آخر تحديث: 06/09/2020

بذور مفيدة للصحة

بذور مفيدة للصحة
إن صحة الجسم متوقفة على النظام الغذائي المتبع إلى جانب نمط الحياة  المناسب، لذلك يلجأ الأفراد إلى تناول الأطعمة الصحية، ومن ضمنها البذور مختلفةالأشكال والأحجام، والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.
من الفيتامينات والمعادن والدهون الغير مشبعة ومضادات الأكسدة والألياف، التي يحتاج إليها  في تعزيز النمو، وتحسين وظائف الجسم وضبط مستوى السكر وضغط الدم والكوليسترول.
إلى جانب إمكانية استخراج زيوت طبيعية من البذور والتي يصبح  تأثيرها قوي  على البشرة والصحة والشعر والعظام، ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، وهي مغذية وذات جودة عالية، لذلك دعنا نتعرف على أهم بذور مفيدة يمكن استخدامها في التمتع بصحة أفضل وتعزيز وظائف الأجهزة الحيوية في الجسم.

أهم بذور مفيدة للجسم

إن البذور ضرورية ويحتاج إليها الجسم بإستمرار فهي قادرة على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية والأحماض الأمينية وتوجد أنواع عديدة من البذور وسنعرض لكم بعض البذور وأهميتها بالنسبة للإنسان وتشمل التالي:

بذور الشيا

إن تناولك بذور الشيا يساعدك كثيرا في الوقاية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان  ،حيث تحتوي هذه البذور  على فيتامينات ومعادن وتعتبر مصدر رئيسي للبروتين ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الصحية والتي تساعد الجهاز الهضمي،  وتعطي الإحساس بالشبع ،مما يساهم في إنقاص الوزن ،كما أنها  غنية بأحماض الاوميجا الدهنية، ويؤدي استخدام بذور الشيا في تقليل آلام العظام والمفاصل.

والوقاية من بعض الأمراض مثل أمراض الأزمات القلبية وداء السكري ،كما تعطي الشعور بالطاقة والحيوية عند تناولها ،كما تعالج العديد من الاضطرابات الهضمية.

هذا إلى جانب اعتبار بذور الشيا  مصدر أساسي لحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أنواع أحماض أوميجا 3 والمسؤول عن صحة القلب والكبد، وحمايتهم من الأمراض، إلى جانب تحسين وظائف المخ والفوائد الصحية الأخرى، مثل الحد منالاكتئاب أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

بذور القنب

تحتوي بذور القنب على عناصر غذائية ضرورية لصحة الجسم ،حيث تضم نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض والتصدي للسموم ،كما يحتوي على جميع أنواع الأحماض الأمينية العشرين وهو أعلى مصدر نباتي للأحماض الدهنية.

يمكن لبذور القنب أن تساعد جسم الإنسان على الشفاء من أمراض نقص المناعة نظرا للمكونات الهامة التي تحتوي عليها والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتصديه للفيروسات والأمراض ومقاومتها.

هذا بالإضافة إلى قدرته على علاج مشاكل نقص التغذية وهو مصدر نباتي غني بالبروتينات والمغذيات الضرورية التي تساعد على سهولة الهضم بالإضافة إلى تحسين وظائف مجرى الدم، والأنسجة، والخلايا، والجلد، والأعضاء والميتوكوندريا والقلب.

وهو من أغنى المصادر بالأحماض الدهنية الأساسية المتعددة غير المشبعة،كما يساعد زيت بذور القنب على تقليل  أعراض الإكزيما،  ويعمل بشكل أساسي كعلاج مضاد  الألتهابات.

بذور الرمان

أن الرمان من الفواكه المحببة لدي العديد من الأفراد، ولكن عندما تعلم الفوائد الكثيرة التي تحصل عليها من تناولك لبذور الرمان ،تجعلك تتمسك أكثر بهذه البذور الرائعة، حيث يحتوي الرمان على مادة البو ليفينول وهو نوع من مضادات الأكسدة.

والذي يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان كما يساعد على حماية خلايا الجسم من التعرض للشيخوخة المبكرة، كما يساهم في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم ومستوى الأكسجين في مجرى الدم مما يمنع الدم من التجلط.

كما يحتوي عصير الرمان على حمض الإيلاجيك والأنثوسيانين  وفيتامين سي والبوتاسيوم مما يساهم في تحسين صحة الإنسان ،كما يعتبر الرمان مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة.

وتساعد خصائص مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الرمان بنسبة عالية على منع أكسدة الكوليسترول، وبالتالي منع تصلب وتجلط الشرايين مع الدهون ،كما تساعد هذه الفاكهة على تقليل الالتهاب وتحارب الإنزيمات التي تدمر الغضروف.

بذور الكتان

إذا كنت تبحث عن غذاء مفيد ويمد الجسم بالألياف الضرورية، التي تساعد على الشبع وإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول ،والوقاية من أمراض القلب، لذا عليك بتناول بذور الكتان من خلال طحنها حيث لا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها بسهولة.

وإضافتها إلى المخبوزات والعصائر لإحتوائها على أحماض الأوميجا 3الدهنية ،وخاصة حمض ألفا لينولينيك، كما تحتوي على مادة البوليفينول، وخاصة الموجودة في القشور والتي تعمل كمضادات أكسدة مهمة في الجسم.

كما تساعد بذور الكتان  في خفض ضغط الدم،وتقليل نسبة السكر في الدم ،كما أنها مفيدة للنساء في تقليل علامات نمو الأورام الخاصة بالثدي "سرطان الثدي" حيث تعتبر قشور بذور الكتان إستروجين نباتي ويشبه هرمون الإستروجين الأنثوي.

لذلك يستخدم في علاج المشاكل الأنثوية وتقليل أعراض الدورة الدنوية والطمث وعلاج أمراض البروستاتا

كما يمكن استخدام الكتان لتخفيف آلام البطن ،كما يعمل مضاد قوي للالتهابات، ويقلل من إنتاج العوامل التي تعزز الالتهاب ،كما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية،بالإضافة إلى دورها الهام في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

بذور اليقطين

إذا كنت تعاني من سوء الحالة المزاجية أو الإكتئاب وترغب في التخلص منهم،  عليك بتناول بذور اليقطين، حيث أن بذور اليقطين قادرة على تعديل الحالة النفسية بإعتبارها البذور الوحيدة القلوية في الأنظمة الغذائية الحمضية.

وهي مصدر رئيسي لفيتامين ب، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وفيتامين ب 6 والفولات ،كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

يمكن أن تقوم بمنع بعض تكوينات حصوات الكلى عن طريق تقليل كمية الكالسيوم في البول،وقد توصلت بعض الدراسات إلى إمكانية قيام زيت بذور اليقطين في تحسين أعراض اضطرابات البروستاتا وفرط نشاط المثانة والمسالك البولية.

إلى جانب أنه يساعد في الحد من ترقق الشعر لأنه يحتوي على عنصر الزنك الذي يحتاج إليه الشعر في زيادة كثافته، وخاصة عند الرجال الذين يعانون من الصلع بسبب زيادة هرمون التستوستيرون.

كما يقوم بمكافحة الطفيليات، وخاصة الديدان الشريطية وتحتوي على الفيتوسترولس، وهي مركبات نباتية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم من أقدم البذور التي عرفها الإنسانوتتمتع بقيمة غذائية عالية ،حيث أن زيت السمسم غير قابل للتزنخ بشكل استثنائي ويمكن استخدم عجين السمسم في الحصول على الطحينة، هذا بالإضافة أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة.

مثل المنغنيز والنحاس ،ولكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين ب 1 والزنك والألياف الغذائية، بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الهامة، تحتوي بذور السمسم وقشورها على مادتين السيسامين والسمسمولين.

وقد توصلت بعض الدراسات إلى تأثير السيسامين والسمسمولين في خفض الكوليسترول في الجسم وضبط مستوى ضغط الدم وحماية الكبد من الأكسدة.

كما تساعد أيضًا في حماية صحة القلب وموازنة الهرمونات ،كما تقي الجسم منأمراض القلب وسرطان الثدي ،قد تساعد بذور السمسم في تقليل الالتهاب والإجهاد ،والحد من أعراض الالتهاب مثل آلام المفاصل.

بذور الكمون

تعتبر بذور الكمون من أقدم البذور التي عرفها الإنسان وأكثرها استخداما ،حيث تحتوي غالبية الأطعمة التي نتناولها على توابل الكمون إلى جانب استخدامتها الطبية والعلاجية ،حيث أن الكمون من البذور الغنية بالحديد والتي تساعد على تعزيز قوة الكبد والكلي.

وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي، ويجعل المعدة تشعر بالراحة بعد تناوله ،حيث يستخدم كمطهر للتخلص من مشاكل المعدة.

كما يساعد مشروب الكمون على ارتفاع حرارة الجسم ،مما يساهم في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي.

هذا بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة والقدرة على التصدي للأمراض والفيروسات وخاصة فيروس نزلات البرد والربو  ،لذا عليك بإحتساء كوب من الكمون حتي إذا كنت تتمتع بصحة جيدة هذا يفيدك كثيرا .

بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة من أشهر البذور الطبيعية التي تحتوي على مكونات تساعد الجسم على القيام بوظائفه.

وهي غنية بعناصر البروتين والنياسين والأحماض الأمينية والبوتاسيوم وتساعد في مشاكل الكلي والوقاية من أمراض القلب هذا بالإضافة إلى دورها في تحسين الوظائف الحيوية للجسم وتساعد في تعزيز نمو الشعر. 

وفي النهاية، تعتبر البذور مصادر غنية بالدهون الصحية والبروتينات النباتية والألياف ومضادات للأكسدة ،و تساعد في تقليل الإصابة بالأمراض، لذلك على الأفراد مداومة استخدامها وإضافة البذور إلى جميع الإنظمة الغذائية من أجل الحفاظ على سلامة الجسم والوقاية من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط