تكوين علاقات ناجحة في العمل

بواسطة: :name نجات
آخر تحديث: 03/02/2021
تكوين علاقات ناجحة في العمل

وفقا لمنظمة غالوب، فإن الأشخاص الذين لديهم صداقة و علاقات ناجحة في العمل مع زملائهم يكونون أكثر عرضة بسبع مرات للمشاركة في وظائفهم بشكل إيجابي، وأكثر شعورا بالرضا على المستوى العملي والشخصي.

في هذه المقالة، نبحث في كيفية بناء علاقات إيجابية قوية في العمل، سنرى لماذا من المهم وجود علاقات عمل جيدة، وسننظر في كيفية تعزيز علاقاتك مع الأشخاص في محيط العمل.

أهمية تكوين علاقات ناجحة في العمل

إن البشر مخلوقات اجتماعية بشكل طبيعي - فنحن نتوق إلى الصداقة والتفاعلات الإيجابية، لذلك من المنطقي أن تكون العلاقات الأفضل في العمل سببا رئيسا في السعادة وكثرة الإنتاج.
 
توفر لنا علاقات العمل الجيدة العديد من الفوائد الأخرى، حيث يصبح العمل أكثر متعة عندما تكون لدينا علاقات جيدة مع من حولنا، أيضًا، من المرجح أن يوافق الأشخاص على التغييرات التي نريد تنفيذها ونحن أكثر إبداعًا.

والأكثر من ذلك، أن العلاقات الجيدة تمنحنا الحرية: فبدلاً من قضاء الوقت والطاقة في التغلب على المشاكل المرتبطة بالعلاقات السلبية، يمكننا بدلاً من ذلك التركيز على الفرص.

العلاقات الجيدة هي أيضا ضرورية في كثير من الأحيان إذا كنا نأمل في تطوير وظائفنا،فعلل سبيل المثال، إذا كان رئيسك لا يثق بك، فمن غير المرجح أن ينظر إليك في حالة فتح مركز جديد، بشكل عام، نريد جميعًا العمل مع الأشخاص الذين نتعامل معهم بشكل جيد.

نحتاج أيضًا إلى علاقات عمل جيدة مع الآخرين في دائرتنا المهنية، كالعملاء والزبائن فالأمر لا يقتصر فقط على المدير أو الزميل في نفس المنصب.

على سبيل المثال، ستستفيد على الأرجح من تطوير علاقات جيدة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في مؤسستك، هؤلاء هم الأشخاص الذين لهم مصلحة في نجاحك أو فشلك، سوف يساعدك تكوين الرابطة مع هؤلاء الأشخاص على التأكد من أن مشاريعك ومهنتك ستبقى في المسار الصحيح، لمعرفة من هم هؤلاء الناس، قم بعمل تحليل لأصحاب المصالح، بمجرد إنشاء قائمة الزملاء الذين لديهم اهتمام بمشاريعك وحياتك المهنية، يمكنك تخصيص وقت لبناء وإدارة هذه العلاقات.

العملاء والزبائن هم مجموعة أخرى تستحق المزيد من الاهتمام، على الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على إبقاء الجميع سعيدا بنسبة 100٪ من الوقت، إلا أن الحفاظ على علاقات صادقة وثقة مع عملائك يمكن أن يساعدك على التأكد من أنه إذا فشلت الأمور، يتم الحفاظ على الضرر إلى الحد الأدنى. يمكن أن تؤدي العلاقات الجيدة مع العملاء أيضًا إلى زيادة المبيعات، والتقدم الوظيفي، وحياة أكثر مكافأة.

طرق تكوين علاقات ناجحة في العمل

إذن، ما الذي يمكنك القيام به لبناء علاقات أفضل في العمل؟

تطوير مهاراتك الإجتماعية

تبدأ العلاقات الجيدة بمهارات اجتماعية من قبيب التعامل بطيبة وود ومعرفة منع تحول الإختلاف إلى خلاف وبناء أواصر احترام وزمالة لاوتتأثر بظروف العمل وضغوطاته.

تحديد احتياجات علاقتك

انظر إلى احتياجات علاقتك الخاصة، هل تعرف ما تحتاجه من الآخرين؟ وهل تعرف ما يحتاجونه منك؟

فهم هذه الاحتياجات يمكن أن يكون له دور فعال في بناء علاقات أفضل.

الجدول الزمني لبناء العلاقات

خصص جزءًا من يومك نحو بناء العلاقات، حتى إذا كان 20 دقيقة فقط، فربما يتم تقسيمها إلى شرائح مدتها خمس دقائق.
على سبيل المثال، يمكنك الدخول إلى مكتب أحد الأشخاص أثناء تناول الغداء، أو الرد على مشاركات الأشخاص على Twitter أو LinkedIn، أو سؤال أحد الزملاء للحصول على كوب سريع من القهوة.

تساعد هذه التفاعلات الصغيرة على بناء أساس علاقة جيدة، خاصة إذا كانت وجهاً لوجه.

التركيز على الذكاء العاطفي الخاص بك

قضاء بعض الوقت في تطوير الذكاء العاطفي الخاص بك (EI) سيقوي من قدرتك فس التعرف على عواطفك الخاصة، وفهم ما يقولوه لك الآخر بوضوح.
كما يساعدك الذكاء العاطفي على فهم مشاعر واحتياجات الآخرين.

تقدير الآخرين

أظهر تقديرك كلما ساعدك شخص ما، من رئيسك إلى عامل النظافة، فكل منهم يريد أن يشعر بأن عملهم هو موضع تقدير، لذلك، أحيي بصدق الناس من حولك عندما يفعلون شيئًا جيدًا هذا سيفتح الباب لعلاقات عمل رائعة.

كن ايجابيا

ركز على كونك إيجابي، الإيجابية جذابة ومعدية وستساعد على تقوية علاقاتك مع زملائك، لا أحد يريد أن يكون حول شخص سلبي طوال الوقت.

إدارة حدودك

تأكد من أنك تقوم بتعيين الحدود وإدارتها بشكل صحيح - كلنا نريد أن يكون لدينا أصدقاء في العمل، ولكن، في بعض الأحيان، يمكن أن تبدأ الصداقة في التأثير على أعمالنا، خاصة عندما يبدأ أحد الأصدقاء أو الزملاء في احتكار وقتنا.

إذا حدث ذلك، فمن المهم أن تكون حازمًا بشأن حدودك، وأنك تعرف مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه خلال يوم العمل للتفاعلات الاجتماعية.

تجنب النميمة

الثرثرة والإكثار في الكلام عن سياسات المكتب و "القيل والقال" هي القاتل لعلاقة الزملاء في العمل، إذا كنت تواجه تعارضًا مع شخص ما في مجموعتك، فتحدث معه مباشرة حول المشكلة، فالنميمة عن الوضع مع الزملاء الآخرين لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، وستسبب عدم الثقة والعداء بينكما.

الاستماع بنشاط

ممارسة الاستماع الفعال عند التحدث إلى العملاء والزملاء مهم جدا، حيث يستجيب الناس لأولئك الذين يستمعون حقا إلى ما يقولونه، ركز على الاستماع أكثر مما تتحدث، وستعرف بسرعة على أنه شخص يمكن الوثوق به.

فوائد تكوين علاقات ناجحة في العمل

يبني الثقة

قد تكون الثقة هي جوهر كل نوع من العلاقات، سواء كانت شخصية أو مهنية، هذا ما يجبر الموظف على القيام بما يقوله، وعندما يلتزم بفعل شيء ما، يستمع إليه زملائه العمال ويراقبونه عن كثب، الثقة تحفز الموظفين على التواصل بشكل علني فيما بينهم للنقد البناء وكلمات التشجيع.

تعمل بيئة العمل المترابطة على تعزيز الثقة من الأعلى إلى الأسفل، فهي توفر للعمال تطمينات مستمرة بأن الآخرين لن يحاولوا حتى تحقيق مكاسب شخصية على حسابهم، وهم واثقون من أن زملائهم العمال لن يستفيدوا أبداً من نقاط ضعفهم ولن يغاروا أبدًا من نقاط قوتهم، إنهم على يقين من أنهم لن يضطروا إلى مراقبة ظهورهم عند العمل مع بعضهم البعض.

يزيد من كفاءة العمل

كل عضو في مؤسسة ما لديه مكانته الخاصة، من خلال التعاون والعمل مع أعضاء الفريق الآخرين، يمكن للموظف العمل على ما يقوم به على أفضل وجه وتقليص الواجبات الأخرى لأولئك الذين يتخصصون فيها. يمكن أن تجعل المهام اليومية أكثر كفاءة.

يعزز الالتزام بالتفوق

وبصرف النظر عن الراتب، هناك عامل آخر يمكن أن يحسن تقديم الخدمة هو العلاقة العظيمة التي تربط كل عضو مع زملائه العمال، يمكن أن تساعد العلاقات المتناغمة داخل مكان العمل على تحسين تقديم الخدمة حيث أن الموظفين مكرسون لمساعدة بعضهم البعض، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي علاقات العمل القوية إلى مشاركة الموظفين لأحد الأهداف النبيلة الشائعة: تحسين سمعة الشركة والحفاظ عليها عن طريق تقديم أفضل الخدمات الممكنة.

يمهد الطريق للابتكارات داخل مكان العمل

وكما يقول المثل، "رأسان أفضل من واحد" فالأفكار المبتكرة لا تأتي من شخص واحد فقط، وعادة ما ينبع من اقتراحات جميع الأعضاء داخل المجموعة، هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كانت المجموعة تتمتع بعلاقة قوية في مكان العمل.

عندما يتمتع أعضاء الفريق بصداقة حميمة جيدة فيما بينهم، يمكنهم التفكير في الإقتراحات الرائعة التي يمكن أن تزيد من تحسين العمليات داخل الإدارة، مع تخصيص كل عضو لمساعدة بعضهم البعض، يمكن لمجموعة متناغمة تمهيد الطريق أمام الابتكارات التي يمكن أن تجعل الحياة في مكان العمل أفضل وأسهل.

يقلل من الإجهاد

أحد الأسباب الرئيسية للإجهاد هو الصدع بين زملاء العمل، بسبب التعامل السيئ بين بعضهم البعض، عادة ما يأخذ الموظف المزيد من الواجبات أو يحاول أن يفعل كل شيء بنفسه، لأنه لا يستطيع أو لن يشارك عمله مع زميله العامل، يمكن للضغط الناتج عن هذا النوع من الإعداد أن يؤثر سلبًا على إنتاجية العامل والصحة العقلية والجسدية.

تشجع العلاقات القوية في مكان العمل كل عامل على العمل جنباً إلى جنب وحمل أعباء بعضهه البعض، مما يقلل بشكل فعال من التوتر بينهم ويساعدهم على التمتع بالصحة المثلى.

يساعد الإدارة على التركيز على نقاط أهم

لا يمكن أن تحقق المؤسسة نجاحًا إذا اضطر قادتها إلى قضاء بعض الوقت في تسوية القضايا الإدارية أو التشغيلية التافهة، يساعد بناء علاقات عمل قوية على إنشاء مجموعة عمل هائلة يمكن أن تكون مسؤولة عن التعامل مع هذه الأمور، والتي تمكن المدير في النهاية من توجيه المسار العام للمجموعة دون أن تضيع في التفاصيل.

يعزز معنويات الموظف

التغيب عن العمل، أو التأخر، أو عدم التحفيز على العمل كلها إشارات من الموظف تعكس شعوره بعدم  يقينه من قيمته، لسوء الحظ، يمكن أن يؤثر هذا على الأداء العام للفريق وقدرته على تقديم خدمة مرضية. عندما يعمل الموظفون بشكل جيد، تكون سعادتهم ورضاهم تجاه عملهم دائمًا، تعمل علاقات العمل الجيدة كقوة دافعة لكل عامل للقيام بأفضل ما يمكنه من أجل التفوق في منصبه.