كتابة : fatimazohra
آخر تحديث: 13/10/2023

كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة؟

أداء مناسك الحج من أهم أركان الإسلام أهمية لمن استطاع إليها سبيلا ، وعن دليل أهميتها في السنة نذكر ما ورد في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنها قالت: قلت لرسول الله "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: «لكن أفضل من الجهاد حج مبرور»، وهو واجب على كل مسلم بالغ قادر مرة في العمر، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم خطوات الحج والمناسك، وأهم شروط الحج، تابعونا..
كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة؟

تعريف الحج

  • لغة: الحج لغة هو القصد فمثلا حج فلان إلى مكان ما تعني قدم إليه.
  • اصطلاحا: فهو قصد موضع مخصوص أي البيت الحرام وعرفة في وقت مخصوص يوافق أشهر الحج.

وذلك لقوله تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب } (البقرة:197) .

ميقات الحج

وكما سبق الذكر في الآية القرآنية المستشهد بها في الفقرة السابقة فإن الحج أشهر معلومات، وفيها حدد الله عز وجل الميقات المعلوم لأداء مناسك الحج وهي كالتالي: شوال وذو القعدة والعشر الأولى من ذي الحجة.

شروط الحج

لإتمام وجوب شرعية فريضة الحج لا بد من استفاء عدة شروط في كل من يقصد بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج فإن غاب شرط بطل الحج، وهذه الشروط اللازم توفرها هي كالتالي :

  1. الإسلام : فريضة الحج واجبة على كل مسلم وغير المسلم لا، وذلك لقوله تعالى : (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ حَكيمٌ)،
  2. العقل : إنّ الحجّ يحتاج إلى القصد والنيّة، وذلك لا يكون إلّا من المسلم العاقل؛ حيث لا يصحّ الحجّ من المجنون؛ لأنّه لا يمكن وجود النيّة لديه .
  3. البلوغ : إن قام الصبي بأداء مناسك الحج قبل أن يبلغ الحلم فتصِّح منه لكن لا يجوز عنها كما تجزئ عن المسلم البالغ إن أداها، وذلك لوجوبها شرعا على كل مسلم بالغ قادر .
  4. الحريّة : المملوك لا يملك حرية التصرف في أمره فلا يفرض عليه الحج .
  5. القدرة بالمال والبدن : توفر المال شرط أساسي ويسقط الحج عن المدين بالمال من غيره ، أما الصحة البدنية فيجوز لمن لم يستطع أن ينيب شخصا عنه لأداء مناسك الحج ، والسند في صحة ذلك ما جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كان الفضلُ رديفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فجاءَتِ امرأةٌ من خَثعَمٍ، فجعَل الفضلُ ينظُرُ إليها وتنظُرُ إليه، وجعَل النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يَصرِفُ وجهَ الفضلِ إلى الشِّقِّ الآخَرِ، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنّ فريضةَ اللهِ على عبادِه في الحجِّ أدركَتْ أبي شيخاً كبيراً، لا يَثبُتُ على الراحلةِ، أفأحُجُّ عنه؟ قال: نعمْ، وذلك في حَجَّةِ الوداعِ).رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1513، صحيح.
  6. بالنسبة للمرأة وجوب وجود محرم لها ، وألا تكون معتدة من طلاق أو وفاة لنهي الشرع عن ذلك .

أيام الحج

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج ستة وفي كل يوم تتم خلاله شعائر محددة ، وهذه الأيام تبتدئ من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وتنتهي بانتهاء اليوم الثالث عشر من نفس الشهر . وتفاصيل مناسك الحج خلال هذه الأيام هي كالتالي:

  • في اليوم الأول والذي يوافق الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية ، حيث يتروى فيه الناس بالمياه ثم يذهبون إلى منى ويصلون بها الصلوات جمعا وقصرا ومن السُّنة المبيت هناك .
  • في اليوم الثاني الموافق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة ، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة المبارك ، ويعد هذا النسك من أهم وأعظم أركان الحج على السواء حيث يعد يوم ذو مكانة عالية في الديانة الإسلامية.
  • في اليوم الثالث الموافق لليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر والذي خصه الله في كتابه الكريم باسم " يوم الحج الأكبر" ، وذلك لأن الحاج يقوم فيه بعدة نسك عظيمة من الرمي، النحر، الطواف حول الكعبة المباركة، السعي ما بين الصفا والمروة ، والحلق أو التقصير.
  • في اليوم الرابع والخامس والسادس الموافق لليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر على التوالي من شهر ذي الحجة فهي أيام التشريق حيث يتم ذبح الأضاحي فيها وإتمام مناسك الحج، ويرجع سبب تسمية هذه الأيام بأيام التشريق لكون الناس قديما كانوا يقومون بتشريق اللحم وإبرازها للشمس، وتوافق هذه الأيام أيضا ثاني وثالث ورابع أيام عيد الأضحى في البلدان الإسلامية.

أنواع الحج

تتعدد أنواع الحج إلى عدة أنواع ، حيث يتميز كل نوع بمناسك خاصة تختلف على حسب النوع الذي يتم اختيار أداء شعائره ، وهذه هي :

  1. العمرة وحدها : أو ما يعرف حج التمتع حيث يقوم الحاج بعد وصوله إلى مكة بالطواف والسعي ، ثم يقوم بالحلق أو التقصير، فإذا بلغ اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق ليوم التروية أحرم بالحج وحده وأتى بجميع شعائره. وصيغة التلفظ عند الإحرام تكون بصيغة " لبيك عمرة " مع إلزام توفر نية لهذا النسك، أما في اليوم الثامن من ذي الحجة فيقول " لبيك حجا" .
  2. الحج وحده: أي الأفراد بالحج وحده ، حيث يقوم الحاج بعد وصوله إلى مكة بطواف القدوم ثم يقوم بسعي الحج وله أن يؤخره إن أراد إلى ما بعد طواف الإفاضة، فلا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه إلا بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وصيغة التلفظ في هذا النسك عند الإحرام بعد النية أن يقول الحاج " لبيك حجا " .
  3. الجمع بين العمرة والحج: أي الحج بالقارن وسمي كذلك لأن الحاج يجمع بين الحج والعمرة فيقرن بينهما، وعمل القارن كعمل المفرد سواء بسواء مع فرق أن القارن عليه الهدي كالمتمتع أما المفرد فلا هدي عليه. صيغة التلفظ عند الإحرام تكون : لبيك عمرة وحجا " مع وجوب النية.

أركان الحج

عند جمهور أهل العلم، أركان الحج أربعة وهي :

  1. الإحرام.
  2. الوقوف بعرفة.
  3. طواف الإفاضة .
  4. السعي بين الصفا والمروة.

كيفية أداء مناسك الحج؟

على كل حاج أن يلتزم بأداء مناسك وشعائر معينة بترتيب محدد حتى يتمم الركن الخامس من الإسلام بشكل صحيح ، وهذه المناسك هي :

أولا: الإحرام وإعلان نية الحج:

  • وتكون بأن تستحم وتقص شعرك وارتداء ثياب الإحرام مع ترديد قول " اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني " ثلاث مرات ، وهي عبارة يراد بها تأكيد النية ويلزمك الحفاظ على ارتداء إحرامك هذا لمدة ثلاثة أيام مع النهي عن ممارسة أي من الأنشطة المحظورة.

ثانيا: التوجه إلى منى:

  • حيث يقضي الحجاج يومهم هذا في الذكر و الصلاة، كما توفر الحكومة السعودية وسائل للراحة عبارة عن خيام بيضاء مجهزة لاستقبال الحجاج مؤقتا، حيث تخصص خيام خاصة بالرجال وأخرى بالنساء .

ثالثا: في اليوم التالي:

  • ينتقل الحجاج من منى إلى جبل عرفات بعد الظهيرة حيث يقفون بها ويؤدون الصلاة ويذكرون الله من بدء هبوط الشمس إلى غيابها تماما .

رابعا: يتوجه الحجاج بعد غروب الشمس إلى مكان يسمى مزدلفة:

  • ما بين منى وعرفات، فيصلون المغرب ثم يبيتون بها على الأرض تحت السماء المفتوحة.
  • في الغد صباحا يجمعون الحصى لرمي الجمرات في وقت لاحق من النهار.

خامسا: العودة إلى منى:

  • لرمي سبعة جمرات في طقوس تعني رجم الشيطان.

سادسا: النحر:

  • وهنا يقوم الحاج بالنحر بنفسه خروف بنية التقرب لله عز وجل أو يتم شراء سندات التقرب فيكون سند لكل حاج عن خروف واحد، أو مشاركة سبعة حجاج في شراء كل واحد منهم سند لنحر جمل واحد، حيث يقوم شخص مؤهل لتولي عملية النحر ثم تعبأ اللحوم ليتم إرسالها لفقراء المسلمين في كل أرجاء العالم.

سابعا: حلق الشعر أو قصه:

  • الحلق بالنسبة للرجل إن لم يكن لديه مانع قهري، أما المرأة فقص القليل منه فقط ولا يجوز لها حلقه.

ثامنا: الطواف حول الكعبة والسعي ما بين الصفا والمروة:

  • بعد إتمام هذه المناسك تتحلل من إحرامك لتستأنف أنشطتك التي مُنعت منها سابقا، بعدها عد إلى منى نهاية اليوم الثالث واقض الليل في الصلاة.

تاسعا: عد لرمي الجمرات بعد غروب الشمس:

  • في اليومين الرابع والخامس، حيث ستقوم برمي جمرات العقبة بالإضافة إلى رميها في معلمين آخرين عند الجمرة الأولى والجمرة الوسطى مع الدعاء بما شئت وكيفما شئت، وفي الختام ترمي الجمرات عند جمرة العقبة دون الدعاء لتعود بعدها للبيت.

ختاما: طواف الوداع:

  • وهو سبعا كما سبق وهو آخر نسك تقوم به لتنتهي من أداء مناسك الحج.
بعد إتمام أداء مناسك الحج يمكنك الذهاب لزيارة أماكن مقدسة كالمدينة المنورة حيث المسجد النبوي الشريف ومعالم أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ