آخر تحديث: 10/05/2021

بعض من فوائد القهوة واضرارها

بعض من فوائد القهوة واضرارها

تعتبر القهوة ركنا  أساسيا في حياة البعض منا ، والكثير منا يتناول القهوة بمختلف أشكالها ،حتى إننا نتفنن في الطرق التي تصنع بها القهوة ، ومع اختلاف اذواقنا واختياراتنا لأنواع القهوة التي نفضلها ولكن القهوة تظل هي القهوة، والكثير يتساءل عن فوائد القهوة ، وهل فوائد القهوة أكثر أم أضرارها؟ وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

فوائد القهوة

مرض السكري

في عام 2005 تم إجراء  تسع إحصائيات منفصلة حول فوائد القهوة تم إثبات  أن خطر الإصابة بمرض السكري 2 لدى البالغين يقل بنسبة 30% عند تناول من 4ل6 أكواب يوميا على عكس أولئك الذين يتناولون حتى كوبين يوميا، وأيضا القهوة الخلية من الكافيين تقوم بهذه المهمة.

القهوة تحارب الجذور الحرة

والمعرف وان القهوة هي نبات طبيعي وحبوبها تحتوى على مواد طبيعيه يتغذى عليها الجسم، كما تحتوى على مركبات طبيعية تسمى المواد الكيميائية النباتية وعددها 1000والتى تساهم فى مناعة وصحة الجسم، وهذه المواد هى مواد مضادة للأكسدة والتي تحمى الجسم من الأضرار الناتجة من الجذور الحرة.

اضرار القهوة

القهوة تسبب هشاشة العظام

من المعروف إن الكالسيوم مهم في عملية بناء العظام ، ولكن القهوة تقوم بإنزال الكالسيوم فى البول وفقدان الكالسيوم يؤدى إلى هشاشة العظام، فشرب 150ملل من القهوة يؤدى الى فقدان 5 مللي غرامات من الكالسيوم فى البول ، ولكن يمكن تعديل هذا النقص بإضافة الحليب إلى القهوة ، او بأكل القليل من الزيادى.

 القهوة تسبب التجاعيد

كما ذكرنا سابقا ان القهوة تحتوى على مضادات الاكسدة ، ولكن الافراط فى شرب القهوة يؤدى الى  حدوث التجاعيد حيث ان القهوة تزيد من فقدان الماء فى البول وشرب الكثير من القهوة يؤدى الى الجفاف وفى حالة الجفاف ، يفقد الجسم مرونتة الجلد مرونتة وتظهر علية التجاعيد.لذلك اذا عن شرب القهوة يجى الانتباه الى تعويض المياة المفقودة فى البول عن طريق شرب الماء.

القهوة تسبب زيادة الوزن

الكافيين الموجود فى البن يوؤدى الى تقلبات فى مستوى السكر فى الدم ن مما يزيد الرغبة فى تناول الحلويات والاكل الكثير وهذا مما يؤدى الى  زيادة الوزن.

القهوة مليئة بالمبيدات الحشرية

نبات القهوة يعد من المحاصيل التى يميل االزراع الى رشها بشكل  منتظم بالمبيدات الحشرية، وتلك المواد لها مالها من اضرار عند دخولها الجسم ولذلك فان اختيار القهوة ذات السماد العضوى هو اختيار فعال جدا وصحى ويحمى الجسم من المبيدات وما تسببه من امراض.

فوائد القهوة الخضراء

فى الرجيم

من المعروف ان القهوة الخضراء تساعد على التخلص من الدهون وبالأخص ذا كانت غير محمصة ،وقد تم الاشراف على بعض الحالات باستمرار تناولهم للقهوة الخضاء لمدة 60 يوم مع الاستمرار على نظام الرجيم المخصص لهم واثبتت القهوة فعاليتها حيث فقد الاشخاص على مدى 6 اشهر 11% من الوزن العام.كما توجد بعض الاقراص فى الصيدليات لمن لايرغب بشربها كمشروب.

مثل الاسبرين

تعمل القهوة الخضراء على الحفاظ على  الصفائح الدموية لاحتوائها على مواد منشطة  مثل الاسبرين.

فى علاج ضغط الدم

أثبتت بعض الأبحاث فعاليتها فى علاج ارتفاع ضغط الدم،حيث تم ملاحظة انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة مع استهلاك القهوة الخضراء

فائدتها لمرضى السكر

تحتوى  على حمض الكلوروجينيك وله تأثير فعال على مستوى السكر والأنسولين فى الدم.

صحة الجهاز الهضمي

 تساعد على  تنظيف الجهاز الهضمي كمان انها تحمى من الإسهال والقيء

فائدتها للبشرة

تساعد على زيادة مستوى الحمض الامينى فى البلازما وتحمى الجسم من الجذور الحرة المسئولة عن الشيخوخة وتجاعيد الجلد وتلف الأنسجة لوجود المواد المضادة للاكسدة فى القهوه والتى تحمينا من هذه المواد.