آخر تحديث: 26/10/2021

نصائح بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال

نصائح بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال
يعتبر تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال من بين الأمور المهمة جداً التي تقع على عاتق الوالدين، فالثقة بالنفس أمر يحتاج إليه الطفل بشدة وبالأخص في بداية حياته.
ففي السنوات الأولي من حياته يجب أن يستمد الطفل الثقة بالنفس عن طريق والديه، ومع مرور سنوات الطفل تبدأ ثقته بنفسه تنمو وتتطور بعد أن يمر بأحداث ومواقف اتجاه تصرفاته مع الغير، وبالتالي تتبلور داخله الثقة بشكل تدريجي، ومع الوقت يبدأ الطفل اكتساب هذه الصفة لتصبح أساس في حياته وتنمو شخصيته وهو قادر على اتخاذ أي قرارات، ويستطيع أيضا أن يتحمل المسؤولية، بجانب استطاعته على حل جميع المشكلات التي تعترض طريقه، لذلك سنتطرق في هذه المقالة عن نصائح بسيطة تستطيع الأم الالتزام بها حتى تعزز ثقة طفلها، إليكم التفاصيل.

23 طريقة لـ تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال

من الأمور التي يجب أن نؤكد عليها كثيراً هي أن الثقة بالنفس وتقدير الذات من أعظم الأمور التي تعمل على بناء طفل سليم نفسيا، فمن المعروف أن الأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس، يشعرون دائما بالحب والسعادة، ويكون لديهم قبول لذاتهم بشكل ملحوظ، هذا بجانب أن انتاجيتهم تزداد من الناحية الانسانية والناحية التعليمية، ويحدث لهم تطور سريع في أفكارهم وذلك بمقدار الثقة بالنفس التي تغرس فيهم منذ الصغر.

ولكي يستطيع الوالدان أن يزرعا في طفلهم هذه الصفة يجب اتباع هذه النصائح البسيطة الاتية نذكر منها ما يلي:

1. يجب أن يراعي الوالدين أن هناك فروق فردية بين الأطفال، ولا نتجاهل أن جميع الاطفال لديهم شخصيتهم وقدراتهم الخاصة بهم، وذلك حتى نتفادي الأضرار التي قد تصيب الطفل عندما يتم مقارنته بالأطفال الآخرين، وحتى لا نشعر الطفل بالدونية اتجاه أي طفل آخر.

2. ننصح دائما الوالدين أن يشجعوا أطفالهم بشكل إيجابي فهذا الأمر يعمل على تحسين أدائهم الدراسي، ويفضل أن نقارن أطفالنا بالأوقات السابقة لهم حتى يشعر أنه تقدم وبعدها يستطيع أن ينجز أموره بشكل أفضل.

3. يجب أن يحدد الوالدان نقاط القوة التي يتميز فيها الطفل ونبدأ في مدح الطفل، هذا بجانب التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل، وإذا أخفق الطفل في أي شيء، يفضل هنا الاثناء عليه في شيء آخر تفوق فيه، حتى يشعر بالثقة.

4. ينصح بالإكثار من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع للطفل، حتى نعزز لديه الشعور بقيمة نفسه، ولكن يجب أن لا نتعدي الحدود في المدح حتى لا يصبح الطفل مغرور.

5. يجب أن ننصت لحديث الطفل بجميع حواسنا، ولا نقاطعه حتى ينتهي من كلامه بنفسه، واعطي له الفرصة كي يعبر عن نفسه ويتكلم ويعمل على توضيح ما يدور في عقله، فهذا الأمر مفيد حتى نستطيع تصحيح المفاهيم الخاطئة.

6. يجب أن يتجنب الوالدين حالة النهي والأمر بشكل دائم بدون نقاش، ويجب أن نرد على جميع أسئلته، حتي نمده بالثقة في نفسه ويشعر بالاهتمام.

7. ينصح بالإبتعاد عن النقد واستخدام الألقاب الهادمة، حتى لا تسيء نفسيته ويصبح صورته مشوهة أمام نفسه، وبالتالي يبدأ بترجمة هذا الأمر بسلوك خاطئ، ويبدأ في التوحد مع الصورة السلبية التي يرسمها عن نفسه، وحينها يصبح شخصية مهزوزة، لا يثق في نفسه ولا في من حوله.

8. يجب عدم الإسراف في العقاب واللوم، إذا أخطأ في أمر ما، وذلك حتى لا يشعر الطفل بأنه مذنب بشكل دائم، وبالتالي يفقد الثقة بنفسه.

9. يجب أن نمد الطفل الشعور بالاستقلالية منذ صغره، ولا نمنعه من التصرف بمفرده، حتى في الأمور الأساسية البسيطة، وهنا سيستطيع أن يعتمد على نفسه ولا يعتتاد على الاتكال على والديه في جميع أموره.

10. يجب أن نصقل مواهب الطفل ويقوم الوالدين بتشجيعه دائما، لذلك يفضل توفير للطفل ظروف تساعده على إظهار ميوله الفنية وإبداعاته في أي مجال كان.

11. يجب أن نرفع من الروح المعنوية للطفل وذلك من خلال إشراكه في أي أعمال خيرية أو تعليمه رياضة تتناسب مع عمره، وبالتالي سيستطيع أن يتعامل مع الآخرين، ويتكيف مع البيئة المحيطة بكل ثقة.

12. ينصح بأن نعلم الطفل أن يتحمل مسؤولية تصرفاته حتى لو كانت خاطئة، وحينها سنمنح الطفل الفرصة حتى يعبر عن ذاته عن طريق الخطأ الذي وقع فيه، وبالتالي سيتعلم الطفل أن يصحح سلوكه الخطأ.

13. يجب أن نمنح الطفل واجبات ومسؤوليات تتناسب مع عمره، وإذا قام بأدائها كافئيه، فهذا الأمر سيدعم ثقته بنفسه، وبالتالي سيشعر بأنه شخص مؤثر.

14. يجب أن نعلم الطفل أن يدافع عن نفسه، بشكل يتناسب مع عمره ومقدرته في التفكير.

15. يجب مساعدة الطفل أن يكسب الصداقات مع المحيط الذي يعيش فيه، وشجعيه دائما على اللعب مع الأطفال الآخرين، واتركيه يتعامل معهم حتى يصبح شخص مستقل، ولا يتدخل الوالدان إلا في حالة الضرورة.

16. من حين إلى آخر يجب على الوالدين أن يأخذوا رأي الطفل في أي أمر، واتركي له الحرية لإبداء الرأي بدون خوف أو تردد، وعلميه أن يشرح ما يريد للناس بكل ثقة.

17. يجب منح الطفل الفرصة بأن يختار ويحدد ما يريد، كاختياره لملابسه أو ألعابه أو الكتب التي تعجبه، المهم أن نسأله عن أرائه في كل شيء، وبالتالي يتعرف الوالدان على الطفل، ويصبح لديه ثقة بنفسه أكبر.

18. يجب على الوالدان أن يحترموا خصوصيات الطفل، ولا يأخذوا أي شيء من أشيائه إلا بعد استئذانه، وبالتالي تزداد ثقة الطفل في نفسه.

19. اعطى لطفلك الفرصة أن يختار الهدايا الذي يقدمها لأصحابه، ويجب أن نقدمه للضيوف فاجعليه يشعر بقيمة نفسه أمام الآخرين، فهو الشخص الأهم في حياتك.

20. الخوف المبالغ فيه على الطفل سيجعله يخاف من التعامل مع الآخرين، كما سيجعله لا يستطيع أن يخوض أي تجارب، لذلك يجب على الوالدان أن يتركوا الطفل يخوض التجارب الحياتية حتى يعتمد على نفسه وتزيد ثقته بنفسه.

21. يجب على الوالدان أن يحسنوا معاملة الطفل ويعبروا له عن حبهم، وينصح بالابتعاد عن الانتقاص من قدره أمام الآخرين، وبالتالي سوف يشعر بالأمان ويزداد ثقته بنفسه وبمن حوله.

22. كلما كان الوالدان يشعرون بثقة في أنفسهم فذلك الأمر سوف يدعم فكرة الثقة عند الطفل.

23. يجب أن يترك الوالدان الوقت للطفل بأن يعيش طفولته ويلعب، وذلك لأن اللعب سوف يساهم في جعله ينمو بصحة نفسية جيدة.

أخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة بعض من النصائح البسيطة لتعزيز الثقة بالنفس عن الاطفال، لذلك حتى نستطيع أن ننمي هذه الصفة عن الطفل يجب أن يهتم بها كلا من الأب والأم معا، فالمشاركة في تربية الطفل من الأمور التي تخلق طفل سليم نفسيا قادرا على النجاح في حياته، يستطيع أن يتخذ قرارته ويحل مشاكله بكل ثقة، لذلك كل ما علينا فعله هو الالتزام بالنصائح السابقة الذكر، وهنا سوف يتكون لدينا جيل من الأطفال يستطيعون على تحدي الأيام بكل ما فيها من عقوبات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ