آخر تحديث: 15/09/2021

مفهوم وأسباب الشبق الجنسي عند المرأة

مفهوم وأسباب الشبق الجنسي عند المرأة
يقصد بمفهوم الشبق الجنسي هو شعور المرأة بلذة الجماع ووصولها إلى المتعة القصوى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، ويطلق عليه أيضاً هزة الجماع.
وسوف نتعرف في هذا المقال على الشبق الجنسي بالإضافة إلى عرض كثير من التفاصيل حول هذا الموضوع فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف الكثير.

مفهوم الشبق الجنسي

 يقصد به الجوع الجنسي المستمر إلى هو عبارة عن رغبة المرأة المستمرة لممارسة الجنس، والذي لا يمكن إشباعه عن طريق اللقاء بين الزوجين وإنما يستمر إلى ما بعد انقضاء فترة الجماع حيث أن المرأة لا تصل إلى هذه الحالة إلى بعد عدة لقاءات تكون متواصلة بينها وبين شريك حياتها.

 الشبق الجنسي هو عبارة عن حدوث هزة للمرأة في جسدها يطلق عليه هزة الجماع حيث تكون المرأة قد وصلت بهذه الحالة إلى المتعة القصوى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية وغالبا ما تغيب حدوث هذه الحالة عند كثير من الرجال والنساء على حد سواء.

وذلك يرجع إلى أن الرجل تحدث له النشوة عن طريق وصوله إلى مرحلة القذف وإنزال المني منه أما المرأة فلا تكفي هذه العملية الجنسية لوصولها إلى النشوة وشعورها باللذة والمتعة.

مفهوم الشبق الجنسي عند المرأة

في هذه الحالة يقوم جنس المرأة بإفراز هرمونات تجعل المرأة تشعر بالسعادة التي قد تستمر إلى عدة دقائق خاصة بعد انتهاء العلاقة الحميمية بين الزوجين.

كما أن هذه الحالة تتحقق عند المرأة عندما يحدث لها شد قوي في عضلات الجسم وخاصة في العضلات التي تقع عند المهبل ومنطقة الحوض خلال ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج كما أنها تزيد من دقات قلبها وتصبح أنفاسها أكثر اضطراباً ثم يحدث لها ارتخاء مفاجئ في العضلات مما يعمل على راحة عضلاتها وهدوء دقات قلبها وعودة النفس إلى حالته الطبيعية.

النشوة الجنسية ومنطقة البظر

لكي يعمل الرجل إلى وصول زوجته إلى هذه المرحلة من مراحل الاستمتاع القصوى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية بينهما، عليه الاهتمام ببعض المناطق في جسمها.

ومن أهم هذه المناطق منطقة البظر الذي يتواجد على فتحة المهبل من الخارج حيث أن هذه المنطقة من المهبل تحتوي على كثير من الأطراف العصبية التي تكون على قدر كبير من الحساسية مما يجعلها تزيد من حالة الإثارة ووصول المرأة إلى هذه الحالة من النشوة بل أيضا الوصول إلى هزة الجماع.

النشوة الجنسية ونقطة جرافنبرج

تقع هذه النقطة في أعلي المهبل من الداخل، إذ تعد هذه النقطة من أكثر المناطق التي تعمل على إثارة الشهوة لدى المرأة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الأطراف العصبية شديدة الحساسية وتتم إثارة هذه المنطقة من جانب الرجل بإحدى طريقتين، إما أن يقوم الرجل بإدخال أصبعه لكي تتم ملامسة هذه المنطقة وإثارتها وإما عن طريق إدخال قضيبه ووصوله إلى هذه المنطقة لكي يتم الضغط عليه حتى تحدث إثارته.

الوصول إلى النشوة عن طريق ثدي المرأة

تعد منطقة ثدي المرأة من المناطق المحببة لدى غالبية الرجال حيث أن الرجال يقوم بمداعبة المرأة خاصة من خلال منطقة الحلمتين والهالتين، حيث تحتوي هذه المناطق على العديد من الأطراف العصبية الحساسة التي تزيد من الإحساس بالسعادة والوصول إلى مرحلة النشوة، وهناك بعض العلامات التي تدل على وصول المرأة إلى هذه الحالة من الاستمتاع وهي بروز الحلمتين وانتصابها بالإضافة إلى كبر حجمهما.

فوائد وصول المرأة إلى مرحلة النشوة

هناك العديد من الفوائد التي تحدث للمرأة عندما وصولها إلى هذه المرحلة ومن هذه الفوائد:

  1.  شعور السعادة الذي يحدث للمرأة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة يجعلها راضية عن ممارسة الجماع الجنسي مع زوجها.
  2. تبادل المنفعة بين الطرفين حيث يسعى كل واحد منهما إلى إرضاء الآخر.
  3. التخفيف من الألم الذي تعاني منه المرأة حيث أن وصول المرأة الى هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز مادة الاكسيتوسين التي تبعث شعور الراحة مما يجعلها تساهم في اختفاء آلام الصداع وآلام المفاصل التي كانت تشعر به قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

أسباب الشراهة الجنسية عند المرأة

تعدد الأسباب التي يرجع إليها حدوث الشراهة الجنسية لدى المرأة، حيث توجد أسباب نفسية وأخرى فيزيولوجية إلا أن غالباً ما ترجع هذه الحالة إلى أسباب مجهولة في مصدرها:

  •  من الجدير بالذكر أن الهرمونات تلعب دوراً واضحا في هذه الحالة حيث أن إفراز جسم المرأة لمختلف الهرمونات يؤثر في حدوث هذه الحالة، كما أن هذه الحالة من الممكن أن ترجع إلى أسباب عصبية.
  •  تفرز الغدة النخامية بعض الهرمونات التي تؤثر بها في إفرازات الغدد الأخرى ومن هذه الغدد الجنسية.
  • كما أنه من الممكن أن حالة الشراهة الجنسية لدى المرأة قد تنشأ بسبب تناول المرأة لبعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية زيادة معدل النشاط الجنسي.

وسوف نتناول في السطور التالية هذه الأسباب بشيء من التفصيل: 

الأسباب النفسية: 

  1.  عدم وصول المرأة إلى هزة الجماع يعرضها إلى القلق المستمر مما يجعلها تلجأ إلى تكرار هذه العملية من أجل الوصول إلى المتعة الجنسية.
  2. الاضطراب الشخصي وعدم قدرة المرأة على السيطرة على الذات، قد تساهم هذه الحالة في زيادة الرغبة الجنسية لديها.
  3. تعاطي الكحول يعد له تأثير كبير على إصابة المرأة بهذه الحالة من الشراهة الجنسية حيث أن حالة اللاوعي التي تكون عليها المرأة تسيطر على الغرائز الجنسية التي تسيطر على كامل جسدها مما يجعلها تقع فريسة لإقامة العلاقات الجنسية التي لا تنتهي.
  4. قد تكون هذه الحالة عبارة عن محاولة لتدمير الذات عن طريق إيذاء الأنا عن طريق إذلال الجسد.
  5.  قد تكون هذه الحالة عبارة عن حيلة تقوم المرأة بالإقدام عليها من أجل الهروب من واقع أليم ومفجع حيث تلجأ المرأة إلى ممارسة الجنس المتكرر بهدف نسيان همومها ومشاكلها التي قد تعترض مجرى حياتها.

طرق علاج هذه الحالة

يعتمد علاج هذه الحالة على العلاج الذاتي الذي يتطلب في المقام الأول إرادية قوية من جهة المرأة حيث تسعى جاهدة إلى التخلص من هذا السلوك الجنسي الذي يشذ عن الوضع السليم والصحي لممارسة الجنس بالإضافة إلى الاعتماد على بعض الحلول الأخرى التي من أهمها:

  1.  الامتناع عن الأدوية والمؤثرات الخارجية التي تعزز من الرغبة الجنسية وتزيد من إثارة المرأة واستبدال هذه الأنشطة بأنشطة أخرى تساعد المرأة في البعد عن ممارسة هذه العلاقات كتنسيق الزهور أو انضمامها إلى احدى الجمعيات الخيرية أو قيامها بزيارة أصدقائها لقضاء وقت ممتع معهم.
  2. التعود على ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها خاصة رياضة الهرولة والسباحة حيث أن هذان النوعان من الرياضية يقومان بتخفيف الطاقة الجنسية بشرط التعود على ممارستها بانتظام.
  3. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات كاللحوم والأسماك والألبان والأجبان وغيرها من المواد التي تشتهر سعراتها الحرارية المرتفعة.
  4. اللجوء إلى طبيب نفسي حيث يتطلب هذا الأمر ضرورة المتابعة النفسية للبحث عن الأسباب النفسية التي تكمن وراء إصابة المرأة بهذه لحالة من الشراهة الجنسية.
وختاما نرجو أن نكون قد عرضنا موضوع الشبق الجنسي بشيء من التفصيل الجيد الذي يسهل على القارئ فهمه فهما جيدا ما نكون قد اطلعنا الرجل على مواضع الإثارة الجنسية في جسد المرأة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ