كتابة : سميرة
آخر تحديث: 31/08/2022

أفضل طرق تخسيس دهون البطن وأهم النصائح لتنحيف الجسم

يبحث الكثير عن طرق لتخسيس دهون البطن خاصة إذا كانوا يعانون من تراكم الدهون في منطقة الخصر لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تخسيس دهون البطن، وأكثر ما يميز تلك الطرق أن أغلبها تعتمد على وصفات منزلية موجودة في كل منزل بجانب بعض النصائح التي في حالة الالتزام بها تعطي نتائج أكثر من فعالة في وقت قصير.
أفضل طرق تخسيس دهون البطن وأهم النصائح لتنحيف الجسم

دهون البطن

كثرة تراكم الدهون والنسيج الدهني في منطقة البطن والخصر يؤدي إلى الآتي:

  • زيادة كتلة هذه المنطقة التي تصل إلى حد الامتلاء فضلا على أن هذه المشكلة تؤثر على الشخص من الناحية النفسية بأن تجعله غير واثق في نفسه وذلك بسبب أنها تعطي صورة جمالية سيئة.
  • وتأثير تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر لا يتوقف عند ذلك الحد بل أنه يؤثر أيضا صحيا على الجسم وعلى أعضائه وذلك بسبب أنه على المدى الطويل يؤدي إلى إصابة الشخص بارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم الإصابة بأمراض متعددة بالقلب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل دائم.
  • والذي على أثره يصاب الشخص بداء السكري.
  • فضلا على أن هذه الدهون المتراكمة تؤثر على قدرة الشخص على القيام بالأعمال المنزلية وأي نشاط عملي يتطلب جهد عضلي لأنها تعيق حركته وتجعله بطئ في القيام بأي عمل أو وظيفة تطلب منه.
  • على الرغم من أن اختزان الدهون في هذه المنطقة إلا أن طرق تخسيس دهون البطن كثيرة ومتنوعة وجميعها تساهم في حرق هذه الدهون كل ما يتطلبه الأمر هو بعض من الصبر والالتزام،.
  • وأغلب هذه الطرق تعتمد على وصفات منزلية مكونة من مواد وأعشاب طبيعية تمتلك خواص حرق الدهون والسعرات الحرارية فإلى جانب أنها غير مكلفة من الناحية المادية هي أيضا آمنة على الجسم بخلاف الأدوية التي لها العديد من الآثار السلبية.

طرق تخسيس دهون البطن

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من دهون البطن من خلال مكونات طبيعية وتشمل الآتي:

خلطة الكمون والليمون

  • من أشهر طرق التخلص من دهون البطن ونتائجها مبهرة فهي تساعد على حرق دهون البطن بسرعة عالية وفي وقت قصير فضلا على أنها تسد الشهية لذلك لن يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام.
  • طريقة إعداد هذه الوصفة عبارة عن القيام بغلي معلقتين من الكمون في الليل جيدا والقيام بتصفيتها ومن بعد ذلك القيام بتقطيع بعض من شرائح الليمون وتركها في الكمون المغلي طول مدة الليل.
  • في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار بساعة على الأقل القيام بشرب هذا المنقوع على الريق قبل تناول أي مشروب ولو مياه، كما يساهم في زيادة معدل الحرق يساعد على شد الشهية.
  • ومن الضروري التنويه أهمية تناول وشرب هذا المشروب دون تحليه بسكر أو عسل أبيض.

منقوع القرفة والعسل الأبيض

  • في كوب من الماء يتم إضافة معلقة من مسحوق القرفة البودر ويقلب جيدا ويترك لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم إضافة نصف معلقة من العسل الأبيض مع التقليب جيدا.
  • للحصول على نتائج أفضل يفضل الالتزام بهذه الوصفة لمدة شهرين مع الالتزام بشرب هذا المشروب مرتين مرة في الصبح على الريق وأخرى في المساء قبل الخلود إلى النوم.

خلطة القهوة والماء

  • في وعاء متسع يتم إضافة ٣ ملاعق من القهوة المطحونة بشكل جيدا ومعها نصف كوب من الماء.
  • يتم غسل منطقة البطن وتجفف بشكل جيد ومن بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على البطن مع الفرك بحركات دائرية لمدة نصف ساعة على الأقل مع الحرص على تشرب المنطقة للماء وأغلب القهوة بفضل الحركات الدائرية.
  • بعد مرور المدة المحددة يتم غسل البطن وتجفف ويمكن الذهاب بعد ذلك إلى الاستحمام، يفضل الالتزام بالوصفة لمدة ٦٠ يوم وبشكل يومي قبل الذهاب إلى الاستحمام ذلك لتمكن من خسارة الدهون والوزن في منطقة الخصر والبطن.

نصائح وإرشادات لتخسيس دهون المعدة

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات يلزم التعرف عليها من أجل تخسيس دهون المعدة والبطن، وتتمثل تلك النصائح الهامة فيما يلي:

  1. منح الجسم ساعات النوم التي يحتاج إليها لأن كثرة السهر خاصة في الليل تدفع الشخص إلى كثرة الإحساس بالجوع وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام ومعروف أن عملية هضم الطعام في الليل تكون بطيئة وهذا يعني تراكم الدهون بمعدل أكبر في منطقة البطن والجسم.
  2. اتباع نظام غذائي صحي بحيث يتم تقليل كمية الملح في الطعام والسكر في الأطعمة والمشروبات ويفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر بالإضافة إلى الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.
  3. الالتزام بأي وصفة طبيعية من أجل التخلص من دهون البطن بن يجدي نفعا مادام الشخص لا يقوم بأي تمارين رياضية مثل الركض في الصباح لمدة ساعة ويمكن الاكتفاء ببعض التمارين الغير القاسية في المنزل مثل القفز ونط الحبل وحمل الأوزان الخفيفة.
  4. منح الجسم كمية المياه التي يحتاج إليها الجسم والتي تتمثل في ٨ أكواب بشكل يومي فإلى جانب أنها تعزز وتحسن من صحة الإنسان بشكل عام وتعين على زيادة تخلص الجسم من السموم فهي تزيد من إحساس الشخص بالشبع وبالتالي لن يتناول كميات أكبر من الطعام وحتى في وقت التناول لن يتناول ألا كميات قليلة لأن المعدة سوف تكون ممتلئة بالماء وبالتالي لن يوجد مجال لتناول كميات أكبر من الأطعمة.
  5. الابتعاد عن شرب الكحول فهي تسبب الإدمان وتلحق الضرر بالجسم وتسبب السمنة لأنها من أكثر المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  6. الإكثار من رياضة المشي ويفضل القيام بها بشكل يومي ويفضل أن يعين الشخص عدد معين من الخطوات التي يمشيها بشكل يومي وما أسهل التطبيقات التي تعين على حساب خطوات المشي في وقتنا الحالي.

أسباب وعوامل تراكم الدهون في منطقة البطن

وبعد أن تعرفنا على تخسيس دهون البطن يمكننا التعرف على أسباب وعوامل تراكم الدهون بمنطقة البطن من خلال الآتي:

  • كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير طبيعية فضلا عن استهلاك كميات أكبر من المشروبات الغازية والقهوة والشاي المحلى بالسكر.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية فعلى الرغم من أنها من فواكه طبيعية إلا أن هذه العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين والذي يؤدي إلى زيادة الوزن في منطقة البطن.
  • البكتريا النافعة وأيضا البكتريا المسؤولة عن عملية الهضم والتمثيل الغذائي الموجودة في الأمعاء يحدث بها خلل ويؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل عام وتراكم الدهون في منطقة البطن بشكل خاص.
  • أن يكون الشخص مصاب بأمراض مرتبطة بعمل الغدة الدرقية وبالتالي تكون زيادة الوزن في البطن والجسم بشكل عام من الآثار السلبية لهذه الأمراض أو تلك الاضطرابات.
  • يمكن أن يكون السبب هو وصول الفرد إلى مرحلة سن اليأس والذي على أثره يحدث تغير في الهرمونات التي تفرز داخل الجسم والذي على أثره يؤدي إلى تحول النسيج الدهني المختزن إلى دهون حشوية في منطقة البطن.
  • اتباع نظام غذائي خطأ يفتقر إلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين ومعروف أن نقص البروتين بالجسم يزيد من إحساس الشخص بالجوع وهذا يعني أنه يتناول كميات أكبر من الطعام.
وفي النهاية بحالة عدم نجاح طرق تخسيس دهون البطن من إعطاء أي نتيجة يفضل في هذه الحالة الاستعانة بطبيب وإجراء مجموعة من التحاليل التي تساعد على تحديد مشكلة عدم حرق الجسم للدهون في هذه المنطقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع