كتابة : رحاب
آخر تحديث: 07/04/2022

أفكار عن أفضل الأطعمة في السحور

إن هذا الشهر الكريم كغيره من الشهور الأخرى ولكن يختلف فيه النظام الغذائي، حيث إنه يتعلق بالصيام طيلة النهار وهذا يجعل من أكثر الأمهات تبحث حول أفضل أنواع الأطعمة المفيدة التي يمكن تقديمها للأسرة خلال السحور أو عند الإفطار بشكل يومي، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أفضل الأطعمة في السحور.
أفكار عن أفضل الأطعمة في السحور

شهر رمضان المبارك

مع حلول الايام الأخيرة من شهر شعبان، تبدأ الاستعدادات المتنوعة حول التجهيز إلى فاعليات شهر رمضان المبارك من غذاء وحسنات وأعمال، حيث أن هذا الشهر المبارك له العديد من أنواع الطقوس إلى تمثل موضع بهجة لأكثر المسلمين، لذا تجد العديد من الفاعليات التي تستعد من أجل استقبال هذا الشهر الكريم بشكل مبهج ومؤثر بشكل كبير.

وتحرص الأهالي على تزويد بيتها بالعديد من الأشياء التي تستلزم هذا الشهر الكريم، كما تبدأ الأسر بتجهيز أنفسهم من أجل الشعائر الرمضانية مثل الصلاة والعبادة وغيرها من الأشياء المبهجة المخصصة لهذا الشهر الكريم، وعلى إثر ذلك تستعد الكثير من السيدات أيضاً في تحضير العديد من الأساسيات التي سوف يبنى عليها هذا الشهر الكريم.

حيث أن العديد من السيدات تهتم بشدة حول أكثر أنواع الأغذية الرمضانية المفيدة التي تساهم في إمداد الجسم خلال فترة الصيام، لذلك كثر البحث مؤخراً حول ما هي الاقتراحات الصحية المتداولة حول الوجبات الغذائية التي سوف يتم إعدادها خلال فترة الإفطار وكذلك خلال فترة السحور، وعلى إثر ذلك إليكم بيان كامل حول ذلك..

السحور في رمضان

السحور هو نوع محدد من الوجبات المخصصة فقط في شهر رمضان المبارك من أجل إمداد الجسم بنوع محدد من الوجبات من أجل مقاومة الصيام في نهار رمضان، حيث أن شهر رمضان بطقوسه المعتادة يحتاج إلى العديد من الأصناف المحددة التي يمكنها أن تساعد الجسم على المقاومة خلال نهار الصيام، وهذا يجعل العديد من السيدات يصبن بنوع من الحيرة حول نوع السحور المحدد الذي يجب عليهن تحضيره.

وتدور العديد من التساؤلات المتنوعة حول العديد من الوجبات الصحية التي ينصح بها أكثر خبراء التغذية خلال فترة السحور في رمضان.

حيث أن أكثر خبراء التغذية ينصحون بتناول العديد من الوجبات الخفيفة وغير الدسمة من أجل الحفاظ على الجسم من أضرار السمنة والإرهاق خاصة في نهار رمضان، خاصة وأن أكثر العادات الرمضانية تنص على الإفراط في إعداد أصناف الغذاء الدسم والذي يحوي على نسب مشبعة من الدهون خلال كلا من وجبات الإفطار وواجبات السحور، وهذا ما يجعلنا نلقى الضوء حول أهمية وضع محاذير تناول وجبات غير مناسبة للسحور.

الوجبات غير المناسبة لفترة السحور تمثل نوع كبيراً من المشكلات لدى أكثر الصائمين خلال شهر رمضان وهذا ما يجعل العديد من الأمهات تبحث حول أفضل الأطعمة في السحور، لذلك نقدم إليكم قائمة بأفضل أنواع الأطعمة المفيدة في السحور في العديد من العناصر التالية..

أفضل الأطعمة في السحور

السحور هو أحد أركان شهر رمضان المبارك الذي لا بد منه من أجل مقاومة الجسم للعديد من عوامل الضعف والإرهاق خلال الصيام في رمضان، حيث أن هذه الوجبة تعد أحد الوجبات الضرورية التي ينصح بها خبراء التغذية من أجل تأهيل الجسم إلى فترة الصيام بشكل مناسب ومن أجل ذلك.. نقدم إليكم أفضل القوائم الصحية التي ينصح بها أكثر خبراء التغذية وتضم أفضل الأطعمة في السحور، والتي يفضل أن تتكون من ما يلي:

  • حليب الرائب: ما يعرفه العديد من الأشخاص حول الحليب الرائب إنه أكثر أنواع الأصناف التي ينصح بها خبراء التغذية خلال فترة السحور، حيث أن الحليب الرائب هو أحد العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين الهضم في الجسم كما تساعد على التخفيف من حدة أمراض القولون، كذلك.. للحليب الرائب فوائد متعددة في تخفيف حدة الجوع والعطش في نهار رمضان، لذلك ننصح به كأحد الأشياء الضرورية على مائدة السحور.
  • البيض المسلوق: يعد البيض المسلوق أحد أخف أنواع الوجبات الغذائية، لذلك ننصح به كخيار مثالي من أجل وجبة السحور، حيث أن وجبة السحور تحتاج إلى كم قليل من الوجبات الغذائية غير الدسمة أو التي تحتوي على نسبة من الدهون، وعلى إثر ذلك ننصح بإن يتم اختيار البيض المسلوق كوجبة مثالية من أجل السحور الخفيف.
  • الجبن خالي الدسم: يعد الجبن خالي الدسم كأحد الوجبات الغذائية الخفيفة أيضاً والتي تمد الجسم بالحاجة إلى الغذاء خلال فترة السحور، حيث أن هذا النوع من الوجبات يساهم بشكل مباشر في تغذية الجسم وامداده بالعناصر الغذائية المتنوعة بجانب كونه مفيد في سد الشهية والشعور بالشبع لمدة طويلة.
  • زبادي خالي الدسم بالشوفان: يعد الزبادي بالشوفان أحد الوجبات الغذائية التي ينصح بها أكثر خبراء التغذية من أجل السحور حيث أن هذه الوجبة الغذائية تكافح كل من شعور الجوع والعطش في نهار رمضان لمدة تصل إلى ما لا يقل عن سبع ساعات، وهي أحد أبرز الحلول التي ينصح بها الكثير من الأطباء المتخصصون في التغذية خاصة خلال شهر رمضان، كما أنها تمثل وجبة غذائية خفيفة للغاية وغير مضرة على صحة الجسم، لذلك ننصح بوضع الزبادي بالشوفان كواحد من الأطعمة الرئيسة على وجبة السحور.
  • الفول بالليمون والكمون: البقوليات هي أحد الأركان التي يجب الاستناد عليها خلال وجبة السحور أيضاً، حيث إن البقوليات هي أكثر أنواع الوجبات التي لها قدرة على إمداد الشبع في الجسم لمدة طويلة، لذلك ننصح بتناول طبق صغير من الفول مخلوط بالليمون أو الكمون من أجل المساهمة في تحسين الهضم.

أطعمة لا ينصح بها خلال فترة السحور

هناك بعض أنواع الأطعمة التي لا يوصي بها خلال فترة السحور حتى لا تؤثر على صحة الصيام، حيث أن هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تحمل خطأ شائع في تناولها على وجبة السحور، وهذا يسبب نوعاً من التعب والمشقة خلال نهار الصيام، وهذا ما يجعلنا ننوه على ذلك من أجل أن لا يخطى الكثير منا في تناول الأطعمة الضارة خلال فترة السحور، ومن أكثر الأطعمة التي لا ننصح بها خلال فترة السحور ما يلي:

  • التسالي المملحة: حيث أن كل من المقرمشات أو التسالي مثل اللب أو المكسرات المملحة تحتوي على نسبة مأهولة من الملح، وهذا يسبب بلا شك جفاف كبير في الجسم مما يجعله يحتاج إلى نسبة غير هينة من الماء على مدار اليوم، لذلك لا ينصح بتناوله خلال شهر رمضان بشكل كامل حتى لا يؤثر على صحة الجسم.
  • البطاطس المقلية: تعد البطاطس المقلية أحد أبرز الوجبات الشائعة لدى أكثر الأشخاص خلال وجبة السحور، حيث أن العديد من الأشخاص يصنفون البطاطس المقلية كواجبة رئيسية على السحور، وهذا ما يجعل العديد من الأشخاص يصابون بنوع من شدة العطش خلال فترة الصيام، حيث أن الوجبات المقلية هي أحد مسببات العطش وكذلك الأضرار الناتجة عن الدهون المشبعة في الجسم، ومن أجل ذلك ننصح بي الابتعاد النهائي عن تناول أي نوع من الوجبات التي تحتوي على دهون خلال فترة السحور.
بذلك نكون قد وضحنا أفضل الأطعمة في السحور والأطعمة الغير مستحب تناولها من أجل تجنب العطش أو جفاف الحلق في نهار رمضان عند الصيام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ