آخر تحديث: 18/09/2021

كيفية تعليم الطفل النطق في الصغر

كيفية تعليم الطفل النطق في الصغر
يعد تعليم الطفل النطق الصحيح غرضاً تسعى إليه كل الأمهات، فهي مهارة تنميها وتكتسبها من خلال المحاكاة أو التدريب، في حالة سلامة أعضاء النطق للطفل كاللسان، والحنجرة، والشفتين، والأسنان علاوة على ذلك. سلامة السمع أيضًا.
في ذلك المقال سوف نقدم لك أفضل النصائح التي تمكنك من تعليم الطفل النطق الصحيح، ومعظم البرامج التي سوف تطور لديهم هذه المهارة.

ما العلامات الدالة على تأخر الكلام؟

علامات تأخر التحدث من طفل لأخر وفقّا للعمر، الأطفال كلما كبر سنهم كلما اكتسب معظم العبارات ثم رددها هذا يعني أن مجموع الكلمات لدى الطفل في عمر العامين مختلفة عن مجموع الكلمات لدى الطفل في عمر ٣ أعوام وهكذا، في العموم تكون العلامات التي تشير إلى تأخر التحدث هي كما يلي:

  • تركه لمعظم العبارات في العبارة الواحدة.
  • صعوبة تكوين الكلمات حتى تصير جملة صحيحة، لذلك ينتج عنها عدم القدرة على التكلم بعبارة بسيطة تتألف من ٣ كلمات إلى سن ٣.
  •  صعوبة نطق العبارة أو صعوبة التلفظ بالعبارة الملائمة، يصبح صعب على الأطفال اتباع التعليمات والاتجاهات.
  • عدم التحدث في سن العامين وأيضًا عدم الثرثرة في سن 15 شهر.

العلاج الملائم عند تأخر الكلام

عند معرفة العامل الأساسي الناتج عنه مشكلة تأخر التحدث لدى الأطفال يتم وضع الطفل لمنطقة متخصصة من أجل العلاج، ومن تلك المناطق مراكز المتخصصة في المعالجة السمعية، وفي علاج التوحد، وفي علاج التشوهات بمعظم الأعضاء التي تمكن الطفل من النطق.

أما في تلك المراكز يصبح العلاج مصحوبًا بتطبيقات التأهيلي الملائمة لتدريب الصغار على التحدث، حتى يكون العلاج دائم إلى أن يصل للنتيجة القريبة للحالة الطبيعية كي يمكن للأطفال العيش بالمجتمع بطريقة تجعل الطفل يتفاعل مع المحيطين حوله ويتواصل معهم، بالإضافة إلى الابتعاد عن المشاكل التي قد يتعرض الطفل لها بالمستقبل.

أهم نصائح تعليم الطفل النطق الصحيح

 تحدثي مع طفلك حتى في سن الرضاعة، حينما يبكي حدثيه كأن تخبريه بأنك قادمة.

فسوف يتعلم وقتها رغم عدم نطقه أن التحدث طريقة توصيل الإحساس وأيضًا التعبير عنه، ما يعبر عنها بإحساسه بالهدوء وذلك عندما يسمع صوت أمه.

متى يستطيع تعليم الطفل النطق الصحيح؟

  • غالبًا ما يستطيع الأطفال نطق ثلاث أو أربع كلمات في سن العام، كما يمكنه نطق جملة مكونه من ثلاث كلمات في سن العامين، كما يستطيع ترديد العبارات المسموعة على سبيل المثال الببغاء الصغير كما يلفت انتباه الأغاني وبعض الأناشيد المنغمة.
  •  أما في الثالثة من عمره، عادة ما يستطيع الأطفال تكوين عبارات كاملة، بالإضافة إلى حفظ الألوان أو بعض الأشياء أو بعض الأسماء.
  • أما في ٤ من عمره فقد صار طليق اللسان عند أغلب الأمر.
  •  قد يشكو الأطفال من مشاكل في نطق بعض الحروف، وتظل المشكلة معه حتى بعد عمر ٤، لهذا يجب عليك أولًا التحقق من صحة أعضاء الجسم، لأن معظم الأعضاء على سبيل المثال انحراف الأسنان ربما يؤثر على نطقه في معظم الحروف على سبيل المثال س، وش، وص، وما إلى ذلك.

برامج تعليم الطفل النطق الصحيح

  • تطبيق تعلم الحروف:

تطبيق تعليمي للصغار يتسم بسهولة استعماله، يمكن الصغار من تعلم الحروف بأسلوب سهل، بالإضافة إلى تعلم طريق كتابتها، وكيفية نطقها.

  • برنامج أنا أتعلم:

يمكن الصغار من تعلم النطق الصحيح للعبارات العربية والعبارات الإنجليزية، ثم ربط العبارات بالصور المشابهة لها.

  • برنامج أبجد:

بغرض ذلك البرنامج من أجل تعليم الصغار الحروف الهجائية العربية، بالإضافة إلى أنه صُمم بوسيلة مميزة من أجل جذب انتباه الأطفال عند تعليمه مبادئ قراءة الحروف وكتابتها.

  • برنامج تعليم الطفل الحروف والأعداد

 يعمل ذلك البرنامج على تعليم الطفل الحروف، والأعداد العربية، والأعداد الإنجليزية بأسلوب مبسطة من غير الحاجة للتواصل المستمر بمواقع الإنترنت.

يمكن أن يساعد على تعلم الطفل النطق السليم للحروف والأعداد العربية، والأعداد الإنجليزية بصورة سليمة وواضحة.

التحدث دائما مع الأطفال

 يستطيع الأطفال من بداية الولادة معرفة أصوات الأمهات والآباء بالإضافة إلى الاستجابة لهما.

  • فيمكن أن يعمل الوالدان على الكلام باستمرار والتركيز على ذلك بالإضافة إلى إصدار نغمات عديدة حتى يسمعها الأطفال، بالإضافة إلى الاهتمام بتعابير الوجه إظهارها أمامه، لأن الأطفال غالبًا يراقبون أمهاتهم كي يتعلموا منها هذا من شأنه التحفير على تحسين الكلام عند الطفل عبر الوقت.
  • تلاحظ الأمهات والآباء تعليم الطفل النطق السليم تدريجياً إلى أن يصل إلى العمر الطبيعي للتحدث، مثل سن ستة أشهر يستطيع أن يردد معظم المقاطع العشوائية على سبيل المثال (دادا).
  • أما حينما يتم سن تسعة شهور يستطيع فهم التعبيرات المرتبطة بالوداع، علاوة على ذلك حركات يدوية تدل على ذلك المعنى أيضاً.

استعمال لعبة التحدث

 تستطيع توجيه بعض أسئلة الخاصة بالطفل بالإضافة إلى اللعب معه عن طريق ذلك، مثل تستطيع طرح السؤال الآتي أثناء اللعب الكلب أين اختفى؟

 بالإضافة إلى الكثير من الأشياء التي تستطيع توجيهها للأطفال؛ بغرض مساعدته في التعرف على أساليب الكلام المختلفة، ويجب الاهتمام بتعليمه التمييز بين السؤال والتعجب.

بالإضافة إلى توجيه الكثير من الأمر، على سبيل المثال: تستطيع عن طريقه تكرار تلك المواقف وأيضًا تحفيزه على التعلم واكتساب عبارات اللغة المختلفة.

رعاية الطفل

الطّفل يحتاج رعايةٍ خاصّة من بداية ولادته وفقًا لحياته الأولى.

  • تمثل الأعوام الأولى من حياته اللّبنة الأولى حتى يكون شخصيته، يُلقى ذلك الأمر على الآباء والأمهات بوجه الخصوص.
  • ويصبح الأطفال قريبين من أبائهم خاصة الأمّهات في أعمارهم الأولى، ويتطلب الطفل معاملات خاصة تساعده على إدراك الأمور المحيطة به من خلال الإيحاءات بعد ذلك تعلّم اللغة بطريقة مبسّطة جداًّ.

وصايا أخرى من أجل تعليم النطق

 يوجد طرق تمكن الطفل من النطق والتكلم، وهي كما يلي:

  1.  الاستجابة لصرخة الطفل: البكاء هو أول وسيلة تواصل للطفل، فعندما يستجيب الوالد يحس بالأمان ويتم تلبية متطلباته المختلفة.
  2. خلق بيئة تواصل غنية: ربّي طفلك بأسلوب غني في الحديث، وتأكدي من التكلم معه بصورة صحيحة.
  3.  ربط العبارات بالأفعال: ركز على الاتصال وتسمية الإجراءات المختلفة التي يقوم بها الطفل، مثل، إذا لمس الطفل قدمه، يستطيع والده أن يقول تلك القدم.
  4. تحدث عن الأفعال: تستطيع التكلم معه عن الأفعال المختلفة له أو للأب والأم، مثل، تستطيع تغيير الحفاضات الآن.
  5. الغناء وراية القصص: تُعدّ الأغاني ورواية القصص طريقة جيدة من أجل تعليم الصغار كيفية نطق الأصوات بالإضافة إلى تعليمهم إصدار بعض أصوات مختلفة، ويمكنك استعمال الكتيبات التي تحتوي على صور مختلفة ونطق الحروف والعبارات.
وأخيرًا من أهم طرق تعليم الطفل النطق قومي بالاستماع إليه حينما يبدأ التحدث، كوني صبورة عليه إذا كان كلامه متلعثماً، ساعديه على أن يستطيع إكمال الكلمة وذلك مرة بعد الأخرى سوف تتحسن طريقته في النطق، واحتفلي أيضًا بصغيرك حينما ينطق العبارة بطريقة صحيحة أو عندما يفهمك بصورة سليمة، كافئيه على ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ