كتابة :
آخر تحديث: 08/03/2022

ما هو أفضل عصير لنقص فيتامين د

يعاني بعض الناس من مشاكل نقص فيتامين د بالجسم، ولذلك يلجأ بعضهم إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذال الفيتامين الهام، ولكن يتساءل البعض هل من الممكن وجود فيتامين د في الأطعمة والمشروبات، ونقوم من خلال موقع مفاهيم بالتحدث عن أفضل عصير لنقص فيتامين د، فتابعونا.
فيتامين د هو واحد من أهم الفيتامينات الهامة التي بدونها يتعرض الجسم للكثير من المشاكل الصحية المختلفة، ومن ضمنها معاناة الإنسان المصاب بالكسل وضعف الجهاز المناعي بالجسم، وتعدد مصادر فيتامين د، فقد يكون مصدره هو أشعة الشمس ومن الممكن أن يكون مصدره في أحد أنواع الأطعمة المختلفة، كما يوجد بعض المشروبات الطبيعية التي تدعم فيتامين د بالجسم، وهو ما سوف نعرفه من خلال السطور التالية:
ما هو أفضل عصير لنقص فيتامين د

أفضل عصير لنقص فيتامين د

يوجد الكثير من الأطعمة والمشروبات المختلفة الغنية بفيتامين د، ومن ضمن أفضل عصير لنقص فيتامين د يكون ما يلي:

عصير البرتقال

هو من أكثر المشروبات الطبيعية الغنية بفيتامين د، كما أنه يدعم عناصر أخرى مفيدة لصحة الجسم والتي يأتي من ضمنها فيتامين ج وأ، ويتميز عصير البرتقال بطعمه الرائع المحبب لدى الكثير، ولذلك إذا أردت عزيزي القارئ أن تحصل على مصدر طبيعي لفيتامين د ففنصحك بتناول عصير البرتقال الطبيعي، والبعد عن العصائر المعلبة الصناعية، حيث أن بها الكثير من المواد الحافظة.

حليب الصويا

يوجد بعض الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بأنواعها المختلفة، فهم من الأشخاص النباتين والتي يتسبب لهم بنقص فيتامين د، حيث أن هذا الفيتامين موجود بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل الحليب واللحوم المختلفة وخاصة لحوم الأسماك، وبالتالي تجد بأن حليب الصويا هو أفضل خيار للأشخاص النباتية وذلك لدعمه لفيتامين د، ولكن يجب قبل أن يتم تناوله أن تقوم باستشارة الطبيب المختص حتى لا يتسبب لك حليب الصويا ببعض المشاكل الصحية الأخرى.

حليب البقر

حليب البقر هو واحد من أكثر المشروبات المشهورة في بلاد أوروبا، وذلك لكونه يحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم وأهمها فيتامين د، وإذا أردت عزيزي القارئ أن تحصل على نسبة عالية من فيتامين د فيجب عليك أن تتناوله كامل الدسم، كما يمكن صناعة بعض النكهات الأخرى مع الحليب مثل إضافة الشيكولاتة له أو صنع عصائر طبيعية من خلاله.

الزبادي

الزبادي هو واحد من المواد الطبيعية التي يدعم تسبة مرتفعة من فيتامين د، حيث أنه لا يقل أهمية عن عصير البرتقال، ويفضل صناعة الزبادي في المنزل بشكل طبيعي بدلًا من شرائه بالخارج، وإذا كنتي لا تحبين تناول الزبادي يمكن إضافة نكهات مختلفة إليه للاستمتاع بفوائده.

عصير الكيوي

عصير الكيوي هو واحد من أهم المشروبات الطبيعية التي تدعم الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومن أهم الفيتامينات التي يدعمها عصير الكيوي فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ج بجانب عنصر الكاللسيوم، وبالتالي هو مشروب جيد لمن لا يتناول اللبن بأنواعه المختلفة.

عصير الطماطم

يدعم عصير الطماطم الكثير من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما أن عصير الطماطم هو واحد من أهم مصادر فيتامين د، كما أنه يدعم مجموعة من الفيتامينات الأخرى الهامة للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ج، ويحتوي أيضًا على عناصر عديدة مثل عنصر الكالسيوم والمغنسيوم.

مصادر طبيعية للحصول على فيتامين د

قمنا من خلال السطور السابقة بذكر أفضل عصير لنقص فيتامين د، كما يوجد العديد من المصادر الطبيعية التي من خلالها يمكن الحصول على فيتامين د غير العصائر، ومن ضمنها ما يلي:

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة مرتفعة من فيتامين د، وبالتالي هو من أفضل المصادر الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتعويض نقص الجسم من هذا الفيتامين، بجانب ذلك يدعم السلمون العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم.

صفار البيض

إذا قمت يوميًا بتناول صفار البيض في وجبة الفطور، فإنك لن تشتكي من نقص فيتامين د في جسمك، كما أن البيض يحتوي على العديد من المصادر الغذائية الأخرى الهامة للحفاظ على صحة الجسم.

عش الغراب

هو من أهم المصادر الطبيعية أيضًا للحصول على فيتامين د، وذلك لكونه يدعم نسبة عالية من الفيتامين بجانب أنوع أخرى من الفيتامينات.

زيت كبد الحوت

هوواحد من أهم المصادر الغنية بفيتامين د بجانب أحتوائه على العديد من الفيتامينات الأخرى الهامة لصحة الجسم، مثل فيتامين أ وأوميجا3، كما أن زيت كبد الحوت يدعم الكثير من الفوائد الصحية ومنها حماية الجسم من الأمراض المختلفة مع دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

أشعة الشمس

هي من أهم المصادر الرئيسية لمصدر فيتامين د، وبالتالي يجب تعريض الجسم لأشعة الشمس بعد الشروق، فهي داعمة للجسم بالكثير من الفوائد المختلفة بجانب فيتامين د.

ما هي فوائد فيتامين د

يوجد العديد من فوائد فيتامين د ومن ضمنها:

الحفاظ على صحة العظام

فيتامين د هو من أهم الفيتامينات التي يتمتع بأهمية كبيرة في ضبط معدل الكالسيوم في الدم وكذلك تنظيم عنصر الفسفور، وبالتالي يحتاج الجسم لفيتامين د بشكل كبير للحفاظ على صحة العظام، وعندما ينقص هذا الفيتامين فإنه قد يتسبب في حدوث مشاكل الكساح للاطفال أو إصابة الكبار بمشاكل هشاشة العظام.

يحمي الجسم من الإصابة بمشاكل الانفلونزا

في فصل الشتاء يكثر تعرض الناس لمشاكل الانفلونزا، وبالتالي عند تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين د، فإنه يحمي الجسم من نزلات البرد التي يسببها ضعف المناعة بالجسم.

يحمي الجسم من الإصابة بمشاكل السكري

يوجد علاقة طردية ما بين نقص فيتامين د في الجسم وإصابته بداء السكري من النوع الثاني، ولذلك إذا أردت حماية نفسك من التعرض لمشاكل السكري، يجب تناول المواد الطبيعية الغنية بفيتامين د.

الحفاظ على صحة الأطفال

عندما تهتمين بإعطاء اطفالك بشكل يومي من عناصر فيتامين د، فأنت بذلك تحمي طفلك من الأمراض المختلفة وتساعدينه في النمو بشكل طبيعي، كما أن الأطفال الرضع يجب أن يحصلوا بشكل يومي على فيتامين د وذلك لحمايتهم من الربو والاكزيما والأمراض الأخرى.

حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الهامة التي تساهم في نمو خلايا الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي يساهم في حماية الجسم من الإصابة بمشاكل السرطان.

مهم لحمل سليم

إذا نقصت نسبة فيتامين د للحامل، فإنها في ذلك الوقت تكون عرضة للإصابة بتسمم الحمل والتعرض بشكل كبير للولادة القيصرية، كما أن زيادة نسبة فيتامين د للحامل قدي يعرضها أيضاً لبعض المشاكل الصحية الأخرى هي وجنينها.

ما هي أعراض نقص فيتامين د

يوجد العديد من الأعراض المختلفة التي تؤكد على نقص فيتامين د بالجسم، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • التعب المستمر للجسم.
  • الألم المزمن لأعضاء الجسم المختلفة.
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتي من أمثلتها التهاب المفاصل.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • الإصابة بأمراض القلب والتعرض لارتفاع ضغط الدم بالجسم.

ما هي أسباب نقص فيتامين د بالجسم؟

  • يوجد العديد من الأسباب المختلفة وراء نقص فيتامين د بالجسم، ومن ضمنها ما يلي:
  • عدم تناول جميع الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • عدم تعرض الجسم بشكل سليم لأشعة الشمس.
  • عدم قدرة الامعاء على امتصاص فيتامين د بشكل سليم.
  • التقدم في العمر، وبالتالي عدم قدرة الأجهزة بالجسم على امتصاص فيتامين د.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • وجود بعض الأمراض الوراثية المتسببة في نقص فيتامين د بالجسم.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أفضل عصير لنقص فيتامين د، ويجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن عدم وجود فيتامين د بالشكل الكافي بالجسم، يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والتي يأتي من ضمنها ضعف الجهاز المناعي بالجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ