آخر تحديث: 01/12/2021

تعرف على نفسك في خطوات بسيطة

تعرف على نفسك في خطوات بسيطة
تعرف على نفسك في خطوات بسيطة هذا هو موضوع مقالتنا اليوم، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يعرفون أنفسهم جيداً، فمن الأفضل أن تتبع معنا في خطوات بسيطة كيفية التعرف على الذات.
 فهناك الكثير من الاشخاص الذي يصعب عليهم اختيار مسار لحياتهم فقد يجد نفسه داخل علاقات لا تتناسب مع شخصيته أو قد يشعر بالوحدة على الرغم من الأشخاص الذين يجاوره، وأحياناً قد يشعر الشخص بالوحدة لأن لا أحد يعرفه، لذلك سنتطرق في السطور القادمة لهذه الخطوات البسيطة حتى تبني لنفسك مساراً تعرف فيه شخصيتك.

تعرف على نفسك في خطوات بسيطة

سنذكر لكم في السطور القادمة الخطوات البسيطة التي ستبنى لك شخصيتك وحينها ستستطيع ان تتعايش بشكل سليم في وسط المجتمع ومن بين هذه الخطوات سنذكر ما يلي:

أهمية الوعي الذاتي

  • يعتبر موضوع زياده الوعي الذاتي من أهم الأمور التي يجب أن يتداركها الشخص فالوعي الذاتي لها العديد من التداعيات الإيجابية واسعه النطاق ومن اهمها زيادة الذكاء العاطفي.
  • فعندما تتميز بالذكاء من الناحية العاطفية فهذا سيمنحك بشكل افضل الذكاء في إدارة مشاعرك فور ظهورها بحيث لا تقمع هذه المشاعر ولا تضيعها في غير مكانها.
  • فالأشخاص الأذكياء من الناحية العاطفية يصبح لديهم سلام نفسي مع من حولهم كما أنهم يستطيعون التركيز على تلبيه المعايير التي تخصهم أكثر من المعايير التي يتم تحديدها من قبل الاخرين.
  • وبالتالي نرى أن هناك ترابط قوي بين الوعي الذاتي والذكاء العاطفي فهناك العديد من كبار رجال الاعمال لديهم هذه الصفات والتي تلعب دورًا رئيسيًا في إنجازاتهم المستمرة.

تعرف على شخصيتك

حتى نستطيع ان نتعرف على شخصيتك فيجب أن نتفهم جيدا أساسيات هذه الشخصية فيمكنك القيام بذلك عن طريق التفكير بشكل منفرد من خلال تدوين جميع الملاحظات التي تلاحظها في نفسك ثم تقوم بكتابه قوائم هذه القوائم سوف تساعدك على فهم المعلومات التي لديك، كما يمكنك ان تقوم بوضع أسئلة بنفسك من بين هذه الأسئلة نذكر ما يلي:

  1. ما هي السمات التي إذا توفرت شعرت أنها تحددني؟
  2. ما هي الكلمات التي يمكن للآخرين اختيارها حتى يتم وصفي بها؟
  3. ما هو الدور الذي يلعبه داخل المجموعة مع اصدقائي؟
  4. يجب ان نفكر جيدا في قرارات الرئيسية التي يتم اتخاذها في هذه الحياه سواء كانت هذه القرارات جيده ام او غير جيدة؟
  5. يجب ان نفكر جيدا في دروس الماضي التي تشكل مستقبلنا.
  6. من الأفضل أن نتعرف على القيم الأساسية الخاصة بنا والتي عن طريقها نستطيع أن نتعامل مع الواقع الذي نعيش فيه.
  7. من المهم أن لا نفكر في سماتنا فقط بل يجب أن نفكر جيدا في قيمتنا الداخلية وما يميزنا بشكل أكبر.
  8. يؤكد علماء النفس في غالب الأمر إلي أن معظمنا لديه ثمانية قيم أساسية هذه القيم تلعب دور كبير في تحفيز الاختيارات الخاصة بنا سواء في العمل أو في المنزل أو في المعاملات الخاصة بنا في الحياه اليومية، ومن بين هذه الامثله هي الصدق والانفتاح والرحمة، ومن الممكن أن نتعرف علي أنفسنا أكثر عن طريق التفكير في كيفيه تطوير هذه القيم.

تعرف على جسمك

  • من بين الامور التي تجعلنا نتعرف على أنفسنا جيدا هو أن نتعرف على أجسامنا هذا الأمر له أهميته الكبيرة بجانب تعرفنا على عقولنا وما يوجد بداخلها
  • في الكثير من الأحيان قد نتعامل مع أجسامنا على أنها عدو أو مجرد فكرة ليس لها أهمية ولكن يجب أن نساعد أنفسنا جيدا على تعلم المزيد عن أجسامنا وأن نضع أهداف واقعيه.
  • كما يجب أن نرسم لأنفسنا حدود خاصة هذه الحدود سوف تساعدنا بأن نشعر براحة أكبر في حياتنا وقد تعود هذه الراحة وتظهر على بشرتنا فيما بعد.
  • هذا بالإضافة أننا كلما استطعنا أن نفكر في قدراتنا البدنية، فهذا الأمر سوف يمدنا بتجارب عديدة سوف تنفعنا في حياتنا اليومية ومنها سوف نستطيع أن نطور أنفسنا بما يتناسب مع أجسامنا.
  • لهذا أنصحكم في الوقت ذاته أن نمارس التأملات الذهنية هذه التأملات ستسمح لأنفسنا بأن نشعر بمزيد من الانسجام أثناء التنفس وأثناء حركه الجسم.
  • إذا كنا نعاني من مشاكل في صورة الجسم فهذا سيكون تحديا كبيرا لأنفسنا، وبالتالي سوف نفكر في خمسة أشياء نحبها بشده في أجسامنا، وحينها سوف نتقبل هذه الصورة بكل سهولة.

المجلة

في هذه الخطوة التي تسمى بالمجلة سوف نقوم بعمل قوائم ومذكرات مختلفة هذه القوائم سوف تلعب في حياتنا دورا رئيسيا لتعزيز معرفتنا الذاتية.

فإذا قام الشخص بالكتابة في هذه المجلة بشكل يومي فهذا الامر يتيح لنا أن نعيش في عالم افتراضي داخل أفكارنا.

وحينها سوف نتعلم كيف نتجاوز ردود الأفعال السطحية التي نمر بها في حياتنا اليومية حتى نتعرف علي احتياجاتنا وعواطفنا الأساسية.

وما يميز المجلة أنها تساعدنا في الاحتفاظ بأصواتنا وبالأخص أصواتنا الداخلية المميزة التي لا تشبه أحد، ومن الممكن أيضا أن تتيح لنا المجلة بأن نرسم بداخلها بدلا من الكتابة أو من الممكن أن ننشئ صور مجمعة.

تحديد نقاط القوة والضعف لدينا

  • من الأمور التي يجب أن نتعرف عليها جيدا هو أن نحدد لأنفسنا كيف نستطيع أن نطور هويتنا شكلي حقيقي بما في ذلك نقاط قوتنا ونقاط ضعفنا.
  • لهذا سنقوم بعمل قائمة سندرك بها نقاط القوة ونقاط الضعف لدينا وسوف نبدأ بنقاط القوة الخاصة، بما في ذلك سوف نفكر جيدا في ما يعجبك في نفسك وما هي التعليقات الإيجابية التي تتلقاها دائما.
  • من الأفضل أن نلاحظ التعليقات الايجابية التي نسمعها دائما ونبدأ في تدوينها أمامنا، فربما يخبرك صديق أنك شخص صبور مع الاخرين أو يخبرك أنك لديك خيال واسع وجميل، أين كانت التعليقات كم بحفظها أمامك دائما.
  • اما بالنسبة لنقاط الضعف لديك قوم بتحديد هذه النقاط بكل موضوعية، وأسأل نفسك عما إذا كانت هناك بعض الصفات التي تصبح مخيبة للآمال في حياتك
  • حينها ستتعرف جيدا على أهم نقاط ضعفك وسوف تعمل عليها بشكل جدي حتى تستطيع أن نعالجها في المستقبل.

رؤية مهمة حياتك

  • حينما تقوم بالتفكير في الماضي فهذا الأمر يعتبر شيء طبيعي وحيوي، ففيه سوف تتعرف على نفسك وبعدها ستضع لنفسك الخطط الصحيحة لتعبر للمستقبل بشكل سليم.
  • فقبل الانجراف داخل الحياة والاهتمام بسلوكيات الاخرين، يجب أن نسأل أنفسنا أولا، ما الذي نلاحظه في أنفسنا وما هي مهمة حياتنا التي نعيش من أجلها.
  • يجب أن تضع في اعتبارك أن مهمة الحياة لا تحتاج أبدا إلى أن تكون شيئاً مميزا ومثيرا أو شخصاً متغيراً دائماً في هذا، اولكن فكر جيدا في مهمتك وقم بتحديدها هذا الأمر سوف يشعرك بأنك شخص أصيل وعاطفي ومميز في أمور كثيرة.
أخيراً.. قدمنا لكم في هذه المقالة تعرف على نفسك في خطوات بسيطة، كل ما علينا فعله هو أن نقدر ذاتنا ولا نجعل أحد يحبط أفكارنا مهما حدث.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ