آخر تحديث: 27/09/2020

تعرف على الفطر وفوائده وأنواعه

تعرف على الفطر وفوائده وأنواعه
ما هو الفطر؟ وهل له أنواع كثيرة؟ وما هي أشهر هذه الأنواع؟ كل ذلك سوف نتعرف عليه في السطور القادمة.
هناك تنوع كبير في عشبة الفطر، حيث أنه يختلف على حسب شكله وحجمه ووزنه، ولكل نوع من هذه الأنواع لها فوائده الصحية العديدة، لذلك سنتعرف سويا عن أفضل هذه الأنواع التي يتم استعمالها بشكل كبير، إليكم التفاصيل.

ما هو المشروم وعناصره الغذائية؟

الفطر أو ما يسمى بالمشروم هو عبارة عن  نوع من أنواع الفطريات (Funji)، ومنذ القدم لقد تم استعمال المشروم لإضافته في العديد من الاطعمة، حيث أنه اشتهر بالمصدر الغذائية التي تتوافر به.

كما أن لديه عناصر غذائية ضرورية لدعم صحة الجسم بالكامل؛ ومن بين هذه العناصر هي:

الكالسيوم

يعتبر من الفيتامينات المهمة جدا لصحة العظام والأسنان.

فيتامين د

مهم جدا هذا الفيتامين لتقوية العظام، وبالأخص التي يوجد بها هشاشة وضعف.

النياسين

أو ما يسمى بفيتامين ب3، هو عنصر من عناصر فيتامين ب، ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير للمحافظة على صحة الأعصاب، كما أنه مفيد جدا لإيصال الجسم للوزن المثالي.

الرايبوفلافين

أو ما يسمى بفيتامين ب2، هو ينتمي لعائلة الفيتامينات التي تذوب سريعا في الماء، وبالتالي يستطيع الجسم بكل سهولة أن يمتصه.

البوتاسيوم

يعتبر هذا المعدن من المعادن الهامة جدا بالجسم، حيث يعمل بالتوازي بينه وبين معدن الصوديوم لعمل مراقبة لكمية السوائل داخل الجسم، كما يقوم بنقل الأوامر العصبية لأعضاء الجسم بالكامل، ويعمل على المحافظة على صحة القلب. 

السيلينيوم

يعتبر من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم، حيث أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة العديد من الأمراض.  

وأخيرا يعتبر المشروم من المواد الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فهو لا يوجد به؛ دهون قد تضر بالجسم، ولا يوجد به الكولسترول أو الجلوتين الذي يؤثر بالسلب على الوزن، وبالتالي فقد تم الاعتماد على المشروم كغذاء صحي، وكعلاج للعديد من الأمراض.

فوائد المشروم وأشهر أنواعه

يوجد فوائد مشتركة ما بين الأنواع العديدة للمشروم، ومن بين هذه الفوائد هي: 

  • يعد المشروم من المغذيات الهامة للجسم، حيث أنه يحتوي على البروتينات والألياف الغذائية والكثير من المعادن والفيتامينات.
  • يتم الاعتماد على المشروم لإنقاص الوزن، فهو من بين الأطعمة التي تدخل في جميع أنواع الرجيمات، وذلك لأن سعراته الحرارية لا تذكر.
  • يساهم المشروم في تحفيز المناعة، وبالتالي يعمل على تقويتها لمحاربة العديد من الأمراض.
  • غني المشروم بمضادات الأكسدة القوية والهامة، مما يجعله المساعد الأول في محاربة الأمراض السرطانية.
  • يستطيع المشروم أن يسيطر على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.
  • يقوم المشروم على خفض معدلات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يحمي القلب من الأمراض التي تودي بحياته.
  • كما أنه أيضا يتم تناوله لكي يتحكم بشكل جيد على معدلات ضغط الدم في الجسم.
  • أخيرا بمجرد تناول فسوف يحسن من صحة العظام ويعمل على تقويته.

فوائد المشروم تبعاً لنوعه

يعد المشروم من بين الأطعمة التي بها تنوع كبير، حيث أن لها أنواع مختلفة من حيث الشكل واللون والحجم والمذاق التي تضيفه على الطعام، لذلك سوف أخبركم عن أشهر هذه الأنواع وما هي فوائدها.

الفطر الهندي

هو ما يسمى أيضا بالكفير، هذا الكفير تم زراعته منذ القرن التاسع عشر، وانتشر بشكل كبير في أوروبا الشرقية وجنوب غرب آسيا وروسيا، وفي هذه الأيام انتشر بشكل كبير على مستوى العالم.

ولهذا النوع مذاقه الحاد الغازي الذي ينتج بسبب عملية التخمير الذي يتعرض لها، أما قوامه فهو على هيئة اللبن السائل.

وهذا النوع له العديد من الفوائد التي تعتمد على عناصره الغذائية العديدة، ومن بين هذه الفوائد هي:

  • يقوم بعلاج الإمساك وهذا ما أثبتته الدراسة الأولية التي تم تنفيذها في تركيا عام 2014، والذي أكدت أن الشخص الذي يعتمد على هذا النوع فإنه يعمل على محاربة الأعراض التي يسببها الإمساك، فهو يساهم في دعم حركة الأمعاء والقولون، وبالتالي يجعل قوام البراز لين ليسهل إخراجه.
  • يعمل على تخفيف الأمراض التي تصيب الأمعاء الالتهابية، ومن بين هذه الأمراض هي؛ التهاب القولون التقرحي، وداء كرون، حيث أكدت الدراسة التي تم عملها في تركيا عام 2019، إلى أن هذا النوع يعمل على المساهمة في تحسين نمو الميكروبيوم في الأمعاء، كما تقلل من معدلات ترسب الماء والبروتين الذي يتفاعل مع الجسم ويسبب فيما بعد الالتهابات.
  • تشير الدراسة التي تم تنفيذها في أوروبا عام 2016، أن النساء التي يعانون من فترة ما قبل انقطاع الطمث، يعانون أيضا من زيادة في الوزن كبيرة بسبب احتباس السوائل بالجسم، فعند اعتمادهم على تناول هذا النوع فسوف ينخفض أوزانهم بشكل كبير سواء في مؤشر الكتلة للجسم، أو في محيط الخصر لديهم.
  • يعمل على دعم عملية هضم اللاكتوز، والأعراض التي تتسبب بها، ومنها الغازات التي تزعج الكثير من الأشخاص.

الفطر السحري

هناك أبحاث تم تنفيذها على هذا النوع، وبالفعل قد أثبت فاعليته الكبيرة في تحسن المزاج العام للشخص، وذلك بسبب المركب الذي يحتوي عليه وهو سيلوسيبين، هذا المركب لديه المقدرة الكبيرة أن يعالج حالات الاكتئاب والقلق والتوتر الشديدان، كما يخفف من الأعراض التي تصاحبهما.

قد أكد المعهد الوطني لسوء استخدام العقاقير، أن هذا النوع يقوم بمد الشخص بشعور الاسترخاء التام، وهذا الشعور قد يشعر به الشخص عندما يتناول جرعة صغيرة من عشبة الحشيش أو ما يسمى بالماريجوانا.

هذا النبات يؤثر بشكل سلبي على الشخص، فمثله مثل العقارات المهلوسة ومنها؛ الكال إل سي دي، ونبات البايوتي، حيث أنه يؤثر على وظيفة المسارات العصبية في المخ، وبالأخص المسارات التي تستخدم السيروتونين.

يعمل هذا النوع في التأثير على القشرة الجبهية، هذا الجانب يعتبر المسؤول عن التفكير وتحليل الأفكار، كما أن هذا الجزء من المخ يعمل على تنظيم حالة الإدراك عند الشخص ويعالج الحالة المزاجية أيضا.  

المشروم الأبيض

هو يعتبر من أشهر الأنواع استخداما، حيث أن له العديد من الأحجام؛ فمنه بحجم الأرز، ونجد أيضا بحجم كبير لدرجة أننا يمكن أن نحشيه لإعداد أطباق كثيرة منه.

أما عن القيمة الغذائية لهذا النوع، فهو منبع للألياف الغذائية والبروتينات، كما أنه غني بالفيتامينات ومنها؛ فيتامين C، وفيتامين D، ومجموعة من فيتاميناتB ومنها،

الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، فيتامين B6 وحامض البانتوثينيك، يوجد به أيضا العديد من المعادن ومنها؛ الزنك، والسيلينيوم والبوتاسيوم، والنحاس، والفسفور، و الحديد، والمنغنيز، والفولات، ويحتوي على مضادات للأكسدة بشكل قوي ومنها؛ إرغوستيرول.

ومن فوائده أنه يتحكم في الأمراض المزمنة، كما أنه يقوي مناعة الجسم بشكل كبير، وهو أيضا يقوم بخفض معدلات الكولسترول الضار في الجسم، وهو أيضا المسئول عن تنظيم عمليات الأيض في الجسم، ويعمل على تقوية وظيفة الأنزيمات بالجسم، وأخيرا يدعم عظام الجسم ويمده بالتغذية المناسبة له.

ومن مميزاته أنه يعالج أمراض القلب والداء السكري، ويستطيع أن يسيطر على الوزن وينقص الوزن أيضا بسبب وجود الكوليسترول والصوديوم والدهون المشبعة.

أخيرا.. الفطر لديه أنواع عديدة ومختلفة وذلك على حسب أحجامه وفوائده، لذلك يجب أن نقوم بالإعتماد على هذه النبته حتى نستفيد منه أكبر استفادة ممكنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط