آخر تحديث: 03/05/2021

استخدامات الليمون في المطبخ

استخدامات الليمون في المطبخ
في عالم الطهي نجد استخدامات عصير الليمون حاضرة وبقوة، لكونه مكون ذوقي قوي كما يحافظ على طراوة المكونات الغذائية بحيث تبدو ألذ وأشهى. فيما يلي سنتعرف على استخدامات الليمون في المطبخ خاصة على مستوى الوصفات والسلطات والتي ستساعدك كثيرا.

تعريف الليمون

الليمون هو ثمرة بيضاوية الشكل تنتمي إلى صنف الحمضيات مما يجعلها تتميز بمذاقها المر، لها استخدامات عديدة خاصة في مجال الطهي والمطبخ. تشتهر بكونها من الأغذية الغنية بفيتامين C كما يشاع بقدرتها على محاربة السرطان.

القيم الغذائية لعصير الليمون

فيما يلي جدول القيم الغذائية لكل نصف كوب من عصير الليمون أي ما يعادل 63 مل أو 65 غرام. وذلك حسب معطيات وزارة الصحة الكندية سنة 2010.

القيم الغذائية لعصير الليمون
القيم الغذائية الكمية بالغرام في كل نصف كوب
السعرات الحرارية 16
بروتين 0.3
الكربوهيدرات 5.6
الدهون 00
الألياف الغذائية 0.3
السكريات معلومات غير متاحة
مضادات الأكسدة منخفضة

فوائد الليمون الغذائية

مزايا وفضائل تناول الليمون كثيرة ومتعددة، سواء إن قمنا بتناوله مباشرة بعد إزالة القشر من عليها أو كعصير طازج محضر فورا. فيما يلي أبرز الفوائد التي سنجنيها من استهلاكنا لهذا النوع من الحمضيات بصفة خاصة:

  • تحقيق الاستفادة من كل فوائد فيتامين C خاصة وأننا نعلم غنى الليمون بهذا الفيتامين الذي يقدر بحوالي 52 ملغ لكل 100 غرام من الليمون.

  • تحقيق التوازن الغذائي الفوري وعلى المدى البعيد بفضل غناه بفيتامين P والأحماض العضوية والألياف والسيلينيوم.

  • ضرورة تناول الليمون بشكل يومي وذلك لكونه مناسب ومنسجم مع نظامنا الغذائي وأيضا لانخفاض معدل السعرات الحرارية به، عدا عن كونه متوفر وسهل الاستخدام.

  • توفير الاحتياج المثالي للجسم من الكالسيوم، حيث تبلغ نسبة الكالسيوم ما معدله 25 ملغ لكل 100 غرام من الليمون، هذه النسبة تعتبر جد مهمة مقارنة مع باقي الفواكه الأخرى التي يبلغ أقصى ما تقدمه من الكالسيوم 15 ملغ فقط. كما نشير أن هذه الفاكهة تعزز استيعاب الكالسيوم الذاتي، وذلك بفضل وجود فيتامين C والأحماض العضوية.

  • حليف مثالي لكل متابعي النظام الغذائي من أجل تخفيف الوزن.

نصائح لحفظ الليمون

في الظروف العادية يمكننا الاحتفاظ بالليمون من أسبوع إلى أسبوعان، لكن إن أردنا حفظه لمدة أطول من ذلك علينا خزنه في درج الثلاجة. أما في حال كانت لدينا كمية كبيرة من الليمون فيمكننا عمل عصير منه وتجميده في مكعبات التجميد ثم خزنه في بلاستيك خاص في المجدم إلى حين الحاجة له.

يمكننا أيضا قطع الليمون بالعرض بشكل غير مكتمل بحيث تبقى الأنصاف مرتبطة ببعضها البعض، وحشوها بالملح الخشن ثم تعبئتها في جرة، بعدها نقوم بغمر الليمون بعصير الليمون ثم إغلاق الجرة باحكام وتركها على هذا الشكل ما يقارب الأسبوع، ثم نقوم بوضعها في الثلاجة. هذه الطريقة سبقي ثمار الليمون جيدة لفترة أطول من ستة أشهر. 

استخدامات الليمون في المطبخ

تفادي اسمرار القرنبيط

للحفاظ على لون القرنبيط الطبيعي نقوم بنقع القرنبيط في ماء به مقدار ملعقة صغيرة من عصير الليمون وذلك قبل مباشرة طهيه، هذه الحيلة ستجعلنا نتخلص من اللون البني والمذاق المر الذي يصيب القرنبيط عادة والذي يجعله غير صالح للأكل وبمظهر لا يليق بالتقديم على سفرة الطعام.

غسل الفواكه والخضر

للتخلص من بقايا المبيدات الحشرية العالقة بقشور الفواكه والخضر بشكل آمن وصحي، ينصح بعمل بخاخ مكون من ملعقة كبيرة من عصير الليمون ورشه عليها. وأيضا تساعد هذه الطريقة على منح الفواكه والخضر رائحة لطيفة ومنعشة.

استعادة نضارة أوراق الخس

بعد التعرف على هذه الحيلة لا يمكنك رمي أوراق الخس فور ذبولها. الحل ببساطة هو غمر أوراق الخس في إناء به مياه عذبة مضاف إليها عصير نصف ليمونة، وتركها لمدة ساعة في الثلاجة. بعد ذلك قم بتجفيف الأوراق جيدا قبل استخدامها في السلطة.

منع أكسدة البطاطس

للحفاظ على لون البطاطس الجميل أثناء السلق، أضف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى ماء السلق وستحصل على بطاطس ذات مظهر جميل وشهي.

تجنب التصاق الأرز

لمنع التصاق الأرز بطنجرة الطهي عند طهيه، قم بإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى ماء سلق الأرز.

موانع استهلاك الليمون

برغم من أن فوائد الليمون الغذائية كثيرة على مستوى الصحة، لكن تبقى هناك حالات عليها تجنب تناول الليمون سواء كفاكهة أو كعصير، وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات المرضية التالية:

  • داء الارتداد المعدي المريئي.
  • التهاب المريء الهضمي.
  • فتق الحجاب الحاجز في حالة متقدمة من هذا المرض.

إلى جانب ذلك يجب عند استهلاك هذا النوع من الحمضيات أو الحمضيات بصفة عامة الانتباه جيدا، وذلك لكون من يتناول هذه الأغذية معرض للاصابة ب:

  • تهيج بطانة المريء.
  • ألم شرسوفي "ألم رأس المعدة".
بهذا نكون استوفينا كافة المعلومات المتعلقة باستخدامات الليمون في المطبخ من طرق استخدامه وكيفية حفظه ونصائح استهلاكه مرورا بالقيم والفوائد الغذائية التي يحققها تناول الليمون.