آخر تحديث: 10/05/2021

أنواع زيت الزيتون و فوائد الزيتون الصحية

أنواع زيت الزيتون و فوائد الزيتون الصحية

تعد شجرة الزيتون شجرة مباركة وثمارها مباركة وله فوائد عديدة علي جسم الأنسان ويعد مصدر من مصادر الطاقة وغذاء غني بالأحماض والمعادن والزيتون يحتوي علي الكثير جدا من المعادن الضرورية للجسم مثل الصديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والنحاس واليود  ويقي الجسم من كثير الأمراض ويعد علاجا لكثير منها مثل مرض هشاشة العظام ونقص الحديد في الجسم بالاضافة لاحتوائه علي الأحماض الأمينية المهمة ،كما أنه يحتوي علي فيتامين ب وفيتامين ه وأ وهذه الفيتامينات تساعد علي تحسين وظائف الكبد في طرد السموم ،ويحتوي علي حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية المفيدة والمهمة للجسم وله خصائص مفيدة لحماية القلب ويعد بمثابة غذاء صحي متكامل .

مكونات زيت الزيتون

يحتوى زيت الزيتون على دهون مشبعة وغير مشبعة وهى عبارة عن احماض اوليك , لينوليك , ستيريك , بالمتيك ويحتوى ايضا على اوميجا 3 وايضا اوميجا 6 كما انه يحتوى على فيتامينات أ & ة & ب ويحتوى على معادن وكالسيوم وحديد وماغنسيوم وبوتاسيوم وفسفور . 

زيت الزيتون وعلاج فقر الدم

يعد الزيتون مصدرمن مصادر الحديد والحديد يساعد في تركيب الكارنيتين وهو من الأحماض الأمينية الذي يحول الدهون الي طاقة كما أن الحديد يدخل في تركيب الهيموجلوبين في الدم.

الزيتون يقوم بمحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد

احتواء الزيتون علي حمض الأوليك يساعد علي المحافظة علي البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها ووجود مضادات الأكسدة القوية أيضا مثل فيتامين ه يقوم بالقضاء علي الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد ويعالج تشققات الأيدي ويقوم بعلاج الاكزيما وعلاج حروق الشمس.

فوائد الزيتون الصحية

علاج السرطان

الزيتون يساعد علي مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم ومكافحة أمراض السرطانات مثل سرطان الثدي .

الرجيم

الأحماض الدهنية هي مركبات بطيئة الهضم مما يحفز هرمون الشبع كما انه يساعد علي حرق الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تحفيز مادة تسمي أديبوتيكتين والتي تساعد علي حرق الدهون المتراكمة في الجسم فتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يعني تناول 45سعر حراري مما يقلل الشعور بالجوع ويدفع الأشخاص الي تقليل حجم وجباتهم.

البشرة

الزيتون من الأشياء الضرورية جدا للبشرة فيقوم علي علاج تحسين البشرة واخفاء العيوب لأنه يساعد علي نعومة وترطيب البشرة واكساب الجلد المرونة التي يحتاجاها من خلال امداد الجلد بفيتامين أ وفيتامين ه وهي فيتامينات تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة فتؤخر وتقلل من ظهور التجاعيد وترهلات البشرة .

الذاكرة

أكدت بعض الأبحاث علي أن لزيت الزيتون دور كبير في مكافحة ومقاومة مرض الزهايمر حيث يحتوي علي مادة البوليفينول ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل من الأكسدة في خلايا الدماغ .

الشعر

يعمل زيت الزيتون علي تنعيم وترطيب فروة الرأس كما يساعد علي  تغذية الشعروحماية الشعر من التقصف ويعطي له لمعان وبريق ويعيد له الحيوية ويعمل على تنشيط  الدورة الدموية للرأس مما يحافظ عليها من الجفاف كما يساعد علي تكثيف الشعر ويجعله يظهر بمظهر جميل وجذاب.

تحسين الرؤية

يعمل الزيتون علي تحسين الرؤية عن طريق تحسين الشبكية والوقاية من الأمراض كما أنه يساعد علي الوقاية من الأمراض التي تصيب العيون .

المفاصل

يساعد زيت الزيتون علي علاج هشاشة العظام وتسكين ألامها عن طريق تدليك المنطقة التي يوجد بها الالم  بزيت الزيتون الدافئ وذلك لاحتوائه علي حمض الأوليك الذي يخفف من الشعور بالألام .

علاج الحساسية

يعمل زيت الزيتون علي تقليل استجابة الجسم لمادة الهيستامين التي تسبب الحساسية في الجسم ويحتوي علي مادة مضادة للأكسدة تعمل كمضادة للالتهابات .

كيف نفرق بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد

يتميز زيت الزيتون الاصلى بعدة مواصفات منها :

  • الرائحة القوية فزيت الزيتون يميزه رائحته القوية.
  • لون زيت الزيتون الأصلي يميل الي اللون الأخضر وعندما يكون عصيرا حديثا يميل لونه للون الأصفر .
  • زيت الزيتون الأصلي يكون أكثر لزوجه من زيت التقليد 
  • زيت الزيتون الأصلي له مذاق مميز ويحتفظ بطعمه وفوائده لفترة طويل 

أنواع زيت الزيتون

  • زيت زيتون بكر ممتاز.
  • زيت زيتون بكر.
  • زيت زيتون نقي.
  • زيت زيتون خفيف.

زيت الزيتون زيت أمن جدا للحمل والرضاعة ولكن ينصح بتناوله بكميات طبيعية وعدم الافراط في استخدامه ،وبالنسبة لمريض السكر يجب عليه  تناول زيت الزيتون بحرص شديد لأنه يعمل علي خفض نسبة الكوليسترول بالدم .