آخر تحديث: 15/01/2021

أبرز أسباب اتساع المهبل بعد الولادة

أبرز أسباب اتساع المهبل بعد الولادة
بعض الأمور التي تشكل جانب هام في حياتنا نخشى من التحدث فيها أو من البحث عن علاج لها، وتعد مشكلة اتساع المهبل بعد الولادة من ضمن المشكلات التي تواجه الكثير من السيدات.
وتسبب لهن مشكلات مع أزواجهن ولكن كل مشكلة ولها حل فلا داعي للخجل ويجب البحث بجد عن أفضل العلاجات الطبيعية التي تجعله يعود كما كان وهناك من السيدات من تلجأ لعمليات خياطة وتجميل, خاصة أن اتساع المهبل بعد الولادة  الولادة الأولى لا يحدث اتساع بشكل ملحوظ,  ولكن يحدث بعد الولادة الثانية أو الثالثة، وهناك اعتقاد خاطئ بأن المهبل لا يمكنه الرجوع لوضعه الطبيعي كما كان، ولكن في الحقيقة يوجد علاجات فعالة وقامت بتجربتها العديد من السيدات فهناك العلاجات التجميلية وهناك العلاجات الطبيعية عن طريق الأعشاب.

ولا تؤثر كثرة الجماع مطلقاً في اتساع المهبل ولكن يتسع بسبب نزول الجنين من ذلك المكان الضيق وقد يحدث فتح أثناء الولادة وخياطة ولكن بعض السيدات تتفكك الخياطة لديهن مرة أخرى,لذلك دعنا نتعرف على أبرز أسباب اتساع المهبل بعد الولادة.

أسباب اتساع المهبل

ويوجد عاملين أساسيين يعملان على تغيير مرونة المهبل وهما:

التقدم في العمر

قد يحدث التغير في مرونة المهبل بعد عمر الأربعين وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين الذي يهيئ الجسم لمرحلة انقطاع الطمث، وعندما ينخفض ذلك الهرمون فذلك يعني أن المهبل يصبح أقل سمك وأكثر جفاف كما تقل درجة حموضته التي تحميه من البكتيريا الضارة، ويصبح أقل مرونة وتمدد.

الولادة الطبيعية

تتمدد عضلات الرحم بشكل كبير لتسمح للطفل بالمرور من فتحة المهبل، وبذلك يصبح المهبل أكثر اتساعاً مقارنة بقبل الولادة، ولكنه سوف يعود لوضعه الطبيعي بعد الولادة وبعد الانتهاء من فترة النفاس، وأحيانا لا يعود لشكله الطبيعي.

قد يحد اتساع أكبر في المهبل عندما يجري الطبيب شق صغير في منطقة العجان وهي التي تربط بين المهبل وفتحة الشرج، ولكن يمكن إجراء عملية خياطة تجميلية في المهبل حتى يعود لشكله الطبيعي

أعراض اتساع المهبل

أعراض اتساع المهبل عند النساء وخاصة بعد الولادة وتتمثل فيما يلي:

التغيرات في اللون والشكل

قد تحدث الولادة تورم في الجلد حول منطقة المهبل كما يحدث أيضاً تغير في اللون ولكن معظم التغيرات التي تحدث في فتح الشرج أو فتحة المهبل تكون مؤقتة وتزول مع الوقت.

حدوث ضعف في العضلات

يحدث في كثير من الأحيان ضعف في عضلات المثانة والرحم والمهبل وذلك بسبب الإجهاد الذي تتعرض له الأم أثناء الحمل والولادة.

حدوث جفاف المهبل

يحدث جفاف في المهبل بشكل طبيعي بعد الولادة بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وذلك مقارنة بفترة الحمل، وتؤدي الرضاعة الطبيعية أيضاً إلى جفاف المهبل ولكن بمجرد التوقف عنها وعودة الدورة الشهرية مرة أخرى فإن مستوى هرمون الاستروجين يعود كما كان قبل الحمل وتحل مشكلة الجفاف.

ألم في العلاقة الحميمية

إن عضلات قاع الحوض لها دور كبير في الشعور بالنشوة  أثناء العلاقة الحميمية ونتيجة ضعف عضلات قاع الحوض لا تشعر المرأة بالسعادة في العلاقة ولكنه قد يكون أمر مؤقت ولا يجب التسرع مطلقاً في بدء علاقة إلا بعد الراحة التامة من الألم ومن الفترة الحرجة بعد الولادة.

سلس البول

من أكثر المشكلات التي تواجه السيدات بعد الولادة الطبيعية مشكلة سلس البول أو نزول بعض قطرات منه مع القفز أو العطس أو السعال.

علاج اتساع المهبل بعد الولادة

توجد العديد من الطرق العلاجية التي يمكن للنساء الإعتماد عليها في تضيق المهبل وتتمثل في:

تلجأ بعض النساء لعملية تضييق المهبل جراحياً ويوجد عمليات التضييق بالليزر وتصغير الشفرات الداخلية والخارجية، وتلجأ الكثير من الناس للعلاج من دون استشارة الأطباء بسبب الإحراج والخجل الذي يواجهن من التحدث في هذه القضية ولكن العلاج بدون استشارة أطباء قد يسبب العديد من المخاطر الصحية بسبب اللجوء إلى شراء منتجات أو كريمات لا يعرف لها أساس من الصحة أو قد تقوم شركات نصب ببيع منتجات ضارة وكاذبة بأسعار مرتفعة من أجل جمع المال واستغلال الناس.

وفي أثناء الولادة يلجأ الطبيب إلى قص الجزء الجانبي من فتحة المهبل لتوفير مساحة كافية لخروج الجنين ثم يبدأ في إجراء الخياطة التجميلية ولكن الغرز قد تتمزق بسبب الحركة والجلوس وبعض الحركات الأخرى.

ومن خلال العلاج بالليزر يقوم الجهاز بإصدار موجات ما فوق الصوتية تنتج حرارة تساعد على تقلص العضلات وتقليل الاتساع تدريجياً ومع الجلسات، وتصلح عمليات التضييق بالليزر لمن هن يعانين من اتساع طفيف وليس كبير في المهبل.

وعند اللجوء للعلاج يجب أن تكون المرأة في حالة صحية تسمح لها بإجراء العملية فلا يجب أن تكون في فترة الحمل أو أثناء الدورة الشهرية، ولا يجب أن تعاني المرأة في ذلك الوقت من أي أمراض أو التهابات في المثانة وعنق الرحم.

ويجب إجراء العملية بعد الولادة على الأقل بستة أشهر بحيث تكون حالتها الصحية مناسبة، وبعد إجراء العملية تحتاج المرأة للبقاء في المستشفى تحت الرعاية الطبية لمدة ليلة كاملة، وتحتاج لاستخدام المضاد الحيوي وتنظيف المهبل بالمعقمات، وتستطيع العودة لحياتها الطبيعية بعد ثلاثة أيام فقط من إجراء العملية.

يوجد بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تضييق المهبل يمكن معرفتها وممارستها ومنها تمرين كيغيل وغيره من التمارين التي تستهدف قاع الحوض، ويمكن القيام بهذه التمارين عن طريق الوقوف وسند الكتف والمؤخرة على الجدار ثم شفط البطن للداخل بحيث يصبح الظهر ملتصق بالجدار ومع الاستمرار بشفط البطن لمدة أربع ثواني والارتخاء مرة أخرى، ويكرر ذلك التمرين عشرة مرات في كل مرة خمس مرات يومياً, كما يمكن استشارة الأطباء بخصوص العلاجات الطبيعية الأخرى.

علاج اتساع المهبل بالأعشاب الطبيعية

تضييق المهبل بعشب الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم كتوابل في الأطعمة ولها العديد من الفوائد ومنها أنها تستخدم لتضييق المهبل بعد الولادة وهو يحتوي على مضادات حيوية لتنشيط عضلات المهبل ويمكن استخدامه عن طريق خلط القليل منه مع العسل في وعاء به قليل من الماء الدافئ ثم قومي بالتشطيف بالخليط قبل ممارسة العلاقة بساعة على الأقل.

تضييق المهبل بالأقماع

تتوفر الأقماع المهبلية في الصيدليات ولكن تواجه العديد من النساء مشكلة في استخدامها، ولكن لها مفعول سحري في القضاء على اتساع المهبل ويمكن استخدامها بوضعها داخل المهبل وبالضغط عليها وتترك ربع ساعة فقط ثم يتم إخراجها ووضعها مرة أخرى ويمكن استخدامها مرتين يومياً.

تضييق المهبل بالقسط الهندي

يعد القسط الهندي من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج اتساع المهبل بفضل احتوائه على المركبات والمواد الكيميائية الطبيعية التي تسبب انكماش عضلات الحوض مما يؤدي لتضييق المهبل، ويمكن استخدامه عن طريق طحنه جيداً واضافته إلى كوب من الماء وشربه مرتان يومياً ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويمكن إضافة ملعقة من القسط الهندي إلى الشبة وملعقة من الملح البحري ويتم اضافتهم في بخاخ ويستعمل يومياً كدش مهبلي للعلاج.

وختامًا.. وبعد أن ناقشنا مشكلة اتساع المهبل بعد الولادة نقدم نصيحة أخيرة للرجال بأن يتحملوا زوجاتهم ولا ينفروا منهم إطلاقاً لأن المرأة تعبت من أجل انجاب الأطفال كثيراً بل يجب مساعدتها على العلاج والصبر والتحمل لأنها أيضاً تتحمل الزوج كثيراً في كافة مواقف حياته ويجب اتباع الطرق الجيدة في العلاج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط