أكلات صحية لمرضى السرطان
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 08/12/2020
أكلات صحية لمرضى السرطان
مرض السرطان من الأمراض الخطيرة والتي تحتاج لطعام مناسب لتقوية الصحة وهناك أكلات صحية لمرضى السرطان يجب أن يلتزم بها الأسر حتى يساعدوا مريض السرطان على الشفاء.
بالإضافة لتناول الأدوية المطلوبة منه وهناك أيضاً أطعمة يكون مريض السرطان ممنوع منها لأنها تكون ضارة على صحته، ومن المهم الاهتمام بصحة مريض السرطان لأنه يفقد الشهية أثناء مرضه.

العلاج الكيماوي لمرضى السرطان

يعد العلاج الكيماوي من أشهر العلاجات لمرضى السرطان وهو عبارة عن استخدام الدواء ليقتل الخلايا السرطانية وحتى يمنعها من النمو والانتشار والتكاثر في الجسد.

ويعد العلاج الكيماوي من العلاجات الناجحة التي أتت بمفعول ونتائج إيجابية مع المرضى، ولكن هناك مشكلة بسيطة وهي أن الدواء الذي يستخدم لقتل الخلايا السرطانية في الغالب لا يفرق بين الخلايا السرطانية سريعة النمو والأنواع الأخرى من الخلايا العادية سريعة النمو.

مثل خلايا الدم وخلايا الجلد أو خلايا بطانة المعدة مما يجعل للعلاج تأثير سلبي أو آثار جانبية كبيرة وتختلف الآثار من شخص لآخر ويكون الأمر أكثر سوءاً في حالة سرطان الدم وسرطان نخاع العظام.

الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي لمرضى السرطان

يشعر مريض السرطان بعد تناول العلاج الكيماوي بالتعب والضعف العام والارتفاع في درجة الحرارة، ويشعر بالرعشة وصعوبة في التنفس وألم في الصدر بالإضافة لأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل حدوث آلام في العضلات ونزيف في اللثة أو في الأنف.

يحدث لمريض السرطان تقرحات في الفم تجعل المريض غير قادر على تناول الطعام أو الشراب، بالإضافة إلى الشعور بصعوبة في البلع أو جفاف في الفم.

ويشعر المريض بفقدان الشهية للطعام مع القيء المستمر والإسهال والتغيرات في حاستي التذوق والشم كما يفقد المريض شعره.

كثير من المرضى يجدون صعوبة في التكيف مع المرض والآثار الجانبية له ولكن يجب أن يعلم المريض أنها آثار مؤقتة تنتهي بانتهاء فترة العلاج والمهم هنا هو تغذية المريض أثناء هذه الفترة لأنه يكون فاقد للشهية ويفقد الكثير من وزنه فيحدث له سوء تغذية التي يكون لها أثر سيء على الصحة.

لذلك لا بد من اتباع طريقة تجعل مريض السرطان يتناول الغذاء الصحي وترجع أهمية الغذاء في فترة العلاج الكيماوي للآتي:

  • لا بد من الغذاء للحفاظ على رطوبة الجسم والنسيج العضلي ومحاربة الجفاف.
  • الغذاء ضروري لتقوية المناعة ومكافحة الآثار الجانبية التي يمكن أن يواجهها المريض أثناء العلاج.
  • ضرورة حصول المريض على الطاقة والعناصر الغذائية والسعرات الحرارية للتخلص من سوء التغذية.

نصائح لمرضى السرطان

يحتاج مريض السرطان لتناول وجبات صغيرة موزعة على اليوم وبمعدل كل ساعتين وجبة صغيرة، أي أن عدد الوجبات من ستة إلى ثمان وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية مما يساعد المريض في التخلص من الغثيان وفقدان الشهية.

ضرورة التركيز على الأطعمة اللينة أو الطرية التي تكون سهلة الهضم ومن الممكن طحن الطعام الذي يكون صلب ولكنه يحتوي على غذاء جيد، وبالتالي يستطيع المريض تناول الطعام على الرغم من وجود تقرحات في الفم فيسهل الأكل والبلع والهضم.

ضرورة البعد عن الأطعمة التي تسبب الغثيان والقيء مع التركيز على شرب السوائل لحماية الجسم من الجفاف مثل الشوربة والعصائر والمشروبات المفيدة مثل الزنجبيل وعصير الرمان.

يفضل إضافة المذاق المختلف والروائح للطعام مثل النعناع والزنجبيل وغيره مثل الحبهان والكاري والأعشاب الأخرى التي تجعل الطعام مميزاً.

يفضل لمريض السرطان ألا يشرب السوائل مع الوجبات وإنما يجب تناول السوائل بين الوجبات وبكميات كافية للجسم.

لعلاج فقدان الشهية عند مريض السرطان يجب زيادة السعرات الحرارية في الطعام عن طريق إضافة الزيوت إلى السلطات أو استخدام الصلصات الغنية بالكريمة أو يمكن إضافة النشا أو الحليب إلى الشوربة وتناول المكسرات والأفوكادو مع الوجبات.

أهمية التركيز على النشويات مثل البطاطا والمعكرونة والخبز والأرز ويجب إضافة المكسرات للكوكتيل للاستفادة التامة.

التركيز على الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، ويجب أن يتناول المريض الطعام ببطء حتى يتم الهضم الجيد له.

يفضل أن يتناول المريض الطعام في الأماكن المفضلة له مثل تناول الطعام مع الأصدقاء.

أكلات صحية لمرضى السرطان

الخبز

يعد الخبز من الأطعمة الصحية لمريض السرطان ولكن يجب أن يكون مصنوع من الحبوب الكاملة.

العصائر الطبيعية

يجب أن يتناول المريض عصائر الفواكه والخضروات المبسترة لتجنب الميكروبات حيث أن مريض السرطان يكون ضعيف المناعة بسبب العلاج الكيماوي.

أطعمة قليلة السعرات الحرارية

مثل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والسمك بشرط أن يكون غير مقلي، وبعض الفواكه قليلة السعرات الحرارية مثل التوت والفراولة.

كما يعد الحليب منزوع الدسم وجبة منخفضة السعرات الحرارية بالإضافة إلى البيض يكون منخفض السعرات الحرارية ويجب أن يكون مسلوق.

الخضروات والفاكهة

من الأطعمة الصحية لمريض السرطان فيجب أن يحتوي الغذاء يومياً على الفواكه الطازجة والخضروات المغسولة جيداً.

السلطات

تعد السلطات الطازجة الخالية من أنواع الصلصات غذاء جيد لمرضى السرطان.

أطعمة ممنوعة على مريض السرطان

الأطعمة الحارة

يجب البعد عن التوابل أثناء العلاج الكيماوي مثل الشطة والفلفل الحار وغيرهم من التوابل الحارة فهي ليست ضارة في حد ذاتها بل إنها تزيد من الآثار الجانبية للعلاج وبالتالي فلن يشعر المريض بالتحسن وإنما يشعر بتدهور حالته الصحية.

الأطعمة الحمضية والموز

من الواجب أن يبتعد مريض السرطان عن الفواكه التي تحتوي على أحماض مثل البرتقال والليمون والجريب فروت حتى لا يصاب المريض بقرحة المعدة أو الإمساك ويسبب الموز تقرحات في الفم.

الأطعمة المقلية

يمنع مريض السرطان من الأطعمة المقلية لتجنب آثارها الجانبية مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية.

اللحوم المصنعة

والأطعمة المحفوظة مثل المخلل والمربى والمشروبات الكحولية كما يجب على المريض تجنب الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات لأنها تتعارض مع العلاج الكيميائي.

نصائح أخرى لتغذية مريض السرطان

التركيز على وجود البروتين في الطعام والبعد عن الأطعمة القليلة بالبروتين مثل المشروبات الغازية.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية وبخاصة في حالة الإصابة بالإسهال كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو استبدالها بالحليب أو حليب الصويا أو اللوز وبدائل الألبان الأخرى.

البعد عن تناول الطعام الساخن جداً أو البارد جداً أو تناول الطعام الذي يكون في درجة حرارة الغرفة.

البعد عن تناول الطعام في المطبخ مع أهمية البعد عن الروائح القوية التي تسبب الغثيان ويفضل ألا يقوم المريض بتحضير الطعام بنفسه وأن يقدم الطعام مغطى وغير مكشوف.

تغيير نوع الأطعمة لمريض السرطان حتى تفتح الشهية للطعام وإن كان المريض يعاني من جفاف الفم وصعوبة في البلع فيجب أن يتجنب الأغذية التي تلتصق بسقف الفم وأن تستبدل بالأغذية الرطبة التي تحتوي على السوائل.

على الأسر أن تهتم بتحضير اكلات صحية لمرضى السرطان لمساعده على الشفاء لأن المريض إن ترك بدون أن يطعمه أحد فلا يقدر أن يتناول الطعام بمفرده لأنه يكون فاقد الشهية لذلك يجب إعطائه العلاج المناسب والتنويع في الأطعمة ليستطيع الشفاء العاجل بمشيئة الله.