كتابة : Sara
آخر تحديث: 28/12/2022

ما هي أنواع النسك في الحج؟

شرع الله -سبحانه وتعالى- الحج للمسلمين وجعلها من الفروض الخمسة، ولكنها لمن استطاع أن يقوم بها، وذلك لتكاليف الحج التي قد لا يستطيع البعض التوفيق بها، وللحج أنواع عديدة من النسك، والذي يهتم موقع مفاهيم بتقديمها من خلال الإجابة على سؤال ما هي أنواع النسك في الحج؟، كما أننا سنتعرف أيضًا على معنى كلمة النسك وأحكامها المختلفة التي شرعها الله -عز وجل- في الحج.
ما هي أنواع النسك في الحج؟

أنواع النسك في الحج

إن عدد أنواع النسك في الحج، فتكون على ثلاث صور، وهذه من حكمة الله -سبحانه وتعالى- لعباده، حتى يرفق بهم ويزيل عنهم التعب والحرج، فعند وصول الحاج إلى شهور شوال وذي القعدة وأول تسعة أيام من شهر ذي الحجة، فحينها هو مخير أن يقوم بها، ومن أنواع نسك الحج هي:\

الإفراد في الحج يحرم للحج - طواف القدوم - سعي الحج - طواف الإفاضة- التحلل بعد رمي العقبة
التمتع في الحج يحرم للعمرة- يؤدي مناسك العمرة - يتحلل من الإحرام - يوم التروية يجدد الإحرام
القران في الحج الإحرام للحج والعمرة معا، ويقول "لبيك عمرة وحج"

أولا: الإفراد في الحج

وهو أن ينوي الحاج بأداء مناسك الحج فقط، فيكون نيته القيام بشعائر الحج بدون العمرة، وقد جاء عن الشافعية بأن الإفراد هو:

1. تقديم الحج على العمرة:

  • بحيث يقوم بالانتهاء من أداء مناسك الحج وينتهي منه، وبالتالي يقوم بأداء مناسك العمرة من خلال خروجه من مكة بعد أداء شعيرة الحج، وبعدها يعود للعمرة، كما أن بعض العلماء قد أكدوا على أن الإفراد هو القيام بالحج فقط بدون العمرة.

2. القيام بحج الإفراد من بداية دخوله لمكة المكرمة:

  • حيث أول شيء يقوم الحاج بالقيام به هو طواف القدوم، وبعدها ينتقل إلى السعي ما بين الصفا والمروة.

3. تقديم الإفاضة وتأخير السعي:

  • كما أنه يمكن أن يؤخر السعي، ويسبقه بطواف الإفاضة، وذلك لما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستمر في الإحرام إلى مجيء اليوم الثامن لذي الحجة.

4. البيات في منى وأداء الصوات الخمس

  • ففي اليوم الثامن للحج والموافق ثمانية من شهر ذي الحجة، يقوم الحاج، بالبيات في مني، ويقوم بأداة الصلوات الخمسة في مواعيدها بدون تقديم أو تأخير، ولكن ما يقوم فقط في فعله هو الإقصار من الصلوات الأربعة، فتكون ركعتين فقط.

5. الوقوف على عرفات

  • وفي اليوم التاسع من ذي الحجة يتم الوقوف على جبل عرفات، ويتم الجمع ما بين الظهر والعصر، وتصلي ركعتين وليست أربعة، ويستمر على جبل عرفات حتى غروب الشمس.

6. الانتقال إلى المزدلفة

  • ينتقل الحاج إلى المزدلفة، ويبقى فيها حتى صلاة الفجر، وبعدها يتوجه إلى منى لرمي جمرة العقبة بسبع حصوات، حيث إنه في كل حصوة يقوم بالتكبير، بعد ذلك يقوم الحاج بحلق رأسه أو بتقصيره، ويغتسل ويتطيب ثم يتوجه إلى مكة المكرمة.

7. القيام بطواف الإفاضة

  • ليستكمل الطواف هناك وهو ما يسمى بطواف الإفاضة، ثم يعود مجددا إلى منى ليبيت هناك، فإن كان الحاج مستعجلًا، فيقوم حينها بالمبيت هناك ليلة الحادي والثاني عشر، وإن أراد التأخر، فيبيت ليلة إضافية.

8. رمي الجمرات

  • وفي كل يوم يبيت فيه يقوم برمي الجمرة الصغرى، ومن بعدها الوسطى وبالتالي العقبة، كل واحدة من هذه الجمرات تقدر بسبع حصيات، وعند الرمي بكل حصوة يعلي صوته بالتكبير، وأخيرًا يعود الحاج إلى مكة ليقوم بطواف الوداع، وهي سبعة أشواط.

ثانيا: حج التمتع

والمقصود بحج التمتع هنا:

  • أن يقوم المسلم بالعمرة أولًا ومن ثم الحج، وفيما بينهما يقوم بالتحلل، وتم تسمية هذا الحج بالتمتع لكون المسلم يتمتع بالعمرة والحج معًا، وقد فسروا جمهور الحنفية حق التمتع بأنه أداء مناسك العمرة أولًا في شهر الحج.
  • ومن ثم أداء الحج بدون الرجوع إلى الأهل، كما أن عند المالكية يكون التفسير نفسه، وعن الشافعية هو الإحرام بالعمرة في شهور الحج بداية من الميقات، وبعدها أداء مناسك الحج بدون الحاجة إلى الرجوع للميقات.

أما عن كيفية القيام بحج التمتع، فيكون ذلك من خلال:

  1. التحلل من الإحرام بعد الانتهاء من مناسك العمرة، وبعدها يبدأ بانتظار الحج ليحرم فيه بداية من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.
  2. وبعدها يذهب إلى مني ولا يقوم بأداء طواف القدوم، لكونه قام بها من قبل، حيث إنه يتوجه مباشرة إلى السعي ما بين الصفا والمروة.
  3. بعد الانتهاء من أداء طواف الإفاضة، بعدها يقوم باستكمال شعائر الحج التي ذكرناها في التفرد.
  4. المسلم التي قام بالتمتع في الحج يجب عليه الهدي، ومن لم يستطع القيام بذلك يمكن صيام ثلاثة أيام قبل يوم النحر، وصيام سبعة أيام عند العودة إلى أهله مجددا.

ثالثا: حج القرآن

من أنواع النسك في الحج هو حج القرآن هو:

  • أن يقوم المسلم بأداء مناسك الحج والعمرة معًا، حيث يبدأ بمناسك العمرة وبالتالي الحج في مناسك واحدة، فيقول عند ذهابه للكعبة "لبيك اللهم عمرة في حجة"، فيجب على من يقوم بأداء حج القرآن هو أن يكون ملتزماً بأحكام الإحرام، والتي من خلالها يتم القيام بأعمال الحج.
  • كما وجب أن يقوم بالهدي، فإن لم يستطع ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام قبل النحر وسبعة أيام عندما يعود إلى أهله.

أما عن أشكال حج القرآن، فهو يمتلك ثلاث صور، وتشمل:

  1. فالصورة الأولى والأساسية له هو الإحرام بأداء مناسك الحج والعمرة في الوقت نفسه.
  2. والصورة الثانية لهذا الحج هو الإحرام أولًا بالعمرة، ومن بعدها إدخال مناسك الحج عليها.
  3. والصورة الثالثة هي الإحرام الأول بالحج؛ وبالتالي إدخال الحج عليه، ولكن جاء رأي العلماء جميعها بأنه معارض للنوع الثالث من حج القرآن ويقال بأنه لا يجوز القيام به، ولكن يأتي رأي الحنفية الوحيد هو الموافق مع النوع الثالث للحج القرآني.

ما هو أفضل أنواع النسك ولماذا؟

كما سبق وأشرنا أن نسك الحج ثلاثة هي الإفراد، أو قرآن، أو التمتع، ويجوز للحاج أن يكون ممتعا أو قارئا أو مفردا بالحج، وذلك استند لحديث عائشة رضي الله عنها، قالت خرجنا مع الرسول فقال:

"منْ أرادَ منكمْ أنْ يهلَّ بحجٍّ وعمرةٍ فلْيفعلْ، ومنْ أرادَ أنْ يهلَّ بحجٍّ فليهلْ، ومنْ أرادَ أنْ يهلَّ بعمرةٍ فلْيهلَّ..."

من أفضل أنواع النسك هو نسك التمتع، ويقصد بها أن يحرم الحاج أولا للعمرة في أشهر الحج وبدايتها من شوال، وبعد أن ينتهي من القيام بمناسكها، يبدأ في الإحرام مجددا للحج، وترجع أفضلية نسك التمتع، لأن الرسول أمر به، ورغم أن الرسول كان قرانا إلا أنه كان يفضل نسك التمتع، ولكن ما منعه عدم وجود هدي معه.

لقولِهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "لوْ استقبلتَ منْ أمرِي ما استدبرتُ ما أهديتُ، ولولا أنَّ معي الهديَ لأحللتَ".

مناسك_الحج

كيف تكون صفة الحج؟

أما عن أركان مناسك الحج، فتكون كالتالي:

  1. يتم البدء بالميقات، وهو خلع الثياب والاغتسال جيدًا مثلما يتم الاغتسال من الجنابة، وبالتالي التطيب بالمسك أو العود، فلا يجب دهن ملابس الإحرام بالمسك، بل يكون الجسد فقط.
  2. البس ثياب الإحرام، والتي يتكون من الأزر والرداء، حيث إن الرداء يتم لفه على منطقة الكتف، وعند الوصول إلى منطقة الطواف يتم إخراج الكتف الأيمن، أم المرأة فيكون لباس الإحرام هي ملابسها العادية، ولكن بدون اختيار الملابس التي عليها زينة أو شهرة، كما أنه لم يشترط عليها ارتداء لون محدد في الحج.
  3. عند ركوبك للسيارة عليك بالإعلان عن نيتك، فإن كنت تريد الحج فقط، فتقول بيك حجًا، وإن كنت تريد عمرة، فتقول لبيك عمرة، وإن كنت تريد أداء حج التمتع، فتقول "لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج"، وإن كنت تريد الحج والعمرة القارن، فتقول حينها: "لبيك عمرة وحجًّا".

اختلف الأئمة الأربعة في أفضلية الحج، فالشافعية قالوا بأن أفضلهم هو حج التفرد يليه التمتع وبالتالي القران، بينما قالوا المالكية بأن الأفضل هو التفرد يليله القرآن وبالتالي التمتع.

أما الحنفية، فجاء رأيهم بأن أفضل الحج هو القران؛ وبالتالي التمتع وبالتالي الإفراد، ولكن جاء الحنابلة بأن أفضلهم التمتع؛ وبالتالي الأفراد وبالتالي القران.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أنواع النسك في الحج، فيمكنك عزيزي القارئ أن تختار الأفضل فيما بينهما، ولكن يجب أن تعلم شروط كل واحد من النسك، فالحج هو فريضة على جميع المسلمين القادرين على القيام به، حيث إنه مكلف، ولا يستطيع الجميع القيام به.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ