وصفات البقوليات لخسارة الوزن
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 05/01/2021
وصفات البقوليات لخسارة الوزن
تعتبر البقوليات من الأطعمة الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها الجسم بنسب معينة ,  وهي من أسرع الطرق التي يمكن الإعتماد عليها  لإنقاص الوزن والسمنة في الجسم، حيث إنها من أفضل الحميات المستخدمة في العناية بالصحة والجمال.
 
وقد شاع استخدام البقوليات لخسارة الوزن, وهي من الأنواع الجديدة للحميات الغذائية المستخدمة في التخلص من الدهون الموجودة في الجسم، لأنها من الأنواع المجربة والمفيدة للجسم, وللتعرف على أنواع البقوليات لخسارة الوزن تابعوا معنا ..

أنواع البقوليات لخسارة الوزن

هناك العديد من انواع البقوليات التي تستخدم  لإنقاص الوزن بسرعة، لكن الكثير منا لا يعرفها ولا يدرك ذلك., وتتمثل في:

الحمص: - يمكن لعنصر البروتياز الموجود في الحمص أن يذوب البروتين بسرعة، لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويعتبر من أهم الحبوب التي تنشط الأعصاب,

والغنية بالكربوهيدرات, ولها فوائد كبيرة في خفض نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

في دراسة أجريت على 19 امرأة، كان لدى أولئك الذين تناولوا 1.7 أونصة (50 جرامًا) من الحمص مستويات منخفضة من السكر في الدم والأنسولين بشكل ملحوظ من أولئك الذين تناولوا نفس الكمية من الخبز الأبيض, أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الحمص قد يساعد أيضًا في تحسين وظيفة الأمعاء وتقليل عدد البكتيريا الضارة في الأمعاء.

الفاصوليا العريضة: - تعد الفاصوليا العريضة من البقوليات الأكثر شعبية، لأنها من أكثر الأطعمة شعبية لدى الناس، لأن البقوليات يمكن أن تخفف التوتر وتعتبر من أكثر البقوليات المضادة للسرطان، تنظيم الجهاز الهضمي, حيث يحتوي كوب واحد (164 جرام) من الفاصوليا المطبوخة على ما يقرب من:

سعرات حرارية: 269

البروتين: 14.5 جرام.

الألياف: 12.5 جرام.

حمض الفوليك (فيتامين ب 9): 71٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

المنغنيز 84٪.

نحاس: 29٪.

الحديد: 26٪.

الفول: يعتبر من أكثر البقوليات استخداما في التخلص من الوزن الزائد.

الصويا: -تستخدم الصويا بأكثر من طريقة ولكنها تستخدم أيضًا في المطبخ لصنع الهامبرغر والكفتة والعديد من الوصفات، ولها خصائص عالية الجودة لاحتوائها على فول الصويا, وتحتوي على الألياف  مما يجعل الناس يشعرون بالشبع، وهو مناسب لعدم الرغبة في تناول الطعام.

الترمس: يعتبر من أفضل البقوليات لطرد الديدان لأنه يحفز ويقوي ضربات القلب ,  يجب نقع الترمس، ويجب أن تقضي أكثر من يوم في الترمس في الماء حتى تصبح المادة السامة سامة للناس عند ترشيحها في الترمس، لما لها من قيمة عالية في علاج الصدفية.

العدس: مصدر غني بالبروتين النباتي ويمكن إضافته إلى الحساء, قد يكون لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية ويحتوي على :

السعرات الحرارية 230 جرام من البقوليات

البروتين: 17.9 جرام.

الألياف: 15.6 جرام.

حمض الفوليك (فيتامين ب 9): 90٪ من RDI.

المنغنيز 49٪.

نحاس: 29٪.

الثيامين (فيتامين ب 1): 22٪.

في دراسة أجريت على 24 رجلاً، كان أولئك الذين أضافوا العدس إلى المعكرونة والكاتشب يأكلون أقل بكثير وكانت مستويات السكر في الدم لديهم أقل بكثير عند مشاركة الوجبات مع الأشخاص الذين لم يأكلوا العدس.

وجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 3000 شخص أن أولئك الذين تناولوا الكثير من العدس والبقوليات الأخرى لديهم أقل معدل للإصابة بمرض السكري.

أظهرت بعض الدراسات أن العدس مفيد للأمعاء من خلال تحسين وظيفة الأمعاء وإبطاء سرعة الصيام، مما يساعد على الهضم وخفض نسبة السكر في الدم.

أخيرًا، يمكن أن تساعد براعم العدس أيضًا في الحفاظ على صحة القلب عن طريق خفض الكوليسترول, بالإضافة إلى أن العدس مصدر مهم للبروتين النباتي، ومقارنة بالأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات، يمكن أن يخفض العدس مستويات السكر في الدم.

وصفات من البقوليات للتخسيس

نقدم لكم مجموعة من الوصفات التي تعتمد في الأساس على البقوليات والتي تستخدم لإنقاص الوزن وتتمثل في:

 الوصفة الأولى:

كوب من القمح المطبوخ.

كوب جزر مسلوق وهناك أيضا كوب من البازلاء المسلوقة.

كوب فول مسلوق.

يرش بعض الملح.

ملعقة من الزنجبيل.

طريقة التحضير: -

نحضر وعاء ثم نضيف كوب من البازلاء وكوب من الفاصوليا وكوب قمح وكوب جزر وزنجبيل, ثم امزج جميع المكونات جيدًا حتى تحصل على سلطة جميلة بمكونات وألوان مختلفة وينصح بتناولها على معدة فارغة قبل وجبات الطعام., مع تناول المشروبات العشبية معها لتقليل الوزن والقيام ببعض التمارين الرياضية.

الوصفة الثانية

كوب من الذرة المسلوقة.

كوب فول الصويا المسلوق.

كأس من عصير الطماطم.

أوراق الخس أو أوراق الجرجير.

ملعقة من الزنجبيل.

ملعقة قرفة.

طريقة التحضير: -

نأخذ صحن كبير، ثم نضيف فول الصويا وعصير الطماطم وأوراق الكاتشب إلى الذرة، ثم نضيف الزنجبيل والقرفة, ثم امزج جميع المكونات جيدًا حتى تحصل على سلطة فريدة وجميلة., وينصح بتناول هذه الوصفة على معدة فارغة قبل وجبات الطعام، أو يمكنك إضافة ربع صدر الدجاج إلى الغداء كل يوم لزيادة قيمتها الغذائية., مع استهلاك مشروبك العشبي المفضل لفقدان الوزن, والقيام بالكثير من التمارين التي تساعد على حرق الدهون.

الوصفة الثالثة

ملعقة كبيرة من الزنجبيل.

ربع كوب عصير ليمون.

كوب فاصوليا.

1 ملعقة صغيرة زيت زيتون.

ملعقة قرفة.

طريقة التحضير:

نخلط الفول مع الزنجبيل وعصير الليمون وزيت الزيتون والقرفة, ثم اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تمتزج, يوصى بتناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين يوميًا، وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم.

الوصفة الرابعة

صب كل الحبوب المتاحة بالمنزل في وعاء معًا, ثم يضاف البصل والطماطم الكرزية، ثم يحرك السلطة جيداً.

اخلطي التتبيلة معًا ثم اسكبيها على السلطة وقلبي جيدًا, ثم غطي الوعاء وضعيه في الثلاجة لمدة 8 ساعات قبل التقديم, وتُزين السلطة بالبقدونس المفروم وتُقدّم.

نصائح مهمة لإنقاص الوزن بسرعة

  • ينصح بتجنب إضافة السكر والنشا إلى الطعام اليومي.
  • يوصى أيضًا بتجنب الأطعمة الدهنية المعبأة مسبقًا.
  • قبل الأكل يجب أولاً إزالة الجلد من صدور الدجاج دون أكل أي جلد.
  • يوصى بشرب الكثير من الماء على معدة فارغة.
  • تقليل الملح في الطعام.
  • تناول المزيد من الفاكهة قليلة السكر.
  • يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام.
  • يوصى بعدم الأكل ثم النوم.
البقوليات لخسارة الوزن من الطرق الطبيعية والمجربة حديث للتخلص من الوزن الزائد والدهون المفرطة في الجسم، حيث أن تلك المواد الغذائية تعمل بقدر كبير على تزويد معدل الحرق بالجسم، كما إنها تعمل على تقوية العضلات.