آخر تحديث: 11/08/2021

ابن الرومي في مدن الصفيح

ابن الرومي في مدن الصفيح
هناك الكثير من القصص والروايات المشوقة التي من الممكن أن تُعرض بشكل آخر للجماهير، حيث أن هذا العرض يُسمى بالمسرحية، فمن ضمن المسرحيات هي ابن الرومي في مدن الصفيح.
الروايات والمسرحيات التي تحكي قصة ما دائماً ما يكون هناك وراءها هدف معين أو رسالة معينة تريد إيصالها للجماهير، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم فيما يتعلق بمسرحية أبن الرومي في مدن الصفيح.

ما هي مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح؟

  • هناك العديد من المسرحيات والقصص التي لها الكثير من الأحداث المثيرة والرائعة التي تقوم بجذب انتباه الشخص المُشاهد لهذه المسرحية، كما أن معظم المسرحيات التي يتم تمثيلها تكون في الأساس عبارة عن قصص معينة أو رواية معينة يتم تأليفها.
  • ومن ثم كتابتها في البداية، ومن ثم يمكن لبعض الممثلين الرائعين أن يقوموا بتجسيد القصة وعرضها عن طريق تمثيل أحداث القصة على المسرح وبالتالي تكوين المسرحية مع تواجد بعض الجماهير في ساحة المسرح.

من ضمن أهم المسرحيات التي قد اشتملت على تواجد بعض القصص المؤثرة هي مسرحية ابن الرومي, ويرجع ذلك إلى :

  • حيث أن هذه المسرحية أيضاً كانت عبارة عن رواية معينة، هذه الرواية تم تأليفها وكتابتها من قبل شخصاً يُسمى عبد الكريم برشيد.
  • تم كتابة رواية تلك المسرحية تقريباً في عام 1975م، ولم تستغرق كتابة الرواية الخاصة كثيراً فقد انتهى من كتابتها في نفس ذات العام وهو 1975م، وكان عبد الكريم برشيد متواجداً في بلد الدار البيضاء.
  • من ضمن أهم المعلومات التي يمكننا أن نتعرف عليها التي تخص تلك المسرحية هي المجلات التي تم نشر تلك المسرحية بها، فمن ضمن تلك المجلات هي الأدب البيروتية وأيضاً الفنون المغربية وغيرها من المجلات الأخرى التي ساعدت المسرحية على الانتشار بين الكثير من الناس.
  • بالإضافة إلى أن هذه المسرحية قد حازت على الكثير من الجوائز الكبيرة وتم تكريمها في أكثر من احتفال كبير.

ما هي شخصيات مسرحية أبن الرومي في مدن الصفيح؟

 من الضروري لكل مسرحية أن يكون لها القصة الخاصة بها وأيضاً الشخصيات التي تتعلق بتلك القصة وتقوم بتكوينها، حيث أن لكل شخصية تأثيرها على القصة، فكل شخصية تُمثل دوراً هاماً ولها انطباع معين على القصة، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على شخصيات مسرحية ابن الرومي, وتتمثل في :

 1. أول تلك الشخصيات وأهمها هو ابن الرومي :

  • حيث أن شخصية ابن الرومي هذا يأخذ دور البطولة في المسرحية.

2.  ابن دانيال:

  • حيث أن هذه الشخصية تقوم بتقديم دور شيخ المخايلين، كما أنه يقوم برواية القصة.

3. شخصية عريب :

  • وهي فتاة تقوم بالرقص وتتميز بأنها تجيد سرد القصص والحكايات.

4. شخصية حمدان:

  • حيث أن حمدان يُعد الشخص الذي يقوم بإلقاء الشعر في حي القصة.

5. شخصية عاشور:

  • التي تقوم بتمثيل الشخص الأبله الذي يقوم بأفعال غريبة وأيضاً يقوم بالسرقة.

6. شخصية جحضة المغني :

  • الذي يجب الغناء ويمارسه في أوقات عمله، حيث أنه يعمل بمهنة الحلاقة، بالإضافة إلى جوهرة التي تقوم بدور الجارية، حيث أنه من ضمن أعمالها سرد القصص والرقص وأيضاً الغناء في بعض الأوقات.

7. من ضمن شخصيات القصة التي تعد ثانوية:

  • ولكنها لها دور كبير في الحي هي شخصية أشعب، حيث أنه يمثل دور رجل مغفل ولا يتم مناداته باسم أشعب، بل يتم مناداته باسم براديو.

قصة مسرحية أبن الرومي في مدن الصفيح

 من الطبيعي على كل رواية يتم تنفيذها كعمل فني أو استعراضي مثل المسرحيات أن يتم اختيار أقوى الأحداث منها وأكثرها أهمية لكي يتم تنفيذها وتمثيلها أمام الجماهير، وهذا ما يجعل الرواية هي الأشمل للقصة وليست المسرحية، ففي مسرحية ابن الرومي هناك بعض الأحداث التي سنتحدث عن قصتها في هذا المقال :

  1.  فأولاً تبدأ أحداث القصة على أن هناك أهم الأشخاص والأدوار الرئيسية في المسرحية مثل ابن دانيال والشخص الذي يقوم بفتح الستار.
  2. ومن ثم يتم الانتقال إلى الحي وهو مكان القصة، حيث أنه في هذا الحي تحدث بعض الأمور المختلفة التي منها هدم أحد الأماكن التي توجد في هذا الحي وهو الحي الصفيحي، حيث أن هذا الهدم يجب أن يحدث لكي يتم بناء فنادق كبيرة وضخمة جديدة للسياح.
  3. ومن ثم تنتقل الأحداث إلى ابن دانيال الذي يحب القاء الشعر للكثير من الأشخاص الذين يعيشون في الحي، فكان الشخص صاحب هذه الأشعار هو ابن الرومي، هذا الشاعر كان يذهب إلى شخصية تُسمى برباب لكي يشتري من عندها جارية له، فوقع اختياره على عريب.
  4. تحدث بعض المشاكل المختلفة بين ابن الرومي والجيران الذين يعيشون من حوله، حيث أن هناك بعض الأشخاص في القصة يجلبون النحس ولا يحبهم ابن الرومي، فمن ضمن تلك الشخصيات هم جحطة ودعبل وأيضاً شخصية جديدة تُسمى بعيسى.
  5. ومن ثم تصبح الجارية عريب لها تأثير على ابن الرومي، فتقوم هذه الفتاة بإقناعه على التصالح مع الحي ومع هؤلاء الأشخاص.

لوحات مسرحية ابن الرومي

  •  قصة هذه المسرحية تعد فريدة من نوعها بعض الشيء، حيث أن هذه القصة تكون مُقسمة إلى بعض الأقسام، وكل قسم منها يمكنه أن يظهر على شكل لوحة، فتكون القصة عبارة عن لوحات مختلفة وكل لوحة تقوم بسرد قصة مختلفة عن الأخرى.
  • كما أن كل لوحة يمكنها أن تحكي عن بعض الأفعال أو المواقف التي قد حدثت في تلك المسرحية.
  • هناك لوحة أولى وهي إلى أن يرتفع الستار، وهذه اللوحة تعبر عن بداية القصة وبداية المسرحية.
  • كما أن هناك بعض اللوحات الأخرى مثل لوحة رحلة المخايل الطويلة، وأيضاً المخايل القديم والملاحم الجديدة وكل لوحة من هؤلاء يمكنها أن تعرض بعض المواقف التي تحدث في الحي الصفيحي الذي يوجد بالقصة.
  • كما أن هناك لوحات أخرى مثل التي تحكي عن طلب ابن الرومي للجارية التي تعيش مع رباب، ومن ثم اختيار عريب كجارية ومن بعد ذلك الذهاب إلى بغداد مع ابن الرومي.
  • وأيضاً هناك بعض اللوحات التي تعرض مشاكل هامة في الحي مثل مشكلة الجيران التي كان ابن الرومي يعاني منها وأيضاً المشاكل التي كانت توجد في حي الصفيحي والتي كانت عبارة عن هدم البيوت لبناء فنادق مكانها، فكانت تلك المشكلة من أكبر المشاكل التي توجد في القصة.
  • كما أن هناك بعض الأخطار التي قد حدثت في قصة المسرحية مثل أحداث السرقة التي كان عاشور يفعلها، فهي لص كان يريد أن يسرق الأموال من شخصية ابن دانيال، كما أنه كان يستخدم الكثير من أساليب التهديد مثل الصراخ والأسلحة، فكان يريد السرقة بأي شكل والحصول على الأموال.
المسرحيات الفنية هي عمل راقي نحبه كلنا ومحب متابعته، خاصةً إذا كان هذا العمل يحتوي على قصة مميزة وفريدة من نوعها ولها الكثير من الأحداث المسلية التي لها هدف، فمن ضمن تلك القصص هي قصة أبن الرومي في مدن الصفيح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط