آخر تحديث: 02/08/2023

مظاهر الاحتفال بالحجاج بعد العودة من الحج

من أكبر النعم وأعظمها وأكثرها اجلالا واشرفها واتمها بلا شك هي نعمة أداء فريضة الحج، وهي نعمة عظيمة يتمناها كافة المسلمين الذين يؤمنون بالله وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أن التعبير عن المحبة والألفة بين أفراد المجتمع الإسلامي في جميع أنحاء العالم من الأمور العظيمة، إلى جانب إظهار تعظيم شعيرة الحج أحد شعائر الدين وأكثرها تحبيبًا إلى النفوس، وذلك يتم من خلال إظهار الفرحة وإقامة الولائم والحفلات والتهاني بعد العودة من الحج وإظهار مشاعر الفرح والاحتفال بتلك المناسبة الجليلة، ومن خلال موقع مفاهيم نتعرف على أبرز مظاهر الاحتفال والأمور التي يفعلها الحجاج عند العودة إلى وطنهم.
مظاهر الاحتفال بالحجاج بعد العودة من الحج

ماذا يقال عند الرجوع من الحج؟

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، كان يكبر على كل شرف من الأرض بمعدل ثلاث تكبيرات ثم يقول: "لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده".
  • وأوضح ابن عبد البر أن هذا الحديث فيه حض على شكر الله تعالى من قبل المسافر عند رجوعه وشكراً لله تعالى والثناء عليه بما هو أهله.
  • وكان من هدي النبي أيضاً صلى الله عليه وسلم أنه في حالة قدومه من سفر يبدأ وقت الرجوع في المسجد فيصلي فيه ركعتين ثم يجلس بين الناس يستقبلهم، وإذا كان المسجد قريباً من منزل الحاج فإنه يجب عليه ويستحب له الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم متى أمكنه ذلك، خاصة إذا كان هو صاحب مكانة في المجتمع.
  • والشاهد أنه يستجاب للحاج بسبب أن لسانه ما زال رطباً، بتكرار التكبير ثلاث تكبيرات ثم التهليل ثم الدعاء المذكور، لأن هذا الدعاء يقال عند العودة من الحج حتى يصل الحاج إلى وطنه شكراً لله تعالى أنه يسر له أداء عبادته وسهل له عودته إلى أهله.

مظاهر استقبال العائد من الحج

أما فيما يتعلق بمسألة استقبال الحجاج بعد الحج بمظاهر الفرح واقامة الولائم عند العودة من الحج، نذكر في ذلك ونستشهد ببعض الأحاديث التالية التي وردت:

  • قال ابن عباس رضي الله عنهما: "لو يعلم الناس المقيمون ما للحجاج عليهم من الحق لأتوهم حين يقدمون حتى يقبلوا رواحلهم لأنهم وفد الله في جميع الناس".
  • كما ورد في صحيح البخاري في عنوان باب استقبال الحاج القادمين، حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة استقبله أغيلمة بني عبد المطلب فحمل واحداً بين يديه وآخر خلفه".
  • قال ابن المنير من الفقه يجوز تلقي القادمين من الحج لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر ذلك بل سره لحمله لهما بين يديه وخلفه.
  • قال النووي أن استقبال الحجاج هي سنه مستحبه عن النبي صلى الله عليه وسلم فكان يتلقى الصبيان ويركبهم ويردفهم ويلاطفهم والله اعلم.

وبذلك فقد علمنا صور الاحتفال باستقبال الحجاج عند العودة من الحج في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عصر الصحابة، ثم تطورت عادات الناس بعد ذلك على مر الزمان فبدأ الناس يستقبلون الأحبة العائدين من الحج بالأناشيد والتزيين وتعليق الأضواء المبهجة وغيرها من صور الترحيب بالإضافة إلى إقامة الولائم والحفلات وغيرها من صور الاستقبال المحببة، ولكن ما لا يجوز فعله أيضاً رفع الأذان أو التصفيق والأغاني والرقص وغيرها من المظاهر المنهي عنها.

أدعية عامة للحاج عند العودة من الحج

من الأدعية العامة التي يمكن أن ندعي بها للحجاج بمثابة تهنئة العائد من الحج، وبمجرد العودة من الحج ما يلي:

  • أسأل الله أن يجعل حجكم مبرورًا وسعيكم مشكورًا وذنبكم مغفورًا وتعبكم مأجورًا.
  • أسأل الله أن يتقبل حجكم وشكر سعيكم وأن يغفر لكم ذنوبكم ويستر عيبكم وتقبل الله دعائكم وكتب لكم المثوبة والعطاء.
  • اللهم تقبل من كبيرنا وصغيرنا، حج مبرور وسعي مشكور وتجارة لن تبور.
  • أسأل الله أن يغفر لكم ذنوبكم وأخلف عليكم نفقتكم.

ما حكم تعجيل العودة من الحج؟

العديد من الأشخاص يتساءلون، متى يعود الحجاج من الحج؟ وما هي مشروعية تعجيل العودة من الحج، وفي ذلك أجابت دار الإفتاء على الموقع الرسمي لها أنه يستحب أيضاً تعجيل العودة من الحج كما ورد في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرحلة إلى أهله فإنه أعظم لأجره".

نصائح عند الرجوع من الحج

الحاج قد لا يعود مرة أخرى لأداء مناسك الحج، لذلك يجب عليه أن يقوم بالآتي:

  1. يعتبر نفسه قد ولد من جديد وأن يعود إلى وطنه وقد ولدته أمه، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك أنه قال: "من حج فلم يرفث أو يفسق عاد كيوم ولدته أمه".
  2. لذا يجب بعد تلك الرحلة المباركة أن يبدأ الحاج صفحة بيضاء جديدة ولا يلوثها مرة أخرى بعد الرجوع.
  3. كما أن العمر قد ينتهي ولا يتمكن هذا الشخص بالعودة مرة أخرى إلى الحج لذا يجب الحفاظ على قيمة الحج الذي أداه وفضله عليه.

ماذا يفعل الإنسان بعد الحج؟

من أهم العبادات التي يقوم بها الحاج بعد عودته من الحج هي:

  • أن يداوم على أداء الطاعات والفرائض التي فرضها الله تعالى على كل مسلم، وذلك في مواعيدها المخصصة لها مع تجنب التقصير قدر الإمكان في أداء الفروض لأن ذلك هو مفتاح الخير و النجاة للمسلم يوم القيامة.
  • بالإضافة إلى الابتعاد عن المعاصي التي تؤدي إلى تقسية القلوب وفساد النفوس.
  • وكذلك من أهم العبادات، المسارعة بأداء ركعتين في المسجد شكراً لله تعالى على أداء فريضة الحج كما ورد عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك لنا أكرم الأسوة والابتداء ببيت الله تعالى قبل بيت الحاج وخلوته للناس عند قدومه حتى يسلموا عليه ويباركون له حجه.

آداب الرجوع من الحج

يجب على كل حاج الإطلاع على الآداب الإسلامية بعد العودة من السفر من الحج والتي جاءت بها السنة الشريفة ومنها:

  1. تعجيل العودة إلى الأهل وعدم إطالة الغيبة بدون حاجة.
  2. قراءة دعاء السفر عند الرجوع.
  3. على كل حاج عند الرجوع إلى أهله ألا يدخل عليهم غفلة بدون أن يبلغهم بموعد قدومه في حال طال سفره.
  4. يستحب أيضاً للحجاج أن يحرصوا على شراء الهدايا للأهل والأقارب على قدر الإمكان، لأن الأعين تمتد إلى الشخص القادم من السفر، والقلوب تفرح بقدومه وتلك الهدايا تكون سبب في إزالة الشحناء من نفوس الناس وبعضهم البعض فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ولو أهدي إليَّ دراعٌ أو كراعٌ لقبلت".
  5. يستحب أيضاً كما ذكرنا سابقا لكل حاج قادم من السفر الذهاب أولا إلى المسجد قبل الذهاب إلى بيته وصلاة ركعتين فيه، فتلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها تكاد تكون منسية عند كثير من الناس فلا يجب الإغفال عنها وقليل من الناس وفقهم الله لأدائها.
وفي النهاية تعد العودة من الحج رحلة روحية، وتجربة فريدة من نوعها تلهم جميع المسلمين على مواصلة العمل على تحسين النفس المسلمة وتحقيق السلام الداخلي في الحياة اليومية، حتى تلقى الله تعالى على طاعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ