آخر تحديث: 03/05/2021

استخدامات ورق الغار وفوائده

استخدامات ورق الغار وفوائده
هناك العديد من أنواع النباتات التي تحتوي على أوراق يشار إليها باسم "أوراق الغار"، ولكن ورقة الغار الحقيقية معروفة علمياً باسم Laurus nobilis، العديد من الأوراق الأخرى لها مظهر ورائحة مماثلة لأوراق الغار الحقيقية، ولكن ليس بنفس المحتوى الغذائي، استخدامات ورق الغار مختلفة ومتنوعة بين العلاجي والغذائي.

ماهي أوراق الغار

هذا النبات هو شجرة صغيرة موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط، كانت أشجار الغار موجودة في كل مكان، ولكن تغير المناخات قلل من وجودها، ومع ذلك، كانت هذه الأوراق جزءًا من عالم الطهي والطب منذ آلاف السنين، ويعود تاريخها إلى العصر الروماني على الأقل.

استخدامات ورق الغار

تشتمل استخدامات هذه الأوراق الطبيعية على الاستعمال المطبخي من خلال طحن الأوراق كتابل وإضافته إلى الحساء واليخنة، لكن في بعض الأطباق الإيطالية يتم إضافتها بشكلها الخام ويتم إزالتها من الطبق قبل الاستهلاك أو استخدامها كزينة.

لا توجد مجموعة واسعة من الاستعمالات المطبخية لأوراق الغار، على الرغم من أن هذه الأوراق لها استخدامات طبية عديدة، فهي أيضًا عنصر شائع في العلاج بالروائح العطرية والعلاجات العشبية لمختلف الأمراض الجلدية والجهاز التنفسي.

الفوائد الصحية لأوراق الغار

تتميز أوراق الغار عن باقي النباتات بالكم الغني من الفوائد التي تقدمها هذه الأوراق، الأمر الذي يجعل من الضروري تضمينها في نظامك الغذائي، أبرز فوائد هذه الأوراق نذكر:

تحسين الهضم

يُعتقد أن أوراق الغار لها تأثير قوي جدًا على الجهاز الهضمي، حيث يحفز التبول مما يقلل من سمية الجسم ويحفز أيضًا على القيء عند استهلاك شيء سام.

علاوة على ذلك، تعتبر المركبات العضوية الموجودة في أوراق الغار فعالة جدًا في تسوية اضطرابات المعدة، أو تلطيف متلازمة القولون العصبي (IBS) أو حتى تخفيف أعراض مرض الاضطرابات الهضمية.

قد يصعب هضم بعض البروتينات الأكثر تعقيدًا في نظامنا الغذائي الحديث، لكن الإنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق الغار تساعد في تسهيل عملية الهضم وتناول المغذيات بكفاءة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث مع التركيز على آثار أوراق الغار لإثبات فعاليتها حقا على الهضم.

علاج الحالات التنفسية

أوراق الغار لها خصائص مضادة للجراثيم قوية حسب البحث المنشور في النشرة البيولوجية والصيدلانية.

عندما يتم استخراج الزيت العطري لأوراق الغار، يمكن خلطه في المرهم وتطبيقه على الصدر للمساعدة في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

ويمكن أيضا أن يتحقق هذا مع كمادات مصنوعة من الأوراق، يتم توزيعها على الصدر لليلة كاملة.

إن استنشاق البخار له تأثير مماثل للعلاج العطري ويمكن أن يخفف البلغم ويقضي على البكتيريا الخطرة التي قد تكون محاصرة في الجهاز التنفسي، وذلك بفضل جودته الطبيعية المضادة للجراثيم.

  • ملاحظة: استشر أخصائي الصحة قبل تجربة هذا العلاج في المنزل.

العناية بالشعر

إذا كنت ترغب في تحسين صحة بصيلات شعرك والتخلص من قشرة الرأس، فهناك طريقة محلية الصنع تتمثل في شطف الشعر بماء أوراق الغار وفركه على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكن أن تساعد المواد الكيماوية والمكونات المتطايرة فيها في القضاء على جفاف الجلد والقشرة.

مضاد للالتهابات

واحدة من أهم فوائد ورقة الغار هي قدرتها على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وهذا ما تؤكده دراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research.

تحتوي أوراق الغار على مادة مغذية نباتية فريدة تسمى بارثينوليد، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب والتهيج بسرعة عند تطبيقها موضعيًا على المناطق المصابة مثل التهاب المفاصل، ويمكن تحقيق هذا التأثير أيضًا من خلال الاستهلاك الطبيعي لتوابل أوراق الغار.

حماية صحة القلب

يعد حمض الكافيين والروتين من المكونات العضوية المهمة الموجودة في أوراق الغار والتي تعزز صحة القلب، يعمل روتين على تقوية جدران الشعيرات الدموية في القلب وأطراف الجسم، في حين أن حمض الكافيين يمكن أن يساعد في القضاء على LDL أو الكوليسترول السيئ من نظام القلب والأوعية الدموية.

تخفيف الألم

أظهرت الأبحاث أن زيت أوراق الغار الأساسية له آثار كبيرة في تخفيف الآلام، في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن زيت أوراق الغار كان فعالا مثل المورفين في السيطرة على الألم، يمكن أن يساعد ورق الغار في تخفيف الألم المرتبط بالعديد من الحالات، مثل الصداع أو الانزعاج في الدورة الشهرية أو ألم العضلات أو ألم المفاصل.

  • كيفية الاستخدام: ضع زيت الغار المخفف الأساسي في المنطقة التي تعامي فيها من ألم، قد يساعد أيضًا تضمين أوراق الغار في طبخك أو شرب شاي أوراق الغار أيضًا على تخفيف الألم.

السيطرة على الالتهابات

ثبت أن استعمالات اوراق الغار تساعد في تقليل الالتهاب، وقد ثبت أن الزيت العطري فعال في الحد من الالتهاب مثل البيروكسيكام، وهو دواء شائع مضاد للالتهابات.

تساعد في الالتهابات مثل التهاب المفاصل أو الألم العصبي، عندما يؤخذ داخليا، يمكن أيضًا استخدام تلك الاوراق خارجيًا لتقليل الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية أو الأكزيما أو لدغات الحشرات.

  • كيفية الاستعمال: ضع الأوراق ك كمادات أو زيت أساسي مخفف على مناطق ملتهبة من الجلد، استهلاك شاي ورقة الغار أو إضافة الأوراق إلى الأطعمة قد يقلل أيضا من الالتهاب بشكل عام.

دعم الهضم

تقليديا، تستخدم اوراق الغار للمساعدة في الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات، كما تم العثور على فوائد تخص الحماية من قرحة المعدة.

  • كيفية الاستخدام: يمكنك شرب شاي أوراق الغار مع وجبات الطعام أو عندما تواجه أي اضطراب في الجهاز الهضمي.

الحد من القلق

تظهر المركبات الكيميائية الموجودة في أوراق الغار، مثل لينالول وسينول، فعالية في تقليل القلق وزيادة التفاعل الاجتماعي وتقليل السلوك العدواني عند استنشاقها، يعتقد الباحثون أن شم هذه المركبات قد يقلل بشكل ما من مستويات هرمونات الإجهاد المنتشرة في جسمك.

ثبت أيضًا أن هذه المواد الكيميائية تساعد على زيادة اليقظة، الأمر الذي قد يفسر سبب احتراق بعض الثقافات لأوراق الغار أثناء التأمل والصلاة، أولئك الذين يمارسون حرق أوراق الغار يزعمون أن استنشاق الدخان يزيد من اليقظة والتركيز.

  • كيفية الاستخدام: يمكنك استنشاق زيت الغار الأساسي، يمكنك أيضًا حرق أوراق الغار بوضع 2 أو 3 أوراق في منفضة سجائر أو صينية أخرى آمنة للحريق، وإشعالها وتركها تحترق في الرماد.

أغلق الأبواب والنوافذ للسماح للدخان بملء مساحة المنزل.

منذ العصور القديمة ما تزال أوراق الغار تحافظ على مكانتها العلاجية والمطبخية، والتي يمكن الانتفاع منها بأكثر من طريقة درجنا أعلاه أهمها.