كتابة : سعاد
آخر تحديث: 05/02/2020

أنواع الفنون القتالية

أنواع الفنون القتالية
هناك أنواع كثيرة من فنون القتال، بعضها تستعمله الجيوش حول العالم، وبعضها مناسب للشارع، والبعض الآخر يستعمل فقط في حلبة القتال الرياضيّة، وهناك نوع آخر لا يصلح سوى للأفلام والتأثيرات السنيمائية الخاصة. لذلك من المهم أولاً معرفة أنواع الفنون القتاليةلاختيار الأنسب لتعلمه.

الفنون القتالية

فنون القتال هيمجموعة من أساليب القتال الفردية التي ظهرت في الشرق الأقصى، أساسها تعلم تقنيات الدفاع عن النفسأشهر أدوات الدفاع عن النفس. تتضمن فنون القتال أيضًا عمليات دفاع شخصية بأسلحة أو بدونها. في فترة أصبحت فنون الدفاع عن النفسأنواع فنون الدفاع عن النفس أنشطة رياضية تهدف إلى تنمية قدرة الجسم والعقل. يمكن استخدام التقنيات المستفادة كرياضة في نطاق الدفاع عن النفس. لذلك من المهم اختيار الفنّ القتالي المناسب لكل شخص، سواء بهدف تعلّم الدفاع عن النفس في الشارع أو اكتساب لياقة بدنية أو ربح بطولة.

أنواع الفنون القتالية

هناك العديد من الفنون القتالية نذكر منها:

فنون قتالية تعتمد على الوقوف والثبات

هناك العديد من الفنون القتالية التي تعتمد على الوقوف مثل الكاراتيه والكونغ فوالكونغ فو والتايكواندو والملاكمة:

التايكواندو

التايكواندوTaekwondo هي رياضةوطنية في كوريا الجنوبيةأهم حقائق حول دولة كوريا الجنوبية..تاريخ كوريا قبل وبعد الحرب، والفن القتالي الأقوى والأكثر شعبية في العالم، يمارسها أكثر من 80 مليون شخص في أكثر من 200 دولةفي جميع أنحاء العالم،وأكثرهم يحملون الحزام الأسود، وهي علامة على تميزهم وإتقانهم لهذه الرياضة.

تعتبر التايكواندو أحد فنون الدفاع عن النفس التي تم ضمها في الألعاب الأولمبيةما هي الألعاب الأولمبية ؟؟ ومن أهم وأشهر رموزها ؟؟، وكانت البداية بشكل غير رسمي في دورة الألعاب الأوليمبية في سيول عاصمة كوريا الجنوبية عام 1988، قبل أن تندرج رسميا في قائمة الألعابالأوليمبية في أولمبياد سيدني، مما يعد سببا من أسباب شهرتها وشعبيتها و يعود تاريخ هذه اللعبة إلى أكثر من 2000 عام.

تنقسم كلمة تايكواندوTaekwondoإلى 3 أقسام: "تاي Tae" وتعني القدم، "كوان Kwon" وتعني اليد، "دو Do" تعني الفن أو الطريقة. تشير "تاي" إلى الساقين والجذع السفلي، اللذين يوفران القوة اللازمة للقيام بالركلات والضرب والقفز عند أداء الركلات الطائرة التي تشتهر بها رياضةأهم أنواع الفنون القتالية التايكواندو، كما أن الجزء السفلي هو أيضا المنطقة التي يقع فيها مركز التوازن للجسم.

كلمة “كوان” تعني أكثر من مجرد “الضرب بالأيدي”، حيث يشير إلى الجزء العلوي من الجسم والذراعين بما تحتويه من أسلحة بشرية توظفها رياضة التايكواندو، كالأصابع والمرافق والقبضات والمعصمين. وفي الاخير “دو” التي تعني “الطريق”، وتشير الكلمة إلى أن الأمر أكثر من مجرد تدريب للجسم على الصد والركلات. تستخدم التايكواندو للتطور الجسدي والعقلي ، بحيث يوفر بيئة ملائمة للتحرر من الخوف والتوتر، ويشكل نظاما كاملا للدفاع عن النفس، وأسلوب حياة فريدة.

الكاراتيه

تعد الكاراتيه Karaté شكلاً من أشكال الدفاع عن النفس الذي يعتمد على الركلات، واللكمات، والضرب باليدين، ويمكن اعتبارها من الفنون القتالية اليابانية التي تأثر بالفن القتالي الصيني، وتمتلك الكاراتيه مستويات مختلفة تعتمد على خبرة اللاعب، حيث يمنح بدرجته وخبرته ألوان مختلفة من الأحزمة، ويُعتبر الحزام الأسود من أعلى المستويات في الكاراتيه.

الكونغ فو

يُعتبر الكونغ فوالكونغ فو Kung-fu أسلوب قتالي صيني وهو شكل من أشكال تمرين الجسد على المهارات القتالية العالية، بالإضافة إلى تمرين النفس على الانضباط الداخليّ، والتركيز الشديد، كما يُعنى تطوير الشخص ليكون جاهزاً، ومتأنياً للتحكم في عواطفه، وعقله بالشكل المناسب. يوجد نمطين من مدارس الكونغ فو، النمط الأول يُركّز على اللكمات وحركات الذراع والضرب السريع قريب المدى، أما بالنسبة للنمط الثاني فإنه يركز على ضربات الساق والركلات والحركات البهلوانية.

الملاكمة

تُعد الملاكمة Boxing من أقدم الأساليب القتالية في العالم، ويعود تاريخها إلى ما قبل الألعاب الأولمبية الأصلية، عادةً تمارس داخل حلبة صغيرة مربعة الشكل ويعتمد أسلوبها على الضرب أو اللكم باليدين، يرتدي لاعبو الملاكمة قفازات سميكة كي لا يؤذوا اللاعب الخصم.

ويكون فوز واحد منهما بعد عدّة جولات متتالية، تنتهي بعد تلقي اللاعب العديد من اللكمات أو عدم الدفاع عن نفسه وتوقف المباراة حسب قرار الحكم، يُمنع في هذه اللعبة استخدام القدمين أو الضرب أسفل الحزام. في العادة تحتاج الملاكمة إلى تقوية الجزء العلوي من الجسم، فهو يعتبر الجزء الاساسي للفوز فيها.

الفنون القتالية المعتمدة على القتال الأرضي

المصارعة اليابانية jiu-jitsu

تطور هذا الاسلوب في اليابان والصين ؛ بحيث يكون القتال بالتحام جسد اللاعب مع الخصم بشكل قريب منه، ويمكن أن يعتمد هذا النوع من القتال على إطاحة الخصم إلى الأرض، وتثبيت حركته حتى يتم إخضاعه ليستسلم، كما يعتمد على ثني المهاجم لمفاصل جسم اللاعب الخصم؛ مثل مفاصل اليد أو الكوع أو الركبة لدرجة أكبر من قدرة تحمله، مما يساعد على تقييد حركته، يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابته بالألم أو إصابة أحد مفاصله.

السامبو الروسية

فن متخصص في التشابك، وهي من أبرز الالعاب المشهورة في روسيا من ضمن التدريبات الخاصة بالجيش الروسي، تأتي جذور السامبو من لعبتين الجودو اليابانية والمصارعة الحرةألعاب المصارعة الحرة. والسامبو معناها الدفاع عن النفس من دون سلاح. رياضة السامبو Sambo هي رياضة حديثة نسبيا وقد طورها الجيش الروسي عام 1920 لتطوير قدراتهم على القتال القريب بدون سلاح.

الفنون القتالية المعتمدة على الرمي

الجودو

تُعتبر رياضة الجودو Judo مصارعةً يابانيّةً تقليديّةً تطوّرت في الثمانينات من القرن التاسع عشر الميلادي، وقد أنشأ الدكتور جيغورو كانو عام 1882م رياضة الجودوتاريخ رياضة الجودو وأهم تقنياته وفوائده للجسم في اليابان، وقام بتعديل نوع من أنواع الفنون القتاليةأهم أنواع الفنون القتالية السائدة في عصره آنذاك وهو جيوجتسو لإنتاج رياضة جديدة تُسمّى الجودو أو الجيدو، وتعني كلمة جودو في اللغة اليابانية الطريق أو الأسلوب الليّن. وقد استحوذت هذه الرياضة على العالم بدخولها إلى قائمة الألعاب الأولمبيّة.

الفنون القتالية المعتمدة على الأسلحة

يختلف هذا النوع من القتال عن الأساليب القتالية السابقة ونذكر منها:

قتال كالي

على مدار التاريخ استعمل الفلبينيون هذا الأسلوب للدفاع عن أنفسهم، ويُعرف ممارسو الكالي Kali بحركات اليدين السريعة وتحريك القدمين بمهارة أثناء استخدام السلاح، ومن الأسلحة المستخدمة في قتال كالي: العصا المزدوجة والعصا المفردة، والخنجر، والسيف، يعتمد هذا النوع من القتال على توجيه الضربات القاضية للخصم باستخدام اليدين الفارغة والأسلحة بسرعة عالية.

الكين جيتسو والكين دو

الكين جيتسو والكين دوKindo هما أسلوبان قتاليان بسيف السامورايمن هم الساموراي؟ وما هو تاريخ ظهورها؟ ما ثقافة وأسلحة الساموراي؟ – الكاتانا – الياباني. الكين جيتسو هو فن قتالي عسكري منبثق من تقاليد عسكريّة يابانية، بينما أسلوب الكين دو هو رياضة تركّز على التنافس بالسيوف الخشبية.

الكين جيتسو هو تعلّم تقنيات القتال بالسيف. حيث تركّز على الفعالية وعلى اكتساب العسكري القدرة على تحويل السيف إلى أداة قاتلة بيده بسرعة كبيرة، والدفاع عن نفسه في كل الوضعيات ومن كل الزوايا، كما يتعلّم تسديد الضربات على جسم الخصم لقتله مباشرة.

أما الكين دو فهو تدرّيب على المبارز بالسيف الخشبي بين خصمين في سياق رياضي، حيث يرتدي كل منهما ملابس واقية ويتنافسان على مساحة مسطّحة في ملعب.

القتال الغربي بالسيف والمبارزة

هو أسلوب قتالي بالسيف استعملته الجيوش الأوروبية في القرون الوسطى، لكن مع ظهور الأسلحة النارية ضاع هذا الفنّ، ثم أعيد إحياؤه في القرن العشرين من قبل بعض المتحمّسين للسيف. أمّا المبارزة التي نشاهدها في الألعاب الأولمبية Fencing والتي يرتدي فيما المتبارزون زيا باللون الأبيض وقناع لحماية الوجه، فهي مشتقة من هذه التقاليد لكنها لا تشبه القتال الحقيقي بالسيوف.

في النهاية، إن تعلم تقنيات وأساليب قتالية مهمة لحمايتك والدفاع عن نفسك إذا واجهك موقف خطير. ولا يهم نوع صالة الرياضة التي اخترها للتدريب فيها. بقدر ما هو مهم الثقة والمهارات التي ستحصل عليها من تعلم دروس الدفاع عن النفس والفرق الكبير التي ستحدثه في حياتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ