كتابة :
آخر تحديث: 14/10/2021

ما اعراض التبويض الجيد عند المرأة؟

فئه كبيرة من السيدات لا تعلم بوجود اعراض التبويض الجيد والتي تظهر على شكل علامات على المرأة التي تكون في بدأيه حملها، لتؤكد هذه الإشارات أنه سوف يكون هناك حمل مؤكد وبشكل جيد.
سنتعرف في هذا المقال على اعراض التبويض الجيد وليس هذا فقط، بل سنذكر الكثير من المعلومات بخصوص التبويض بشكل عام وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بموضوع مقالنا.
ما اعراض التبويض الجيد عند المرأة؟

المقصود بالتبويض

التبويض هو مرحل من مراحل فترة الطمث، وبالتحديد المرحلة الأولى منه ويتمثل في إنتاج بويضة من مبيض واحد من المبيضان وإطلاق البويضة إلى قناة فالوب.

  • أثناء سير البويضة في قناة فالوب وتخصيبها من قبل حيوان منوي، يحدث التبويض ويحدث ذلك في منتصف فترة الطمث.
  • تحدث هذه الخطوة السابقة بسبب إفراز الجسم لهرمون الأستروجين بنسبة عالية في الجسم.
  • يترتب على إفراز هذا الهرمون بنسبة عالية على إفراز هرمون الجسم الأصفر وهو المسؤول عن حدوث عملية التخصيب.
  • ومن الجدير بالذكر أن عملية التبويض تحدث خلال يوم أو يومين من عملية التبويض، ويجب التوضيح أن الأيام التي تسبق التبويض والتي إليه بمده قليله هي انسب فترة لحدوث حمل مؤكد في تلك الفترة.

اعراض التبويض الجيد الأكثر شيوعاً

هناك أعراض شائعة للتبويض القوي والجيد وهي التي تحدث أو تظهر على معظم السيدات، وهذه الأعراض هي:

  • حدوث تغير في السائل الذي يفوز من عنق الرحم: يزيد إفراز سائل رطب مخاطي من عنق الرحم يشبه إلى حد كبير بياض البيض، ومن الجدير بالذكر أن عنق الرحم يفرزها في يوم الإباضة بكميات كبيرة.
  • تغير في درجة حرارة الجسم: يعد هذا العرض من اعراض التبويض الجيد والتي يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث إباضة بشكل قوي، حيث يلاحظ إنها تنخفض درجة حرارة الجسم العادية وتميل هذه الدرجات إلى الارتفاع بمعدل نصف درجة يوميا بعد حدوث التبويض.

اعراض التبويض الجيد الأقل شيوعاً

  • الإحساس بألم ولكن خفيف ويمكن تحمله ويشبه إلى حد الكبير التشنج في جانب واحد من جوانب الحوض.
  • الشعور بوخز وألم في منطقة الصدر وخاصة الثديين، وذلك عند لمسهم أو الضغط عليهم بشكل طفيف.
  • زياده في عمل الحواس وبشكل محدد حاسة التذوق وأيضا السمع والبصر.
  • ارتفاع في معدل الرغبة الجنسية.
  • حدوث انتفاخ طفيف ولكن ملحوظ في منطقه البطن.

نصائح لزيادة فرص التبويض

لزياده فرص الإباضة عند السيدات هناك بعض النصائح والخطوات التي متى فعلوها قد يترتب عليها حدوث فترة تبويض قوية، وهذه الخطوات هي:

  • المحافظة على وزن جسم معتدل يلائم مع الجسم وأيضا مع الطول، وفي وضع كانت السيدة تعاني من سمنة أو وزن زائد يفضل أن تعمل على تقليل هذه الوزن إلى الحد الذي يتلاءم مع طبيعة جسدها.
  • القيام بالتمارين والأنشطة البدنية وهذه الخطوة يتم تحديدها من قبل المختص او الطبيب المشرف.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع وهذا أيضاً يتم تحديده على حسب وضع السيدة من قبل خبير التغذية المشرف.
  • الحد أو التقليل من القلق العاطفي والتوتر، لأن هذه العوامل النفسية تؤثر وبشكل كبير وسلبي على فترة الإباضة ومدى جودتها، مع المحاولة بأقصى قدر ممكن الابتعاد عن الإجهاد النفسي والمشاكل والعصبية والتدريب على الاسترخاء والسلام الداخلي.

المقصود باضطراب التبويض

يقصد باضطرابات التبويض أو خلل الإباضة هو أن هذه الأخيرة لا تحدث بشكل متكرر في موعدها أو في بعض الحالات لا تحدث مطلقا.

  • تمثل حالات اضطراب التبويض المسئولة إلى حد كبير عن حالات العقم لدي السيدات وتمثل ربع حالات التأخر عن الإنجاب.
  • يعزي حدوث هذه الاضطرابات أما لوجود خلل أو مشكلة في المبيضان أو حدوث خلل في هرمونات الغدد النخامية وهي المسئولة عن إفراز الهرمونات التناسلية.

أسباب اضطراب الإباضة

  • تكيس المبايض: تعد هذه المتلازمة السبب الرئيسي لحدوث العقم لدي السيدات أو المسئولة عن تأخر الإنجاب إلى حد كبير، وسبب حدوث هذا الكيس هو وجود اضطراب في توازن الهرمونات ويترتب على ذلك ظهور أعراض جانبية على المرأة منها زيادة نمو الشعر في الوجه والجسد وكذلك مقاومة الأنسولين الذي يفرزه الجسم وحدوث زياده في الوزن يصل إلى خذ السمنة.
  • خلل في عمل وإفرازات الغده النخامية: نظراً إلى أن هذه الغدة تقوم بإفراز هرمون fsh وكذاك هرمون اللوتين اللذان لهما دور كبير في حدوث عمليه الإباضة، كما تؤثر على الإباضة أيضا الزيادة في الوزن أو الانخفاض عن الحد الطبيعي واللذان يوثران في النهاية على إفراز الهرمونات التي ذكرناها وكل هذه يؤثر على الإباضة كل سبب بدوره.
  • متلازمة القصور الأولى: ويطلق عليه فشل المبيض المبكر، وهي عدم قدرة مبيض واحد من ضمن المبيضين على إنتاج بويضة بشكل سليم وطبيعي ذلك قبل الوصول حتى إلى سن الأربعين، وهذا بدوره يؤثر على إفراز الجسم لهرمون الأستروجين وترجع الأسباب لحدوث ذلك انه أما تكون السيدة قد تعالجت في فتره بعلاج كيميائي ويعتبر هذا أثر أو عرض جانبي له أو بسبب مناعة من الجسم كرد فعل ذاتي أو بسبب حدوث خلال في الصفات الجنينة.
  • فرط إفراز الغدة النخامية لهرمون البرولاكتين: هو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب وترتب على ذلك حدوث انخفاض في إفراز هرمون الأستروجين والذي يؤدي إلى حدوث عقم على المدى الطويل.

فحص الإباضة

تلجأ السيدات التي تريد أحداث حمل إلى إجراء اختبار الإباضة وهو الاختيار الذي يتم من خلاله الاستدلال على وقت الإباضة الجيد والملائم لأحداث حمل بشكل طبيعي وسليم.

  • ويعتمد اختبار فحص الإباضة على قياس نسبه هرمون ملوتن في الجسم والذي يفرزه الجسم بنسبه كبيرة قبل الإباضة بيوم واحد أو يومين، وضرورة التنويه أن هذا الاختبار لا يعطي نسبه صحيحه في مطلق الأحوال، لأن في كثير من الأحيان يتم إفراز هذه الهرمون بنسبه كبيرة في الجسم في غير وقت الإباضة وهو ما يطلق عليه متلازمة الجريب الغير منتظمة.
  • للحصول على فحص إباضة سليم يرجا القيام باختبار فحص الخصوبة ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص يعطي نتائج سليمه في أغلب الحالات ونتيجة لذلك يعتبر من أعلى فحوصات تحديد الإباضة في المطلق.

التبويض وحدوث الحمل

يقصد بالتبويض كما ذكرنا هو خروج بويضة من المبيض وتسير إلى قناة فالوب.

تسير في هذه القناة لكي تكون جاهزة لحدوث التخصيب ومن بعدها حدوث حمل.

فرصه حدوث حمل تكون خلال فترة الأربع أيام التي تسبق التبويض بالإضافة إلى يوم الإباضة ذاته.

أما بالنسبة لأكثر الأيام خصوبة هو يومان قبل حدوث التبويض ويوم الإباضة ذاته.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة حدوث حمل تقل بعد بمرور نصف يوم أو يوم كامل من يوم الإباضة، وتصبح نسبة حدوث حمل في باقي الأيام التالية إلى ذلك حتى إشعار جديد لمعاد التبويض التالي.

تحدثنا في هذا المقال عن اعراض التبويض الجيد من خلال ذكر الأعراض شائعة الحدوث لدى فئة النساء بأكملها وأيضا ذكرنا الأعراض أقل انتشاراً وهي التي تحدث لشريحة معينة من السيدات دون الأخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ