كتابة : سميرة
آخر تحديث: 20/11/2023

سعر جلسة الإبر الصينية في السعودية وفوائدها وأضرارها

مع التقدم العظيم الذي نشهده في العالم من حولنا بدأت بعض الدول في اكتشاف طرق جديدة تُمكنهم من التغلب على معظم الأمراض، مثل استخدام الابر الصينية، بعد أن كانت طرق التداوي تعتمد في الأزمنة السابقة على الأعشاب والوصفات الطبيعية، أصبح الأمر يتطور شيئًا فشيئًا فظهرت الأدوية الطبية ثم العمليات الجراحية، ولكن تم اكتشاف الابر الصينية كعلاج للجسم من الأمراض، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم فوائد واستخدامات الوخز بالإبر بالرياض والأضرار التي قد تنتج عن سوء الاستخدام، تابعونا…

ما هي الابر الصينية؟

  • يتضح من اسمها الشكل الأساسي لها، حيث إنها عبارة عن عدد معين من الإبر الحادة والرفيعة لدرجة أنها أدق من الشعر، وقد تم اكتشاف هذه الإبر في دولة الصين التي دائمًا ما تشتهر بالأساليب الغريبة في العلاج.
  • لكن أساليبهم تلك دائمًا نافعة وتساعد على التخلص من الأمراض بشكل نهائي، فعندما قاموا باكتشاف هذه الطريقة في العلاج استنكر عليهم العالم أجمع لاعتقادهم بأن تلك الطريقة لن تجدي نفعًا.
  • لكن بعد وقت قصير أثبت الصينيون مدى فعالية هذه الطريقة فبدأت تنتشر الكثير من المراكز الطبية التي تعتمد على العلاج بالوخز بالإبر الصينية.

الإبر الصينية

العلاج بالإبر الصينية

تلك الطريقة في العلاج باتت محل تساؤل الكثير من الأشخاص حيث يتبادر في أذهانهم عدد كبير من إشارات الاستفهام التي تخص العلاج بالإبر الصينية، لكن في البداية دعونا نوضح بعض الأمور كي لا يحدث سوء فَهْم لدى البعض، وتتمثل فيما يلي:

  • هذه الطريقة لم يتم اكتشافها حديثًا بل إن الصينيين قد توصلوا إليها منذ سنوات عديدة وما زالت تُستخدم حتى الآن داخل دولة الصين وخارجها أيضًا.
  • والفارق بين هذه الطريقة والطرق الأخرى في العلاج هو أنها لا تعتمد على أبحاث وتجارب مُسبقة بل إنها تعتمد بشكل رئيسي على بعض المعتقدات لدى الصينيين.
  • والتي تم التأكد من صحتها فيما بعد أي يمكن لأي شخص يرغب في التداوي بهذه الطريقة أن يطمئن حيال هذا الأمر فلن يصيبه مكروه أبدًا.

كيفية استخدام الابر الصينية بالرياض؟

بعد أن لاقت هذه الطريقة استهجان كبير ومهاجمة من الأطباء المتخصصين الموجودين في العالم أجمع وبعد أن تم إثبات جدارتها بدأ الكثير من الأطباء في التوجه إلى دولة الصين لكي ينهلوا من خبراتهم في مجال الطب، ومن أجل أن يتعرفوا على كيفية استخدامهم لتلك الإبر، وقد تم التوصل إلى ما يلي:

  • يتم تهيئة المريض للخضوع إلى هذه العملية التي يقوم بإجرائها جملة من الأطباء المتخصصين في العلاج باستخدام تلك الوسيلة، ثم بعد ذلك يتم إحضار مجموعة من الإبر المخصصة من أجل ذلك الأمر.
  • ثم يقوم هؤلاء المتخصصين بتثبيتها على جلد الشخص المريض في منطقة الألم أو في المنطقة التي بها مرض معين، ويجدر بنا أن نحيطكم علمًا بأن هذه الطريقة يترتب عليها شعور المريض بألم شديد في الجسم حتى بعد أن تتم إزالة الإبر لكن سيزول هذا الألم بالتدريج.
  • بعض الأشخاص يكونوا بحاجة إلى أكثر من جلسة كي يتم شفاؤهم من المرض الذي أصابهم والبعض الآخر يجد نتيجة مذهلة من المرة الأولى وبالتالي لن يحتاج إلى تكرارها.

الإبر الصينية

ما هي الأمراض التي تعالجها الابر الصينية؟

إن الوخز بالإبر يُستخدم من أجل علاج مجموعة كبيرة جدًّا من الأمراض التي ربما عجز الطب البديل عن علاجها، ومن خلال سطور هذه الفقرة سنتحدث عن الأمراض التي يتم علاجها باستخدام هذه الإبر، لذا أنصحكم بمتابعة القراءة، ومنها ما يلي:

1. علاج جميع أنواع آلام الرأس

  • يتم استخدامها بشكل أساسي في علاج جميع أنواع آلام الرأس سواء كان الصداع مزمن أو طارئ أو كان نصفي أو غير ذلك، حيث يأتي دور هذه الإبر هنا فتقوم بأداء دور الأدوية المسكنة للآلام، وفي تلك الحالة لن تكون بحاجة إلى تناول المسكنات التي تضر بصحتك على المدى البعيد.

2. علاج آلام العظام والعضلات

  • أيضًا تُستخدم في علاج آلام العظام والعضلات، ونجد أن معظم المرضى لديهم شكاوى من هذه الآلام مع عدم وجود نتيجة فعالة وسريعة للأدوية الطبية لذلك يلجئون إلى القيام بجلسات الوخز بالإبر كي يتخلصوا من هذا الألم، حيث تساعد الإبر على بسط العضلات من جديد بعد أن كانت مصابة بالشد نتيجة القيام بمجهود شاق وممارسة أعمال عنيفة تفوق قدرة الجسم.

3. علاج الأمراض النفسية

  • ومن أشهر الأمراض التي تعالجها الإبر الصينية الأمراض النفسية كالاكتئاب، حيث توصلت الدراسات العلمية إلى وجود نسبة كبيرة جدًّا تفوق تخيل أي شخص من المرضى النفسيين المتواجدين في بلدان العالم أجمع.
  • وفي تلك الحالة يتم استخدام الإبر في منطقة الأذن بالتحديد، لكن سيحتاج المريض إلى عدة جلسات كي يشعر بالتحسن، هذا إلى جانب أنها تساعد على الشفاء من الإدمان بأنواعه سواء كان إدمان الكحوليات أو المخدرات وهكذا.

4. علاج مشاكل الجهاز الهضمي

  • هذه الإبر لها دور أيضًا في علاج أمراض الجهاز الهضمي بأنواعها المتعددة مثل التهاب القولون أو آلام المعدة وهكذا والتي يصاب بها الشخص لأسباب مختلفة.

5. الحد من ألم تقلصات الدورة الشهرية

  • أكاد أجزم بأن الكثير من الأشخاص لم يكونوا على علم بمدى فعالية هذه الإبر في التغلب على الآلام الناتجة عن حدوث الدورة الشهرية التي تخص النساء، حيث تساعد الإبر الصينية على الحد من الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية الذي لا تقوى الكثير من النساء على تحمله.
  • ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إنها أيضًا تساعد على تنظيم موعد نزول الدورة الشهرية بالنسبة للنساء التي لديها اضطراب في موعدها.

أضرار العلاج بالإبر الصينية

إن العلاج بالإبر الصينية شأنه مثل أي طريقة أخرى في العلاج بمعنى أنه لديه فوائد وأضرار أيضًا لكن بالطبع فوائده أكثر وأشمل من أضراره، ومن خلال السطور القليلة القادمة سنذكر جميع الأضرار التي قد تنتج عن العلاج بهذه الطريقة:

  1. استمرار شعور المريض بألم شديد في الجسم بعد الانتهاء من الجلسة وبالتحديد في المنطقة التي تم غرز الإبر بها وذلك بسبب تثبيت الإبر في الجسم لساعات طويلة، وهذا الألم سيزعج الكثيرين بل في بعض الأحيان سيجعل البعض يتراجع عن فكرة العلاج بهذه الوسيلة خوفًا من الشعور بهذه الآلام.
  2. قد يحدث نزيف شديد في المنطقة التي تم تثبيت الإبر بها، ولعل السبب في حدوث ذلك هو عدم الخبرة الكافية للشخص الذي يقوم بإجراء الجلسة لذا يجب التأكد من مدى كفاءته قبل أخذ أي خطوة.
  3. هذه الإبر تفرز في الجسم نسبة من المخدر التي تجعل الشخص يشعر بالنعاس طوال مدة الجلسة، ويستمر ذلك الشعور إلى بعد انتهائها بفترة، هذا إلى جانب شعوره بعدم الاتزان.

فوائد الإبر الصينية بالرياض

إن هذه الإبر قد أثبتت جدارتها في علاج حالات كثيرة والتي وصلت نسبة الشفاء بها إلى ثمانين بالمئة وهذه النسبة ليست بقليلة، لكن إلى جانب ذلك كله نجد أن الإبر الصينية لديها فوائد أخرى جعلتها وسيلة مهمة في العلاج، ومنها:

  • حيث إنها عند استخدامها كبديل للمسكنات فإننا بذلك نقوم بحماية الكبد والكليتين من التأثر بأضرار المسكنات.
  • بالإضافة إلى أنها يمكن استخدامها من أجل التخدير خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستحيل عليهم استخدام المخدر الطبي معهم بسبب إصابتهم بالحساسية تجاه ذلك المخدر.

الإبر الصينية

ما هي المدة بين جلستي الوخز بالإبر؟

  • عادة، يكون التباعد بين الدورتين أول أسبوع، ثم خمسة عشر يومًا، للوصول إلى وتيرة "إبحار" تبلغ حوالي شهر.

سعر جلسة الوخز بالإبر بالرياض

  • يختلف جلسة الوخز بالإبر اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الممارس: بين 35 و 75 يورو بشكل عام. حتى إن بعض أخصائيي الوخز بالإبر يطبقون رسومًا عالية، وقد يصل سعرها في السعودية في بعض عيادات الوخز إلى حوالي 300 إلى 500 ريال سعودي، أي حوالي 79.65 إلى 133.26 دولار أمريكي.
  • في باريس، على سبيل المثال؛ يمكن أن تصل إلى 150 يورو في بعض الأحيان. في هذه الحالة، اكتشف من شركة التأمين المتبادل الخاصة بك لأن المبلغ الزائد لا يسدده الضمان الاجتماعي، ولكن قد يغطي بعضها جزءًا من المبلغ أو عددًا من الجلسات في السنة.

كيف تتم جلسة الوخز بالإبر؟

تتضمن استشارة الوخز بالإبر عدة خطوات، وتشمل الآتي:

  1. الأول هو حوار مع المريض. يمكن للممارس طرح أسئلة تتجاوز الإطار المعتاد للاستشارة الكلاسيكية. "سوف يستفسر عن عادات أسلوب الحياة، وأنشطته البدنية، ونومه ونظامه الغذائي ... يربط اختصاصي الوخز بالإبر بين الأعراض الجسدية والحالة النفسية والعامة لمريضه"، يحدد جان مارك فيود.
  2. ويضيف جيل بيرغر، الأمين العام السابق لجمعية الوخز بالإبر الفرنسية: "من حيث المبدأ، إنها فترة طويلة جدًا. يمكن أن تستمر من 30 إلى 40 دقيقة".
  3. في الخطوة الثانية، يقوم طبيب الوخز بالإبر بفحص المريض. عادة ما يقيس نبضه الصيني - عن طريق وضع إصبع السبابة والوسطى والبنصر على الرسغ – ويفحص لسانه. يوضح جان مارك فيود "أنه يعطي الكثير من المعلومات حول عدم توازن الطاقة". ويضيف بيير جاك شابوسان: "إذا وجدنا حالات شاذة، فيمكننا أيضًا وصف أنواع أخرى من الفحوصات".
  4. يتم وضع الإبر فقط بعد ذلك يجب أن يكون غير مؤلم تقريبًا.
  5. يوضح بيير جاك: "لكي يحدث دوران الطاقة، يجب ألا يكون هناك أي عائق إلا أن الألم هو واحد. في هذه الحالات، أنصح مرضاي بإبلاغني إذا شعروا بالألم. ثم سأقوم بعد ذلك بتحريك الإبرة أو إزالتها".
  6. شابوسان. كن حذرًا، وتأكد من أنها معقمة ويمكن التخلص منها. كما أن الكفاءة لا تتناسب مع عدد الإبر. يتذكر جان مارك فيود "مختصًا بالوخز بالإبر يضع القليل من الإبر على جسم المريض". سوف يسعى في المتوسط ​​بين 1 إلى 5 نقاط. إذا تم التشخيص بشكل صحيح، يمكن للمريض أن يشعر بآثار الاستشارة الأولى.

الإبر الصينية

الآثار الجانبية ومخاطر الوخز بالإبر

إذا كنت تفكر في الحصول على علاج بالوخز بالإبر، فتحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك. قد لا يُنصح بالوخز بالإبر إذا كان لديك انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء (بسبب خطر الإصابة بالعدوى) أو الصفائح الدموية (بسبب خطر النزيف). يجب أن تخبر أخصائي الوخز بالإبر الخاص بك أنك مصاب بالسرطان وأن تخبره بالعلاجات التي تلقيتها أو التي لا تزال تتلقاها بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها.

ومن مخاطر الوخز بالإبر ما يلي:

  • يعتبر الوخز بالإبر عمومًا آمنًا. عندما يقوم بها شخص مؤهل، يكون خطر الآثار الجانبية منخفضًا.
  • يقلل استخدام الإبر المعقمة التي تستخدم لمرة واحدة من خطر الإصابة أو انتقال فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس التهاب الكبد. يعد استخدام الإبر المعقمة أمرًا مهمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، لأن هذه العلاجات يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديهم.
  • لا يشعر كل الناس بنفس الشيء أثناء العلاج بالوخز بالإبر. يشعر معظم الناس بألم ضئيل جدًا أو لا يشعرون بأي ألم عند إدخال الإبر في الجلد أو إزالتها. قد تشعر بألم أو دفء أو وخز أو تنميل أثناء جلسة الوخز بالإبر.
  • في الطب الصيني التقليدي ، يسمى هذا التأثير "إحساس تشي". يشعر بعض الأشخاص بهذا الإحساس لبضع دقائق بعد العلاج، بينما يشعر الآخرون به لفترة أطول، وأحيانًا لعدة ساعات.
  • قد تظهر كمية صغيرة من الدم في مكان إدخال الإبرة. هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم، مثل الأسبرين. قد تظهر كدمة صغيرة في موقع إدخال إبرة حيث كان هناك نزيف، لكن الكدمة تختفي في غضون أيام قليلة. قد تظهر كدمات أيضًا بعد الحجامة، بسبب الشفط على الجلد.
  • يمكن أن يسبب الوخز بالإبر آثارًا جانبية أخرى مثل التعب والدوخة والنعاس والغثيان. في حالات نادرة جدًا ، قد يعاني الأشخاص من تلف الأعصاب بعد العلاج بالوخز بالإبر أو الحروق من الكي.
الابر الصينية من أهم الطرق العلاجية المستخدمة حديثا في علاج مشاكل العضلات والأعصاب وآلام الأطراف، حيث إنه علاج صيني تم اكتشاف فعاليته ومدى تحقيقه أعظم النتائج العلاجية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع