آخر تحديث: 24/11/2020

الوصفات الطبيعيّة للتخلص من دهون البطن

الوصفات الطبيعيّة للتخلص من دهون البطن
عندما نود التحدث عن  الوصفات الطبيعيّة للتخلص من دهون البطن يمكننا القول أنها أفضل من العلاجات الأخرى التي تتطلب عمليات جراحية أو شفط الدهون والتي تكون خطر على حياة الإنسان،
ومن أفضل الوصفات الطبيعية وصفة الليمون والعسل ووصفة الأعشاب وهناك وصفات تستخدم للدهان على البطن ولكن التي يتم شربها يكون مفعولها أسرع في تنحيف البطن.

كيف تتكون دهون البطن؟

تتراكم أنسجة دهنية في منطقة البطن وتشكل عدد من الطبقات وتؤثر سلبياً على صحة الإنسان لأنها تنتج هرمونات ومواد كيميائية في الجسم تشكل خطر على الأعضاء وتعد من أكثر المشكلات شيوعاً عند الرجال المتزوجون والسيدات بعد الولادة، ويتسبب الكرش في صعوبة الحركة وغيرها من المشاكل الصحية.

أسباب ظهور الكرش

  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المتواجدة في الأرز والمعكرونة والحبوب الكاملة، وتكبير حجم الوجبة مما يسبب اتساع المعدة ولا ترتاح بعد ذلك إلا بكمية كبيرة من الطعام مما يسبب السمنة أولاً في الكرش.
     
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وأيضاً المشروبات مثل العصائر والمياه الغازية والأطعمة مثل الكيك والبسبوسة وبلح الشام وغيرهم.
     
  • استخدام الكحوليات بشكل كبير وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو الأطعمة الدسمة مثل البط والإوز واللحوم المليئة بالدهن.
     
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة مثل الكعك والبسكويت والمخبوزات التي تحتوي على الشوكولاتة أو الملبن.
     
  • تناول الأطعمة القليلة بالبروتين حيث أن قلة البروتين في النظام الغذائي يسبب الجوع السريع وبالتالي تناول الطعام بكميات كبيرة.
     
  • الأنظمة الغذائية المنخفضة بالألياف والمرتفعة بالكربوهيدرات تسبب أيضاً تراكم الدهون في منطقة البطن وغيرها من أماكن الجسم.
     
  • عند وصول المرأة أو الرجل لسن اليأس تتغير الهرمونات في الجسم فتتحول الدهون التي تم تخزينها في الوركين إلى دهون حشويه في البطن.
     
  • عند وجود خلل في بكتيريا الأمعاء يحدث زيادة في الوزن لأن الجهاز الهضمي لا يعمل بالشكل الصحيح.
     
  • قد يسبب التوتر والقلق والإجهاد ارتفاع في هرمون الكورتيزون بالجسم مما يؤدي إلى زيادة دهون البطن.
     
  • تلعب الوراثة دور كبير في حدوث سمنة البطن والجسم فيكون الأشخاص المصابون بسمنة الوراثة لديهم هرمونات في الجسم تمنع حرق الدهون أو أن الجسم لا يحرق سعرات حرارية ويقبل السمنة بسهولة.
     
  • إن التقليل في عدد ساعات النوم عن الحد الطبيعي من أسباب السمنة ويتساءل الكثير من الناس عن علاقة النوم بالسمنة فنقول أن الإنسان عندما ينام قليلاً فإن الهرمونات التي تفرز لحرق الدهون لا تفرز إلا بكميات قليلة كما أن الجسم يحتاج كمية أكبر من الطعام مما يؤدي لظهور الكرش.
     
  • من أسباب السمنة أيضاً الإصابة بأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية.

 الوصفات الطبيعيّة للتخلص من دهون البطن

وصفة الأعشاب لتخسيس الجسم

تتكون هذه الوصفة من الماء والأعشاب التي تتمثل في الزعتر المجفف واكليل الجبل والبابونج المجفف، ونقوم بغلي الماء في إناء

ثم تضاف ملعقة من كلاً من المكونات السابقة ونتركها لتغلي مع الماء وبعدها يصفى الخليط ويترك ليبرد ثم يتم تناوله على الريق كل صباح لمدة أسبوع قبل تناول وجبة الإفطار بساعة م الحرص على عدم زيادة الجرعة عن كوب واحد فقط.

وصفة القهوة لتخسيس البطن

يمكن تحضيرها عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من القهوة إلى نصف كوب من الماء الساخن ثم يوضع الخليط على البطن ويدلك برفق لمدة خمسة عشر دقيقة ويمكن تكرار ذلك يومياً من أجل الحصول على نتائج جيدة.

خلطة العسل والليمون لتخسيس الكرس

وتتم هذه الطريقة عن طريق إحضار كوب من الماء الساخن وليمونة واحدة وملعقة من العسل ويتم خلط المكونات جيداً ويتم تناول المشروب يومياً على الريق قبل الإفطار.

وصفة القرفة والعسل

نقوم بإحضار ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وملعقة كبيرة من العسل وكوب من الماء، ثم نقوم بنقع القرفة في الماء ويضاف العسل ويتم التقليب ويمكن تناوله على الريق كل يوم وفي المساء قبل النوم.

خلطات طبيعية للتخلص من دهون البطن

خلطة العسل والفلفل والنعناع لتخسيس الكرش

تعد من الخلطات المميزة للتخلص من دهون البطن عن طريق إحضار ملعقة من العسل ورشة من الفلفل وكوب من الماء الساخن وأوراق نعناع مطحونة، وتتم الطريقة بخلط المكونات

وتترك لمدة خمس دقائق منقوعة في الماء وبعدها يصفى الخليط ويشرب حيث يمكن للنعناع على تليين البطن أما الفلفل والعسل فيعملان على إذابة الدهون ويعززان عملية حرق الدهون.

خلطة الشاي الأخضر وعصير الليمون

لقد أثبتت الدراسات بأن تناول أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع في خلال ثمانية أسابيع فقط بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية في الجسم

ويمكن إضافة الليمون للشاي الأخضر عن طريق إحضار كوب من الماء ونصف ملعقة من الليمون وملعقتان من الشاي الأخضر أو كيس معبأ جاهز من الشاي الأخضر بالإضافة لخمسة أوراق من الريحان أو النعناع.

وتكون الطريقة عبارة عن خلط الشاي الأخضر والنعناع أو الريحان في الماء الساخن وتترك منقوعة لمدة عشرة دقائق ويصفى خليط الشاي ثم يضاف له عصير الليمون والعسل ويتم التحريك جيداً ويمكن تناول هذا المشروب ثلاثة أو أربعة مرات في اليوم بعد الوجبات الأساسية.

خلطة الزنجبيل والخيار والنعناع لتخسيس البطن

تعد هذه الخلطة مفيدة جداً للجسم وتساعد في تخسيس دهون البطن حيث أن الخيار يحتوي على الألياف كما يمكن للزنجبيل أن يعزز من عملية الأيض في الجسم

كما أن النعناع يكون ملين طبيعي للبطن ويهدئ من الرغبة الشديدة في الطعام ويعد الليمون غني بفيتامين سي ومن المضادات للأكسدة، والطريقة تكون إحضار ملعقة من الزنجبيل وخيارة واحدة ومجموعة من أوراق النعناع وليمونة واثنان لتر من الماء.

ويتم التحضير بتقطيع الليمون والخيار إلى شرائح وإضافة المكونات للماء وتحرك جيداً ثم تنقع ليلة كاملة ويتم تناول الخليط يومياً في أوقات متفرقة للحصول على نتائج جيدة.

خلطة النعناع والزنجبيل الأخضر وقشر الرمان

هي وصف جيدة لتخسيس دهون البطن وتتم عن طريق إحضار خمس ورقات نعناع وقليل من الزنجبيل الأخضر وشاي أخضر وقشر رمان مطحون وماء مغلي،

وطريقة التحضير تتمثل في إضافة المكونات جميعها للماء الساخن ويوضع في قارورة كبيرة ويترك ليبرد ويوضع في الثلاجة ويتم شربه على الريق لتخسيس البطن.

نصائح هامة للتخلص من دهون البطن

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تتعلق بالبطن ويمكن ممارستها في البداية خمس دقائق فقط ثم الزيادة في الوقت تدريجياً إلى أن يصل لساعة والانتظام على ممارسة الرياضة من أهم الأمور لتخسيس البطن.
  • اتباع نظام غذائي مع طبيب السمنة والنحافة وأن يحتوي النظام الغذائي على العناصر الهامة لتقوية الصحة مع التقليل من مسببات السمنة.
  • النوم الكافي وشرب كميات كافية من الماء والمشي لمدة ساعة يومياً، والاهتمام بوجبة الإفطار والتخفيف من وجبة العشاء.
لقد تعرفنا على الوصفات الطبيعية للتخلص من دهون البطن وبالعزيمة والإرادة يمكن أن يحقق الإنسان هدفه ولكن يحتاج السير على خطوات ثابتة ومحددة لكي يكتسب الرشاقة والوزن الذي يتمناه والشكل اللائق كما يكتسب الصحة الجيدة والتخلص من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط