آخر تحديث: 10/05/2021

كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة

كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة

أداء مناسك الحج من أهم أركان الاسلام أهمية لمن استطاع إليها سبيلا ، و عن دليل أهميتها في السنة نذكر ما ورد في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها و أرضاها أنها قالت: قلت لرسول الله "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: « لكن أفضل من الجهاد حج مبرور» . و هو واجب على كل مسلم بالغ قادر مرة في العمر .

تعريف الحج

لغة

الحج لغة هو القصد  فمثلا حج فلان إلى مكان ما تعني قدم إليه .

اصطلاحا

أما اصطلاحا فهو قصد موضع مخصوص أي البيت الحرام وعرفة في وقت مخصوص  يوافق أشهر الحج ، وذلك لقوله تعالى : { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب } (البقرة:197) .

ميقات الحج

و كما سبق الذكر في الآية القرآنية المستشهد بها في الفقرة السابقة فإن الحج أشهر معلومات ، و فيها حدد الله عز وجل الميقات المعلوم لأداء مناسك الحج و هي كالتالي : شوال و ذو القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة .

شروط الحج

لاتمام وجوب شرعية فريضة الحج لابد من استفاء عدة شروط في كل من يقصد بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج  فإن غاب شرط بطل الحج، و هذه الشروط اللازم توفرها هي كالتالي :

  1. الإسلام :  فريضة الحج واجبة على كل مسلم و غير المسلم لا ، و ذلك لقوله تعالى :  (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ حَكيمٌ)،
  2. العقل : إنّ الحجّ يحتاج إلى القصد والنيّة، وذلك لا يكون إلّا من المسلم العاقل؛ حيث لا يصحّ الحجّ من المجنون؛ لأنّه لا يمكن وجود النيّة لديه .
  3. البلوغ : إن قام الصبي بأداء مناسك الحج قبل أن يبلغ الحلم فتصِّح منه لكن لا يُجزؤ عنها كما تجزؤ عن المسلم البالغ إن أداها، و ذلك لوجوبها شرعا على كل مسلم بالغ قادر .
  4. الحريّة : المملوك لا يملك حرية التصرف في أمره فلا يفرض عليه الحج .
  5. القدرة بالمال و البدن : توفر المال شرط أساسي و يسقط الحج عن المدين بالمال من غيره ، أما الصحة البدنية فيجوز لمن لم يستطع أن ينيب شخصا عنه لأداء مناسك الحج ، و السند في صحة ذلك ما جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كان الفضلُ رديفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فجاءَتِ امرأةٌ من خَثعَمٍ، فجعَل الفضلُ ينظُرُ إليها وتنظُرُ إليه، وجعَل النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يَصرِفُ وجهَ الفضلِ إلى الشِّقِّ الآخَرِ، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنّ فريضةَ اللهِ على عبادِه في الحجِّ أدركَتْ أبي شيخاً كبيراً، لا يَثبُتُ على الراحلةِ، أفأحُجُّ عنه؟ قال: نعمْ، وذلك في حَجَّةِ الوداعِ).رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1513، صحيح.
  6. بالنسبة للمرأة وجوب وجود محرم لها ، و ألا تكون معتدة من طلاق أو وفاة لنهي الشرع عن ذلك .

أيام الحج

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج ستة و في كل يوم تتم خلاله شعائر محددة ، و هذه الأيام تبتدأ من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة و تنتهي بانتهاء اليوم الثالث عشر من نفس الشهر . و  تفاصيل مناسك الحج خلال هذه الأيام هي كالتالي:

  • في اليوم الأول و الذي يوافق الثامن من شهر ذي الحجة و هو يوم التروية ، حيث يتروى فيه الناس بالمياه ثم يذهبون إلى منى و يصلون بها الصلوات جمعا و قصرا و من السُّنة المبيت هناك .
  • في اليوم الثاني الموافق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة و هو يوم عرفة ، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة المبارك ، و يعد هذا النسك من أهم و أعظم أركان الحج على السواء حيث يعد يوم ذو مكانة عالية في الديانة الاسلامية.
  • في اليوم الثالث الموافق لليوم العاشر من ذي الحجة و هو يوم النحر و الذي خصه الله في كتابه الكريم باسم " يوم الحج الأكبر" ، و ذلك لأن الحاج يقوم فيه بعدة نسك عظيمة من الرمي ، النحر ، الطواف حول الكعبة المباركة، السعي ما بين الصفا و المروة ، و الحلق أو التقصير.
  • في اليوم الرابع و الخامس و السادس الموافق  لليوم الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر على التوالي من شهر ذي الحجة فهي أيام التشريق حيث يتم ذبح الأضاحي فيها و اِتمام مناسك الحج ، و يرجع سبب تسمية هذه الأيام بأيام التشريق لكون الناس قديما كانوا يقومون بتشريق اللحم و إبرازها للشمس، و توافق هذه الأيام أيضا ثاني و ثالث و رابع أيام عيد الأضحى في البلدان الاسلامية.

أنواع الحج

تتعدد أنواع الحج إلى عدة أنواع ، حيث يتميز كل نوع بمناسك خاصة تختلف على حسب النوع الذي يتم اختيار أداء شعائره ، و هذه هي :

العمرة وحدها : أو ما يعرف حج التمتع حيث يقوم الحاج بعد وصوله إلى مكة بالطواف و السعي ، ثم يقوم بالحلق أو التقصير، فإذا بلغ اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق ليوم التروية أحرم بالحج وحده و أتى بجميع شعائره . و صيغة التلفظ عند الإحرام تكون بصيغة " لبيك عمرة " مع الزام توفر نية لهذا النسك، أما في اليوم الثامن من ذي الحجة فيقول " لبيك حجا " .

الحج وحده : أي الافراد بالحج وحده ، حيث يقوم الحاج بعد وصوله إلى مكة بطواف القدوم ثم يقوم بسعي الحج و له أن يؤخره إن أراد إلى ما بعد طواف الإفاضة ، فلا يحلق و لا يقصر و لا يحل من احرامه إلا بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد ، و صيغة التلفظ في هذا النسك عند الاحرام بعد النية أن يقول الحاج " لبيك حجا " .

الجمع بين العمرة و الحج : أي الحج بالقارن و سمي كذلك لأن الحاج يجمع بين الحج و العمرة فيقرن بينهما ، و عمل القارن كعمل المفرد سواءا بسواء مع فرق أن القارن عليه الهدي كالمتمتع أما المفرد فلا هدي عليه. صيغة التلفظ عند الاحرام تكون : لبيك عمرة و حجا " مع وجوب النية.

أركان الحج

عند جمهور أهل العلم، أركان الحج أربعة و هي : 

  1. الاحرام.
  2. الوقوف بعرفة.
  3. طواف الإفاضة .
  4. السعي بين الصفا و المروة.
     

كيفية أداء مناسك الحج

على كل حاج أن يلتزم بأداء مناسك و شعائر معينة بترتيب محدد حتى يتمم الركن الخامس من الاسلام بشكل صحيح ، و هذه المناسك هي :

أولا: الاحرام و اعلان نية الحج، و تكون بأن تستحم و تقص شعرك و ارتداء ثياب الاحرام مع ترديد قول " اللهم إني أريد الحج فيسره لي و تقبله مني " ثلاث مرات ، و هي عبارة يراد بها تأكيد النية و يلزمك الحفاظ على ارتداء احرامك هذا لمدة ثلاثة أيام مع النهي عن ممارسة أي من الأنشطة المحظورة.

ثانيا: التوجه إلى منى ، حيث يقضي الحجاج يومهم هذا في الذكر و الصلاة ، كما توفر الحكومة السعودية وسائل للراحة عبارة عن خيام بيضاء مجهزة لاستقبال الحجاج مؤقتا، حيث تخصص خيام خاصة بالرجال و أخرى بالنساء .

ثالثا: في اليوم التالي ينتقل الحجاج من منى إلى جبل عرفات بعد الظهيرة حيث يقفون بها و يؤدون الصلاة و يذكرون الله من بدء هبوط الشمس إلى غيابها تماما .

رابعا: يتوجه الحجاج بعد غروب الشمس إلى مكان يسمى مزدلفة ما بين منى و عرفات ، فيصلون المغرب ثم يبيتون بها على الأرض تحت السماء المفتوحة . في الغد صباحا يجمعون الحصى لرمي الجمرات في وقت لاحق من النهار.

خامسا: العودة إلى منى لرمي سبعة جمرات في طقوس تعني رجم الشيطان.

سادسا: النحر و هنا يقوم الحاج بالنحر بنفسه خروف بنية التقرب لله عز وجل أو يتم شراء سندات التقرب فيكون سند لكل حاج عن خروف واحد ، أو مشاركة سبعة حجاج في شراء كل واحد منهم سند لنحر جمل واحد ، حيث يقوم شخص مؤهل لتولي عملية النحر ثم تعبأ اللحوم ليتم ارسالها لفقراء المسلمين في كل أرجاء العالم .

سابعا: حلق الشعر أو قصه ، الحلق بالنسبة للرجل إن لم يكن لديه مانع قهري، أما المرأة فقص القليل منه فقط و لا يجوز لها حلقه .

ثامنا: الطواف حول الكعبة و السعي ما بين الصفا و المروة ، بعد اتمام هذه المناسك تتحلل من احرامك لتستأنف أنشطتك التي مُنعت منها سابقا ، بعدها عد إلى منى نهاية اليوم الثالث و اقض الليل في الصلاة .

تاسعا: عد لرمي الجمرات بعد غروب الشمس في اليومين الرابع و الخامس ، حيث ستقوم برمي جمرات العقبة بالإضافة إلى رميها في معلمين أخرين عند الجمرة الأولى و الجمرة الوسطى مع الدعاء بما شئت و كيفما شئت ، و في الختام ترمي الجمرات عند جمرة العقبة دون الدعاء لتعود بعدها للبيت.

ختاما: طواف الوداع و هو سبعا كما سبق و هو آخر نسك تقوم به لتنتهي من أداء مناسك الحج .

بعد اتمام أداء مناسك الحج يمكنك الذهاب لزيارة أماكن مقدسة كالمدينة المنورة حيث المسجد النبوي الشريف و معالم أخرى .