كتابة : رحاب
آخر تحديث: 29/11/2021

ما هي أهمية وجبة الفطور وأبرز فوائدها للجسم؟

تساهم التغذية الجيدة وخاصة الأطفال على نموهم بشكل طبيعي وصحي، كما أنها تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة وذلك لزيادة النشاط وتعد وجبة الفطور أهم الوجبات الغذائية، ولكن هل تعرف أهمية وجبة الفطور.
هذه ما سوف نوضحه لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال حيث سوف نوضح لك أهمية وجبة الفطور بالإضافة إلى توضيح فوائدها فضلا عن تقديم لك مجموعة من النصائح للحصول علي فطور صحي.
ما هي أهمية وجبة الفطور وأبرز فوائدها للجسم؟

ما هي أهمية وجبة الفطور وأبرز فوائدها؟

يجب أن يتناول الفرد يوميا ثلاث وجبات أساسية وهي وجبة الفطور ووجبة الغداء ووجبة العشاء ولكن أهم هذه الوجبات على الإطلاق هي وجبة الإفطار وذلك لأنها:

  • تقوم بكسر فترة الصيام الذي يكون فيه الفرد من الليل حتى صباح اليوم التالي، ولكن في حالة إذا استيقظ الفرد في الصباح وهو في حالة من الشبع فهنا من الممكن أن يتم تأخير وجبة الفطور بعض الوقت.
  • ولكن مع الحرص على أن يكون تناولها في الساعات الأولى من اليوم بعد الاستيقاظ وبوجه عام عادة ما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة الانتباه إلى إشارات الجوع في الصبح، وذلك من اجل أن يحصل علي الفرد على فوائد تناول وجبة الفطور.
  • حيث أن لها أهمية كبيرة على صحته ولذلك سوف نعرض لك عزيزي القارئ أهمية وجبة الإفطار لمعرفتها وإدراك فوائدها.

ما أهمية تناول وجبة الإفطار بشكل يومي؟

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عند قيامه بتناول تلك الوجبة المهمة بشكل يومي، ويمكننا إلقاء الضوء على تلك الفوائد من خلال النقاط الآتية:

1. تمنح الجسم الوقود والعناصر الأساسية اللازمة لبدء اليوم:

  • ولذلك يجب أن تحتوي وجبة الفطور على عناصر غذائية متمثلة في الكربوهيدرات والبروتينات وذلك بشكل أساسي، حيث أن الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمساعدته على إنجاز الكثير من المهام دون الشعور بالتعب كما انه تزود الدماغ بالوقود الذي يحتاج إليه خلال اليوم أما البروتين فإنه يساعد الجسم على الشعور بالشبع كما انه يمد الجسم بالقوة اللازمة التي تساعده على القيام بوظائفه بحيوية ونشاط.

2. تكمن أهمية وجبة الإفطار:

  • في أنها تعمل على استقرار مستويات السكر طوال اليوم وذلك سواء كان الشخص مصابا بالسكري أم لا، كما إنها تساعد الأشخاص الغير مصابين بداء السكري على وقايتهم من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين الأمر الذي يحميهم من الإصابة بمرض السكر بنسب كبيرة.
  • كما أن تناول وجبة الفطور تظهر أهميته في تقليل خطر تعرض معدل السكر للانخفاض الارتفاع الأمر الذي يؤثر كثيرا على المزاج، مما يصيب الفرد بالعصبية والغضب.
  • ولذلك ينصح الأطباء بعدم تخطي كمرض السكري تناول وجبة الإفطار وذلك لان تخطيها يمكن أن ينجم عنها أضرار بالغة، حيث انه يمكن أن يزيد من شعورهم بالتعب والقلق وسرعة التوتر والانفعال بالإضافة إلى إصابتهم برعشة في الأطراف إلى غير ذلك من الأعراض التي تمثل خطورة علي حياة المريض ولعل أبرزها إصابة مريض السكر بعدم انتظام ضربات القلب وتعرضه للإصابة بالنوبات التشنجية وذلك علي اثر عدم تناوله وجبة الإفطار.

3. التقليل من فرصة الإصابة بالسمنة:

  • هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن تناول وجبة الإفطار يقلل من فرصة الإصابة بمرض السمنة وذلك لأن تناول وجبة الإفطار يتحكم في كتلة الجسم.
  • ويرجع ذلك إلى عدة أسباب والتي منها أن وجبة الفطور تساعد على تخفيض التغيرات الكثيرة في سكر الدم الأمر الذي يساهم في التحكم في الشهية.
  • كما أن تناول وجبة الفطور يساعد الفرد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترة أطول الأمر الذي يجعل الفرد يتناول عدد سعرات حرارية أقل.

أهمية تناول وجبة الفطور للوقاية من الأمراض

لقد أثبتت الكثير من الدراسات أن لتناول وجبة الإفطار بشكل يومي دور كبير في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض المزمنة والخطرة، ويمكننا توضيح ذلك بشكل تفصيلي من خلال الآتي:

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

  • وهذا ما أكدته دراسة تم إجراؤها في عام 2020 والتي أكدت نتائجها أن تخطي الفرد لوجبة الإفطار يرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة تعرضه للإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية ولكن هذه الدراسة ما زالت تحتاج إلى تأكيد نتائجها.

التحسين من وظائف الدماغ:

  • من الطبيعي أن يحتاج الدماغ إلى طاقة وذلك من أجل قدرته على القيام بوظائفه على أكمل وجه وذلك تظهر أهمية وجبة الفطور في أنها تزيد من معدل الانتباه لدى الفرد كما أنها تزيد من حدة تركيزه وشعوره بالسعادة.
  • أما في حالة تجنب الفرد وجبة الفطور فإنه يصاب بالكسل والخمول وصعوبة في التركيز، وذلك لأن الدماغ لم يحصل على الجلوكوز الكافي الذي يمكنه من أداء وظائفه.
  • ومن الجدير بالذكر أن هناك دراسة قد أشارت إلى ان عدم تناول الفرد لوجبة الفطور يؤثر كثيرا على النشاط العقلي واليت يتضمن الانتباه والقدرة على التركيز وجودة الذاكرة الأمر الذي يؤدي إلى أن يجد الفرد صعوبة في إنجاز مهامه اليومية.

نصائح للحصول على وجبة فطور صحية

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهمية وجبة الفطور نقدم لك مجموعة من النصائح والتي من خلالها يمكنك الحصول على وجبة فطور صحية، وذلك لأن وجبة الفطور لها العديد من التأثيرات الإيجابية على صحة الفرد ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

1. الاستيقاظ مبكرا:

  • حيث أن الاستيقاظ مبكرا قبل الموعد الذي أنت معتاد عليه بحوالي ربع ساعة يمكنك من تناول وجبة الفطور، ويعد هذا الوقت كافيا لتناول وجبة فطور صحية ومتكاملة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.

2. تحضير الفطور من الليلة السابقة:

  • وهذا يجعلك تقوم بتناول إفطارك إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإعداد أثناء الصباح، وهناك الكثير من الأمهات تقوم بذلك من اجل تجنب ترك تلك الوجبة الخفيفة ولعدم التعرض لفكرة حرمان الطفل منها عند التأخير.

3. قراءة الملصق الغذائي بعناية:

  • حيث يساعدك هذا الأمر على اختيار الفواكه الطازجة على أنها وجبة فطور وخاصة أثناء التنقل، كما ينصح بضرورة قراءة الملصق الغذائي في حالة تناول أطعمة جاهزة وذلك لكي تقوم باختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة في تصنيعها.

4. الحصول على المجموعات الرئيسية الغذائية:

  • وذلك لأنه يجب ان تضمن وجبة الفور علي ما لا يقل عن اثنين أو ثلاث من العناصر الغذائية وذلك لكي يتم تحقيق أقصى استفادة من خيارات الطعام الصحية، وذلك أن هذه الخيارات الغذائية.
  • من فوائدها إنها تمد الجمي بما يكفي حاجته نت عناصر غذائية فضلا عن دورها الهام في شعور الفرد بالشبع وشعوره ابتلاء طوال اليوم وهذه العناصر الغذائية الأربعة تتمثل في:
  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان.
  • البروتين المنخفض نسبة الدهون مثل زبدة الفول السوداني والبيض المسلوق.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والجبن القريش.
  • الفواكه والخضروات الطازجة.
لهنا نكون قد انتهينا عزيزي القارئ من عرض أهمية وجبة الفطور والتي يجب على كل فرد إلا يتجنبها وذلك لأنها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، كما تعمل على وقايته من الأمراض الخطرة والمزمنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ