كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 02/09/2023

أنواع حساسية الجلد بالصور

أنواع حساسية الجلد بالصور هي التي يتم البحث عنها بشكل كبير، بسبب تعرض العديد من الأشخاص للحساسية الجلدية التي يجهلون دائما في معرفة نوعها. حيث تعتبر حساسية الجلد من الأمراض التي تسبب الشعور بالإحراج لدى الكثير من الأشخاص وذلك لأن الحساسية في أغلب الأوقات تكون على هيئة طفح جلدي مظهره سيء ويتوقف علاج الحساسية على نوعها والعوامل التي أدت لظهورها. فمن خلال ذلك موقع مفاهيم سنوضح لكم كافة المعلومات عن أنواع حساسية الجلد مع توضيح شكل كل منها.
أنواع حساسية الجلد بالصور

أنواع حساسية الجلد بالصور

الحساسية الجلدية تعتبر من أكثر أنواع الحساسية انتشارا، حيث يعاني منها العديد من الأشخاص. ويرجع سبب حدوثها إلى:

  • الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة أو تعرض الجسم للدغة إحدى الحشرات أو استخدام خاطئ لبعض المواد الكيميائية التي تعمل بشكل كبير على تهيج الجلد أو الكثير من الأسباب الأخرى.
  • انتشار حساسية الجلد على الجسم يكون دليل على وجود خلل في الجلد أو أن الجلد تعرض لإصابة ما.
  • ففي أغلب الأوقات يكون من الصعب التعرف على السبب الذي أدى لظهور تلك الحساسية، وبذلك يصعب أيضا الوصول إلى نوع حساسية الجلد الحادثة.
  • وفي تلك الحالة يكون الحل الوحيد هو استشارة طبيب الأمراض الجلدية لكي يحدد السبب الذي أدى لحدوثها.

الحساسية الجلدية تعرف بأنها عبارة عن تهيجات جلدية تحدث نتيجة تعرض الجسم لعدوى ما، كما تظهر على هيئة طفح جلدي، ويختلف ذلك الطفح الجلدي باختلاف أنواع حساسية الجلد. ومن أبرز أنواع حساسية الجلد ما يلي:

1. الحساسية الضوئية

  • ينشأ ذلك النوع من أنواع حساسية الجلد نتيجة تعرض الجلد لفترة طويلة لأشعة الشمس المضرة على سبيل المثال، تأثر فروة الرأس وظهور الكثير من المشاكل نتيجة التعرض لأشعة الشمس وظهور صبغة حمراء على الوجه والكفين نتيجة التعرض لأشعة الشمس أيضا.الحساسية-الضوئية

2. التهاب الجلد التماسي

  • يعتبر التهاب الجلد التحسسي أحد أنواع حساسية الجلد. ويحدث ذلك النوع من الحساسية الشديدة عندما يلمس الجلد أي شيء من الأشياء التي تسبب حساسية على سبيل المثال هناك العديد من الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه معدن النيكل، وبذلك عندما يتعرض جلدهم لمعدن النيكل سيؤدي إلى رد فعل تحسسي.
  • ويتم تعريف التهاب الجلد التحسسي على أنه عبارة عن بقع جلدية تسبب الشعور بالحكة المستمرة وذلك بسبب تعرض الجلد المباشر لبعض المواد المسببة. مثال على ذلك ملامسة إحدى المواد الكيميائية مثل مستحضرات التجميل أو الصابون أو العطور أيضا.التهاب-الجلد-التماسي

3. لسعات البراغيث

  • يتم ظهور الحساسية الناتجة عن لسعات البراغيث على شكل مجموعات وخاصة في الساقين وأسفل القدم. وتكون عبارة عن نتوءات حمراء تسبب الشعور بالحكة الشديدة، كما يحيط بالنتوء دوائر شديدة الاحمرار. حيث تظهر أعراض حساسية لسعات البراغيث مباشرة بعد تعرض الجلد للسعة البرغوث. لسعات-البراغيث

4. الحساسية العصبية

  • يتم حدوث ذلك النوع من الحساسية بسبب العصبية الزائدة والتوتر والخوف الشديد من الحياة. ولكن ذلك النوع من الحساسية لا يحدث بشكل كبير، فإنه يحدث للقليل من الأشخاص عندما يتعرضون للتوتر.
  • وتظهر الحساسية العصبية على هيئة طفحا جلديا، ويكون العلاج الوحيد لذلك النوع هو العلاج النفسي وذلك لأن العلاج الموضعي لن يؤدي إلى ظهور أي نتائج.الحساسية-العصبية

5. الأرتيكريا

  • تعتبر الأرتيكريا أحد أنواع حساسية الجلد بالصور، وهي تكون على شكل نتوءات بارزة على الجلد.
  • ويتم حدوثها بسبب أن الجهاز المناعي يقوم بإطلاق الهيستامين عندما يحدث تحسس في الجلد اتجاه أي طعام معين أو تعرضه للدغة حشرة، فيسبب ذلك الأمر حدوث الأرتيكريا.
  • حيث تتم إصابة حوالي 20%من الأفراد بحساسية الأرتيكريا. الأرتيكارية

6. الوذمة الوعائية

  • تعتبر الوذمة الوعائية واحدة من أنواع حساسية الجلد. حيث يحدث في ذلك النوع تسريب سائل صغير من قبل الأوعية الدموية إلى الأنسجة المتواجدة حولها، أي في مكان إصابة الجلد فيترتب على ذلك ظهور تورمات في الطبقة العميقة من الجلد.
  • وتحدث الوذمة الوعائية نتيجة رد فعل تحسسي نحو طعام معين أو دواء، كم إنها تنتشر بشكل كبير في الأنسجة الرخوة على سبيل المثال، يتم ظهورها في العين أو الحلق أو الشفتين.الوذمة-الوعائية

علاج حساسية الجلد المفاجئة

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تلعب دورا كبيرا في معالجة حساسية الجلد التي يتم ظهورها بشكل مفاجئ. ويوجد أيضا بعض الأنواع التي تتم معالجتها بالأدوية. فمن أبرز العلاجات ما يلي:

  1. في حالة حدوث حساسية الجلد بشكل مفاجئ، يجب أن يتم اللجوء إلى استخدام كمادات الماء البارد في كل مكان مصاب بالحساسية.
  2. الابتعاد تماما عن الاستحمام بصابون يحتوي على رائحة فواحة، والامتناع عن استخدام العطور خاصة في فترة الحساسية.
  3. ترطيب الجلد بشكل كبير، وخاصة في حالة البشرة الجافة. حيث يجب الاهتمام بالترطيب على الأقل مرتين في اليوم.
  4. شرب كميات كبيرة من المياه، وذلك لكي لا يصاب الجلد بالجفاف ويترتب عليه زيادة الحساسية.
  5. وضع كريم مضاد للهيستامين على المكان المصاب.
  6. يجب أن تتم استشارة الطبيب إذا كان يصاحب الحساسية أعراض خطيرة على سبيل المثال، الإسهال الشديد، الشعور بالقيء، قرح الفم.

الأسئلة الشائعة

متى تكون حساسية الجلد خطيرة؟

  • يجب أن يتم استشارة الطبيب عندما يتم الشعور بحكة حادة غير مصاحبة لظهور طفح جلدي. وإذا تم الشعور بالحكة الحادة بشكل مفاجئ مصاحبة تورم اللسان وصعوبة التنفس وتورم الشفاه أيضا وفقدان للوزن وتعرق ليلي. ففي تلك الحالة يجب أن يتم معرفة أن حساسية الجلد خطيرة.

كمْ مدة استمرارية حساسية الجلد؟

  • تختلف مدة استمرار أنواع حساسية الجلد بالصور من حالة لحالة أخرى. ففي بعض الحالات تستغرق بين ساعات وأيام وفي حالات أخرى قد تصل إلى أسابيع. ومن المعروف أن معظم حالات الحساسية يكون السبب معروفا، ففي تلك الحالة قد تصل مدة الاستمرارية لعدة شهور.

هل العسل يعالج حساسية الجلد؟

  • نعم. ومن المعروف أن العسل يتميز بخصائص مضادة للبكتريا والالتهاب، حيث إنه يلعب دور كبير في معالجة الأكزيما التي ينتج عنها الشعور بالحكة الشديدة والاحمرار وتقشر الجلد. فالعسل يقوم بتخفيف تلك الأعراض ولكنه سيستغرق مدة طويلة.

ما هو سبب الحساسية المفاجئة؟

  • يتم حدوث الحساسية المفاجئة بسبب الاستخدام الدائم للمواد الكيميائية مثل الصابون ذو الرائحة الفواحة، ويحدث أحيانا بسبب استخدام الصوف. وفي أغلب الأوقات يكون سبب الحدوث استخدام مستحضرات التجميل.

هل زيت الزيتون يخفف الحكة؟

  • نعم، يعتبر زيت الزيتون منظفا ومرطبا للجلد. وعندما يتم وضعه على الجلد المصاب يتم معالجة الشعور بالحكة، وذلك نظرا لخصائصه التركيبية.

هل يمكن علاج حساسية الجلد بالثلج؟

  • لا. من المستحيل أن يتم معالجة حساسية الجلد بشكل نهائي باستخدام الثلج، ولكن الثلج يساعد في تخفيف الأعراض التي تكون مصاحبة للحساسية على سبيل المثال، الحكة، الاحمرار، الطفح الجلدي، تورم الجلد.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أنواع حساسية الجلد بالصور. حيث تعتبر حساسية الجلد من أكثر الأمراض التي تجعل الإنسان يشعر بالانزعاج الشديد خاصة من منظرها السيئ. ويتم حدوث الحساسية دائما بسبب تعرض الفرد لإحدى العوامل التي تعمل على تفاقم الحساسية لديه. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات عن ذلك الموضوع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ