كتابة : Eman
آخر تحديث: 21/04/2022

العطش في رمضان ... أفضل الطرق لصوم بدون عطش

الإحساس بالجوع والعطش شعور لا يفارق الصائم في رمضان بالأخص في ظل زيادة درجة حرارة الجو في نهار رمضان، ويكون الإحساس بالعطش في أعلى مستوياته، ولكن من خلال برامج غذائية وعادات يمكن للصائم أدائها للتغلب على الشعور بالعطش أثناء الصيام يمكن لصومك في فصل الصيف أن يكون أيسر، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن العطش في رمضان.
العطش في رمضان ... أفضل الطرق لصوم بدون عطش

كيف تتخلص من العطش في رمضان؟!

يمكن اتباع بعض النصائح للمساعدة في تقليل كمية السوائل التي يفقدها الجسم أثناء فترات الصيام، ومنها:

  • التركيز على ترطيب الجسم: تأتي من خلال شرب كميات كافية من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور، يمكن أن يساعد في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام. .
  • تناول الحساء على الفطور: عادة ما يتم تناول الحساء على الإفطار، ويمد الجسم بالسوائل ويحتوي على البقوليات، ويمكن تحضير حساء العدس والفول.

وأيضا قد يحتوي البعض على النشويات، مثل الحبوب أو المعكرونة، يوفر العناصر الغذائية والطاقة للجسم.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والتوابل، مثل الأطعمة المعلبة والمعالجة والمكسرات المالحة والمخللات، لأنها تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

لهذا السبب يوصى بتناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالسوائل والفيتامينات والمعادن بدلاً من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والتوابل.

  • تناول المزيد من الفاكهة والخضروات: الخضار والفواكه تساهم في ترطيب الجسم بسبب محتواها المائي العالي؛ إنه مصدر ما يقرب من 20٪ من السوائل التي تدخل الجسم.

ويعتبر التمر فاكهة مجففة تؤكل عادة على الفطور ويستخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم في الإفطار، وتجدر الإشارة إلى أن التمر يوفر السكريات الطبيعية التي تزيد من طاقة الجسم.

كما أنه يمد الجسم بالمعادن؛ بالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للألياف، مثل البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس.

كما هو مذكور أعلاه؛ من الطبيعي أن تشعر بالعطش والتعب أثناء الصيام، لكن من المهم جدًا توخي الحذر إذا شعر الشخص بالدوار أثناء المشي أو شعر بعدم القدرة على الوقوف بسبب عدم القدرة على تحديد المكان الذي يذهب إليه.

كما يمكن أيضًا إضافة السكر والملح إلى الماء، لشرب الماء بسرعة وبكميات محسوبة وعلى فترات منتظمة.

أيضاً يجب على من أغمي عليه من العطش وهو صائم أن يرفع قدميه أعلى من مستوى رأسه، وعند الاستيقاظ يعطى الماء أو السائل مباشرة كالسابق.

تأكد من الجلوس في أماكن باردة ومكيفة الهواء لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالرطوبة لأطول فترة ممكنة.

المشروبات التي تقلل العطش في شهر رمضان

من أهم المشروبات التي يجب تناولها في رمضان الماء، وإليك بعض المشروبات الأخرى التي تقلل العطش في رمضان:

  • عرق السوس: يعتبر عرق السوس من المشروبات التقليدية في شهر رمضان، خاصة في الطقس الحار في الصيف، هذا لأنه يعطي شعورًا بالانتعاش والترطيب.

يعتبر شراب عرق السوس مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، لكن يوصى بتجنب الاستهلاك المفرط لأنه قد يسبب مشاكل صحية ؛ مثل ارتفاع ضغط الدم ونقص البوتاسيوم وبعض التفاعلات الدوائية وغيرها.

  • الكركديه: يكثر الطلب على مشروب الكركديه خلال شهر رمضان ويتميز الكركديه باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كما أنه غني بفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والعديد من المعادن الأخرة.

أطعمة تروي العطش في شهر رمضان

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على التقليل من العطش خلال الصيام؛ هذا لأنه بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء فهو مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد على الصيام:

  • اليقطين: يتميز اليقطين بمحتواه العالي من الماء، حيث يقدر بنسبة 95٪ من حيث الوزن، ويحتوي أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين واللوتين، وهي ضرورية لصحة العين، ويدخل اليقطين في العديد من الأطباق العربية التي يتم تحضيرها خلال شهر رمضان.
  • الفراولة: تتميز الفراولة بكونها ذات مذاق حلو وتستخدم في الحلويات والمربيات وغيرها، وتستخدم على نطاق واسع في التحضير، ويشكل الماء 91٪ من وزن الفراولة، وتعتبر الفراولة مصدرًا غنيًا للفلافونويد، والتي تلعب دورًا مهمًا في إثراء الوظائف المعرفية في الجسم.
  • القرنبيط: يشكل الماء 92٪ من وزن القرنبيط، وتسمى أيضًا الزهرة، وتعتبر من الخضروات الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك والفيتامينات الأساسية الأخرى.
  • البطيخ: يحتوي البطيخ على 92٪ من حيث الوزن وهو من أفضل الفواكه المرطبة للجسم، جزء من البطيخ ما يعادل كوب واحد بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمغنيسيوم وغيرها، فهو يحتوي على أكثر من نصف كوب من الماء.
  • الكنتلوب: يشكل الماء 92٪ من وزن هذه الثمرة، والشمام فاكهة ذات قيمة غذائية عالية وتساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة، لأن كوب الشمام يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على الشعور بالشبع، وأيضا يحتوي على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ.
  • الخيار: يحتوي الخيار على 95٪ من وزنه ماء، كما أنها من أفضل الخضروات المرطبة، وهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الخس: يحتوي الخس على 96٪ ماء بوزنه وله فوائد عديدة؛ يساهم في تقوية الجسم والحفاظ على صحته، ويحتوي طبق الخس على أكثر من ربع كوب من الماء، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالعديد من الفيتامينات بنسب عالية، مثل الألياف وحمض الفوليك وفيتامين أ. فيتامين ك ضروري للحفاظ على صحة العظام والجهاز المناعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الابتعاد عن الكثير من المخللات والتوابل الحارة والأطعمة المالحة.

كذلك يمكن أن يساعدك التخلص من التوابل والملح والسكر في طعامك على الشعور بالعطش، لأنها تحتوي على الصوديوم وتزيد من العطش، يساعد الصوديوم في هذه الأنواع من الأطعمة على موازنة السوائل في جسمك تذكر، عندما تستهلك طعامًا حارًا، يتم سحب الماء من خلاياك ثم يجعلك تشعر بالعطش.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم؟

يختلف احتياج الجسم إلى الماء حسب عوامل مثل العمر والجنس والوزن، من المعروف أن حاجة جسم الإنسان للماء تقدر بحوالي 8 أكواب في اليوم، لكن التوصيات توضح أننا بحاجة إلى أكثر من ذلك، كما هو موضح أدناه:

للنساء

ينصح بشرب حوالي 9 أكواب من الماء أو السائل أي حوالي لترين من السائل يومياً.

الرجال

ينصح بشرب حوالي 13 كوب ماء أو سوائل يومياً أي ما يعادل 3 لترات من السوائل.

المرأة الحامل والمرضعة

تزداد حاجة المرأة الحامل والمرضعة للماء، لتصل إلى حوالي 10 أكواب من الماء أو السوائل يوميًا، وتحتاج الأم المرضعة إلى شرب 12 كوبًا من السوائل يوميًا.

وختاماً نتمنى للأمة الإسلامية كل الخير في شهر رمضان الكريم، ونرجو أن نكون قد وفرنا المعلومات اللازمة للمساعدة على مقاومة العطش في رمضان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ