آخر تحديث: 06/11/2020

أفضل أكلات صحية للحامل لتغذية الجنين في فترة الحمل

أفضل أكلات صحية للحامل لتغذية الجنين في فترة الحمل
يعتبر من الأمور الأساسية التي يجب على الأم الاهتمام بها أثناء فترة الحمل هي عملية الغذاء الصحي  من خلال تناول أكلات صحية للحامل حيث أنه يؤثر على الجنين ويساعد في بناء جسمه.
تناول أكلات صحية للحامل هي الغذاء المدعم بالفيتامينات حيث يظل تأثيره على الجنين طول حياته، فالتغذية الصحية مفيد لكل من الأم حيث أنها تساعدها في الحصول على المواد اللازمة لها من أجل تحمل الحمل والأعراض التي تنتج عنه.

أكلات صحية للحامل

الرمان

الرمان من أهم أكلات صحية للحامل حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر التي تساعد في نمو الجنين بصورة صحية ومن أهم العناصر التي توجد داخل الرومان الحديد، وفيتامين سي، وفيتامين كي.

كما أن الرومان غنى بالألياف والبوتاسيوم وهي من المواد التي تساعد في رفع الهيموغلوبين في الدم مما يقلل من مشاكل حدوث الولادة المبكرة، ويخفف من أعراض الحمل ويقلل من إحساس الأم بالهبوط.   

المكسرات

ينصح الكثير من خبراء التغذية والأطباء المرأة الحامل بتناول المكسرات بصورة مستمرة أثناء فترة الحمل ويشمل ذلك كل أنواع المكسرات منها اللوز، والفول السوادني، الكاجو، الفستق، عين الجمل.

فكل هذا غنى بالكثير من الألياف والدهون الصحية والفيتامينات التي تمد الأم بالكثير من العناصر اللازمة لها وأيضا الطاقة من أجل عدم الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل.

الزبيب الأسود

لا يعلم الكثير عن فوائد الزبيب الأسود للمرأة الحامل حيث أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تساعد في علاج مشاكل المعدة والحموضة التي يمكن أن تحدث للمرأة أثناء الحمل.

ويمكن تناول الزبيب الأسود بعدة طرق منها أن يتم أخذ القليل منه وبقاء في مياه طوال الليل، ثم تأخذ الأم كوب منه يوميا على معده فارغة.

البنجر يعتبر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ومن ثم فإن البنجر يساعد في تنظيم ضربات القلب وينقي الدم من السموم كما أنه يحدث سيولة في الدم مما يفيد المرأة الحامل خاصة التي تعاني من فقر الدم.

ويقلل من مخاطر تأثر الجنين بهذه المشكلة، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تحسن من عملية الهضم وتساعد المعدة في إفراز الإنزيمات المسئولة عن ذلك بكل سهولة.

كما أنه يقلل من مشاكل احتباس السوائل في جسم المرأة فلا يسبب مشاكل التورم التي نشاهدها كثيرا.

التمر

التمر من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء أيضا حيث أنه يمتلك العديد من الفوائد لجسم المرأة الحامل وخاصة أنه يعتبر علاج سحر للمشاكل الناتجة عن الصعوبة في عملية الهضم والإخراج مثل الإمساك.

حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل كملين طبيعي، كما أنه من الأطعمة التي تحتوي على الحديد المفيد للجسم.

الموز

الموز يعتبر من أفضل الفواكه التي يمكن للمرأة الحامل تناولها حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

كما أنه تقلل من حدوث مشاكل التهابات القولون مثل الإمساك أو الإسهال، كما أنه يعالج الدوار والغثيان التي يمكن أن تشعر بهم المرأة أثناء الحمل، فتناول موزة في اليوم يكفي من أجل الوقاية من العديد من الأعراض الجانبية للحمل.

البرتقال

البرتقال من المواد الغنية بفيتامين سي والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الأم مما يساعد في الوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد.

كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وبهذا فهو يعتبر مرطب جيد للجسم ويقوم بتعويض الجسم عن السوائل التي تخرج من الأم أثناء ألقى.

التين المجفف

أثبت العديد من الدراسات والتجارب أن التنين المجفف غني بالعديد من المواد التي تساعد بشكل كبير في نمو المشيمة الخاصة بالجنين خلال الأشهر الوسطى من الحمل، كما أن الحفاظ على تكوين المشيئة بشكل صحي وجيد يؤثر بشكل كبير في تكوين الطفل.

ومن أهم المواد التي تتوفر في التين المجفف والتي تعتبر من العناصر المفيدة لصحة المرأة الحامل الحديد والزنك.

فيعتبر الزنك أيضا من العناصر اللازمة للمرأة الحامل من أجل نمو الأنسجة الخاصة بالحمض النووي للجنين، لهذا ينصح بتناول التنين المجفف يوميا في الصباح.

سمك السلمون

تعتبر الأسماك البحرية من أفضل أكلات صحية للحامل بصفة عامة وسمك السلمون بصفة خاصة من أهم المأكولات التي يجب أن تهتم المرأة الحامل بالحصول عليها أثناء فترة الحمل.

حيث أن الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض المفيدة للجسم وأهمها حمض الاوميجا 3 وهو من الأحماض اللازمة لصحة الجنين، كما أنه يساعد في تقوية صحة المرأة ومساعدتها في التغلب على مشاكل الحمل المختلفة.

وقد أثبتت التجارب مدى أهمية الأسماك في تكوبن مخ الجنين بصورة صحية وسليمة، لهذا ينصح الأطباء بتناول على الأقل 3 وجبات من الأسماك أسبوعيا للحصول على القدر الكافي من المواد الغذائية والمعادن التي توفرها الأسماك.

البيض

البيض أيضا من المواد الغذائية التي ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناوله، حيث أنه غني بالكالسيوم الذي يساعد في نمو الجنين وتقوية عظامه.

كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض والفيتامينات الأخرى المفيدة لصحة الأم ولكن هناك بعض الاحتياط لابد من العلم بها ومنها أن يتم طهي البيض طهي جيدا من أجل قتل جميع البكتريا الموجودة بداخلة.

وعدم التعرض للإصابة بتسمم السمالونيلا، كما أن السيدات التي تعاني من حساسية تجاه البيض لا ينصح بقيمها بتناوله.

الزبادي

الزبادي يعتبر من المواد الغنية بحمض الفوليك وهو من الأحماض اللازمة لنمو الجنين لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول كوب من الزبادي حيث أنه تستطيع من خلاله الحصول على عدد كبير من المعادن والعناصر اللازمة لها.

كما أن الزبادي يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام تفوق النسبة الموجودة في الحليب.

البروكلي والخضراوات الورقية

أثبت الدراسات أيضا أن البروكلي والخضروات الورقية بصفة عامة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بتشوهات الجنين المختلفة سواء في العمود الفقري أو المخ.

كما أنه تساعد في تقوية ونمو الجنين وأيضا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لذلك فهي تعتبر من المواد التي يسهل هضمها ولا تسبب مشاكل في المعدة.

العدس

يحتوي العدس على العديد من الأحماض التي تساعد في بناء الخلايا العصبية للجنين وتساعد في نمو المخ، لذلك هو من أفضل وأهم أكلات صحية للحامل.

كما أنه يعتبر من الأطعمة الشتوية التي تمد الأم بالكثير من الفيتامينات والمعادن وتقييها من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء وخاصة التي لا تحتوي على دهون تعتبر من مصادر البروتين التي يجب أن تحصل عليه المرأة الحامل.

كما أنها تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في وصول الأكسجين إلى مخ الجنين بصورة صحيحة.

التوت بأنواعه

التوت أيضا من المواد التي تعزز من الجهاز المناعي لدي كل من الطفل والأم، لذلك ينصح بتناول المرأة الحامل التوت بكافة أنواعه خلال فترة الحمل.

إن تناول أكلات صحية للحامل من قبل الحامل تساعدها في تغذية الجنين تغذية صحية ولا تسبب لها العديد من المشاكل وتمر فترة الحمل بدون مشاكل، كما أن التغذية الصحيحة مفيد للجنين أيضا من خلال حصوله على المواد المفيدة لتكوينه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط