كتابة : Reham
آخر تحديث: 12/12/2023

أفضل وأسرع طرق التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب

التعب والإجهاد والاكتئاب هذه هي المظاهر الرئيسية للمجتمع الحديث، فعندما نشعر بهذه الأحاسيس التي تتغلب علينا بشكل كبير، يجب محاولة التخلص من الطاقة السلبية المحيطة بنا بأي طريقة لكي لا تؤثر على حياتنا العامة. إن الطاقة السلبية هي عبارة عن إحساس يسيطر على الفرد ويتمكن منه ويوهمه بالعديد من الأحاسيس الأخرى مثل الفشل والاكتئاب والتعب، وقد يلوم الإنسان في هذه الحالة نفسه على شعوره بهذا الإحساس، أو قد يلوم المجتمع المحيط به، ولحسن الحظ، هناك طرق بسيطة تسمح لنا بتنقية هالتنا وتنقية مجال طاقتنا السلبية التي سوف نوضحها معكم في هذا المقال في موقع مفاهيم.
أفضل وأسرع طرق التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب

الطاقة السلبية

الطاقة السلبية من منظور علم النفس هي :

  • طاقة تتمثل في مجموعة من الأفكار والأحاسيس السلبية في عقل الإنسان سواء لحياته أو مستقبله أو لعائلته أو لأحداث حدثت بالفعل في الماضي. وتعمل هذه الطاقة السلبية على انخفاض الحماس والطاقة وانعدام الشغف للفرد وتجعله غير قادر على التحمل.
  • وتؤثر الطاقة السلبية بشكل كبير على حياة الإنسان حيث تؤثر على صحته العامة ووظيفته وعلاقته بأهله وأصدقائه، لأنها تجعل الشخص محبط للغاية وغير قادر على مواجهة صعوبات الحياة.
  • ويقال أن جسد الإنسان يشبه الإسفنجة أي أنه يتأثر بالعوامل الخارجية بشكل كبير، فإذا كنت تحاط أناس لديهم الطاقة والشغف على الحياة لممارسة العديد من الأمور المختلفة والتجارب والمغامرات، فستصبح حياتك مثلهم ولديك طاقة وحيوية كبيرة جدًا.
  • أما إذا كنت تحاط بأناس يشعرون بالفشل والكآبة ويبثون الطاقة السلبية دائمًا فستشعر باستنزاف طاقتك معهم والأفضل الابتعاد عنهم.

كيفية التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب؟

الطاقة السلبية هي عبارة عن شهور يسيطر على الإنسان ويجعله يشعر بأفكار غريبة مثل عدم القدرة على إنجاز شيء أو الشعور بالفشل أو الاكتئاب أو حتى قد تجعله يفكر بالانتحار.

فعندما يشعر أي شخص بهذه المشاعر فيجب عليه فورًا محاولة التخلص منها عن طريق اتباع بعض الخطوات، فلكي تقوم بالتخلص من الطاقات السلبية قم باتباع الآتي:

1. استبدل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية

  • حاول دائمًا أن تنظر على نصف الكوب الممتليء ولا تلتفت حول ولا تشغل بالك بانتقاد الآخرين لك، وركز فقط على حياتك ومستقبلك والنعم التي أنعمها الله عليك، فقد يكون هذا الأمر صعب في البداية ولكن هذا سيساعدك كثيرًا في التخلص من الطاقة السلبية بشكل ملحوظ.

2. كن متحملا للمسئولية

  • من الأمور التي تجعل الفرد يشعر بالطاقة السلبية هي عدم قدرته على تحمل المسؤولية، فإذا كان هذا السبب فحاول إقحام نفسك في أي أمر ما لكي تتحمل المسؤولية وتشعر أنك مسؤول وعليك إنجاز هذا الأمر وتبتعد عن هذه الأفكار لأنك ستكون مشغول في أمر ما.

3. التفكر والتأمل

  • التفكير والتأمل يساعد الفرد على التخلص من الطاقات السلبية التي يشعر بها الإنسان، لأنها تجعل الشخص يشعر بالتفاؤل، لأنك ستسمح لفكرك في التأمل فيما هو غير مألوف والخروج عن واقعية الحياة المملة والروتينية، فستطير بخيالك إلى العالم الذي تريد الذهاب إليه بلا مشاكل أو ضغوطات.

4. حافظ على ابتسامتك دائما

  • أثبتت الدراسات أن الإنسان الذي يحافظ على ابتسامته يجعله بشعر دائمًا بالراحة والاسترخاء ويقلل من شعوره بالتوتر والقلق، مما يساعده على التخلص من جزء كبير من الطاقة السلبية التي تسيطر عليه.

5. حاول أن تفعل شيئًا تحبه

  • من أهم الأشياء التي تساعد في التخلص من الطاقات السلبية هي فعل الأمور التي نحبها للشعور بنوع من المتعة والإيجابية، مثل ممارسة هواية مفضلة أو الخروج مع الأصدقاء تناول وجبة لذيذة، وخصوصًا أن ممارسة الهوايات هي إحدى الطرق الفعالية التي تساعد على إخراج شعور الاكتئاب.

6. ممارسة الرياضة

  • كما نعلم أن للرياضة العديد من الفوائد الرائعة لصحة وجسد الإنسان، إلا أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الحالة النفسية للفرد ولها تأثير قوي في هذا الأمر.
  • لأنها تجعل الإنسان يبذل طاقة كبيرة جدًا وهذه الطاقة تخرج الطاقة السلبية في الإنسان، وتكسبه الطاقة الإيجابية.

7. ابتعد عن الأشخاص السلبيين

  • من الصعب أن تبقى وسط ناس مليئة بالطاقة السلبية دون أن تصبح مثلهم، فمن الأفضل تجنب الناس السلبية والابتعاد عنهم، ومحاطة بالأشخاص المريحين لنشر الطاقة الإيجابية بينكم.

8. لا تتحدث عن الطاقة السلبية

  • من أكثر الأمور التي تجعل عقلك يركز على الطاقة السلبية هو أن تظل تتحدث عن الطاقة السلبية فلن تستطيع هنا التخلص منها نهائيًا، فيجب أن تنساها ولا تفكر بها إطلاقًا.
  • فإذا شعرت ببعض الحزن قم بالفضفضة مع نفسك في ورقة وقلم ثم بعد ذلك مزق هذه الورقة بعد أن أفرغت طاقتك السلبية.

9. انظر إلى نصف الكوب المملوء

  • لا تركز دائمًا على الجانب السلبي من حياتك، بل انظر إلى الجانب الإيجابي إلى الأمور الجيدة التي تحدث في حياتك، تذكر اللحظات الممتعة التي قضيتها مع أصدقائك وعائلتك، تذكر لحظات النجاح والفرح وحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن التفكير في لحظات الحزن أو الفشل

10. لا تنتقد الآخرين

  • لا تحاول كثيرًا انتقاد الأشخاص من حولك، بل عاملهم بحسناتك وشخصيتك وحاول التماس العذر للآخرين، لأن ذلك سيجعلك تشعر بمزيد من التحسن ويساعد في التخلص من الطاقات السلبية بشكل كبير.

بعض العادات الجيدة في المنزل للتخلص من الطاقات السلبية

يمكن أن يكون أسلوب الحياة الصحي كافيًا في بعض الأحيان للتخلص من الطاقات السلبية التي تضر بصحتك. فيما يلي سنستعرض لك بعض العادات الجيدة التي يجب اتباعها في المنزل:

المشي حافي القدمين

  • هذه ممارسة شائعة لبعض الناس، فهي لها تأثير قوي على نفسية الفرد، يتيح لك المشي حافي القدمين إطلاق الطاقة والاتصال بالأرض، فهناك ما يقرب من 1500 شريط عصبي في باطن القدم.
  • لذلك فإن المشي حافي القدمين يسمح لنا بإطلاق الطاقة السلبية وإعادة الاتصال بالأرض التي ستحولها إلى طاقة إيجابية.

خذ حمامًا منعشًا

  • من خلال الاستحمام نزيل الأوساخ والجزيئات الأخرى التي تراكمت على أجسامنا، لكن هل تعلم أنه يمكننا أيضًا التخلص من الطاقة السلبية بالاستحمام في نفس الوقت؟ فقط أضف بعض المكونات المحددة عند الاستحمام التي تعمل على تهدئة الأعصاب مثل:
  • الملح والخل: يعمل هذان المكونان على تنقية جسم الإنسان بعمق، فيمكنك إضافتها مباشرة إلى حمامك (حفنة من الملح الخشن و7 قطرات من خلاصة الخل) أو وضع المحلول في مرطب ما وتنظيف الجسم بالكامل به.
  • بعض الأعشاب والزهور: إذا كنت تفضل المحاليل المعطرة، فاستحم بإكليل الجبل أو أوراق الغار أو بتلات الورد، يحتوي إكليل الجبل على خصائص تنقية، أما الغار فهو يساعد على تطهير الجسم وحمايته من الطاقات السلبية.

استخدام البخور والمعطرات

  • يستخدم العديد من الناس البخور في تبخير المكان المقيمين فيه للتخلص من الروائح الكريهة، كما أنه أيضًا يساعد على التخلص من الطاقات السلبية وملئ المكان بالرائحة العطرة الزكية.
  • استخدام العطور أيضًا يجعل البيت أو المكان الذي تقيم فيه يعم بالرائحة الجميلة التي تجعلك تفكر في الأمور الحسنة وتنسى الأمور المزعجة التي تجعلك تشعر بالاكتئاب.

استخدام الملح والخل

  • يمكنك استخدام محلول الملح والخل ورش في أركان المنزل أو مسح أرضيات المنزل به، فيمكنه لهذا المحلول إبعاد الطاقة السلبية من المنزل، وتجديد حيوية المنزل وبث روح التفاؤل والهدوء والسلام النفسي لأفراد المنزل.
وفي النهاية يجب أن نذكر أن التخلص من الطاقة السلبية التي تحيط بنا هو أمر ضروري جدًا لأنه إذا بقي الإنسان في هذه الحالة فترة طويلة فستؤثر على حياته بشكل كبير، سواء حياته المهنية أو الدراسية أو العاطفية أو علاقاته مع الأهل والأصدقاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ