن اعتبار أن الدواء آمن لمجرد أنه مستخلص من أعشاب طبيعية.

أن الأعشاب الطبيعية تدخل بالفعل لصناعة المكملات الغذائية أو في النظم الغذائية للمرضى، وفي جميع الأحوال وحتى الوقت الحالي لا يوجد معلومات محددة وموثوقة علي وجود أعشاب معينة ينصح بتناولها بانتظام للمساعدة في تخفيض الضغط.

وعلى العكس قد يسبب تناول جرعات زائدة من بعض المواد العشبية على حدوث آثار جانبية غير مرغوبة قد تتداخل بالفعل مع الأدوية التي يتناولها المرضي، وفي حالة استخدام الأعشاب بغرض تخفيض الضغط فيجب استشارة الطبيب المعالج

أفضل الأعشاب التي تساعد في تخفيض الضغط

نكرر التنويه بضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الالتزام بأي من هذه الأعشاب، حيث من المهم اختيار الأعشاب الأمنة:

  • الريحان

يعمل الريحان لغلق قنوات الكالسيوم وبالتالي خفض ضغط الدم وذلك يرجع بتركيبه الكيميائي حيث يحتوي على مركب الأوجينول، ولكن يجب التذكير علي أن تأثير مستخلص الريحان الخافض للضغط قد يكون خطيرا على الأشخاص الذين لا يعانون من الضغط المرتفع من الأساس حيث من الممكن أن يسبب انخفاض كبير، وأيضا يتداخل الريحان مع بعض الأدوية التي تعالج الضغط ولذلك يعد من أعشاب لتخفيض الضغط ولذلك يجب استشارة الطبيب بشكل ضروري قبل استخدامه.

  • الهيل

في عام 2009 تم إجراء دراسة على 20 شخص مصابون بمرض الضغط العالي واستخدام مسحوق الهيل والذي يسمي أيضا بالحبهان وقد تمت ملاحظة انخفاض مستويات الضغط، كما تعتبر هذه الدراسة غير كافية للتأكيد على أنه يمكن استخدام الهيل في تخفيض الضغط وذلك لصغر الأعداد التي استندت عليها، ولقد أقيمت هذه الدراسة في مجلة Indian Journal of Biochemistry & Biophysics .

  • بذور الكتان

يلاحظ أنه هناك فاعليه لبذور الكتان في تخفيض ضغط الدم المرتفع لدى من يعانون من هذا المرض المزمن .وتكمن مشكلة استخدام بذر الكتان في أنه لا يوجد معلومات كافية توضح كميه وشكل البذور المستخدمة، وربما ترجع فاعليه بذور الكتان في تخفيض الضغط وخاصة الضغط الانبساطي لوجود الألياف الغذائية به حيث تساهم على التقليل من الكوليسترول وخاصة تلك الألياف التي يمكن أن تذوب في الماء، ولكن يجب توخي الحذر حيث من الممكن أن يسبب استخدام بذور الكتان بخفض مستوى ضغط الدم بشكل حاد لدى الأشخاص الذين يتناولون بالفعل أدوية لعلاج الضغط المرتفع.

مكونات طبيعية لخفض الضغط المرتفع

هناك بعض الأعشاب والمكونات الطبيعية التي تستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع، ويمكننا توضيح تلك المكونات وفوائدها من خلال الآتي:

  • بذور الكرفس

تحتوي بذور الكرفس على مواد تسمي الثاليدات، والتي تساعد في عملية تدفق الدم عبر الشرايين .ويعتقد أن ذلك لما تسببه من إرخاء الأنسجة المكونة لجدار الشرايين وتلقائي ذلك يساعد في خفض مستوى ضغط الدم، وقد نشرت إحدى الدراسات في مجلة Natural medicine journal في عام 2013 .

وأجريت على 30 مريضا يعاني من ضغط الدم المرتفع أن استهلاك المرضي لدواء يحتوي على 75 مليجرام من مستخلص بذور الكرفس مرتين يوميا ساهم في تخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ وقد تم ذلك في مدة قدرها 6 أسابيع، ومن عيوب هذه الدراسة هو أنها صغيرة للغاية وغير كافية، وعلينا الحذر قبل استخدام بذور الكرفس إذا يمكن أن تسبب عدة مشاكل إذا تناولها شخص بالفعل يعاني من الضغط المنخفض .

  • الثوم

يعتبر تناول الثوم خيار غير جيد لمن يعانون بالفعل من مرض الضغط المنخفض، حيث من الممكن أن يسبب في زيادة انخفاض الضغط لديهم، وقد وجدت دراسة تمت نشرها في مجلة Experimental and Therapeutic Medicine عام 2019 أن استخدام مستخلص الثوم في تخفيض الضغط فعال للغاية.

حيث وجد أن مستخلص الثوم قادر على تخفيض الضغط الانقباضي وهي الدرجة العليا عند فحص الدم والانبساطي وهي القراءة السفلي عند فحص الدم، وهذا بدوره يقلل من إخطار التعرض لأمراض القلب بنسبة من 16-40%.

أعشاب لتخفيض ضغط الدم العالي الأكثر شيوعا واستخداما

لقد ثُبت مؤخرا وجود أعشاب يتم استخدامها من قبل الرجال والنساء باعتبارها أهم الأعشاب التي تخفض ضغط الدم بسرعة كبيرة، وتتمثل تلك الأعشاب في النقاط الآتية:

  • الزنجبيل

بينت مراجعة نشرت عام 2019 في مجلة Phytotherapy Research إن المكملات إلا تحتوي علي الزنجبيل قد تعمل على تخفيض ضغط الدم. إلا أنه الدراسات في هذا الجزء غير واضحة وأيضا لا زالت الآلية التي يعمل بها الزنجبيل في خفض الضغط غير مفهومة.

إلا أن بعض الباحثين يخمنون أن هذا التأثير يعود إلى احتواء الزنجبيل علي مركبات فنوليه والتي تعزز نشاط المواد المضادة للأكسدة، حيث يعتقد أن فاعلية هذه المواد في خفض الدم تكون عبر تقليل من أكيدة الدهون والتي تسبب في انسداد الأوعية الدموية، ولكن لا يزال هناك حاجة لاستمرار الدراسة لمزيد من الفهم، كما وجب التنويه على استشارة الطبيب المعالج عند استخدام مكملات الزنجبيل وبالأخص عند تناول أدوية السكر والسيولة وضغط الدم.

  • ورق الزيتون

يساهم ورق الزيتون في تقليل مستويات الدهون في الدم وبالتالي فهو يعتبر من الأعشاب التي تعمل على خفض ضغط الدم، حيث أنه في دراسة ضمت 60 رجل يعانون من حالة (ما قبل فرط ضغط الدم) بمعنى أنهم معرضون للإصابة بضغط الدم لوحظ أنه المجموعة التي استخدمت مستخلص ورق الزيوت انخفض ضغط الدم لديهم بمستوي ملحوظ عن المجموعة التي لم تستخدم ورق الزيتون.

  • الكركديه

يعتبر الكركديه من أشهر الأعشاب التي تعمل على خفض ضغط الدم وأيضا أقدمها تناوله مرتين يوميا تعتبر جرعة مناسبة ولكن يجب أن يكون ذلك مصحوبا بنمط غذائي صحي كامل، ولكن يجب توخي الحذر لمرضى الضغط والسكر وذلك لما يسببه الكركديه في خفض مستويات السكر والضغط.

ومن الجدير بالذكر أن الكركديه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة أيضا التي تفيد حيوية البشرة والشعر، كما إن تناوله يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا وغيرهم الكثير من الأمراض الأخرى.

لقد وضحنا أشهر أعشاب لتخفيض الضغط والتي ثبت فاعليتها في خفض ضغط الدم طب التداوي بالأعشاب هو أول علاج عرفه البشر منذ القدم وكان منتشر في مصر الفرعونية والصين حاليا يمكن استخدام الأعشاب كعامل مساعد في وجود الأدوية الكيميائية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ