كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/03/2022

أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة وأجهزة الجسم

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ومن أجل أن يكون الإنسان ذا صحة جيدة سواء كان رجل أو امرأة، فيجب عليه أن يمتلك نظاماً مناعياً قوياً، فعندما يهاجم جسم الإنسان أجسام غريبة مثل الفيروسات وغيرهم، فإن ذلك يقوم بتحفيز الجهاز المناعي حتى يقوم باستجابة مناعية مناسبة لما يتعرض له الجسم عند مهاجمته، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة.
أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة وأجهزة الجسم

أهمية أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

الأطعمة التي نتناولها يمكنها أن تساعد في دعم جهاز المناعة الخاص بنا وتنشطه وتبقينا في صحة جيدة.

جانين سوفرونت أخصائية التغذية قالت: "ما نأكله أمر أساسي حقًا لصحتنا العامة، وهذا يشمل جهاز المناعة، وإن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض".

ولكننا بالطبع لا يمكننا أن نعتمد على العناصر الغذائية أو الأطعمة كعلاج أساسي للأمراض، ولكنها ستكون عامل مساعد في تنشيط وتعزيز المناعة مع الحفاظ على فعل بعض السلوكيات الوقائية، مثل غسل اليدين جيدًا وأخذ لقاحات الأمراض كلقاح الإنفلونزا.

وتسترسل جانين سوفرونت الحديث بقولها: "في حين أنه لا يوجد طعام أو مكمل واحد يمكن أن يمنع المرض مباشرةً، إلا أنه يمكنك دعم جهاز المناعة من خلال تضمين الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تلعب دورًا في صحة الأنسجة وسلامتها".

ثمار الحمضيات

يمكننا إلقاء الضوء عليها من خلال الآتي:

  • الثمار الحمضية مثل البرتقال تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C المعروف بتنشيط المناعة ودعمها.
  • النساء البالغات يجب أن تحصل على 75 مغ من فيتامين C يوميًا، بينما الرجال يجب أن يحصلوا على 90 مغ من فيتامين C.
  • من فوائد فيتامين C إنه يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية، إضافةً إلى ذلك فإن فيتامين C يعتبر أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو فيتامين يحسن من الوظائف المناعية ويحول دون موت وفقد الخلايا.
  • تقول سوفرونت: "خلافًا للاعتقاد الشائع، من غير المحتمل أن يمنعك فيتامين C من الإصابة بنزلة برد، ولكن هناك بعض الأدلة المحدودة على أن الجرعات العالية من فيتامين C قد تقلل من طول أعراض البرد".

الخضروات الورقية

باعتبارها من أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة، يمكننا توضيح أهم المعلومات عنها من خلال الآتي:

  • الخضروات الورقية مثل اللفت والكرنب والسبانخ غنية بفيتامين A الذي هو مهم لوظيفة المناعة.
  • النساء تحتاج إلى 700 ميكروجرام يوميًا من فيتامين A، بينما الرجال يحتاجون إلى 900 ميكروجرام من فيتامين A.
  • في عام 2018 أُجريت دراسة، ووفقًا لها، أدرك العلماء مدى أهمية فيتامين A بالنسبة لجهاز المناعة، لكنهم مع ذلك لا يدركون السبب في ذلك بالتحديد، ويعتقدون أن فيتامين A يؤثر في كمية إنتاج نخاع العظام.
  • ونخاع العظام يقوم بإنتاج خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء التي تحفز وتساعد في مقاومة العدوى.
  • كما أنه أيضًا نشرت دراسة عام 2019 مفاداها أن الخضروات الورقية تحتوي على النترات الغذائية، والنترات الغذائية مركب عضوي، ذو خواص مضادة للالتهابات وتساعد في تنظيم الجهاز المناعي.

لفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يعتبر من الثمار المفيدة بشكلٍ خاص لصحة الجهاز المناعي، ووفقًا لبحثٍ نُشر في أبريل 2020 فإن الخبراء يوصون بالفلفل الأحمر كجزءٍ من النظام الغذائي في فترة الحجر الصحي، حيث يحتوي على فيتامين C و A، ووضحت سوفرونت: "الفلفل الأحمر مفيد لجهاز المناعة لأنه يحتوي على فيتامينات C و A، وبيتا كاروتين ولفيتامين C فوائد علاجية ومضادات أكسدة مهمة، فيما يساعد البيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين A الذي يحمي الجسم من العدوى".

الزبادي

جانين سوفرونت تقول: "إن الزبادي مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد " مضيفة: " الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى"، فعلى سبيل المثال، البشرة الصحية السليمة تمنع تجمع البكتيريا والفيروسات الضارة، كما أن معظم منتجات الزبادي يتواجد بها بكتيريا حية صحية، وهذه البكتيريا تقوم بتحسين صحة ميكربيوم الأمعاء، الذي له تأثير على وظيفة الجهاز المناعي، ويحفز من مقدرة الشخص على درء العدوى.

الشاي الأخضر

من أهم المعلومات عن ذلك المشروب ما يلي:

  • إن الشاي الأخضر غني جدًا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا، وتسمح الخلايا الأكثر صحة بشكلٍ عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل".
  • وفي دراسة نشرت عام 2016 قيل فيها إن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تحسن من استجابة الخلايا التائية، والخلايا التائية هي الخلايا التي تقوم بمهاجمة الفيروسات التي تدخل الجسم، وكلما زادت الخلايا التائية كلما تحسنت الاستجابة المناعية.
  • كما اُكتشف من خلال الدراسة التي نشرت عام 2018 إن مادة البوليفينول تقوم بمساعدة الجسم على إرسال الإشارات عندما يحتاج الجسم إلى استجابة مناعية عند دخول الفيروسات إلى جسم الإنسان.

الزنجبيل

للزنجبيل خواص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ومن خلال دراسة أجريت في عام 2013 تم التوصل إلى أن الزنجبيل يقوم بدعم الجهاز المناعي، وقد يقي الجسم كذلك من مرض السرطان، ومن أحد وصايا جانين سوفرونت التمسك بالزنجبيل الطازج حيث إنه يعتبر أفضل من المكملات، ولذا، فإن الزنجبيل الطازج هو الأفضل في الطهي أو كمشروب كذلك.

الثوم

سوفرونت قالت: "لعدة قرون، كان الناس يروجون للفوائد الصحية للثوم، مع اقتراحات بأنه يمكن أن يساعد في أمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول، ونزلات البرد والإنفلونزا "، كما تكمن فوائد الثوم في مركب الأليسين، وهو مركب تظهر فوائده عند سحق الثوم أو تقطيعه، ووضحت ذلك سوفرونت في قولها: " يساعد الأليسين ومضادات الأكسدة الموجودة داخل الثوم على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة".

الكركم

الفوائد المناعية للكركم لها ارتباط وثيق بمادة الكركمين، وهذا ما قالته جانين سوفرونت، ومادة الكركمين هي المكون الذي يعطي الكركم لونه الأصفر الداكن، وتستكمل سوفرونت قولها: "يبدو أن الكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة، عن طريق تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المسببة للالتهابات"، وقيل في التقرير الذي صدر عام 2020 إن الكركم يمكن أن يصبح محفزًا للمناعة ومنشطًا لها، ويمكن أن يوضع مع الشاي، أو إضافته في بعض وصفات الطعام مثل الكاري.

الأطعمة البحرية

تعتبر الأطعمة البحرية من أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة، ومنها ما يأتي:

  • المحار:يحتوي المحار على الزنك والذي يقوي الجهاز المناعي بدوره، وله دور مهم كذلك في تنشيط خلايا الدم البيضاء التي ترتبط بالاستجابة المناعية للجهاز المناعي.
  • الأسماك الزيتية:التونا والسلمون من الأسماك الزيتية والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم، لأنها تحتوي على الأوميجا 3، والذي يمكن أن يساهم في معالجة بعض الأمراض مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي.

الفواكه

هناك فواكه أيضًا تقوي الجهاز المناعي، مثل:

  • التوت:يحتوي التوت على مادة الأنتوسيان والتي لها دور فعال في تقوية وتنشيط الجهاز المناعي، وتحسن من دفاعاته في الجهاز التنفسي، وتساهم في مقاومة الفيروسات والأمراض في هذا الجزء، والتوت أيضًا يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • البطيخ:يوجد في البطيخ مضاد أكسدة يطلق عليه اسم "غلوتاثيون"، وهو مضاد أكسدة يعزز وينشط الجهاز المناعي، ويقوم بمحاربة العدوى، وهذا المضاد يتواجد في المنطقة الحمراء من البطيخ والتي تحديدًا تكون أقرب إلى القشرة.
ختاماً، من المهم تناول أفضل أطعمة لتنشيط جهاز المناعة، حيث تعمل تلك الأطعمة من حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية والفيروسية، كما تعمل على دعم بنيان الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ