آخر تحديث: 03/12/2020

الكعب العالي و أثره على المرأة

الكعب العالي و أثره على المرأة
يعد الكعب العالي من أبرز علامات الجمال التي تهتم بها السيدات في عرض أزياء الموضة، حيث أنه أصبح منتشر بين الفتيات ايضا، ولكن هل تعلم اضرار الكعب العالي وأثره على المرأة.
يفضلون بكثرة السيدات قصار القامة من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، حيث أنه يجعل المرأة أكثر أنوثة وجاذبية، خاصة في الحفلات والمناسبات القريبة، ولكن يوجد بعض السيدات ترتديه بصورة يوميا، وتشكو دائما من آلام الساقين حتى الكعبين.

الكعب العالي وأثره على المرأة

يؤثر الكعب العالي بشكل سلبي على عدة مناطق متفرقة في الساقين، وسنوضحها خلال النقاط التالية:

تغيير في الوظائف الطبيعية للعمود الفقري، وذلك نتيجة عدم توزيع الوزن على الجسم بمعدل صحيح، بل يكون الجسم مائلا بوضع غير طبيعي أثناء ارتداءة.

يعتبر جسم السيدات بطبيعته ذات وضع مقوس إلى حد ما.

كما أن يصبح الجسم ثقيلا عند المشي في خطوات أمامية، وذلك يسبب آلام الظهر، وربما الانزلاق الغضروفي أيضا، إضافة إلى تآكل في مفاصل وغضاريف الركبة وخاصة للسيدات ذات الأوزان الثقيلة، ويصبح الجسم محمل بوزن غير متوازن جيدا.

تتقلص أنسجة وأوتار الساقين على المدى الطويل على الرغم من أن الساق يكون مظهرها طويل جدا، كما أن مقدمة عظمة الفخد تتعرض للتآكل وتصبح أقصر، مع ظهور تشوهات عظمية في مظهر اصابع القدمين.

تلحق السيدات أضرار أيضا في الرحم، حيث أن المسافة الواقعة بين الفخدين وعظمة الحوض تكون ضيقة وقصيرة جدا، وينتج عنه عسر الطمث، وزيادة النزف، وأعراض مزعجة ما قبل الطمث.

الإصابة بجروح بسيطة في مقدمة أصابع القدمين، الشعور بالحرارة والاحتقان في الاصابع، وذلك ينتج عن ضغط الاصابع إلى الامام على حافة الحذاء.

عدم توازن الجسم عند المشي، وهذا ينتج عنه كثرة التعرض لألتواء المفاصل، والسقوط، والكسور أيضا.

أمراض يسببها الكعب العالي

مرض تشوة في كف القدم

يعد من أبرز الأمراض التي تصيب العظام، تصيب بها السيدات بمعدل أعلى من الرجال، ويقصد به:

تشوة عظمي يصبح به أصبع القدم الإبهام منحرفا في اتجاة مستقيم للخارج، كما تنمو عدد من الأنسجة المضاعفة داخل عظمة مفصل الاصبع، وعندما تزداد عددها يمتد الاصبع للخارج، ويكون موازي للاصباع الذي يجاورها.

يتكون في الاصبع انتفاخات من الامام وفي قاعدته أيضا.

تحدث تلك الظاهرة بكثرة عند ارتداء الأحذية الضيقة جدا، حتى إذا كانت في مدة قصيرة، يحدث الضرر داخل مفاصل الاصابع ولا تتم ملاحظته، ولكن عند التقدم في العمر فوق الاربعون عام، تندم السيدات على الكعب العالي التي كانت ترتديه من أجل التجمل.

تبلغ نسبة السيدات التي ترتدي الكعوب العالية وتعاني من هذا التشوة حوالي ٨٠٪، كما أن البعض منهم لديهم تشوة مزدوج.

اسباب امتداد وتشوه اصبع ابهام القدم

  • الاستمرار في ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي بشكل مستمر.
  • العوامل الوراثية.
  • يزداد عن الأشخاص ذات اقدم مسطحة.
  • مشاكل والتهاب في أعصاب القدمين.
  • مشاكل في عضلات كف القدم.
  • تصلب أوردة الساقين.
  • الشلل الناتج عن جلطات وأورام المخ.
  • مرض الروماتيزم وهو التهاب المفاصل.

اعراض امتداد وتشوه اصبع ابهام القدم

آلام حادة في إحدى الجانبين الخارجين لاصبع الإبهام، معظهور انتفاخ حول مفصل الاصابع.

زيادة الضغط الواقع على أعصاب القدم، وينتج عنها التهاب في العصب واحمرار وتورم الاصبع، كما يسبب على المدى الطويل خلل في المظهر الجمالي، وتشوة مزمن في القدمين.

تخضع السيدات كبار السن بكثرة لتلقي العلاج المناسب، والتخلص من هذا الألم المزمن.

علاج امتداد وتشوه اصبع ابهام القدم

تتنوع الطرق المستخدمة في علاج تلك المشكلة الشائعة، وتخفيف الآلام الناجمة عنها، وتقسم كالتالي:

الطرق التقليدية

وضع القدمين في إناء كبير من الماء متوسط الحرارة

يتم نقع القدمين لمدة عشرون دقيقة في ماء ساخن، مضافة إليه معلقة كبيرة من الملح.

تخفف تلك الطريقة من حدة الألم، وتزيل الجلد الميت حول الكعبين، تعالج تشقق القدمين، كما أنها تمنح المريض الراحة الكاملة.

كمادات قطع الثلج

نحضر زجاجة بلاستيكية مليئة بقطع الثلج والماء البارد، ونبدأ في وضعها حول القدم بالكامل لمدة تبلغ 10 دقائق.

تقضي على الشعور بالألم والحرقة، وتقلل من حجم انتفاخات مفصل الاصابع.

عمل مساج طبيعي للقدمين

نقوم بعمل هذا التمرين من خلال تثبيت اصابع القدمين في اليدين، ثم تثنى إلى الخارج، ونستخدم اليد الثانية في تدليك العظمة الكبيرة في اصبع الإبهام.

عمل تمارين خاصة للقدمين

تمرين التنس، ويقصد به تثبيت كرة التنس فوق سطح الارض، ثم نقوم بتحريك القدم عليها خاصة اتجاة موضع الألم، نكرر تلك الحركة عدة مرات لبضع دقائق، وبالفعل لها تأثير فعال في الإحساس بالراحة.

تمرين يسمى عقارب الساعة، يقوم المريض بعمل حركات دائرية في مفصل الكاحل، سواء كانت اتجاة أو عكس عقارب الساعة، فهذا يساهم في التخفيف السريع للألم.

تمرين المنشفة، نقوم بمد الساقين في اتجاة واحد، ونثبت منشفة قطنية داخل باطن القدم، ويجب أن تكون في منتصفها، تسحب المنشفة من الجهتين ونقوم يشدها قليلا حتى تصبح القدم تتجه الينا.

ونعود للوضع الطبيعي من جديد، يتم عمل هذا التمرين ثلاثة مرات، حيث يبلغ مدة التمرين الواحد للقدم الواحدة حوالي 20 ثانية.

طرق أخرى متنوعة

ممارسة رياضة المشي بانتظام، مع ارتداء أحذية واسعة.

تركيب جبيرة حول الاصبع تحت الإشراف الطبي، تعمل بهدف إعادة تقويم الاصبع، ولكنها لم تحقق فاعلية كبيرة من العلاج.

 الطرق العلاجية الطبية

أثبت العلاج الجراحي فعاليته في التخلص من تلك المشاكل الشائعة التي تنتج عن الكعب العالي، حيث يبلغ عدد التقنيات المستخدمة مع هؤلاء المرضى حوالي 100 تقنية متنوعة.

يتم تحديد واحدة منها على حسب حالة المريض، ومن أشهر التقنيات شائعة الاستعمال هي Osteotomy، وتتشابه تلك التقنية بشكل كبير مع عمليات كسور العظام، حيث يقوم الطبيب باستعمال منشار طبي لإزالة البروز العظمي الزائد من الاصبع.

يحاول الطبيب بإعادة مظهر اصابع المريض إلى شكلها الطبيعي من جديد، وعودة موضعها المجاور للأصابع الأخرى من خلال تركيب دبوس معدني، يبلغ طولة خمسة سنتيمترات.

تكتمل مراحل شفاء المريض بعد مرور شهر كامل حتى شهر ونص، ومنها يستطيع المشي والحركة من جديد.

يخضع المريض بعد ذلك لمراكز العلاج الطبيعي، للتدريب الصحيح على المشي، ونوع الأحذية الطبية التي يجب ارتداؤها، المحافظة على الثبات وتوازن الجسم.

يمكن بعد مرور ستة أشهر للعملية الجراحية أن يعود الشخص ارتداء الأحذية التي يفضلها، ولكن يحذر من ارتداء أحذية ضيقة أو ذات كعب عالي.

تحدث بعض المضاعفات البسيطة بعد العملية، والتي يجب التوجه الفوري للطبيب، وهي نزيف، آلام حادة، تلوث الجرح، ظهور نتوئات عظمية مرة آخرى.

يمكن تجنب تلك المشاكل العظمية بعد معرفة  الكعب العالي وأثره على المرأة، والحرص على ارتداء الأحذية ذات المقاس المناسب والمريح عند الحركة.

وفي نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على اضرار الكعب العالي وأثره على المرأة، وما هي الأمراض العظمية الناجمة عنه، وما هي الطرق العلاجية التقليدية والطبية لهؤلاء المرضى، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا..

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط