كتابة :
آخر تحديث: 22/02/2021

ما هو الفرق بين الورم الخبيث والحميد؟

عند توضيح الفرق بين الورم الخبيث والحميد إن نمو الخلايا دائما ما يكون مؤثر علي شكل الجسم فإذا نمت هذه الخلايا بشكل جيد وسليم كان الشكل العام أفضل إما إذا كان هذا النمو غير طبيعي سيؤثر سلباً على الشكل العام.
عند النظر إلى الفرق بين الورم الخبيث والحميد سيظهر الورم الخبيث في مناطق معينة، ومن الضروري الذَّهاب إلى الطبيب المختص في حالة وجود أي تورم في الجسم حتى يحدد نوع هذا الورم وسببه ويقوم بتشخيصه بشكل جيد ويعرف ما إذا كان هذا الورم حميد أم خبيث.
ما هو الفرق بين الورم الخبيث والحميد؟

معني الورم

قبل أن نوضح الفرق بين الورم الخبيث والحميد يمكننا توضيح مفهوم الورم وهو:

  • عبارة عن ظهور تكتلات في الخلايا أو نمو غير طبيعي لها بدوره يؤثر على شكل المكان الذي توجد فيه هذه الخلايا أو علي صحة الفرد
  • الورم الحميد هو نوع الورم الذي يحدث عند الشخص عندما تكون الخلايا طبيعة
  • الورم الخبيث هو نوع الورم الذي يحدث للشخص عندما تكون الخلايا غير طبيعية
  • يتحدد نوع الورم سوء كان حميد أو غير حميد (خبيث)عن طريق أخذ عينة من هذا الجزء الذي يظهر فيه التورم أو عينية من هذه الخلايا ويتم تحليلها بشكل دقيق تحت المجهر تحت إشراف طبيب مختص من أطباء علوم الاختبارات.

الأورام الحميدة

عند توضيح الفرق بين الورم الخبيث والحميد يمكننا توضيح الورم الحميد بأنه ورم سرطاني تتميز خلاياه السرطانية لمحدودية تطورها كما يوجد تشبه بين هذه الخلايا وبين خلايا العضو المنشئ ويتسم ببعض الخصائص وتتمثل في:

  • الأورام الحميدة أقل إثارة للقلق من الأورام الخبيثة وذلك لأن الخلايا التي نتج عنها هذا الورم لم تكن خلايا سرطانية وعلى هذا فإنه لا ينتقل إلي أجزاء أخرى من الجسم وتعتبر الأورام الليفية في الرحم من الأورام الحميدة.
  • بطيئة النمو وغير مهددة لسلامة وحياة الفرد ويمكن وإزالتها إذا كانت تؤثر على العضو الذي تظهر فيه هذه الأورام.
  • هناك بعض الحالات التي تدعو إلى استئصال هذه التورمات مثل إذا كان نمو هذا الورم يضغط ويعيق مكان حساس داخل الجسم مثل إذا كان نموها يضغط على المخ والنخاع الشوكي.
  • يمكن أن يسبب نموها مشاكل في الأعضاء الرخوية وبدورها تساعد على إيقاف أعمال هذا العضو مثل إذا تمت هذه الأورام بالقرب من الكبد أو الأمعاء فإنها يمكن أن توقف الكبد عن مزاولة وظائفه كما إنها تساعد على انسداد الأمعاء.
  • ثم أن نموها بجانب إحدى الغدد يؤثر بشكل كبير على الإفرازات التي تفرزها هذه الغدد وذلك لأنها تضغط بشكل كبير على هذه الغدة فتساعد على زيادة أو تقليل إفرازات هذه الغدة.
  • من الممكن أن تتحول إلى أورام خبيثة حالة إهمالها أو تركها وعدم استشارة طبيب مختص لكي يشخصها ويحاول علاجها.

الآثار الصحية للأورام الحميدة

الأورام الحميدة كثيرة ومتنوعة للغاية وقد تكون أعراضها غير موجودة بشكل كبير أو قد تسبب أعراض علي أعضاء معينة في الجسم وهذا يرتبط بالموقع التشريحي لهذا الورم وأيضا نوع النسيج في هذا العضو, ومن اهم أثرها الأتي:

  1. يمكن أن تسبب الأورام الحميدة ما يعرف باسم تأثير الكتلة حيث أنها تنتج كتل مستديرة كبيرة وتنمو هذه الكتل نحو الخارج.
  2. وهذا النمو والتمدد بدوره يؤثر على بعض أعضاء الجسم فيؤدي إلي توقف تدفق الدَّم وانسداد الشرايين وموت الأنسجة وبعض الأمراض العصبية.
  3. بعض الأورام الحميدة يمكن أن تنتج هرمونات يمكن أن تهدد حياة الفرد، كما يمكن تؤدي إلى أورام في الغدة النخامية ونقص مستوى السكر في الدَّم وذلك لأن هذه الأورام تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين لذا وجب استشارة الطبيب المختص في أسرع وقت.
  4. كما إنها تساعد على زيادة إنتاج هرمون النمو والنمو شبيه الأنسولين ما يؤدي إلى زيادة حجم الأطراف.
  5. ويمكن أن تؤدي إلى نزيف الدَّم مثل الأورام الوعائية التي بدورها تؤدي إلى الأنيميا وفقر الدَّم إذا كان النزيف حاد.

الورم الخبيث

مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بقوة التغلغل وسرعة الانتشار، سنجد أن الورم الخبيث هو الأكثر خطورة, ومن أهم خصائصه الأتي:

  • يؤثر كل عضو مصاب بالورد الخبيث بنسبة كبيرة جداً في العضو الذي يجاوره من خلال نقل هذا التورم إليه.
  • نسبة كبيرة جداً من الأورام الخبيثة تنتقل عن طريق عامل الوراثة حيث تؤثر الجينات الوراثية في نسبة كبيرة من أسباب الإصابة بهذه السرطانات.
  • تنتشر الأورام الخبيثة عن طريق الانتشار المحلي، الانتشار اللمفاوي، ويمكن أن ينتشر عن طريق الدَّم فيما يعرف باسم الانتشار الدموي.
  • يعتبر الانتشار الدموي للأورام الخبيثة اخطر أنواع الانتشار لأنه من الممكن أن ينتقل إلى كل أعضاء الجسم بسرعة كبيرة مع حركة الدَّم المستمرة في الجسم.

أعراض الورم الخبيث

لا تظهر أعراض الورم الخبيث بسرعة كبيرة ولكنها تأخذ بعض الوقت لأنها تتغلغل وتنتشر داخل الكثير من أعضاء الجسم فتظهر مشاكل في معظم هذه الأعضاء بشكل مفاجئ, ومن أهم أعراضه:

  • قد يلاحظ أعراض في مختلف أجزاء الجسم وذلك بسبب انتشار تتغلغل هذا التورم في أعضاء الجسم مثل الصداع الدائم وخسارة الوزن بطريقة كبيرة حتى دون سبب واضح.
  • كما يلاحظ الإحساس بتعب وإجهاد دائم وتغيير في شكل الجلد، ويمكن أن تسبب بعض أنواع السرطانات أو الأورام الخبيثة ضمور وفقدان العضلات وضعفها بشكل واضح نتيجة حالة التهابية جهازية.
  • تعتمد أعراض التورمات الخبيثة علي مكان الورم الأساسي وبدورها تقوم بعملية تضخم الغدد الليمفاوية ومن ثم تضخم الكبد وتضخم الطحال وهذا بدوره يسبب آلم يمكن الشعور به في منطقة البطن.

أسباب الأورام

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة بعض الأفراد بالأورام ومنها:

  1. حدوث اضطرابات في الحمض النووي في والخلية حيث إن أي خلل يحدث في الحمض النووي أو تركيبه يؤدي إلى مشاكل حدوث الأورام ويختلف نوع الورم سوء كان رحيم أو خبيث بمدي الاختلال الحادث في الحمض النووي للخلية.
  2. تعاطي المخدرات وتناول الكحول والتدخين.
  3. أشعة الشمس الضارة حيث إن التعرض بشكل كبير للأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء التي تبعثها الشمس يسبب الإصابة بأمراض السرطانات والأورام الخبيثة.
  4. أسباب جينية وراثية حيث إن الأشخاص الذين يحملون تاريخ وراثي خاص بهذه الأورام يكونوا أكثر عرضة للإصابة بها من الأشخاص الآخرون.

نصائح للوقاية من الأورام

هناك بعض النصائح التي يوصى بها من أجل الوقاية من الإصابة بالأورام وتتمثل في:

  • الابتعاد عن التدخين حيث إن التدخين بدوره يسبب الكثير من الأورام السرطانية من خلال ملاحظة العناصر التي يحتويها في صناعته مثل التبغ الذي يسبب الكثير من الأمراض والتليفات في الرئة وكثير من أعضاء الجسم.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة وتجنبها ومعرفة التوقيت الذي تظهر فيه هذه الأشعة وهي الشمس في منتصف اليوم.
  • الحصول على رعاية طبية من خلال استشارة الأطباء المختصون باستمرار وعمل الفحوصات الطبية من أجل التحقق من الإصابة بالتورمات وعلى هذا التمكن من علاجها بشكل سريع ويتم منع تفاقمها وانتشارها في الجسم.
  • الابتعاد عن الأدوات الطبية المستخدمة والتأكد من أن الأدوات الطبية معقمة قبل الاستخدام مثل إبر الحقن التي تؤدي إلى نقل العدوى والأمراض التي بدورها تعزز من فرص الإصابة بالأورام الليفية والسرطانات.
  • ممارسة العِلاقة الجنسية بطريقة أمنة لأن هذا بدوره سيسب تورمات وسرطانات خاصة عند النساء.
  • المحافظة على الوزن وتناول وجبات غذائية تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية وممارسة الرياضة بشكل دائم.
  • تناول اللِّقاح الخاص بالإصابة بالتورمات لأن هذا بدوره سيساعد على الشفاء العاجل بواسطة مقاومة خلايا الدَّم لهذه الأمراض.
يعتبر الفرق بين الورم الخبيث والحميد كبير على المريض، وذلك من حيث الأعراض أو طريقة العلاج، حيث يعد الورم الخبيث أكثر خطورة وضررا على مريض الورم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ