كتابة : نجاة
آخر تحديث: 27/09/2019

الثوم والعسل لإنقاص الوزن

يعتبر الثوم والعسل ثنائية غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والطبية، يمكن الانتفاع من فائدتها وتحضيرها في المنزل أو أن تؤخذ كمكملات طبية، أو تضاف إلى الوصفات في شكلها الطبيعي، ويستخدم الثوم والعسل لإنقاص الوزن كذلك، ذلك من خلال استخدامه كشراب طبيعي، فكما هو معروف، هذين المكونين ومنذ العصور القديمة استخدم لعلاج البرد وتقليل ضغط الدم وتحسين مستوى الكوليسترول، وكل هذه المنافع يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن.
الثوم والعسل لإنقاص الوزن

خصائص الثوم والعسل

تم استخدام الثوم والعسل في الأدوية التقليدية في جميع أنحاء العالم، العنصر الصحي الرئيسي في الثوم هو الأليسين، هذا الأخير يحتوي على الأكسجين والكبريت والمواد الكيميائية الأخرى التي تعطي الثوم خصائص مضادة للجراثيم ومكافحة الأمراض.

تشير مراجعة طبية إلى أن تقطيع أو سحق فصوص الثوم الطازج تؤدي إلى زيادة الأليسين أكثر من استخدام القرنفل بأكمله، ومع ذلك، يمكن للثوم المفروم أو المهروس أن يفقد مستويات الأليسين بسرعة، لتحقيق أقصى فائدة، ستحتاج إلى استخدام الثوم الطازج في أقرب وقت ممكن.

يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، المسمى بالفلافونويد والبوليفينول، تساعد هذه المواد الكيميائية على مكافحة الالتهاب (احمرار وتورم) في الجسم، هذا ويمكن أن يساعد في توازن الجهاز المناعي ومنع بعض الأمراض، يحتوي العسل أيضًا على مصدر مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ومضاد للفطريات.
الفوائد الصحية للثوم والعسل

بحثت الأبحاث الطبية في الفوائد الصحية للثوم والعسل معا. ويستند البحث على الإستخدامات التي تعود لمئات السنين في علاجات منزلية، ففي الطب الإثيوبي التقليدي، يستخدم نوع من العسل المحلي لعلاج مشاكل التنفس، والتهابات الجلد، وحتى الإسهال.

علاج نزلات البرد بالثوم والعسل

يستخدم الثوم عادة لعلاج نزلات البرد والسعال، تم الإبلاغ أيضًا عن تعزيز الجهاز المناعي والمساعدة في تخفيف أعراض الربو، وقد أوصى الطب العربي التقليدي بالثوم للمساعدة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل ووجع الأسنان والإمساك والالتهابات.

الثوم والعسل مضاد للجراثيم

كشفت دراسة معملية أن الثوم ونوع من العسل يسمى عسل تأزما قادران على منع نمو بعض أنواع البكتيريا، اختبرت الدراسة كل طعام على حدة وكمزيج معا، وجد الباحثون أن الثوم والعسل كانا قادرين على قتل البكتيريا عند اختبارهما بمفردهما، ومزيج الثوم والعسل معا عملا بشكل أفضل.

أظهرت دراسة مخبرية أخرى أن مزيجًا من مهروس الثوم والعسل قادران على إيقاف أنواع العدوى البكتيرية التي لا يمكن علاجها بواسطة الأدوية المضادة للمضادات الحيوية.
رغم ذلك، هناك الحاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان العسل والثوم لهما نفس التأثير على الالتهابات البكتيرية في جسم الإنسان.

الثوم والعسل مضاد للفيروسات

بعض أنواع العسل لها أيضًا خصائص قوية مضادة للفيروسات، قد يساعد هذا في علاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا والأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات، بينما وجدت دراسة مخبرية أن عسل مانوكا قادر على منع نمو فيروس الأنفلونزا، وخلص الباحثون إلى أن العسل، وخاصة عسل مانوكا، قد تفاعل بشكل إيجابي مع الأدوية المضادة للفيروسات.

الثوم والعسل وصحة القلب

وقد بحثت العديد من الدراسات السريرية والمخبرية في العديد من الفوائد الصحية للثوم على القلب، مضادات الأكسدة في العسل قد تساعد أيضًا على حمايتك من أمراض القلب، ووفقا لمراجعة طبية يعمل الثوم للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق:

  • خفض ارتفاع ضغط الدم
  • خفض ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • منع تخثر الدم (ترقق الدم)
  • منع تصلب الأوعية الدموية

تعزيز الذاكرة وصحة الدماغ

الثوم والعسل كلاهما غني بالمركبات المضادة للأكسدة، تساعد هذه المواد الكيميائية الصحية على تحقيق التوازن بين الجهاز المناعي ومنع المرض، قد تحمي عقلك أيضًا من الأمراض الشائعة مثل الخرف والزهايمر، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من البحث حول كيف يمكن للثوم منع أو إبطاء هذه الأمراض المرتبطة بالعمر.

تشير الدراسات إلى أن مستخلصات الثوم القديمة تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة تسمى حمض الكيوليك، مضادات الأكسدة القوية هذه قد تساعد في حماية الدماغ من التلف بسبب الشيخوخة والمرض، قد يساعد ذلك في تحسين الذاكرة والتركيز عند بعض الأشخاص.

طرق استعمال الثوم والعسل لإنقاص الوزن

تأثير هذا العلاج المنزلي على فقدان الوزن هو الأبرز، يساعد على حرق الدهون في البطن وفقدان الوزن عن طريق تقييد الشهية وزيادة الهضم، وفقا للباحثين، واحدة من الجوانب الرئيسية لفقدان الوزن هي عملية الهضم السلسلة، كلما أسرع جسمك في هضم الطعام، زادت سرعة إنقاص الوزن، ولأن العسل والثوم معا يلعبان دورًا مهمًا في تحسين عملية الهضم، فهما طريقة رائعة لفقدان الوزن.

على عكس الثوم المطبوخ، فإن الثوم الخام أكثر ثراءً في العناصر الغذائية، مما يجعل هذا الأخير أفضل وسيلة لفقدان الوزن، وبالمثل، إذا كنت تستهلك العسل في حالته الخام في الصباح الباكر على معدة فارغة، فستساعد في استقلاب الدهون بشكل أسرع وأفضل.

العسل، كما هو معروف، خالٍ من الدهون والكوليسترول. وبالتالي فإنه يساعد على كبح آلام الجوع، كما أنه يوفر مصدرًا جيدًا للطاقة، مما يوفر لك دفعة قوية في الصباح لأداء المهام اليومية.

يمكنك تحضير مزيج من العسل والثوم الخام وتخزينه في برطمان للاستهلاك اليومي، كل ما تحتاجه هو بعض فصوص الثوم النظيفة والطازجة المقشرة وبعض العسل الخام أو العضوي وجرة زجاجية.

ارمِ فصوص الثوم المقشرة في الجرة وسكب العسل عليها، حتى يتم تغطيتها بالكامل، أغلق غطاء الجرة بإحكام وهزها لترك العسل يغطي الثوم تمامًا.

اترك المكونان معا لفترة من الوقت للسماح لعناصر الثوم بالتسرب إلى العسل، يمكنك تناول فص ثوم واحد يوميًا، وسحقه بملعقة أو سكين وتناولها على معدة فارغة لتحقيق هدف فقدان الوزن بشكل أسرع.

العسل الخام والثوم علاج منزلي طبيعي مفيد لبشرتك كذلك، وذلك لأن الثوم عبارة عن عنصر لتنقية الدم الطبيعي، والذي له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك، توقف عن القلق بشأن وزنك وابدأ بفقدانه مع هذا المزيج المدهش.

الآثار الجانبية المحتملة للثوم والعسل

قد تتسبب المركبات الغذائية والصحية في الثوم والعسل في آثار جانبية أو ردود فعل لدى بعض الأشخاص، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل تناول هذا العلاج، فعلى سبيل المثال:
يمكن أن يسبب الثوم الحساسية عند بعض الناس، تناول مكملات الثوم أو تناول الثوم بجرعات أكبر يمكن أن يزيد من خطر النزيف، لهذا السبب، يمكن أن يسبب الثوم تفاعلًا سلبيًا مع الأدوية التي لها تأثير على الدورة الدموية وتشمل هذه التفاعلات:

تفاعل الثوم على الجسم

  • الساليسيلات (الأسبرين)
  • الوارفارين (الكومادين)
  • كلوبيدوقرل (بلافيكس)
  • قد يتداخل الثوم أيضًا مع دواء مضاد للفيروسات يسمى ساكوينافير يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

تفاعل العسل مع الجسم

تناول العسل قد يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، تحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل إضافة العسل إلى نظامك الغذائي، ليس شائعا أن العسل يتفاعل مع أدوية أخرى، ولكنه قد يسبب الحساسية عند البعض، إذا كنت تعاني من الحساسية، اسأل طبيبك إذا كان تناول العسل آمناً لك.

قد يحتوي العسل على أنواع من حبوب اللقاح التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل مثل:

  • الصفير
  • السعال
  • تورم الحلق
  • دوخة
  • غثيان
  • قيء
  • إغماء
  • تعرق
  • عدم انتظام ضربات القلب
رغم أن الأبحاث الطبية الحديثة أثبتت بعض الخصائص الصحية لهذه الأطعمة، إلا أن هناك الحاجة إلى المزيد من البحث لمعرفة جرعات وفوائد الثوم والعسل بدقة وتفصيل أكبر.
في المقابل يمكنك الاستفادة من الخصائص الغذائية والطبية للثوم وخصائص إنقاص الوزن التي أدرجناها أعلاه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ