اكثر الحضارات تقدماً في التاريخ
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/01/2021
اكثر الحضارات تقدماً في التاريخ
سمح لنا العلم بفهم الأحداث التاريخية وثقافات التي شكلت عالمنا اليوم من خلال اكتشاف الحفريات والأشياء والمدن القديمة المدمرة المرتبطة بالقدماء< مما جعلنا نهتم بمعرفة اكثر الحضارات تقدما في التاريخ.
إن بعض الثقافات القديمة التي أخبرنا عنها شعبنا كانت موجودة في الماضي، ومن الصعب جدًا تنظيم الحضارات القديمة بناءً على أهميتها، لأن كل حضارة قدمت العديد من المساهمات المهمة للإنسان، ولكن يمكن تنظيم الثقافات القديمة وفقًا للزمن والتعرف على اكثر الحضارات تقدماً في التاريخ تابعوا معنا ..
 
 

اكثر الحضارات تقدماً في التاريخ

تتعدد الحضارات التي شهدتها الإنسانية, والتي استطاعت أن تترك إرثاً عظيماً من العلم والمعرفة وتسجيل الأحداث التي شهدها العالم في ذلك الحين بطرق مختلفة وتتمثل أهم الحضارات على مستوى العالم في:

حضارة بلاد ما بين النهرين

تعتبر هذه الحضارة من أقدم  الحضارات في التاريخ، والتي ظهرت في الفترة  بين 3500 قبل الميلاد و500 قبل الميلاد في الشمال الشرقي من جبال زاغروس، أي في أماكن من العراق وسوريا وتركيا وتعود حضارة بلاد ما بين النهرين إلى زمن بعيد جدًا.

ووفقًا لكل العلوم تعتبر أقدم حضارة في العالم، حيث لا يوجد دليل أمامها على وجود أي مجتمع ثقافي قبل ظهور بلاد ما بين النهرين, بأعتبارها المكان الأول الذي بدأت فيه المجتمعات المتحضرة تتبلور منذ حوالي عشرة آلاف عام، بدأ البشر في الزراعة.

حيث اكتشفوا عادة ذبح الحيوانات من أجل الغذاء, وتربيتها من أجل المساعدة في الزراعة,  كان البشر بالفعل فنانين قبل هذا الوقت بوقت طويل، لكنه كان جزءًا من الثقافة الإنسانية وليس الحضارة الإنسانية، جاء أهل بلاد الرافدين لتطبيق جميع الأنظمة الجيدة في مكان واحد، وبذلك أسسوا الحضارة الأولى في العالم.

حضارة وادي السند

هي من اكثر الحضارات تقدما في التاريخ، كما نشأت ثقافة وادي السند حوالي عام 3300 قبل الميلاد ووجدت حتى عام 1900 قبل الميلاد حول حوض نهر السند، في شمال شرق أفغانستان إلى باكستان وشمال غرب الهند.

وتعتبر ثاني أقدم حضارة في التاريخ من أكثر الحضارات القديمة شيوعًا حيث تغطي مساحة قدرها 1. 25 مليون كيلومتر مربع.

وقد قطع سكان وادي السند خطوات كبيرة في حساب الطول والكتلة والوقت، تعتبر من أهم الثقافات في التاريخ.

الحضارة المصرية القديمة ثالث أقدم الحضارات القديمة

هي من اكثر الحضارات تقدما في التاريخ، كما نشأت حضارة مصر القديمة حوالي عام 3150 قبل الميلاد قرب النيل واستمر لأكثر من ثلاثة آلاف سنة.

أهم ما يميز الحضارة هو الثقافة المذهلة لشعبها والأهرامات والمومياوات التي تحمل جثث الفراعنة القدماء حتى يومنا هذا, كما تم تقديم التقاويم الشمسية الأولى، والهيروغليفية وغيرها.

حضارة المايا

بالرغم من عدم انتشار الكثير من المعلومات عنها إلا إناه من اكثر الحضارات تقدما في التاريخ، حيث ظهرت حضارة المايا بين 2600 قبل الميلاد و900 قبل الميلاد في يوكاتان وكينتانا رو وكامبيتشي وتاباسكو وتشياباس وغواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس.

ولقد بلغ عدد سكان رابع أقدم حضارة في التاريخ حوالي 19 مليون نسمة، مما يعني أنها كانت حضارة عظيمة، تعد حضارة المايا غنية ثقافياً مقارنة بباقي الحضارات.

لأن سكانها بنوا الأهرامات، وكثير منها كان أكبر من أهرامات مصر، وكان لديهم عادات غريبة كثيرة، لكن الحضارة انهارت فجأة.

الحضارة الصينية

نشأت الحضارة الصينية عام 1600 قبل الميلاد حول النهر الأصفر وفي منطقة اليانغتسي حيث دولة الصين اليوم، قدمت الحضارة العظيمة الإنسانية حتى عام 1046 قبل الميلاد شير أكثر من ذلك بكثير.

وعلى الرغم من قصر فترة بقاء الحضارة الصينية، إلا أن هذه الحضارة من أهم الحضارات القديمة لأنها جلبت الكثير للناس، وكان أهم شيء هو اختراع الورق.

حضارة الإغريق القديمة

ربما لم تكن حضارة الإغريق القديمة هي الحضارة الأولى في العالم، لكنها بلا شك واحدة من أهم الحضارات القديمة، إن لم تكن أهمها على الإطلاق أنشأ الإغريق القدماء مبادئ الهندسة، والبيولوجيا، والفيزياء.

ويمكن للمرء أن يأخذ فكرة واضحة عن أهمية هذه الحضارة في العالم مع العلم أن فيثاغورس، وأرخميدس، وسقراط، وإقليدس، وأفلاطون، وأرسطو، والإسكندر الأكبر ينتمون إليها.

الحضارة الفارسية

يشير تاريخ الثقافات القديمة إلى أن الثقافة الفارسية ظهرت عام 550 قبل الميلاد وانهارت عام 331 قبل الميلاد مصدر الثقافة الفارسية اليوم هو دولة إيران.

وعلى الرغم من أن الفرس استولوا على السلطة في العالم لما يزيد قليلاً عن 200 عام إلا أنهم احتلوا أراضٍ تزيد مساحتها عن مليوني كيلومتر مربع.

حيث احتلوا أجزاءً من مصر واليونان واليونان والهند، حيث تشتهر الثقافة الفارسية بقوتها العسكرية وحكمة قادتها.

الحضارة الرومانية

تأسست الحضارة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد، والعديد من الأساطير تحكي قصة أول إمبراطورية في أوج قوتها.

حكمت الحضارة جزءًا كبيرًا من العالم، حيث كانت جميع أجزاء البحر الأبيض المتوسط  جزءًا من روما القديمة.

حضارة الأزتك تاسع أقدم الحضارات القديمة, وهي  ليست حضارة قديمة بشكل خاص، لكنها واحدة من أهم الحضارات التي ظهرت في أمريكا, ومع الأزتيك كان جميع الأشخاص الذين تحدثوا لغة الناواتل خلال الغزو الإسباني لوادي المكسيك.

حضارة الإنكا

كانت الإنكا أكبر إمبراطورية في أمريكا الجنوبية خلال فترة ما قبل كولومبوس ازدهرت الحضارة في مناطق الإكوادور وبيرو وشيلي اليوم، وكان لها مركز إداري وسياسي وعسكري في كوسكو الواقعة في بيرو الحديثة.

الحضارة المصرية القديمة

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أشهر الحضارات وأقدمها في العالم، ابتداء من عام 3150 قبل الميلاد واستمرت حتى عام 332 قبل الميلاد، وقام الملك ميناس بتوحيد ممالك مصر في الشمال والجنوب وأنشأ لها عاصمة واحدة.

كما حققت هذه الحضارة تطورات اجتماعية وثقافية وسياسية كبيرة جعلتها من أقدم الثقافات التي تقدمت فيها، حيث طور المصريون القدماء تقنيات البناء والعمارة التي سمحت لهم ببناء معالم بارزة بقيت حتى التطور الهائل لتلك الحضارة.

ومن الجدير بالذكر أن الأهرامات المصرية تعد من أبرز عجائب الدنيا السبع الكبرى تضمنت إنجازاتها أنظمة الرياضيات والطب والزراعة والري، وتركت أشكالًا جديدة من الأدب، تاركة لهذه الحضارة إرثًا كبيرًا لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

الحضارة السومرية

كانت الحضارة الأولى في بلاد ما بين النهرين، والتي أظهرت كل الخصائص الضرورية لتكون حضارة منفصلة في حد ذاتها.

حيث كانت من أولى المجتمعات المستقرة في العالم إلى جانب مصر القديمة وحضارة الوادي السند ظهر تطورها في عدد من مجالات التنمية الاجتماعية والسياسية والفن والتجارة والهندسة المعمارية، وأبرزها عمارة المعابد التي ازدهرت في هذه الحضارة.

الحضارة اليونانية القديمة

نشأت الحضارة اليونانية بعد انتهاء الحضارة الميسينية حوالي 1200 قبل الميلاد واستمرت حتى وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد.

كما تميزت الحضارة بالعديد من الإنجازات السياسية والفلسفية والفنية، وبالتالي شكلت تراثًا ثقافيًا يضاهي الحضارات الغربية, وتجدر الإشارة إلى أن الألعاب الأولمبية الأولى في التاريخ أقيمت في اليونان منذ عام 776 قبل الميلاد.

أن تاريخ الحضارات التي ذكرناها موثق علميا فهي اكثر الحضارات تقدما في التاريخ، والمعلومات التي ذكرناها أعلاه مدعومة بالنتائج العلمية الحديثة، لذلك من الطبيعي أن نفخر نحن العرب، لأن العالم أول حضارة موجودة الآن في بلد عربي.