كتابة :
آخر تحديث: 09/03/2022

تعريف أهمية الصلاة ودورها في تحسين حياة الإنسان للأفضل

إن تعريف أهمية الصلاة يتمثل في ذكر جميع الفوائد التي تعود على الإنسان منها مثل فوائدها من الناحية الدينية ومن الناحية التربوية والسلوكية وأهميتها من الناحية النفسية والصحية، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن جميع الفوائد التي تعود على الإنسان والمجتمع من المحافظة على الصلاة.
وقد ذكر الله تعالى الصلاة مرات عديدة في القرآن الكريم تنبيهاً لأهميتها وفوائدها، فهي فرض على المسلم والتي لا يدخل الجنة إلا بها وهي عماد الدين وأول ما يحاسب عليه الفرد يوم القيامة، والآن تفاصيل أكثر.
تعريف أهمية الصلاة ودورها في تحسين حياة الإنسان للأفضل

أهمية الصلاة من الناحية الدينية

إن أردنا التحدث عن أهمية الصلاة من الناحية الدينية فسوف نتكلم عن أهم فوائد الصلاة فالدين هو الأساس وأول هدف يجب أن يسعى الفرد لأن يكون ناجح به لأن به رضا الله وغفرانه ودخول الجنة، ونذكر من الأهمية الدينية للصلاة ما يلي :

  • الصلاة عماد الدين أو أنها الأساس الذي لا بد منه حتى يستقيم الدين ويظل ثابت، فيدون الصلاة ينهار الدين، وقد قال الله تعالى( قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة) ، وقال ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الصلاة هي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة يسأل العبد على الصلاة أول شيء، فإن صلحت صارت كل الأعمال الباقية صالحة، وإن لم يكن العبد يصلي أو فسدت صلاته فعاقبته وخيمة، وقال رسولنا الكريم( أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر العمل، وإن فسدت فسد سائر العمل)
  • ترك الصلاة كفر وعقوبته شديدة يحاسب الله على الصلاة ويعاقب تاركها، وفي الدين الإسلامي يعتبر ترك الصلاة كفر، كما قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)، وقال الله العظيم( فخلف من بعهدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) والغي هو وادي في جهنم.
  • الصلاة سبب لدخول الجنة وتكفير الذنوب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل منه كل يوم خمس مرات، ما كان يبقى من درنه؟ قالوا لا شيء، قال إن الصلوات تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن) وقد أيضاً نبينا محمد عليه الصلاة والسلام( الصلاة الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن مالم تغش الكبائر)، وذلك يعني أن الإنسان عندما يحافظ على الخمس صلوات في وقتها يومياً ويتجنب الكبائر فإنه يدخل الجنة لأن الله يكفر عنه سيئاته عندما يصلي.
  • الصلاة بعد عن النفاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح لا يستطيعونهما) وذلك يعني أن صلاة الفجر والعشاء تثبت براءة الإنسان من النفاق.
  • الصلاة أحب الأعمال إلى الله تعرف الصلاة دائماً بأنها أحب الأعمال إلى الله تعالى، وفي حديث عن عبد الله بن مسعود أنه قال ( سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله؟ قال الصلاة على وقتها، قلت ثم أي؟ قال بر الوالدين، قلت ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهمية الصلاة من الناحية التربوية والسلوكية

كما للصلاة فوائد من ناحية الدين فإن لها فوائد أيضاً لسلوكيات الإنسان وأسلوبه التربوي، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي :

  • نشر الأخوة في المجتمع حيث أن توحيد القبلة يجمع المسلمون للصلاة في اتجاه واحد ليشعروا بأنهم متشابهون وأخوة في الدين حتى مع اختلاف المناصب والألوان والأعراق فهم يقفون سواسية أمام الله باتجاه البيت الحرام.
  • تنظيم حياة المسلم تساعد الصلاة بالفعل على تنظيم حياة الإنسان أو الجد في العمل من أجل إنجازه قبل وقت الصلاة، فيشعر المسلم بأن عليه أعمال لابد وأن ينجزها قبل صلاة الظهر، وأعمال بعد الصلاة، وأعمال بعد العصر وبعد العشاء يفضل النوم حتى يستيقظ المسلم في صلاة الفجر وينهي أعماله في الصباح الباكر، فيستطيع إنجاز أكبر كم من الأعمال الهامة في البكور.
  • الوقاية من السلوكيات السلبية فقد قال الله تعالى ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون)، ويشعر الإنسان عندما يصلي بمراقبة الله عز وجل له فيبتعد عن المعاصي والسلوكيات المشينة.

أهمية الصلاة من الناحية النفسية

يغفل الكثير من الناس عن أهمية الصلاة لنفس الإنسان، فالأغلبية يعتقدون أن الصلاة هامة للدين فقط وينسون أيضاً أنها هامة للراحة النفسية للإنسان، ويتعجب البعض فيسألون كيف ترتاح نفس الإنسان عند الصلاة؟ الإجابة في ما يلي :

  • الراحة النفسية يشعر الإنسان عندما يصلي بالراحة النفسية الكبيرة والطمأنينة وبخاصة عند السجود، فالهموم تزول بالصلاة، ويخرج الإنسان من صلاته منشرح الصدر وطيب النفس، فتحلو حياته ويأتيه الفرج والرزق والبركة ويتخلص من الهموم والضيق والكرب.
  • الصلاة ملجأ للإنسان إلى ربه فإن أصابه مشكلة وذهب فصلة واشتكى أمره لله شعر بالأمان وأحس بانتهاء القلق والتوتر، وعن حذيفة بن اليمان قال( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حربه أمر صلى).

أهمية الصلاة من الناحية الصحية

ينسى الكثير منا أهمية الصلاة للصحة البدنية، ويتعجب البعض ويتساءل هل للصلاة فائدة للبدن؟ الإجابة نعم وبكل تأكيد تتعدد فوائدها الصحية التي تتمثل فيما يلي:

  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم حيث أن الإنسان عندما يصلي فهو يفعل كل حركات الصلاة والتي تشمل تحريك الزراعين والظهر والأرجل والرقبة وعلى الرغم من أنها حركات بسيطة ولا تحتمل أي مجهود لكن الانتظام عليها يجعلها رياضة مفيدة جداً لعضلات وعظام الإنسان وللدورة الدموية، ويقول بن القيم:

رحمه الله( الصلاة رياضة النفس والبدن جميعاً، إذا كانت تشمل على حركات وأوضاع مختلفة من الانتصاب، والركوع والسجود والتورك، والانتقالات وغيرها من الأوضاع التي يتحرك معها أكثر المفاصل)

  • الصلاة تحسن عمل القلب.

يتسبب الجلوس لفترات طويلة في نقص القدرة على استخدام الأكسجين، مما يجعل القلب يعمل بصعوبة لكي يستطيع مد الأعضاء بالأكسجين، والصلاة تجبر الفرد على أن يتحرك إن كان ليس لديه عمل، فيقوم للصلاة وتتحرك عضلاته ومفاصله وبذلك فإن الجسم تدخل له كمية أكبر من الأكسجين فيكون ذلك أفضل لصحة القلب.

  • توسيع الأوردة والشرايين أثبتت الدراسات أن العلاج الأمثل لتصلب الشرايين أو ضيق مجرى الدم هو الحركة أو الرياضة، حيث أن نصف ساعة من المشي يومياً يساعد على الوقاية من أمراض الشرايين، وبذلك فإن الصلاة تفعل كل ذلك وبخاصة للذين ينتظمون على كل الصلوات في المسجد.
  • الصلاة تنشط الجهاز الهضمي تعمل الصلاة على تحسين صحة الجهاز الهضمي وبخاصة في وقت الركوع والسجود، لأن الأمعاء والمعدة تنغمز وتتحرك ويزول ألم عسر الهضم واضطراب الجهاز الهضمي.
  • الصلاة نظافة للبدن فرض الله الوضوء قبل الصلاة وفرض الاغتسال بعد الجنابة ولا تصح الصلاة إلا بعد الاغتسال، كما فرض الغسل بعد الدورة الشهرية للنساء، وكلها أمور نظافة وحفاظ على نظافة الإنسان ووقايته من الأمراض، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا وضوء له)، وإن كانت الصلاة خمسة مرات في اليوم فمن أنظف من إنسان يغسل أعضائه خمسة مرات في اليوم؟
بذلك فقد تكلمنا عن تعريف أهمية الصلاة من جميع الجوانب وعرفنا حكمة الله في فرض الصلاة، بأنه يحب لنا الخير ولا يرضى بأن نعيش غير نظيفين أو لنا سلوكيات سيئة، بل يريدنا الله تعالى في أحسن حال ولا يرضي لنا إلا كل ما هو حسن للنفس والجسم والشكل، وسبحان الله العظيم والحمد لله على نعمة الإسلام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ