كتابة : سميرة
آخر تحديث: 23/01/2022

أهم أشياء تسبب الإجهاض عند المرأة وخطورتها

هناك تنوع فيما يتعلق بـ أشياء تسبب الإجهاض من مأكولات أطعمة وحتى مشروبات تسبب حدوث إجهاض للجنين في أي شهر من شهور الحمل، سوف نتعرف علي بعض الأشياء المسببة لذلك في موقع مفاهيم.

المثير للغرابة في أشياء تسبب الإجهاض أن أغلب هذه المواد في أي وقت آخر غير فترة الحمل له فوائد كثيرة وأضرار أقل، ولكن العكس يحدث عند تناول هذه الأشياء في فترة الحمل يؤدي لحدوث إجهاض.

أهم أشياء تسبب الإجهاض عند المرأة وخطورتها

أشياء تسبب الإجهاض

المأكولات البحرية:

  • لا يقصد بذلك انه يمنع تناول الاسماك والمأكولات البحرية، بل يقصد بذلك تلك التي تكون مطهية بطريقه التدخين أو الأصناف المبردة المجمدة، فتلك من ضمن أشياء تسبب الإجهاض.
  • الطعام النيئ الذي لم يتم طهيها على النار مثل البيض الغير مطبوخ (النيئ)،وكذلك مكسبات الطعم التي يدخل بها البيض النيئ مثل المايونيز المعد في المنزل.
  • كبد الحيوانات الصالحة للأكل، وبشكل محدد أكباد الحيوانات التي كانت مصابة بمرض ما، ثم تم ذبحها، يحذر بشدة أكلها من قبل المرأة الحامل لأن هذا النوع من الكبد يكون مملؤة بالسموم، وبعض المواد التي تسبب حدوث إجهاض للجنين أو مشاكل واضطرابات تؤدي في النهاية إلى نزول الجنين وهذه المواد هي الكوليسترول وفيتامين ألف.
  • الألبان التي يتم تعبئتها يدويا أو كما يطلق عليها الغير مبسترة التي لم يتم تعبئتها وتعقيمها في مصانع مخصصة لها، ونفس الأمر ينطبق على المأكولات التي يدخل بها هذه الألبان كمكون من مكوناتها.

مواد مؤدية إلى الإجهاض

الكثير لا يعلم أنه توجد أنواع معينة من المشروبات تصنف علي أنها أشياء تسبب الإجهاض وهذه المشروبات كثيرة ومتنوعة وتتمثل في الآتي:

  • المواد الكحولية: بجميع أنواعها في الى جانب كونها في الأساس تمثل خطر علي صحة الرجل والمرأة في مطلق الأحوال، فأنها أيضا شربها من قبل المرأة الحامل يؤدي إلى حدوث إجهاض مؤكد وفي أبسط الحالات التي لا تحدث بها إجهاض يحدث تشوه للجنين وولادته بأمراض خطيرة.
  • فاكهة الأناناس والبابايا وأيضا العصائر من هذه الفاكهة سواء كانت طبيعية في المنزل أو مصنعة: وسبب ذلك أن هذه الفواكه تحتوي على مواد ملينة للمهبل وفي نفس الوقت منشط لعضلات الرحم، حيث تعمل على تعزيز عملية الانقباض بشكل أكبر مما يؤدي إلى حدوث بسط في هذه العضلات وفي النهاية حدوث إجهاض، وبسبب هذه الخواص الملينة والمعززة لعضلات المهبل والرحم ينصح وبشدة الأكثر من تناول وشرب عصائر الأناناس والبابايا قبل الولادة: لتسهل من عملية الولادة الطبيعية، ويحذر وبشده التعامل معهما بأي شكل من الأشكال في الفترة الأولي من الحمل والتي تتمثل في ٣ أشهر الأولى من فترة الحمل بأكملها.
  • عشبة المرمية: من أكثر وأخطر الأعشاب خطورة علي المرأة لذا يحذر وبشدة من شرب منقوع هذه العشبة لأنها تؤدي إلى حدوث إجهاض مؤكد للجنين في أي مرحلة من مراحل الحمل.
  • الشاي والقهوة: من أكثر المواد التي تحتوي على مادة الكافيين وهي مادة مضرة للغاية، ونسبة خطورتها تزداد علي المرأة الحامل لأن في فترة الحمل يكون جسم المرأة ضعيف وبشكل خاص الجهاز المناعي المسئول عن صد ومهاجمة المواد الضارة في هذه الفترة يقل، وبتالي شرب المواد التي تحتوي على الكافيين بمعدل يصل إلى حد الإفراط يؤدي إلى حدوث خطر علي الحمل قد يصل إلى حد الإجهاض.
  • أعواد القرفة: من ضمن خصائص القرفة أنها تعمل على تنظيم عنق الرحم من دم فترة الطمث ومن الإفرازات المهبلية التي تحدث بعد نهاية هذه الفترة من خلال زيادة انقباضات الرحم ودفع هذه المواد للخارج، لذا عند شرب منقوع أعواد القرفة خلال فترة الحمل يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم وتعزيزها بشكل كبير ويجعل عنق الرحم مفتوح كأنه في مرحلة الولادة الطبيعية، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث إجهاض ونزول للجنين.

نصائح للتمتع المرأة بحمل صحي وأمن

يمكننا عرض أهم النصائح اللازمة لتجنب حدوث الإجهاض من خلال الآتي:

  • ينصح وبشدة أن تقوم المرأة بتمارين كيجل وهي تمارين خاصة بتقوية عضلات الحوض لكي تتلاءم مع كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاثة وفي نفس الوقت هذه التمارين تساعد على تحمل ألم الولادة في حالة رغبة السيدة في الولادة بشكل طبيعي.
  • إذا كانت المرأة من فئة المدخنين أو التي تتناول المواد والمشروبات الكحولية أذا كانت ترغب في المحافظة على جنينها سليم معافي من أي تشوه والمحافظة عليه من التعرض إلى الإجهاض في أي مرحلة من مراحل الحمل، ينصح وبشدة وبشكل كبير أن تتوقف عن شرب الكحول وتقلع عن التدخين على الأقل خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • إذا كانت السيدة الحامل توجد قطة في منزلها يفضل أن تقوم بشكل كلي الامتناع عن تنظيف الأماكن التي توجد بها فضلات القطط تجنبا منها لتعرضها الى الإجهاض خاصة في شهور الحمل الأولي.
  • الابتعاد كل البعد عن الأماكن التي توجد بها مواد كيميائية سواء كان في بيئات مختلفة من منزل العمل أيضا أي مكان اخر، وهذه المواد الكيميائية تتمثل في الطلاء والدهانات والمواد التي تستخدم في تثبيت ورق الجدران وما إلى ذلك من مواد نفاذة الرائحة مكونة من مواد كيميائية.
  • أن تكون المرأة الحامل حريصة كل الحرص على تلقي التعليم والتثقيف الخاص بهذه المرحلة من حياتها من معرفة علامات الولادة المبكرة طبيعة الجنين في كل فترة من فترات الحمل، تلقي تثقيف لكيفية العناية والاهتمام بالطفل من رضاعة طبيعية اهتمام ونظافة تربية وما إلى ذلك من الأمور المهمة.

كيفية التعامل مع مصاعب ومشكلات فترة الحمل

هناك بعض الخطوات التي عليك تعلمها من أجل مواجهة مصاعب الحمل، وهي:

  • الغثيان: تشعر المرأة الحامل بالغثيان خاصة في الثلاث الشهور الأولي وبشكل محدد الشعور يكون في فترة الصباح، لتجنب هذا الشعور يفضل أن تتناول المرأة الحامل طعامها في هيئة وجبات صغيرة، هذه الوجبات مفيدة لها وفي نفس الوقت خالية من المواد الدهنية الزائدة والطعم الحمضي والتوابل والبهارات، وتجنب بقاء المعدة فارغة حتى لا تشعر أيضآ بالغثيان ينصح أن تقوم بتناول بسكوت مملح وليس النوع الذي توجد به نسبة سكر عالية بل الملح لكي تكون النسبة متوازنة بين السكر والملح.
  • الإمساك: تعاني الحامل خلال فترة الحمل بأكملها من إمساك لديها يصبح مزمن في الفترة التي تسبق الولادة، لعلاج ذلك ينصح أن تتناول المرأة الحامل مشروبات سائلة بكميات وفيرة وبشكل محدد المياه والعصائر الطبيعية.
  • مشكلة البواسير: الحرص على أن تقوم السيدة الحامل بتنظيف منطقة الفرج جيدا بعد كل عملية إخراج، وليس هذا فقط بل أن تقوم بتجنب الشد والدفع الشديد أثناء عملية التبرز.
  • الاكتئاب والتغيرات النفسية: بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب طبيعة الحمل يؤدي ذلك إلى ميل الحامل إلى الاكتئاب والحزن والانفعال من أتفه الأسباب، ولتجنب تفاقم الأمر وتحوله إلى مشكلة نفسية، يفضل مراعاة ظروف المرأة في تلك الفترة من زوجها والمحيطين بها بأن يوفروا لها الأشياء التي تحتاج إليها من شعور بالراحة والطمأنينة والحب والامتنان من زوجها، وأبعادها كل البعد عن أي شيء يؤثر عليها من الناحية النفسية كأي مصدر من مصادر الضغط العصبي والنفسي.

يفضل اتباع الحذر الشديد مع جميع الأمور المتعلقة بـ أشياء تسبب الإجهاض يفضل أبعاد المرأة عنها بأي شكل من الأشكال واتباع الحذر منها ومن المحيطين بها خلال فترة الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ