تأثير الكافيين على جسم الإنسان

بواسطة: :name خالد أبو عميرة
آخر تحديث: 01/06/2019
تأثير الكافيين على جسم الإنسان

كثير منا يعتمدون على فنجان قهوة الصباح أو جرعة من الكافيين في فترة ما بعد الظهر لمساعدتنا على اجتياز اليوم، كما أن تناول الكافيين فعلياً على نطاق واسع وأن حوالي 80 بالمائة من البالغين يتناولون نوعًا من الكافيين يوميًا، لكن تأثير الكافيين على جسم الانسان يفعل أكثر من مجرد إبقائك مستيقظًا، انه منبه الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر على جسمك بطرق عديدة.

إن معرفة أعراض الكافيين وتأثيراته على المدى الطويل على جسمك قد يجعلك تفكر مرتين في تناول هذا الكوب من القهوة، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه التأثيرات.

آلية تفاعل الكافيين مع جسم الانسان

لا يوفر الكافيين أي قيمة غذائية من تلقاء نفسه، إنه لا طعم له، لذلك لن تعرف بالضرورة ما إذا كان في طعامك أم لا، حتى بعض الأدوية قد تحتوي على مادة الكافيين دون علمك.

هذا المكون يسبب دائما بعض الأعراض. على الأقل ، قد تشعر بحيوية أكبر، ولكن مع مرور الوقت، قد يسبب الكافيين الكثير من أعراض الانسحاب عند التوقف عن تناوله، ومن الآمن أن يستهلك معظم البالغين الأصحاء ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين في اليوم.

عندما تستهلك نفس الكمية من الكافيين بشكل يومي ، يطور جسمك تعوداً عليه، هناك عوامل أخرى مثل عمرك وكتلة الجسم والصحة العامة التي يمكن أن تحدد مدى تحملك للكافيين أيضًا، إذا كنت ترغب في تقليل كمية الكافيين التي تتناولها ، فمن الأفضل تقليل الاستهلاك ببطء لا الإنقطاع المفاجئ.

تنشيط الجهاز العصبي المركزي

الكافيين يعمل كمنشط الجهاز العصبي المركزي، عندما يصل إلى الدماغ ، فإن التأثير الأكثر وضوحًا هو اليقظة، ستشعر بمزيد من اليقظة وتعب أقل ، لذلك فهو عنصر شائع في الأدوية لعلاج النعاس ، الصداع  والصداع النصفي.

وقد وجدت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام لديها مخاطر أقل لتطور مرض الزهايمر و الخرف ، وخفض خطر الانتحار بنسبة 45 في المئة, وتقتصر هذه الفوائد على الأشخاص الذين يشربون قهوة عالية الأوكتان ، وليس قهوة منزوعة الكافيين, بعض الناس يعتبرون القهوة مشروبًا صحيًا ، ولكن مثل معظم الأطعمة ، يمكن أن يسبب الانغماس في تناول الطعام آثار جانبية.

وعلى سبيل المثال ، يمكن للكثير من الكافيين أن يسبب لك صداعًا، ويرتبط هذا في المقام الأول إلى انسحاب الكافيين، وتصبح الأوعية الدموية في دماغك معتادة على تأثيرات الكافيين، لذلك إذا توقفت عن تناول الكافيين فجأة ، فقد يسبب ذلك صداعًا.

أعراض انسحاب الكافيين

تشمل الأعراض الأخرى لسحب الكافيين ما يلي:

  • القلق
  • التهيج
  • النعاس
  • في بعض الناس ، قد يتسبب الانسحاب المفاجئ في حدوث الهزات
  • على الرغم من أنه نادر الحدوث ، إلا أنه من الممكن أيضًا تناول جرعة زائدة من الكافيين, يؤدي إلى بعض الأعراض وتشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:
  • الإرتباك
  • الهلوسة
  • القيء

يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة إلى الوفاة بسبب التشنجات, وتحدث الجرعة المفرطة من خلال استهلاك كميات كبيرة من الكافيين، في معظم الأحيان في مشروبات الطاقة أو حبوب الحمية، ويعتبر ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين آمنًا، هذا يعادل حوالي 4 أكواب من القهوة ، على الرغم من أن كمية الكافيين في المشروبات تختلف على نطاق واسع.

تأثير الكافيين على جسم الإنسان

على مستوى الجهاز الهضمي والإخراج

الكافيين يزيد من كمية الحامض في المعدة وقد يسبب حرقة المعدة أو اضطراب المعدة، ولا يتم تخزين مادة الكافيين الإضافية في جسمك أيضًا، فتتم معالجتها في الكبد وتخرج من خلال البول، لهذا السبب قد يكون لديك زيادة في التبول بعد فترة وجيزة من تناول الكافيين.

إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة ، مثل ارتجاع الحمض أو القرحة، اسأل طبيبك إذا كان من المقبول أن تتناول الكافيين.

على مستوى الدورة الدموية والجهاز التنفسي

يتم إمتصاص الكافيين من المعدة, ويصل إلى أعلى مستوياته في مجرى الدم في غضون ساعة أو ساعتين.

الكافيين يمكن أن يجعل ضغط دمك يرتفع لفترة قصيرة, ويعتقد أن هذا التأثير يُعزى إما إلى زيادة في الأدرينالين أو كتلة مؤقتة على الهرمونات التي تعمل على توسيع شرايينك بشكل طبيعي, في معظم الناس لا يوجد تأثير طويل المدى على ضغط الدم، ولكن إذا كان لديك إيقاعات غير منتظمة في القلب فإن الكافيين قد يزيد من صعوبة عمل قلبك, وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل تتعلق بالقلب ، فاطلب من طبيبك على أن يكون الكافيين آمنًا لك للاستهلاك.

قد تؤدي جرعة زائدة من الكافيين إلى حدوث ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة ومشاكل في التنفس, وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي جرعة زائدة من الكافيين إلى الوفاة بسبب التشنجات أو عدم انتظام ضربات القلب.

على مستوى الهيكل العظمي والعضلات

الكافيين بكميات كبيرة قد يتداخل مع امتصاص والتمثيل الغذائي للكالسيوم، وهذا يمكن أن يسهم في ترقق العظام( هشاشة العظام( وإذا كنت تستهلك أكثر من اللازم ، قد يسبب الكافيين أيضا خسارة عضلاتك.

إذا كنت تعاني من انسحاب الكافيين، فقد تشمل الأعراض وجود عضلات متأخرة.

على مستوى الجهاز التناسلي

يسافر الكافيين داخل مجرى الدم ويتقاطع إلى المشيمة, وبما أنه منبه ، يمكن أن يتسبب في زيادة معدل ضربات قلب الجنين وزيادة التمثيل الغذائي, ويمكن للكثير من الكافيين أيضا أن يسبب تباطؤ نمو الجنين وزيادة خطر الإجهاض في معظم الحالات ، قليل من الكافيين آمن أثناء الحمل.

للمرأة يجب أن تحدي من استهلاك الكافيين ما بين 200 و 300 ملليجرام في اليوم إذا كنتي تحاولين الحمل, حيث هناك بعض الأدلة على أن كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن تتداخل مع إنتاج الأستروجين والتمثيل الغذائي اللازمين للحمل.