كتابة : Sara
آخر تحديث: 23/03/2022

ما مفهوم الكفاءة في الإسلام؟ وكيف يمكن تحقيقها؟؟

ما مفهوم الكفاءة في الإسلام؟ وكيف يمكن تحقيقها؟؟
يتساءل الكثير عن معنى الكفاءة في الإسلام وما يعنيه هذا المفهوم، حيث أن الكفاءة في الإسلام هي واحدة من أهم أركان التقدم الحضاري، والأمة التي لا تهتم للكفاءة هي أمة فاشلة، ومن خلال موقع مفاهيم سنقوم معًا بالتحدث عن كل ما يتعلق بالكفاءة التي جاء بها الدين الحنيف سواء في النكاح أو في الأمور المختلفة.
في عهد رسول الله صلوات الله عليه طلب منه أحد الصحابة تولي الولاية، ولكن رسول الله صل الله عليه وسلم رفض طلبه وذلك لكونه لا يمتلك الكفاءة لتوليه هذا المنصب، وهي أمانة صعبة عليه وسوف يحاسب عليها أمام الله، وعلى عكس ذلك طلب سيدنا يوسف من حاكم مصر أن يتسلم خزائن مصر وذلك بسبب كفاءته وجدارته في هذه الهمة، وبالفعل توليه في هذا المنصب وأثبت مدى كفاءته فيه.

الكفاءة في الإسلام

ومن خلال بعض النماذج التي ذكرناها مسبقًا يأتي تعريف الكفاءة لغويًا بأنها:

  • الشرف والقوة، كما أن تعريف الكفاءة اصطلاحًا بأنها بعض الصفات التي تدل على صاحبها، وهل هو قادر على استلام هذه المهمة أم غير قادر على ذلك.
  • سواء أكان هذا التكليف في المجالات المختلفة للحياة سواء الاجتماعية أو المهنية، ويأتي تعريفها بصفة عامة هي الأهلية للقيام بها من قبل صاحبها.

ما هي أسس الكفاءة ومظاهرها في الدين الإسلامي

ومن أهم أسس الكفاءة ما يلي:

  • العلم وهي واحد من أهم الأسس الربانية التي كلفها الله سبحانه وتعالى لعبده، والتي يليه الخبرة لقدرة الشخص على القيام بالمسؤوليات التابع لها على أكمل وجه.
  • حسن الخلق، وهي واحدة من ضمن أسس النجاح للأعمال والمهام المختلفة، حيث أن جميع الناس يفضلون الشخص حسن الخلق.
  • الأمانة والقوة، وهي من ضمن الصفات الهامة للكفاءة، حيث أنه لا يمكن أن يتولى الشخص الوظائف المختلفة وهو لا يمتلك هذان الصفتان.

مفهوم الكفاءة في النكاح

هناك أكثر من موضع في القرآن الكريم ذكر الكفاءة في النكاح ويتجلى ذلك فيما يلي:

قال الله في كتابه العزيز "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"، أي بأن الأهم بالكفاءة عند النكاح هو الدين، ومدى قرب العبد من الله، حيث أنه لا يوجد فرق بين المسلمين بمختلف أشكالهم وأجناسهم إلا بالتقوى، كما قال رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف "ن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، الناس بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لا فرق لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي إلا بالتقوى".

  • ويفضل في النكاح أن يكون الزوج هو أعلى من زوجته في المهام المختلفة، سواء العلمية أو الاجتماعية، ولكن لا بأس إذا كانت الزوجة هي أعلى من الزوج إذا رضت بذلك الأمر، حيث أن تعريف الكفاءة في الإسلام من ناحية النكاح هي المساواة بأن يكون الزوجان متساوين أو على الأقل متقاربان في المستوى الديني والعلمي والخلقي، وذلك لكي يسود التفاهم بينهما.
  • معظم آراء الفقهاء تؤكد بأن جميع المسلمين أخوة في الدين، وإن كل مسلم من حقه أن يتزوج من أي مسلمة بدون أي مانع، فالعبرة الأولى والأخيرة هي التدين وحسن الخلق للطرفين، كما أن الرسول صلوات الله عليه وسلم قال في حديثه الشريف "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
  • فالكفاءة عزيزي القارئ تكون بالتدين واستقامة الفرد ومدى صلاح أحواله، وبعدها يمكن إضافة المستوى العلمي والمادي والنسب والوظيفة، وغيرها من الصفات المختلفة التي كانت متعارف عليها ولم يتم إهمالها، وقد ورد عن رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف "الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا".
  • وشرف المؤمن لا يتناسب معه أي شرف أخر، وذلك لقوله سبحانه وتعالى في سورة المجادلة آية 11 "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"، كما أن بعض العلماء جاءت أرائه في الكفاءة في النكاح بأنها تختص بالزوج دون الزوجة.
  • أي يفضل أن يكون الرجل هو من يمتلك صفات علمية واجتماعية أعلى من المرأة، وذلك لما ذكره رسول الله في حديثه الشريف "من كانت عنده جارية فعلمها وأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران".

مستويات الكفاءة

يوجد العديد من المستويات المختلفة للكفاءة والتي تكمن فيما يلي:

  • المستوى الصفري، أي بأن صاحبها لا يمتلك أي معلومات ومعرفة بداخله.
  • المستوى الأول، وهو امتلاك الشخص بعض المعلومات الأساسية.
  • المستوى الثاني، يعلم كيفية التصرف في المواقف المختلفة.
  • المستوى الثالث، يعلم العديد من المعارف العلمية في شتى المجالات.
  • المستوى الرابع، القدرة على التأقلم في الحياة والظروف المختلفة.
  • المستوى الخامس، وهو القدرة على حل الكثير من المشاكل بأسلوب علمي.
  • المستوى السادس، القدرة على المواجهة.
  • المستوى السابع، قدرة الشخص على الإبداع.

آيات الكفاءة التي ذكرت في القرآن الكريم

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي تكلمت عن الكفاءة، ومن ضمنها ما يلي:

العلم هو أساس الكفاءة

  • "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ"
  • حيث أن خلال الآيات السابقة اعترضت الملائكة على أن يجعل الله الإنسان خليفة في الأرض وذلك لعدم كفاءته، وقامت بترشيح نفسها وبأنها أولى من الإنسان لكونها تسبح وتفعل ما يأمرها به الله ولا تعصيه أبدًا، فوضح الله لهما بأنهما ينقصهم العلم، حيث أن من أهم صفات الشخص الكفء هو أن يكون صاحب علم.

الأمانة من أساسيات الكفاءة

  • "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ" حيث أن سيدنا موسى قام بمساعدة بنات شعيب، مما جعل أحد بنات شعيب تطلب من أبيها أن يستأجره لقوته وأمانته، وهي صفتان مهمة للكفاءة.

القدرة الجسمية

  • "وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" حيث أن القدرة الجسدية لها الكثير من الأهمية للكفاءة.

القدرة على التصرف

  • "وقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ" حيث أن قدرة الشخص على التصرف في المواقف المختلفة هي من أهم الأشياء التي تدل على كفاءة الشخص، وهذا ما جعل حاكم مصر يرى يوسف كفئ بأن يتولى منصب مالك خزائن مصر.
قال رسول الله صلوات الله عليه "إن الله تعالى يحب من العامل إذا عمل أن يحسن"، الكفاءة في الإسلام هو أمر اهتمت به الشريعة الإسلامية اهتمامًا كبير، كما أن عناصره كثيرة ويجب أن تكون المحور الأساسي في الحياة لكي يصبح الشخص كفء في أمور حياته، وعن الكفاءة في النكاح لم تختلف، بل إن الشخص يصبح كفء بالزواج والحكم عليه فقط من خلال قربه لربه ومدى إيمانه وتقواه، فلا فرق على عربي وأعجمي إلا بالتقوى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ