كتابة :
آخر تحديث: 17/10/2021

كيف يمكن اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

يولد بعض الأطفال بمواهب خاصة، وهذه المواهب إذا لم تكتشف ربما لا تظهر؛ لذلك يجب اكتشاف مواهب الطفل المبكرة.
مسئولية اكتشاف مواهب الطفل المبكرة تقع على عاتق الوالدين، فهما كل شيء لصغيرهما، والطفل بدونهم لا يقدر على فعل شيء.
كيف يمكن اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

إن اكتشاف مواهب الطفل المبكرة مسئولية مشتركة بين الوالدين، فعلى الوالدين البحث عن موهبة طفلهما وتنميتها أو تكوين لديه موهبة وتعليمه أشياء كثيرة جدًا، لاستغلال هذه الفترة المهمة جدا جدا من حياته.

غالبا الموهبة تكون مع الإنسان منذ طفولته أو منذ نعومة أظافره كما يسميها البعض، لكن الطفل لا يمكنه إدراك أنه لديه تلك الموهبة، إلا بمساعدة أبويه، وأيضا لا يستطيع الطفل الصغير تطوير موهبته إلا بدعم من والديه، كما يجدر الإشارة هنا أنه قد يكون للطفل موهبة ولا يكتشفها أحد وخاصة من أفراد عائلته، فتندثر تلك الموهبة ولا تكون لديه تلك الموهبة عند كبره.

كيف يمكن للوالدين اكتشاف موهبة الطفل المبكرة؟

  • أولاً: يجب على الأسرة السعي في التعرف على ميول الطفل، وعن الذي يجذب انتباه، وأيضا عن الذي يستطيع الطفل فعله بسهولة، وتلك الخطوة تتم عن طريق منح الطفل اهتمام أكبر ووقت أكثر، وملاحظة سلوكيته وأفعاله، والأشياء التي تجذب انتباهه.
  • ثانياً: اللعب مع الطفل أو إتاحة فرصة للطفل ليلعب ويعيش حياته كطفل، فيجب أن يعطي الآباء أبنائهم الكثير من الوقت للعب، فالطفل لا ينبغي له أن يحمل المسئوليات أو أن يقضي طفولته في أشياء لا تليق بتلك المرحلة، كما أن اللعب مع الأصدقاء والأهل والأقران واللعب بالألعاب المختلفة، ألعاب ذكاء وألعاب حركة وألعاب مهارات وغيرها.
  • ثالثاً: إجراء للطفل بعد الاختبارات البسيطة التي تقيس المواهب والقدرات، فهناك بعض الاختبارات الحديثة التي تساعد على اكتشاف مواهب الطفل المبكرة، فإذا كان لديك طفل تريد اكتشاف موهبته، قم بالبحث عن هذه الاختبارات واجعل الطفل يقوم بأدائه بدون أن يعرف أنها اختبارات للقياس والاكتشاف.
  • رابعاً: التشجيع والتحفيز والتعزيز، ثلاثة كلمات للمرة الأولى يمكن إدراكهن على إنهن كلمة واحدة، لكن لكل كلمة فيهن دور كبير، فإذا لاحظت أن طفلك لديه بوادر موهبة فقم بتشجيعه ومدحه وتقوية عزيمته، وأيضا عندما تلاحظ أنه استغل تلك الموهبة في شيء مفيد، فقم بتعزيزه تعزيز إيجابي، ولابد للتعزيز في فترة الطفل المبكرة أن يكون تعزيز مادي أكثر من التعزيز المعنوي.
  • خامساً: نادي طفلك بالألقاب التي يحبها، وعلمه أكثر عن الأشياء التي يحبها والتي تجذب اهتمامه وميوله.
  • سادساً: استمع إلى طريقة تحدث الطفل وإلى أفكاره ومشاعره وأسئلة عن طموحاته واصغ له، ولا تقلل منه، فإن وجود قناة اتصال بينك وبين الطفل سيساعد على أن يخبرك الطفل بكل ما يشعر وكل ما يريد، ويطمح، حتى إن الطفل قد يخبرك بالأشياء التي يخاف أن يخبر بها أحد آخر.

صفات وخصائص الطفل الموهوب

وهناك بعض الصفات والخصائص التي من خلالها يمكننا القول أن ذاك الطفل موهوب، وإذا لاحظت على طفلك بعض هذه الخصائص أو كله فابحث عن الموهبة التي يتميز بها طفلك الصغير، واسعى في تنميتها حتى يكون بارعا متقنا متميزا فيها عندما يكبر.

ولا تنس أن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فعلم طفلك ما يحب وما يستطيع فعله منذ صغره، لأن الأشياء التي نتعلمها في مرحلة الطفولة تكون أعمق واقوى أثر من أي شيء آخر.

وسوف نقوم بعرض هذه الخصائص التي تميز الأطفال الموهبين عن الأطفال الذين لا يمتلكون موهبة (أطفال عادية أو طبيعية) في العناصر التالية.

الخصائص الجسميَّة

الخصائص الجسمية للأطفال الموهوبين، ليست كما يتصورها البعض من قوة بدن وطول قامة ومظهر قوي وغير ذلك، ولكن يقصد بالخصائص الجسمية هي تمتع الطفل بصحة جيدة، فالعقل السليم فالجسم السليم، إذا كانت صحة الطفل غير جيدة فإن هذا سيعوض الطفل وسيعوق إظهار موهبته.

كما أن وجود مهارات بدنية يشير إلى وجود موهبة لها علاقة بالقدرات البدنية أو ما شبه، والمواهب التي تتعلق بالمهارات البدنية تعد من أسهل المواهب التي يمكن اكتشافها ويمكن تعليمها وهي من أشهر المواهب وسهلة التعلم.

الخصائص العقلية

الطفل الموهوب لديه خصائص ومميزات عقلية؛ فلا يوجد اي موهبة او أي فعل لا يعتمد على العقل، وهناك مجموعة من المواهب تعتمد على القدرات العقلية فقط؛ لذلك إذا لاحظت أن صغيرك لديه قدرات عقلية عالية فقم بالبحث عن الموهبة التي يمتلكها الطفل أو تناسب ميوله المعرفية وقدراته العقلية.

الخصائص الانفعالية

ومن الخصائص الانفعالية للأطفال الموهوبين التالي:

  • بعض الأطفال الموهوبين لديهم ثبات انفعالي أكثر من الأطفال العاديين.
  • من ضمن المواهب التي لها علاقة بالخصائص الانفعالية القدرة على الحديث الجذاب، وجذب انتباه الآخرين.
  • إظهار العواطف والمشاعر، والقدرة على تحديد مشاعره بوضوح.

مفهوم الموهبة

بعد الحديث عن موهبة الطفل واكتشافها وكيفية اكتشافها يجب أن نعرف أولا ما معنى الموهبة وما المقصود بالموهبة، والآن سوف نقوم بعرض بعض التعريفات المهمة والسهلة للموهبة، وهذه التعريفات هي:

  • القدرة الخاصة أو المميزة التي لا تكون عند جميع البشر.
  • القدرات الخاصة التي يمتلكها بعض الأطفال بسبب الجينات الوراثية أو تأثير البيئة وربما كانت هذه القدرات بسبب مخالطة أصحاب المواهب.
  • استعداد الطفل للقيام بأشياء متميزة لا يستطيع أقرانه القيام بها.
  • هي عمل الأشياء بحب وبراعة وإتقان.
  • هي القدرة على عمل الأشياء بسرعة وسهولة مقارنة بالآخرين.

ملاحظة وتحليل تصرفات الطفل

هناك عدد من التصرفات والأفعال التي يمكن ملاحظتها لـ اكتشاف موهبة الطفل المبكرة، وفيما يلي عرض لبعض هذه التصرفات:

  • مثلا إذا كان الطفل يميل إلى أفعال الفرز والترتيب فذلك يشير إلى أنه يميل إلى الأعمال التي تحتوي على الفرز والترتيب والتركيب، ويمكنك شراء الألعاب التي تعتمد على التركيب والتحليل والفرز، والأرقام.
  • إذا كان طفلك يحب الحديث مع الآخرين ولديه براعة وطلاقة في الكلام، فقومي بتنمية هذه المهارة له، حتى تكون موهبة يبرع ويتفوق فيها في المستقبل.
  • إذا كان يجذب انتباهه الألوان والأقلام والأوراق فهذا مؤشر إلى امتلاكه ميل نحو الرسم والتلوين، ولكنه بحاجة إلى التعلم وبذل الوقت والجهد ليتقن هذه الموهبة، لأنه موهبة بدون تعلم وإرشاد لا فائدة منه.
  • إذا كان الطفل يتجه نحو الكتب والقراءة ودائم الأسئلة، فادفع طفلك نحو القراءة واشتري له الكتب والمجالات التي تناسب مستواه اللغوي والفكري، وساعده على التعلم أكثر، واصحبه إلى المكتبة.
كل الأفعال التي يقوم بها الطفل حتى الأفعال والسلوكيات الخاطئة يمكن احتوائها واستغلالها لاتجاهات وسلوكيات إيجابية، وتجدر الإشارة هنا انه لا ينبغي أن يكون الجميع يتمتعون بموهبة وقدرات خارقة، بل يكفي بأن يكون طفلاً طبيعيا، وهكذا نكون قد عرفنا كيفية اكتشاف مواهب الطفل المبكرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ