كتابة : fatimazohra
آخر تحديث: 10/10/2022

أفضل 10 أطعمة تزيد الوزن.. مشروبات لزيادة الوزن لمن يعانون من النحافة

السعي وراء الحصول على الوزن المثالي بطرق صحية خاصة لدى من يعانون من النحافة ويفكرون في أطعمة تزيد الوزن نقترح عليكم مجموعة من الأغذية التي من شأنها أن تساعدهم دون ضرر على اكتساب المزيد من الوزن والتخلص من النحافة، كما سنتعرف في هذا المقال في موقع مفاهيم على أهم الأطعمة الصحية والمشروبات والحلويات التي تساعدك كثيرًا، تابعونا..
أفضل 10 أطعمة تزيد الوزن.. مشروبات لزيادة الوزن لمن يعانون من النحافة

أطعمة تزيد الوزن

قد يعاني العديد من الأفراد من مشكلة نقص الوزن وقد تصل إلى النحافة المفرطة، ويلجأ هؤلاء الأفراد إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون صحية لاكتساب مزيد من الوزن والتخلص من النحافة، وإاليكم في السطور القادمة أهم الأطعمة التس تُسمن الجسم وتكسب المزيد من الوزن، وتتمثل فيما يلي:

موز

  • تناول الموز صباحا تجعلك تستفيد من الفيتامينات والطاقة خاصة إن تم إضافة الكمثرى والليمون مع اللبن الطبيعي. بحيث تنوع في كل مرة من نوعية الفواكه المدمجة في عصير الموز حسب الرغبة والموسم.

ذرة

  • الذرة وكباقي الأطعمة النشوية الحلوة مثل البطاطس والشمندر والجزر تساعد في زيادة الوزن بشكل طبيعي. بالمقابل وحتى تحصل على نتائج أفضل يفضل تجنب تناول الخضار المنقوعة في الماء مثل الخيار والكوسة والقرنبيط.

 أطعمة تزيد الوزن

دجاج

  • للحفاظ على الكتلة العضلية لابد من تناول البروتينات كالتي نجدها في الدجاج والديك الرومي وغيرها من المنتجات كالتونة والسمك والبيض.

غواكامولي

  • هي صلصة تغميس بفاكهة الأفوكادو والتي تعتبر من المقبلات التي يمكن تناولها كمرافق للأطباق الرئيسية خاصة أطباق اللحوم البيضاء، وأيضا الاستمتاع بتناولها مع الجبن والحمص، أو مع قطعة خبز كدهن له.

زيت الزيتون

  • استخدام زيت الزيتون في الطهي اختيار موفق جدا لمن يريدون الزيادة في وزنها، خاصة وأن زيت الزيتون غنية بالكربوهيدرات التي تسمح باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وأيضا لكونها غنية بالأوميغا 3 و6 مما يوفر المزيد من الأحماض الدهنية الأساسية.

خبز

  • الخبز من الأطعمة الأساسية التي تساهم في زيادة الوزن، يمكنه أن يرافق جميع الوجبات.

الفواكه المجففة

  • تناول الفواكه المجففة مثل اللوز والبندق والزبيب وغيرها من الفواكه المجففة والتي تمتاز بارتفاع مستويات السكر بها وبالتالي منح فرصة للجسم بإضافة المزيد من الكيلوغرامات.

الجبن

  • السعرات الحرارية المتواجدة بالجبن، تجعل هذا الأخير المفضل لمن يريدون زيادة الوزن بشكل أسرع، خاصة إن قمنا بتمرير الجبن على الخبز وتناوله في الفطور صباحا.

مايونيز

  • المايونيز أو صلصة التارتار وبفضل السعرات الحرارية سيكون اختيارك المفضل لزيادة بعض الوزن.

جوز الهند

  • كون جوز الهند غني بالسكريات والدهون فهو يسمح عند تناوله بإضافة بعض الكيلوغرامات.

 أطعمة تزيد الوزن

هل الأكل قبل النوم يزيد الوزن؟

  • ليست حقيقة تناول الطعام في المساء هي التي تجعلك سمينًا على هذا النحو، ولكن السياق المحيط بالوجبات، أو السعرات الحرارية الزائدة التي غالبًا ما تصاحب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر.
  • ينتج الوزن الزائد عن تناول سعرات حرارية أعلى من عدد السعرات الحرارية التي يتم إنفاقها خلال اليوم. ليست حقيقة تناول الطعام في المساء هي التي تجعلك سمينًا على هذا النحو، ولكن السياق المحيط بالوجبات، أو السعرات الحرارية الزائدة التي غالبًا ما تصاحب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر.
  • سواء كنت تتناول كوبًا من الحليب قبل الذهاب إلى الفراش أو في الصباح عند الاستيقاظ، فإن 120 سعرة حرارية يوفرها الحليب ستبقى 120 سعرة حرارية.
  • لا يؤثر الوقت الذي تختاره لتناول الطعام من اليوم على كيفية هضم جسمك واستخدامه للطاقة من الطعام.

مشروبات لزيادة الوزن لمن يعانون من النحافة

Weight gain drinks

هناك بعض المشروبات التي يوصي بتناولها للحصول على وزن أكثر،وتتمثل فيما يلي:

  1. مشروبات الدايت: المشروبات قليلة الدسم أو "الأضواء" يمكن أن تجعلك سمينًا.
  2. كوكاكولا والمشروبات الغازية الأخرى: تزيد المشروبات الغازية من الوزن، لا يجب على الإنسان أن يستهلكها بكثرة.
  3. رحيق الفاكهة: قد يبدو النكتار صحيًا وصحيًا، لكنه في الواقع عبارة عن عصير مركز مع سكر مضاف، يمكن أن تصل إلى 13٪ كربوهيدرات بسيطة أي ما يعادل 6 مكعبات سكر في كوب متوسط وبالتالي أكثر من المشروبات الغازية!
  4. الواحة: هو مشروب يدعي أنه "مشروب فواكه" ويضيف الجانب الصحي للفاكهة ولكنه في الواقع عبارة عن ماء حلو للغاية مع نكهة الفواكه. كمشروب منعش، نفضل الماء المثلج مع قليل من عصير الفاكهة محلي الصنع. هو على شكل ماء حلو ممزوج بنكهة الفواكه.
  5. بريمكس: المشروبات التي يلتجأ إليها الشباب بكثرة، هي في الواقع تحتوي على الكحول مع الصودا، يجب على الشباب التقليل منها وشرب كوب واحد فقط.
  6. عصير البطيخ والشمندر

هل المعجنات تزيد الوزن؟ وما هي أكثر المعجنات للوزن الزائد؟

pastries

نعم المعجنات تساعد في زيادة الوزن، وفيما يلي أهم 8 معجنات وتشمل الآتي:

1. كعكة الشوكولاتة:

  • إنها واحدة من أكثر المعجنات التي تحتوي على سعرات حرارية: كعكة البراوني ترضي الصغار والكبار على حد سواء ولكنها تحتوي على 471 سعرة حرارية لكل 100 جرام . لذلك من الأفضل أن يكون لديك يد خفيفة على هذا النوع من الحلاوة ...

2. مادلين تستهلك باعتدال:

  • لا نعرف الكثير عنها، لكن مادلين تخفي لعبتها جيدًا. مصنوع من الزبدة والبيض، وهي مكونات غنية بالأحماض الدهنية، وهي ذات سعرات حرارية عالية. في الواقع، مقابل 100 غرام (حوالي 4 مادلين)، أنت تبتلع ما لا يقل عن 450 سعرة حرارية في المتوسط.

3. الماكرون:

  • يأتي الماكرون بجميع الأذواق : الكراميل أو الفانيليا أو التوت للأكثر تقليدية أو البنفسجي أو حتى الوردي للأكثر إثارة للدهشة. لكن مع كل ذلك، كلهم حلوون جدًا (جدًا). يعرضون متوسط 430 كالوري لكل 100 غرام.

4. الشوكولاتة التقليدية والكرواسون

  • لا تعتبر الشوكولاتة والكرواسون الشهيرة من الأمثلة الجيدة . في الواقع، 100 غرام من هذه الأطعمة تجعلك تأخذ حوالي 400 سعرة حرارية.

5. فطيرة الليمون: حلوى تكلفك قوامك

  • طازجة في الصيف، فطيرة الليمون بسيطة، ومرحبا بالكيلو جرام! جزء من 100 جرام يعادل 380 كيلو كالوري.

6. خبز الزنجبيل محلي الصنع: كعكة جهد عالية السعرات الحرارية

  • يحتوي على الكربوهيدرات فقط وبالتالي لا يحتوي على دهون ولذلك يوصى به للرياضيين. ومع ذلك، فإن السعرات الحرارية التي يتم تناولها عالية جدًا (بين 320 و 355 سعرة حرارية لكل 100 غرام).

7. فطيرة الجبن، عدو نظامك الغذائي

  • تميل كعكة الجبن هذه إلى أن تبدو خفيفة، لكن احذر من المظاهر الخداعة لأنها تعرض 350 كالوري مقابل جزء من 100 جرام.

8. باريس بريست: قطعة كلاسيكية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية

  • هل تحب باريس بريست؟ ومع ذلك، فإن هذا النوع الكلاسيكي مرتفع للغاية في السعرات الحرارية حيث يحتوي على 340 سعرة حرارية لكل 100 غرام.
  • كجزء من فقدان الوزن، من المهم أن تعالج نفسك. لكن قبل التسرع في تناول المعجنات، من الأفضل معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتويها للحد من الضرر.

هل الحلويات تزيد الوزن؟

  • نعم الحلويات تساعد في زيادة الوزن، وذلك راجع لكمية السكر والدهون المستخدمة في تحضيرها.
  • فهذه الدهون تؤدي إلى ارتفاع عدد السعرات الحرارية لكل غرام من وزن الحلويات.

الأطعمة التي يجب تناولها لزيادة الوزن

أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فهناك:

الشوفان والبطاطا الحلوة أو الكربوهيدرات الكاملة:

Whole Carbs:

  • مثل المعكرونة الكاملة أو الأرز البني، وهي مصادر ممتازة للكربوهيدرات مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. البطاطا الحلوة غذاء مليء بالكربوهيدرات بمتوسط 40 جرام لكل حبة بطاطس، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات.
  • أما الشوفان فهو مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والألياف أيضًا، تسمح هذه الخصائص لها أن تكون مصدرًا طويل الأمد للطاقة مع كونها فعال جدًا في عملية الهضم.
  • أما الكربوهيدرات الكاملة مثل المعكرونة الكاملة أو الأرز البني هي الأطعمة المفضلة في مصادر الكربوهيدرات لأنها منخفضة السكر وغنية بالكربوهيدرات والبروتينات، سيسمحون لك أيضًا بتوفير مصدر مستدام للطاقة مع تجنب التعب.

فيما يتعلق بالأطعمة الغنية بالبروتين، هناك:

البروتين

  • منتجات ألبان مثل الحليب كامل الدسم والجبن القريش، وهي مصادر ممتازة للبروتين، ولكن هناك أيضًا البيض الكامل والديك الرومي أو الدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • وفقًا للدراسات العلمية، تساهم البروتينات في الحفاظ على كتلة العضلات وتنميتها (1)، أما البيض فهو غني بالكوليسترول الجيد ومصدر جيد للبروتين وكذلك للدهون.
  • اللحوم البيضاء مثل الديك الرومي أو الدجاج غنية جدًا بالبروتين ولكنها تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الدهون، مما يجعلها مصدرًا مفضلاً للبروتين للاعبي كمال الأجسام.
أفضل طريقة لاكتساب الوزن هي من خلال تناول أطعمة تزيد الوزن بشكل صحي وطبيعي بحيث لا تشكل خطرا على صحة الإنسان لاحقا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ