آخر تحديث: 10/05/2021

استخدامات قشر الموز العجيبة 

استخدامات قشر الموز العجيبة 

كلنا نعرف مدى أهمية الموز في نظامنا الغذائي، لكن على ما يبدو استخدامات قشر الموز تجعلنا نغير نظرتنا له وتجعلنا نتردد ونفكر كثيرا قبل رميه،  فقد ثبت أن قشر الموز له فوائد كثيرة واستخدامات عجيبة فعلا بعضها سيدهشك، فكما هو معلوم لب الموز غني بالعديد من المغذيات والكربوهيدرات، وهو غني بالفيتامينات B6 ، B12 ، المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أن محتوى السكر يكون مرتفعا عندما يتحول قشر الموز إلى اللون الأسود.

القيمة الغذائية

يحتوي الموز متوسط ​​الحجم على نسب هامة من الكمية اليومية الموصى بها من المواد الغذائية المختلفة مثل: 12٪ من الألياف، مما يساعد على الهضم وقد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري.

  • 17٪ من الفيتامين C وهو أمر مهم لنظام المناعة لديك وكذلك النمو.
  • 20 ٪ من فيتامين B-6، الذي يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة.
  • 12 ٪ من البوتاسيوم مما يساعد في تطوير الخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.
  • 8 ٪ من المغنيسيوم وهو أمر مهم لإنتاج الطاقة في الجسم وتنظيم مستويات الجلوكوز وضغط الدم.

إذا كنت تتناول قشر الموز جنبا إلى جنب مع اللب فإنك بذلك تحصل على دفعة أكبر من نفس هذه المواد الغذائية: 

  • قشر الموز يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B6 و B12، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على بعض الألياف والبروتينات.

استخدامات قشر الموز

دعونا نكتشف بسرعة أبرز استخدامات قشر الموز :

تبييض الأسنان 

تساهم قشور الموز في منح الشخص ابتسامة متلألئة من خلال تبييضها ومنحها اللمعان، كل ذلك بعملية بسيطة تقوم على فرك الجانب الداخلي لقشر الموز على الأسنان لمدة دقيقة كل يوم لمدة أسبوع.

هذا في الواقع يؤدي إلى تبييض الأسنان التي يمكن أن تكلف الكثير من المال في حالة اعتماد طرق أخرى مكلفة.

صحة البشرة

يزيل البثور 

قشور الموز يساعد في إزالة البثور و يمنع حدوث بثور جديدة، لتتحصل على هذه النتيجة مل ما عليك فعله هو  فرك القشرة على المنطقة المصابة أو ربط القشرة طوال الليل عليها، هذه واحدة من أبسط الطرق لاستخدام قشرة الموز للجلد. 

يشفي الصدفية

تطبيق قشور على المنطقة المصابة بالصدفية يمكن أن يمنحك الحل النهائي الذي تبحث عنه، قشر الموز له خصائص مرطبة ويقلل أيضا من الحكة، سوف يشفي الصدفية بسرعة ويمكنك رؤية نتائج ملحوظة في وقت وجيز. 

يقلل التجاعيد

تساعد قشور الموز على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها أو ظهور خطوط تجاعيد، كل ما يجب فعله هو إضافة صفار البيض إلى قشر الموز المهروس، يوضع هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة 5 دقائق وبعدها يشطف بالماء.

يعالج البثور

لهذا الغرض فقط قم بتدليك قشور الموز على الوجه لمدة 5 دقائق كل يوم لعلاج البثور، يفترض أن تكون النتائج مرئية في غضون أسبوع، يجب الحفاظ على تطبيق القشور إلى أن يختفي حب الشباب.

استخدامات علاجية

علاج الكدمات

يمكن لقشر الموز أن تكون له أدوار طبية وعلاجية، فكل من يعاني من كدمة إثر سقوط أو ضربة، عليه بتطبيق قشور الموز مباشرة على المنطقة المؤلمة، اتركه لمدة 30 دقيقة حتى يزول الألم. 

كذلك مزيج من الزيوت النباتية وقشر الموز يساعد في تخفيف الألم.

تهدئة لدغة البعوض

لتفادي تورم أو انتفاخ بعد لدغة حشرة كالبعوض نوصي بتدليك قشر الموز على مكان اللدغة للحصول على راحة فورية من الحكة والألم. 

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

قشر الموز يساعد في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة،  تأكد من ترك القشر تحت الشمس قبل فرك قشور الموز على عينيك، ثبت أيضا أنه يقلل من خطر إعتام عدسة العين

استخدامات أخرى

يمكن كذلك الإنتفاع من استخدامات قشر الموز والقيمة الغذائية لقشر الموز في أغراض أخرى، كتلميع الأحذية والجلود والفضة وإرجاع لمعانها وبريقها.

عندما تبدأ اكسسوارات الفضة في فقدان بريقها، حاول استخدام قشور الموز، يحتوي الجزء الداخلي من القشر على مواد مثل البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيف الأجسام المعدنية، خذ قشور الموز وضعها في الخلاط، أضف لها نصف كوب من الماء للحصول على مزيج كالعجينة، افرك الفضة وغطيها به لبضع دقائق.

يمكن استخدام قشر الموز كسماد، فإضافة قشر الموز إلى كومة السماد سيساعد في إدخال المزيد من الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت والفوسفات والبوتاسيوم والصوديوم - وكلها عوامل حيوية للنمو الصحي لنباتاتك. 

قطع قشور الموز إلى قطع أصغر، وقم بدفنها تحت النباتات التي تريد أن تخصب.

نصائح الهامة

  • استخدم قشر الموز الطازج للحصول على أفضل النتائج. 
  • لا تبقي قشر الموز بعد فصله عن اللب لفترة طويلة، يجب أن تستهلك على الفور بعد التقشير. 
  • قم بتخزين الموز في مكان بارد وجاف واحتفظ به بعيدًا عن الحرارة أو أشعة الشمس. 
  • قم بتخزين قشور الموز في الثلاجة.